إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 28093 المساهمات
 محمد وهب سراج 11182 المساهمات
 ابن المغرب البار 9341 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8655 المساهمات
 محمد رضا 8451 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6706 المساهمات
 سارة نايلي 5363 المساهمات
 أشــواق 5204 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 احمد منصور 4397 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:18
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:15
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:13
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:10
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:09
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:07
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:05
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:03
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:01
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:58
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:56
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:54
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:51
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:48
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:46
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 17250 المواضيع
ابن المغرب البار 3514 المواضيع
كررين 3209 المواضيع
محمد رضا 2134 المواضيع
maryam amr 1971 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1968 المواضيع
jana khaleed 1368 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 1073 المواضيع
jana khaleed 320 المساهمات
أسامة الصادق 2 المساهمات
مدام رنوش 2 المساهمات
hagr abdo 1 مُساهمة
 jana khaleed 72 المساهمات
اضافة اهداء
قبائل جشعم Empty 05.03.24 12:12 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات مسابح بجدة بخصم 25%|اتصل الآن:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 12:10 من طرف  jana khaleed كتب: سواتر جدة بخصومات رائعة وحصرية| اتصل الأن:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 12:08 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات للاسطح جدة ستجد أفضل الخصومات الهائلة | اتصل الآن:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 12:06 من طرف  jana khaleed كتب: خصم 25%على تصميم حديقتك المنزلية مع أفضل شركة تصميم حدائق منزلية:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 12:05 من طرف  jana khaleed كتب: برجولات خشبية الكويت…بخصم بنسبة 25% على جميع البرجولات الخشبية للحدائق والفلل:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 12:04 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات الكويت … حماية مثالية لمنزلك أو عملك خصم 30% |اتصل الـأن:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 12:02 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف منازل بالرياض بخصم 25%| اتصل الـأن كلين لايف:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 12:01 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف اثاث بالرياض بخصم 25 % | اتصل الأن:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 12:00 من طرف  jana khaleed كتب: كهربائي بالرياض بخصم 25 % | اتصل الان:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:58 من طرف  jana khaleed كتب: افضل فني سباك بالرياض بخصم 25% | اتصل الان :: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:57 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف بالرياض مجربة متخصصة ومتميزة بخصم 30 % | اتصل الان كلين لايف:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:55 من طرف  jana khaleed كتب: نقل اثاث بالكويت مع خدمة تنظيف الاثاث مجانا..اتصل الان واحصل على أفضل خدمات نقل الاثاث:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:54 من طرف  jana khaleed كتب: هاف لوري نقل عفش بالكويت | ضمان وصول عفشك سالم 100%…تواصل الـأن:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:52 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش الزهراء بالكويت .. ضمان سلامة العفش وسرعة التنفيذ:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:50 من طرف  jana khaleed كتب: شركه نقل عفش بالكويت بخصم 30 % | اتصل الان نقل عفش مع الفك والتركيب:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:49 من طرف  jana khaleed كتب: شركة المجد لنقل الاثاث بالكويت:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:48 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل مكيفات سبليت الرياض | اتصل الان:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:47 من طرف  jana khaleed كتب: دينا توصيل مشاوير الرياض| دينا توصيل ونقل بضائع:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:46 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش داخل الرياض بخصم 25% | اتصل الآن:: قبائل جشعم Empty 05.03.24 11:44 من طرف  jana khaleed كتب: دينا نقل عفش غرب الرياض افضل شركة نقل عفش غرب الرياض::


منصورة والجميع :: تاريخ وحضارات الشعوب :: ثقفات وتاريخ الدول

كاتب الموضوع عابرة سبيل مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
عابرة سبيل
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...
تواصل معى
http://wahetaleslam.yoo7.com/
البيانات
عدد المساهمات : 3514
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 9202
العمر : 56
مصر
قبائل جشعم Emptyموضوع: قبائل جشعم

