نصائح ذهبية للقيادة1- لا تقد سيارتك وأنت مجهد أو مشتت الذهن ، فرد فعلك سيكون بطيئاً .
2- لا تركن السيارة في المنحنيات أو المنحدرات حيث لا تراها السيارات الأخرى ،
ولا تقف مطلقاً على يسار الطريق فذلك دعوة مفتوحة للحوادث .
3- أوقف السيارة فوراً إذا انثقب أحد الإطارات فتحركك على الإطار المثقوب
قد يتلفه تماماً بما لا يجدي معه أي إصلاح ، كذلك قد يتلف ( الجنط ) .
4- اضغط على دواسة القابض ( الدبرياج ) عند بدء إدارة المحرك ،
فذلك يفصل القابض وصندوق التروس عن المحرك ، وبذلك يقل الحمل
على البطارية وبادئ الإدارة الكهربي ( المارش ) ويطيل عمرهما .
5- استخدم ترسا منخفضاً ( الأول أو الثاني ) لصعود مرتفع حتى تحصل
على عزم كبير ، كذلك استخدم نفس الترس لهبوط نفس المنحدر
حتى يقوم المحرك بعمل فرملة ذاتية لمجموعة نقل الحركة والسيارة ،
وتجنب استعمال الفرملة عند هبوطك المنحدرات فذلك قد يرفع حرارتها كثيراً
مما يشلها عن العمل ، ويزيد من معدل تآكلها .
6- أوقف السيارة فوراً إذا أضاءت لمبة الزيت ، فدوران المحرك
تحت ضغط منخفض للزيت يدمره ، وتقص سبب إضاءة اللمبة وعالجه .
7- لاتكثر من استخدام القابض ( الدبرياج ) بدون داع ، ولا تسند قدمك
على دواسة القابض ، فذلك يزيد تآكل قرص القابض ( دسك الدبرياج )
ويلزمك بمداومة ضبطه وتغييره بعد فترات قصيرة .
8- داوم الكشف على ضغط الإطارات وضبطه كل مرة
أو ثاني مرة تتزود فيها بالبنزين .
9- داوم الكشف على الزيت وإكماله كل مرة أو ثاني مرة تتزود فيها بالبنزين ،
وتكرار نقص الزيت دليل على عيب فابحث عنه وعالجه .
10- داوم الكشف على محلول البطارية كل مرة أو ثاني
مرة تتزود فيها بالبنزين ، وأكمله بالماء المقطر .
11- لا تستعمل الفرملة خلال انحرافك في المنحنيات . بل استعملها
قبل ذلك لابطاء السيارة إلى السرعة المناسبة للمنحنى .
حتى يكون تركيزك عند الانحرافات على التوجيه فقط .
12- لا تنقل إلى وضع الحياد (المور) أثناء تحرك السيارة .
فذلك يفقدك التحكم فيها وإذا حاولت رفع السرعة فستتأخر حتى تنقل
إلى وضع الترس الأول أو الثاني أو الثالث .
13- للدخول بين سيارتين على جانب الطريق . تجاوز السيارتين
ثم ارجع بالسيارة للخلف لتسهل عليك المأمورية .
14- عند تزحلق السيارة على الأرض الطينية أو المتربة أو المبللة بمياه الأمطار
وجه السيارة في إتجاه التزحلق حتى تتفادى احتمال انقلابها .
15- في السيارات ذات الجر المزدوج على المحورين (4 × 4) مثل الجيب .
استخدم المحور الخلفي فقط عند تحرك السيارة على طريق ممهد .
فذلك يوفر إستهلاك البنزين . واستعمل المحورين في الطريق غير الممهد .
16- لا ننصح بكثير من العمليات التي يجربها الميكانيكيون في السوق .
مثل ملء ممتصات الاهتزازات ( المساعدين ) أو ضبطها . بل نفضل تغييرها .
17- كذلك لا ننصح بعملية تركيب بطانة ( تيل ) جديدة لاسطوانة القابض
( اسطوانة الدبرياج ) بل الأفضل تغييرها كلها .
18- وأيضاً لا نوافق على عملية تزويد الإطارات بأجزاء من اطارات قديمة
بين الإطار الخارجي والإطار الداخلي . ويسميها الفنيون ( طاقية )
فذلك يفسد اتزان العجلة ويزيد الاجهادات على كرسيها ( رومان البلي )
19- احذر عند شراء السيارات المستعملة ولا يغرنك سعر الشراء .
فمن بعده هناك التكاليف الجارية من استهلاك بنزين وزيت وقطع غيار
وإصلاح وتضييع الوقت بين الورش المختلفة . ناهيك عن مشاكل التعطل في الطريق .
20- لا تتضرر من أن تتخطاك سيارة أخرى . أو حتى موتوسيكل .
فكلنا للأسف نرتكب خطأ جسيماً بمحاولتنا زيادة السرعة
عند محاولة المركبات الأخرى تخطينا . وفي هذا خطر على الجميع