قبائل جشعم
بسم الله الرحمن الرحيم
بحث عن قبيلة قشعم
جشعم العراق ولد من رحم قبيلة ساعدة وقبيلة الرفيع وال حميد الأنصارية.(البدو/ماكس/ الجزء الثالث ص581)
القشعم ..وتلفظ ( الجشعم ) وفق لهجتها المتداولة، فتبدل الحرف الصحيح الذي يبدأ باسم عشيرتها الى حرف اخر وعلى سبيل المثال : (كنانة) (جنانة) وكعب وتلفظ (جعب) وهكذا بالنسبة لقبيلة قشعم الذي يلفظها ابناؤها (جشعم)..
وكلمة القشعم عربية وتعني اسم من أسماء (النسر) ومن أسماء الاسد أيضا . أما الآراء التي تضاربت في أصل الانتماء النسبي لهذه القبيلة فهي كثيرة ، ومن بين تلك الآراء :
1ـ القشاعمة (القشعم) من ال جعفر من عبدة...من شمر الطائية ..

2ـ القشعم اولاد ماء السماء ملوك الحيرة من ال لخم من الازد واسمه عامر بن حارثة الغطريف الازدي .

3ـ القشاعمة بنو ربيعة من نزار ولقبه قشعم وجاء في الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي جاء بك من ربيعة قشعم حتى أسلمت على يد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .

4 ـ القشعم قبيلة من الاجود .
5ـ القشعم يرجع نسبهم الى (آل غزي) من الفضول اللامية الطائية .
و القشعم او الجشعم،اتحاد عشائري ظهر إبان القرن العاشر والحادي عشر الهجري على منطقة واسعة من العراق وقد اتخذ هذا الاتحاد اسمه من العشيرة التي شكلت هذا الحلف العشائري الجشعم او الخشعم ونتيجة للقوة التي حصلت عليها هذه القبائل نتج عنها انها لم تعترف بامتداد السيطرة العثمانية في منتصف القرن العاشر واصدرت بالعثمانيين سنة 952 هجرية حينما كان هؤلاء يتقدمون لاحتلال العراق واستطاع امير جشعم (ناصر بن مهنا) حكم إمارته نهاية القرن العاشر وبداية القرن الحادي عشر الهجري...(معجم العامري للقبائل والعشائر والاسر في العراق ـ العامري ـ الطبعة الثانية/ ص381)...

أما السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني المتوفي سنة 1300 هـ فقد ذكر في كتابه أسماء القبائل وأنسابها ص233 ما يلي:

قشعم (جشعم): من عشائر الأجود بل في عدادها ولم تكن منها، راجعنا الكثيرين وحققنا عن أصلهم، فلم نظفر بطائل، فمنهم من يقول إن قشعماً هو ربيعة بن نزار من العدنانيين، ومنهم من يقول إنه من بني ماء السماء من القحطانيين، والتدوينات جاءت للجهتين، ورد ذكره في مطالع السعود، وفي القاموس المحيط..

وفي هذه الحالة رجعنا الى ما يتصلون به من نسب، والعلاقة بين العشائر الأخرى، فلم يعوزنا أن نرجع أو نرجح بعض الأقوال، وذلك أنهم من غزي رؤساء هذه العشائر، فهم بلا ريب من بني لام من طيء من قحطان، وهذا الذي نرجحه، ويؤيده عمود نسب هؤلاء على ما يأتي: استقلت بتسميتها من أمد بعيد، والقول بأنها الأصل ذو مغزى كما ذكر لي الشيخ محمد أخو الشيخ عقاب رئيسهم..
وكانت لهذه العشيرة الرئاسة العشائرية مدة، ولكن الأيام جرّدتها من عشائر فمالت الى الأرياف وبقيت محافظة على بداوتها، وأول ما ورد ذكرها في تاريخ ابن الفرات في حوادث سنة 795هـ جاء خبر ثامر بن قشعم، وهذا كان قد تألم من الأمير نعير أمير طيء ومن حكومة الشام،فأمر عربانه بالرحيل الى جهة نعير، فجازوا على أملاكه بالبصرة فاستولوا عليها ونهبوها- انظر تاريخ ابن الفرات ج9 وج2/325 و342 وفيه تفصيل عن نعير وآل مرا..

وهذه تعد أول علاقة بالعراق وإمارته العشائرية، وإن ثامراً أول رئيس عرف، ومن الاتصال بطيء وامرائهم تعلم العلاقة، والظاهر أنه مال بعشائره بني لام فتمكنوا في العراق من ذلك التاريخ..

والمعروف أن الرئاسة العشائرية كانت معروفة لإبن قشعم إلا إن العشائر التي كانت تحت سلطته انعزلت منه واستقلت بتسميتها أو مالت الى الأرياف وعرفت بأسمائها الحالية مثل الغزي وهي تسمية أصل العشيرة، ومثل الجوارين.. فتكونت من بيت الرئاسة أفخاذ صارت عشيرة مستقلة، وكنت أظن أنها من الأجود وإنما صارت في عدادها ولم تكن منها..

كان الاستاذ يعقوب سركيس قد نقل بعض ما علمه من رئيسهم الشيخ عقاب وهو أخو الشيخ محمد الذي نقلت منه، فذكر لي أن اخاه الشيخ عقاباً هو الرئيس وهو :

(عقاب بن صقر بن ثويني بن عبد العزيز بن حبيب بن صقر بن حمود بن كنعان بن مهنا بن ناصر بن مهنا بن سعد بن المنذر بن قسّام بن (من) بن قشعم بن غزي)..

والملحوظ أن هذه العشيرة ليست أكثر من إمارة أو رئاسة بدوية على عشائر عديدة فتعتبر ناظمة لها ومشتقة منها، وإن إمارة المنتفق غطت عليها أو دخلت هي ضمنها بل ضمن أحد أثلاثها، وصار للخزاعل ذكر بعد ذلك، ومثله لعشائر زبيد وعشائر أخرى... مالت عشائرهم الى الأرياف فضعفت تلك الوحدة أو القوة وتبعثرت الإمارة، وهكذا كان شأن العشائر كلها في تحول مستمر وتطور لا حدود له، ونخوة الجشعم (عبد المشورب) وهو ناصر المشورب، أخذت فرقها عن الشيخ محمد..وهي:-

1- الشيوخ. كنعان وأسرته، ويتفرعون الى الحسين والثويني.
2- الناصر. رئيسهم سلطان بن ناصر.
3- آل كنعان، وكنعان ورد في عموم نسبهم، ورئيسهم اليوم سرحان بن كنعان.
4- آل بندر. رئيسهم حسن.
5- اللهيب. رئيسهم شافي، وهم من عشيرة اللهيب.
6- آل شليهب. رئيسهم بريجي بن مطلك الرحال.

ويلحق بهم :

1- المخالي. رئيسهم شعلان آل صران.
2- الشهبان.

ويساكنهم الجنابيون، المسعود، والبو براطم وهؤلاء الجشعم في المهناوية المنسوبة لجدهم (مهنا) وفي أنحاء الكوفة (كَرمة الجشعم) عرفت بهم، وكانت لهم الرئاسة العامة على عشائر كثيرة أذعنت لهم بالطاعة، وكان العثمانيون استغلوهم للقضاء على المنتفق فلم يفلحوا، والآن في حالة ضعف ولكنهم لا يزالون محافظين على عزّة نفوسهم، لا يفترقون عن البدو في اللهجة ويتعاطون قصيد البدو، والحداء وسائر آداب البادية، وكان الشيخ محمد أكثر حفظاً لشعر (رميزان) و( راكان) من شعراء البادية..
ويجاورهم بنو مالك في فروع كثيرة منهم، وخفاجة والأجود وعشائر كثير..

وفي ص149 من ج1 من نسب معد واليمن الكبير للسائب الكلبي ذكر أسم (والقشعم بن يزيد بن الأرقم)، كما ذكر في ص150 أسم (وجبر بن القشعم بن يزيد بن الأرقم، أول من قضى بالعراق لعمر بن الخطاب)..
كما ورد في ص313 : و القشعم بن عمرو بن يزيد بن البراء..
وفي الإشتقاق لإبن دريد ص408 ورد: القشعم بن عمرو، كان سيداً جواداً

وذكر المؤرخ ماكس في كتابه البدو الجزء الثالث ص581 بأن القشعم احدى موجات المهاجرين الجدد التي وصلت في القرن التاسع عشر الى منطقة المنتفق وقبل ذلك كانوا يسكنون على الحدود الغربية للبادية بين هيت والسماوة،حيث كانوا يشكلون نواة تحالف قوي يضم الرفيع والحميد وساعدة وكان هذا التحالف يسمي نفسه في القرن الثامن عشر قشعم .بينما كان معروفا في الازمنة السابقة تحت اسم غازية وكما هو الحال لدى كثير من القبائل ما بعد الاسلام يعيد الى غازية ايضا نسبهم الى طي وجدهم معن فهم اذن اقرباء قريبون لابن الجراح و لزبيد طيء .

في القرن الخامس عشر تقدمت الغازية على نهر الفرات باتجاه الشمال الشرقي حيث توفرت أراضي خالية بسبب رحيل عبادة وخفاجة لم يذهب جميع الغازية الى العراق، فنحن نجد هنا من الفروع القديمة الدعيج، والرفيع، وساعدة، بالإضافة الى مجموعتين تشكلتا حديثاً وهما: القشعم والحميد.
ومع احتلال السلطان مراد للعراق (1638م) يبدو إن سلطة ابن مهنا على الشامية قد وصلت الى نهايتها ولكنهم ظلوا محتفظين بزعامتهم للغازية واعترف بهم الأتراك في هذا المنصب..وعندما ثارت القبائل الفرعية ساعدة والرفيع والحميد في عام 1706م ضد الشيخ الأكبر تدخلت الحكومة وقمعت الثورة، وقد أعطت سلطة أسرة الشيوخ القبيلة الفرعية قشعم، التي جاءت منها الأسرة، وزنا يفوق وزن أجزاء تحالف الأخرى، وقد وجد هذا الوزن الكبير تعبيراً له في تغيّر أسم القبيلة: فمنذ بداية القرن الثامن عشر لم يعد الاتحاد تحالف يسمى (الغازية) وإنما القشعم، وهذه ظاهرة غير مألوفة، ومما يجعلها ملفتة أكثر أن الغازية في أمور أخرى يُظهرون بنيّة متينة جداً، ولا شك أن لهذا الأمر دلالته وهو أنه من بين القبائل الفرعية الأربع- قشعم، وساعدة، ورفيع، وحميد- اثنتان، وهما ساعدة ورفيع، كانتا في القرن الثالث عشر تنتميان الى الاتحاد..
في النصف الثاني من القرن التاسع عشر انضم الرفيع والحميد الى المنتفق، صحيح أن القشعم ينتقلون أيضاً من منطقة المنتفق لكنهم حافظوا على درجة أكبر من الاستقلال، وهم ما زالوا بدواً رحّلاً وتتزعمهم نفس عائلة الشيوخ التي كانت في يوم من الأيام تتزعم التحالف كله..

وكان زعيمهم عام 1928 عكاب ال ثويني شيخ القشعم وسلالة نسبه هي عكاب بن صقر بن ثويني بن عبد العزيز بن حبيب بن صقر بن حمود بن كنعان بن ناصر بن مهنا بن سعد بن غازي ـ عدة اعضاء في هذه السلسلة معروفون من تاريخ القبيلة : عبد العزيز الحبيب واخوه شبيب كانا في نهاية القرن الثامن عشر يشغلان منصب الشيخ .
والاخ الثالث ناصر شارك عام 1798 م /1799 م في الملحمة التركية ضد الهفوف وحكم في الاعوام الاولى من القرن التاسع عشر والشيخ كنعان قاتل عام 1075 هجرية / 1664 م ـ1665 م بتكليف من الحكومة في شرق شبه الجزيرة العربية وناصر هو امير الشامية المشهور الذي حكم في بداية القرن السابع عشر .وبعده تصبح شجرة النسب غير كاملة ، إذ ان مهنا، كما يذكر (تكسيرا وذلافيلا ) صراحة ،ليس اسم ابي ناصر وانما كنيته ..
يحمل رئيس القشعم منذ زمن قديم لقب (شيخ العراقيين) والمقصود بذلك، كما في قديم الزمان، الكوفة والبصرة..

* ملاحظة مهمة: لم يرد لقب الجشعمي أو القشعمي ضمن الكتب المهتمة بالألقاب ومنها: اللباب في تهذيب الأنساب/ لإبن الأثير الجزري المتوفي سنة 630هـ، والأنساب للسمعاني المتوفي سنة 562هـ، وهذا ما يؤيد ما ذكره صاحب كتاب البدو بأنهم مجموعتين تشكلتا حديثاً وهما: القشعم والحميد.
ومن الجدير بالذكر انهم اليوم ينسبون أنفسهم الى لخم وبالذات الى الملك العربي النعمان بن المنذر بن عمرو بن المنذر بن الاسود بن النعمان بن المنذر بن امرؤ القيس اللخمي من بني نصر بن ربيعة بن عمرو بن الحارث بن سعود بن مالك بن عمم بن نمارة بن لخم القحطانية رهط ال منذر ملوك الحيرة (جمهرة انساب العرب ص 422 / الاندلسي،ونسب معد واليمن الكبير/ الكلبي ص 208).
وإن جميع ملوك الحيرة من بني نصر وغيرهم خمسة وعشرون ملكاً في نحو ستمائة سنة، كما ذكر ذلك ابن خلدون في كتابه تاريخ ابن خلدون ج2 ص316..

ومن خلال بحثنا في بطون الكتب التاريخية القديمة والحديثة لاحظنا انه لا توجد صلة ارتباط حقيقي لقبيلة القشعم ببطون لخم ولا ببطون جذام ولا بغسان القحطانية وكذلك لا توجد لهم صلة نسب بالملك الغساني النعمان بن المنذر .

و اننا نناشد الذين أعدوا سلالة القشعم المتوفرة لديكم: على أي مصادر اعتمدوا واتفقوا وأنشئوا سلالتهم..؟ والمصادر الكبيرة توحي الى خطوط غير ما اتفقوا عليه واذا كان قصدهم بان سلالتهم فيها اسم المنذر فأن سلالات العشائر العربية مليئة بتشابه الأسماء والألقاب فهنالك المنذر بن المنذر بن ماء السماء وكذلك النعمان بن الحارث الغساني والنعمان بن المنذر اللخمي والنعمان بن الحارث وكذلك المنذر بن شمر بن الحارث الغساني ..

ولو أردنا ان نضع سلالة للنعمان بن المنذر في عصر الجاهلية لاحتجنا الى اربعون ظهرا للوصول اليه وليس أربعين ظهرا على حساب المدة التي اعتمدها النسابة على مر التاريخ وهذا ما يوضح ضعف الجذر التاريخي وعدم صحته .

الاستنتاج :

1- إن قشعم تجمع كبير وقوي على مرور الأزمنة و الأحقاب ضم عشائر الرفيع والحميد و ساعدة و آراء كثيرة تقول انهم من شمر عبدة..وهذا غير معول عليه لأن شمّر دخلت العراق سنة 1883م وهذا لا ينطبق مع التجمع العشائري بني ساعدة والرفيع والحميد..
2- ويزعمون أنهم من غزي: غزي بطن تأريخي قديم وعلمهم في الإسلام واضح وهو عبد الله بن يزيد الخطمي الأوسي الأنصاري، أبو موسى المعروف بالخطمي، أمير، وهو من أصحاب علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وشهد الجمل وصفين مع علي، وولي مكة لإبن الزبير مدة يسيرة، ثم ولاه إمارة الكوفة وتوفي فيها...(الجامع/ محمد عبد القادر با مطرف/ ج2 ص766)..
وكان بنو خطمة متفرقين في آطامهم، لم يكن في قصبة دارهم منهم أحد، فلما جاء الإسلام اتخذوا مسجدهم، وابتنى رجل منهم عند المسجد بيتاً سكنه، فكانوا يسألون عنه كل غداة مخافة أن يكون السبع عَدَا عليه، ثم كثروا في الدار حتى كان يقال لهم غزة، تشبيهاً بغزة الشام من كثرة أهلها..(وفاء الوفا/ السمهودي/ ج1 ص198)..

3- قشعم لا يجوز إطلاقاً أن يكون جشعم في اللغة العربية وهناك ثلاثة أسماء تحمل أسم قشعم وهم: قشعم بن ربيعة، و قشعم بن كندة، و قشعم الأشعرية، ولا يوجد أي ارتباط لهذه القبيلة بهذه الشجرة..
4- واما ما جاء في سلالة جشعم بأنه من النعمان بن المنذر فهذا لا يجوز لأن النعمان أب جاهلي حكم البلاد ستمائة سنة ومنهم من حكم العراق وحكم فارس ما بين النعمان بن المنذر اللخمي وما بين النعمان بن المنذر الغساني، وما هي علاقة جشعم بذلك؟ ولو صح قولكم فيرجى إعطائنا الى النعمان بن المنذر اربعون ظهراً ما عدا المحفوظ لأنه أب جاهلي وإني أرى أن لا علاقة لجشعم بهذا الأسم إن كان لخمياً وإن كان غسانياً.. إذن ابحث بصورة دقيقة عن جشعم الجديد في كتاب البدو/ ماكس فرايهير فون..

5- إن جشعم هو أسم جديد ولد من رحم العشائر الثلاث ساعدة ورفيع وحميد، وقد ورد أسمان لغزية في الأنصار في كتاب الإستيعاب في معرفة الأصحاب لإبن عبد البر/القسم الثالث/ ص1253وهما: غزية بن الحارث الأسلمي ويقال الأنصاري المازني، ويقال الخزاعي، وغزية بن عمرو بن عطية بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري المازني.. وورد أسم لغزية مرة واحدة في طيء، وعليه فإننا نعول بأن الجشعم أسم جديد كما أشار مؤلف كتاب البدو، وهم بطن من رحم ساعدة والرفيع وحميد..

6- ورد في رسالتكم لنا أن بحثنا عاري عن الصحة والتوثيق.. وهذا غير صحيح لأن جميع بحوثنا والمشجرات المرفقة بها موثقة توثيقاً دقيقاً وفق أهم ما ورد في المصادر والمراجع التاريخية المهتمة بالأنساب.

7- لماذا تتأسف على البحوث؟ هل كونها دقيقة موثقة توثيقاً تاريخياً عريقاً! وإذا تأسف جنابكم عليها (فإن أهل مكة أدرى بشعابها) فلماذا لم يتأسف شمّر أنفسهم الذين اطلعوا على هذه البحوث في كافة أنحاء العالم العربي والإسلامي وثمّنوها وتلقينا كتب شكر وتقدير من بعضهم، ولم يعترض أحد عليها ويمكن مشاهدت اعداد المشاهدين في هذا المنتدى المبارك..

ملاحظة/ الى كافة النسابين والمؤرخين ومن لهم باع طويل في النسب من يثبت عكس هذا فله خمسة آلاف دولار كمكافأة، على أن يكون موثق بالمصادر..

المصادر:-
1- نسب معد واليمن الكبير/ السائب الكلبي.
2- اللباب في تهذيب الأنساب/ابن الأثير الجزري.
3- أسماء القبائل وأنسابها/ القزويني.
4- معجم العامري للقبائل والعشائر والأسر في العراق/ العامري/ الطبعة الثانية.
5- تاريخ ابن خلدون/ ابن خلدون.
6- الاشتقاق/ ابن دريد.
7- البدو/ ماكس فرايهير فون.
8- جمهرة أنسب العرب/ ابن حزم الأندلسي.
9- وفاء الوفا/ السمهودي.
10- الاستيعاب في معرفة الأصحاب/ ابن عبد البر.







الموضوع الأصلي : قبائل جشعم // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: عابرة سبيل

08.10.18 13:08
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

jassim1

البيانات
عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 13/12/2017
الجنس : ذكر
نقاط : 2620
العمر : 27
قبائل جشعم Fmchro10
غير معروف

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://alasareeia.ahlamontada.com/

مُساهمةموضوع: رد: قبائل جشعم


شكرا بارك الله فيك









27.03.21 16:19
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|منصوري جديد|::...
الرتبه:
...::|منصوري  جديد|::...
الصورة الرمزية

algashami

البيانات
عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 26/03/2021
الجنس : ذكر
نقاط : 1181
العمر : 27
السعودية

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: اسرة الحسين شيوخ الجشعم


جاء في كتاب دوحة الوزراء في تاريخ وقائع بغداد الزوراء تأليف: الشيخ رسول حاوي الكركوكلي المتوفي سنة (1827م) في احداث سنة 1214 هـ بناء على مقتضيات المصلة عزلت الحكومة العثمانية عبدالعزيز الحبيب وولت مكانة اخيه شبيب الحبيب مما ادى الى انقسام في العشيرة الى فرقتين فرقة بقيت توالي عبدالعزيز والثانية التزمت أخاه شبيب شيخ القشعم واستقر كل منهما في مكان فبقى الشيخ شبيب مع نصف عشيرته في كربلاء وهي مركز امارة القشعم فأعلن العصيان فجردت عليه الحكومة العثمانية حملة بقيادة علي باشا وسيرته نحوه فوقعت بينهم معركة كبيره وانتصر فيها الشيخ شبيب الحبيب والجشعم وذهب الشيخ عبد العزيز مع نصف عشيرته الى جنوب العراق في لواء المنتفق واستوطن مكان يدعى الصخري في الناصرية وبعدها استقرت ذريته في بادية البصرة وبقيت العشيرة في انقسام بعد وفاة الشيخ شبيب شاخ ولده حسين، ذكرة المؤرخ عباس العزاوي في كتاب موسوعة عشاعر العراق قال [الشيوخ كنعان واسرته ويتفرعون إلى الحسين والثويني] وثويني هو ثويني بن عبد العزيز الحبيب ابن عم الشيخ حسين بن شبيب الحبيب الذي تولى المشيخة بعد عمه الشيخ ناصر الحبيب الملقب بـ المشورب الذي قتل على يد الدولة العثمانية غدراً، وقد كان للشيخ حسين الشبيب مشيخة على عشائر الجشعم في ولاية بغداد الفرات الاوسط ومركزه لواء كربلاء، ولقب امير عرب العراق وله الكثير من القصص الذي تروى شفاهاً عن كرمه وشجاعته منها عند نزول قبيلة عنزة الكرام في لواء كربلاء اعطاهم الرزازه الذي في كربلاء وما زالت تعرف بـ هدية ابن جشعم الى عنزة وايضاً اليه منسوب نهر الحسينية وقد تسمى بالحسينية على اسمه وان جيش ابن جشعم  هو من قام بشق نهر الحسينية كما ذكره كتاب [مدينة الحسين مختصر تاريخ كربلاء] ومن القابه المشهوره شيخ الشيوخ وسبب تلقيبه هو انه اجتمع عدد من الشيوخ في بادية كربلاء ومنهم ابن هذال شيخ عنزة وابن سويط شيخ الظفير وابن سعدون شيخ المنتفق وغيرهم فدخل ساقي القهوة ووقف متحيراً بمن يبداً فقال ابن هذال اعط ابن جشعم شيخ الشيوخ، ومن غزواته المشهوره ان اعتدى مجموعة من الزقاريط على احد عربان الشيخ حسين الشبيب فذهب مع عربانه فعندما علموا بذالك تهيأوا للمعركة فوقع بينهم القتال وانهزم يوسف النصرالله الزقروطي وعربانه واخذ منهم الشيخ حسين 80 فرس، وتولى المشيخة بعده ولده صالح بن حسين شيخ مشايخ الجشعم في ولاية بغداد الفرات الاوسط ومركزه ايضاً كربلاء واليه منسوبه ارض الصالح في كربلاء واما الشيخ ثويني بقى شيخاً على عشائر الجشعم الموالين لابيه في لواء المنتفق جنوب العراق وحسب الموروث انه قد عاد الشيخ ثويني الى الفرات الاوسط بين كربلاء والحلة وتوفى بعدها بفتره قصيره الا ان اولاده بقوا في لواء المنتفق في الجنوب ودفن الشيخ ثويني في مقبرة وادي السلام في النحف واما الشيخ صالح بن حسين الشبيب فقط اعقب ولدان وهم كليب علي والشيخ مطرود الذي تولى مشيخة عشائر الجشعم لفتره قصيره بعدها قامت بعض عشائر كربلاء بالتحالف مع بعضها ضده نتيجه ما كان يبدر منه ومن عربانه اتجاه العشائر فوقعت بينهم معركة قرب الحسينية انكسر فيها الجشعم وقتل منهم الكثير وما كان للشيخ مطرود الا ان يتصالح مع بني عمومته فجرى بينهم الصلح على ان تكون كربلاء تحت مشيخة الشيخ مطرود فقط ومنه اسرة الشيخ عبد الصاحب بن جبر بن حمادي بن مطرود بن صالح بن حسين بن شبيب الحبيب شيوخ الجشعم في كربلاء
تفرعات الجشعم
1- ثويني بن عبد العزيز الحبيب ومنه اسرة العكله والعقل والصقر والجديع
2- بندر بن عبد العزيز الحبيب الملقب بالذخيره ومنه اسرة المذري
3- حسين بن شبيب الحبيب ومنه الكليب علي والمطرود
ومنهم اسرة الشيخ عبد الصاحب المطرود الحسين بن جشعم شيوخ الجشعم في كربلاء
4- ناصر بن حبيب الملقب بالمشورب ومنه اسرة الماهود والنشمي
وهم الحمولة ويطلق عليهم لقب [ ابن جشعم ] وجميعهم ينتسبون الى الشيخ حبيب بن صقر بن حمود بن كنعان بن أبي طالب بن ناصر بن مهنا بن ثامر بن قشعم









29.03.21 4:50
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

قسي وبس2

البيانات
عدد المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 24/12/2019
الجنس : ذكر
المهنة : قبائل جشعم Progra10
نقاط : 2264
العمر : 28
قبائل جشعم Fmoper10
السودان

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://rahm.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: رد: قبائل جشعم


ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺭﺍﺋﻊ ﻭﺟﻤﻴﻞ
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻒ ﺧﻴﺮ
ﻓﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ ﻳﺎﺭﺏ
ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ














الكلمات الدليلية (Tags)
قبائل جشعم,قبائل جشعم,قبائل جشعم,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة