إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 28093 المساهمات
 محمد وهب سراج 11182 المساهمات
 ابن المغرب البار 9341 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8655 المساهمات
 محمد رضا 8451 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6706 المساهمات
 سارة نايلي 5363 المساهمات
 أشــواق 5204 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 احمد منصور 4397 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:18
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:15
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:13
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:10
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:09
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:07
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:05
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:03
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 16:01
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:58
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:56
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:54
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:51
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:48
 توقيت نشر المساهمه 22.04.24 15:46
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 17250 المواضيع
ابن المغرب البار 3514 المواضيع
كررين 3209 المواضيع
محمد رضا 2134 المواضيع
maryam amr 1971 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1968 المواضيع
jana khaleed 1368 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 1073 المواضيع
jana khaleed 320 المساهمات
مدام رنوش 2 المساهمات
أسامة الصادق 2 المساهمات
hagr abdo 1 مُساهمة
 jana khaleed 72 المساهمات
اضافة اهداء
فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 12:12 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات مسابح بجدة بخصم 25%|اتصل الآن:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 12:10 من طرف  jana khaleed كتب: سواتر جدة بخصومات رائعة وحصرية| اتصل الأن:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 12:08 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات للاسطح جدة ستجد أفضل الخصومات الهائلة | اتصل الآن:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 12:06 من طرف  jana khaleed كتب: خصم 25%على تصميم حديقتك المنزلية مع أفضل شركة تصميم حدائق منزلية:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 12:05 من طرف  jana khaleed كتب: برجولات خشبية الكويت…بخصم بنسبة 25% على جميع البرجولات الخشبية للحدائق والفلل:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 12:04 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات الكويت … حماية مثالية لمنزلك أو عملك خصم 30% |اتصل الـأن:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 12:02 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف منازل بالرياض بخصم 25%| اتصل الـأن كلين لايف:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 12:01 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف اثاث بالرياض بخصم 25 % | اتصل الأن:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 12:00 من طرف  jana khaleed كتب: كهربائي بالرياض بخصم 25 % | اتصل الان:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:58 من طرف  jana khaleed كتب: افضل فني سباك بالرياض بخصم 25% | اتصل الان :: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:57 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف بالرياض مجربة متخصصة ومتميزة بخصم 30 % | اتصل الان كلين لايف:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:55 من طرف  jana khaleed كتب: نقل اثاث بالكويت مع خدمة تنظيف الاثاث مجانا..اتصل الان واحصل على أفضل خدمات نقل الاثاث:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:54 من طرف  jana khaleed كتب: هاف لوري نقل عفش بالكويت | ضمان وصول عفشك سالم 100%…تواصل الـأن:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:52 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش الزهراء بالكويت .. ضمان سلامة العفش وسرعة التنفيذ:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:50 من طرف  jana khaleed كتب: شركه نقل عفش بالكويت بخصم 30 % | اتصل الان نقل عفش مع الفك والتركيب:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:49 من طرف  jana khaleed كتب: شركة المجد لنقل الاثاث بالكويت:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:48 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل مكيفات سبليت الرياض | اتصل الان:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:47 من طرف  jana khaleed كتب: دينا توصيل مشاوير الرياض| دينا توصيل ونقل بضائع:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:46 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش داخل الرياض بخصم 25% | اتصل الآن:: فرحة الإقبال على الله Empty 05.03.24 11:44 من طرف  jana khaleed كتب: دينا نقل عفش غرب الرياض افضل شركة نقل عفش غرب الرياض::


منصورة والجميع :: المنتديات الإسلامية :: القسم الاسلامى العام

كاتب الموضوع نفحات الأمل مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
نفحات الأمل
...::|عضـو فعال|::...
...::|عضـو  فعال|::...
تواصل معى
http://www.theb3st.com
البيانات
عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
الجنس : انثى
المهنة : فرحة الإقبال على الله Engine10
نقاط : 4899
العمر : 31
فرحة الإقبال على الله Fmchro10
الجزائر
فرحة الإقبال على الله Emptyموضوع: فرحة الإقبال على الله

فرحة الإقبال على الله

ركب ذي النون المصري رضي الله عنه زورقـاً في النيل ، ومعه طائفة من محبيه ؛ فنظروا إلى قوم يركبون زورقاً آخر ، وهم في طرب وفرح وسرور ورقص ، فغضب من معه - لقلة نصيبهم من العلم الإلهي – وقالوا : ادعوا الله عز وجل عليهم ، فقال : لا ، ولكن : اللهم كما فرِّحتهم بالدنيا فرِّحهم بالإقبال عليك ، وإذا بالدعوة تستجاب في الحال ويتحولون إلى طـريق الله وإلى هدى الله وإلى العمل الصالح الذي يحبه الله عز وجل

وهذا حال الصالحين ، يمسكون بالمذنبين والضالين والمبعدين وليس بشدة ولا بقساوة ولا بغلظة ، لأنهم يعلمون أنهم مرضى يحتاجون إلى إشفاق الطبيب وإلى لطف العالم وإلى مناصحة الحكيم فعملوا بمنهج الرءوف الرحيم صلى الله عليه وسلم: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ} آل عمران159

ولذلك أقبل عليهم هؤلاء ، ولأنهم أخذوهم على نهج ســيد الرسـل والأنبيـاء صلى الله عليه وسلم أيدهم الله بكل ما يحتاجون ، جعلوا بيوتهم كما أمر الله أنبياءه ؛ قبلة للواردين والطالبين والراغبين فإذا شحت الأقوات عندهم تكفل بالبركة والزيادة فيها رب العالمين ؛ فيعجب الحاضرون والمحيطون ؛ ويقـولون كيف يعيشون؟ ولا يدرون أن ذلك تأييد الله لأولياء الله

وهو نفس تأييد الله لرسل الله وأنبياء الله وأصفياء الله في كل وقت وحين ، شغلوا أنفسهم لله ، وليس عندهم وقت لينظروا في أولادهم وأحوالهم ، فتكفل الله بشئونهم

قال الإمام الشعراني رضي الله عنه في مننه الكبرى : ومما منَّ الله به علىَّ أن شغلني بحضرته ولم يشغلني بسواه ولم يجعل عندي وقتاً حتى لولدي وتكفَّل الله بأولادي وبناتي وزوجاتي ؛ فصار من حولي يحسدونني على حسن حالهم وظنوا أن ذلك من عنايتي بهم ، وجهلوا أن ذلك من الله عز وجل فضـلاً ورعـاية لهم لأني مشغـولٌ بالله عزَّ شأنه

هذا حال الصالحين وهذا حال المتقين في كل وقت وحين ، وفيهم يقول الله عز وجل: {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ} - منهم وليس كلــهم ، من المؤمنين وليس حتى من المســلمين – {رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ} الأحزاب23

على ماذا عاهدوا؟ أنهم وأموالهم وأولادهم وأوقاتهم كلهم لله ، ولا يرجعون في ذلك نفساً ولا أقل وعلى أن تكون أعمالهم ونياتهم وتوجهاتهم كلها لله لا يطلبون غير رضاه ، وهذا يحتاج إلى حرص دقيق وحفظ إلهي عميـق للقلوب ، حتى لا تلتفت أثناء الأعمال إلى أهل الجيوب أو إلى أهل العيوب ، فيكله الله إلى نفسه فيخوض في العيوب والجيوب وهنا تتخلى عنه عناية علام الغيوب عز وجل

علمنا هذه الأمور شيخنا رضي الله عنه وأرضاه ؛ فكان على هذه الشاكلة ، كان ينزل إلى البلاد التي لا ينزلها الدعاة لوعورة الطريق أو لصعوبة الوصول إليها ولا يخبر أحداً ، ويقول لي : يا بني أنا كالجندي المجهول يبلغ الرسالة ولا يريد أن يعلم عنه أحد إلا الله عز وجل

ويقول لي موصياً : اعمل لله ولا يهمك معرفة شيخك أنك تعمل ؛ لأنك تعمل لله وليس لشيخك ، وما كان لله ؛ فإن الله عز وجل يطلع على حنايا القلوب وخفايا الصدور ويحيط به من جميع وجهه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الموضوع الأصلي : فرحة الإقبال على الله // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: نفحات الأمل

29.09.14 13:11
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|نائب المدير|::...
الرتبه:
...::|نائب المدير|::...
الصورة الرمزية

General amino

البيانات
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الجنس : ذكر
المهنة : فرحة الإقبال على الله Factor10
نقاط : 11444
العمر : 59
فرحة الإقبال على الله Fmchro10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: فرحة الإقبال على الله


بـارك الله فيك على الموضـوع المميز ..
لاتبـخلو عليــنا بالجـديـد المفيد..
تقـبلي مروري..
تحياتي..






توقيع : General amino




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



23.10.14 15:09
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرفة |::...
الرتبه:
...::| مشرفة |::...
الصورة الرمزية

سلسبيل بوثينة

البيانات
عدد المساهمات : 8655
تاريخ التسجيل : 30/12/2010
الجنس : انثى
المهنة : فرحة الإقبال على الله Office10
نقاط : 17519
العمر : 47
تونس

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: فرحة الإقبال على الله


جزاك الله خيرا واسكنك الفردوس الاعلى
نترقب المزيد من روائع اطروحاتك
احترامي وتقديري







توقيع : سلسبيل بوثينة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ................... عدُدُ حًبّٱتُ ٱلمطٌر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ............ عدُدُ ٱلرمل وِ ٱلحًجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ......... عدُدُ أوِرٱقَ ٱلشّجَر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ..... عدُدُ أنٌفُٱسً ٱلبّشّر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ عدُدُ ٱلزهر وِ ٱلثًمر
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ********
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ******
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ****
أسًتُغّـفُر ٱللۂ **
أسًتُغّـفُر ٱللۂ ٱلذٌيّ لٱ إلۂ إلٱ ۂوِ ٱلحًيّ ٱلقَيّوِم وِأتُوِبّ اليه




23.10.14 21:00
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الرتبه:
...::|مؤسس المنتدى|::...
الصورة الرمزية

منصورة

البيانات
عدد المساهمات : 28093
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : فرحة الإقبال على الله Office10
نقاط : 68382
العمر : 61
فرحة الإقبال على الله Fmfire10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://www.manssora.com

مُساهمةموضوع: أول نظام نقدي في الإسلام


أول نظام نقدي في الإسلام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تاريخ النقد والعملة في الإسلام
النقد لغةً خلاف النسيئة وهي البيع المؤجل، وفي اللغة: نقدت له الدراهم: أعطيته إياها، ولهذا فالنقد في التاريخ الحضاري الإنساني، يعد من أهم منجزاته الحضارية، وذلك لأنه سهّل المعاملات الإنسانية المعنية بأمور العلاقات التجارية، سواء على مستوى الأفراد أم على مستوى الجماعات والمجتمعات. والنقد والمال هما اليوم شيء واحد، ولهذا فقد جاء في مقدمة اهتمامات الشريعة الإسلامية، لصلته المباشرة بأفراد أي مجتمع وأهميته في حياة الإنسان وارتباطه به.
أكرم الله الإنسانية بشريعة الإسلام، فكان نبي ورسول هذه الشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، من خيرة بطون العرب نسبًا وشرفًا ومكانةً، وحظي العرب بشرف النسب والتكريم هذا، في حملهم لهذه الرسالة ودعوة الناس إليها، فقد سمت هذه الرسالة بمكانة الإنسان على هذه الأرض على أنه خليفة الله عليها، وبسيادة الإسلام ساد العرب وعظم شأنهم، ونالوا شرف التكريم على سائر الأمم بقوله تعالى:{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}[آل عمران: 110].
والنظام المالي الذي هو موضوع الحديث فيه، هو ركن من أركان هذه الشريعة السماوية، منهله وينبوعه في أصوله ونظمه كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
النظام المالي في الإسلام وعدالته:
إن مما امتازت به الشريعة الإسلامية في علاقة المسلم بما يملكه من أموال أن جعله الله مستخلفًا فيها، والمال مال الله، فأوجب على المسلم العمل بالواجبات، والابتعاد عن المحرمات، وقد ذهب هذا النظام بعدالته إلى تأمين حد الكفاية للفرد في ظل الدولة الإسلامية بعيش كريم، أيا ًكانت ديانته أو نسبه، كما ضمن كذلك بباب الزكاة والصدقات والهبات والكفارات، الكثير من المنافع لفقراء المجتمع الإسلامي.
والمجتمع الإسلامي نظامه المالي يقوم على التوازن المالي والاقتصادي بين أفراده، سواء في تكافؤ الفرص وترشيد الإنفاق والاستهلاك وغير ذلك من الابتعاد عن المنهيات والأخذ بالتوصيات، فهذه كلها أصول ربانية سماوية {لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ}[فصلت:42]، فهذه الثوابت لا يجوز الخروج عليها، ولا الاختلاف فيها، وإلا كان ذلك خروجًا على الإسلام، وحكمًا بغير ما أنزل الله به، فمحرمات الأموال: الربا بشتى أنواعه والسرقات والرشوة وما يلحق بها من منهيات، وعلة التحريم هذه جاءت من الله، فلم ينه سبحانه هذا النهي إلا ومضرته واضحة ومفسدته راجحة، وإذا لم تظهر مضرته في الحال، فسوف تظهر على كل حال، فقد انهار أمام هذا النظام الإلهي النظام الشيوعي، وسينهار كذلك أمامه النظام الرأسمالي بما يقوم عليه في نظمه الربوية من ظلم لبني الإنسان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الواقع المالي والنقدي في المجتمع العربي عند ظهور الإسلام:
يعد العرب من أنشط الأمم في الجانب التجاري، بحيث تواصلت تجارتهم مع من جاورهم كالفرس والرومان، ومع الهند والشرق الآسيوي عبر اليمن، وكما هو معروف كانت لقريش رحلتان بقصد التجارة إلى كل من الشام واليمن، قال تعالى في سورة قريش:{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ}[قريش: 1-4].
وعرب الجاهلية قبل الإسلام كانوا متأثرين بمن جاورهم في التعامل بالمنهيات والمحرمات في معاملاتهم المالية.
وكان النقد المتداول فيما بينهم:الدرهم الفضي الفارسي، والدينار الرومي الذهبي، وقد أشارت كتب التاريخ، إلى أن حضارة الروم في مصر والشام استقطبت كل ذهب الغرب الأوربي الهمجي البربري
(كما يصفه الجغرافي الفرنسي موريس لومبار، في كتابه:الجغرافية التاريخية للدولة الإسلامية حتى القرن الرابع)،ومعنى هذا أن الدولة الإسلامية بسقوط الدولة الرومية وسيادة الدولة الإسلامية على كل من مصر والشام، قد ورثت أكبر مخزون ذهبي في العالم يومها، تمثل في كنوز الأديرة والكنائس والمقابر الفرعونية في مصر والشام.
وحدة الوزن بالقيمة للنقد عند عرب الجاهلية:
عرف القرشيون، وهم من كبار تجار العرب، كيف يتعاملون بكلا النقدين الدرهم الفارسي الفضي والدينار الذهبي الرومي، فقد كانوا يتعاملون فيها بوحدة الوزن بالقيمة، أي
"الذهب غير المضروب والمعروف بـ التبر"،
فوحدة الوزن هذه قد عرفتها قريش وقد جاءت وحدات الوزن بالقيمة على الشكل التالي:
1- المثقال يساوي اثنين وعشرين قيراطًا إلا كسرًا.
2- عشرة دراهم تساوي سبعة مثاقيل.
3- الرطل يساوي اثنتي عشرة أوقية.
4- الأوقية تساوي أربعين درهمًا.
5- الدرهم يساوي واحدًا إلى أربعين من الأوقية وزنًا.
6- مثقال الذهب يساوي دينارًا.
7- كل عشرة أوزان من الدراهم تساوي سبعة أوزان من الدينار.
8- الشعيرة: وحدة وزن عند قريش تساوي من واحد إلى ستين من وزن الدرهم.
9- النش يساوي عشرين درهمًا.
10- النواة تساوي خمسة دراهم.
كانت هذه المعايير الأساسية في قضية وحدة الوزن بالقيمة، وقد أقر الرسول صلى الله عليه وسلم هذه المعايير وسار على نهجه الخلفاء الراشدون حتى معاوية بن أبي سفيان-رضي الله عنه-وصولًا إلى عبدالملك بن مروان.
الخليفة عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- واضع أول نظام نقدي في الإسلام:
واجهت الدولة الإسلامية في عهد عمر-رضي الله عنه-، مع حركة الفتوحات الإسلامية واتساع حدود الدولة الإسلامية، قضية التعامل بالدينار الرومي الذهبي المعروف تاريخيًا باسم"نيومزمه"،ودرهم الفرس الفضي والمعروف بـ"البغلي"،إضافة لنقد أواسط آسيا وهو الدرهم الفضي الطبري، نسبة لـ"طبرستان".
وأمام هذا الواقع ذهب عمر -رضي الله عنه- إلى وضع نظام لهذا الحال الذي جاء نتيجة لحركة الفتوحات واتساع حدود الدولة الإسلامية، فقد سار على نهج التعامل مع هذا الواقع بنظام حسابي دقيق ارتبط بموضوع وحدة الوزن بالقيمة، على أساس وزن الدرهم، فالدرهم جاء وزن قيمته بمعيار أربعة عشر قيراطًا، والقيراط يساوي"3،96"غرامًا، والقيراط وحدة وزن إغريقية، والدانق وحدة قياس فارسية، فالدرهم يساوي"14" قيراطًا، والدينار الذهبي يساوي"4،25"غرام، وقد جاء قصد عمر -رضي الله عنه- من وضع هذا النظام لربط العملة الفضية بالذهبية.
ولانشغال المسلمين بمسألة الفتح وعدم علمهم بمسألة سك النقود وضربها، فقد قبل عمر التعامل بالنقود الرومية الذهبية والفارسية الفضية، رغم ما عليها من رسوم، مكتفيًا بوضع كلمات وجمل إسلامية، على هذه الدنانير والدراهم، وبذلك يتبين لنا أن عمر -رضي الله عنه- قد قصد في عمله هذا، الوحدة التدريجية بين النقدين، الأمر الذي عجل في استعمال النقدين في جميع الأراضي الإسلامية المفتوحة سواء في بلاد فارس أم بلاد الروم، على أساس الوحدة بين الدرهم والدينار.
ومما تجب الإشارة إليه:أن النقد يعد مصدرًا من أهم مصادر التاريخ لأي مجتمع إنساني ينتمي إليه هذا النقد يكشف طبيعة عيش ذلك المجتمع، وأسماء ملوكه وحكامه، فمن كلا النقدين الفارسي والرومي تم لنا معرفة مدة استمرار التداول بهما في المجتمع الإسلامي، كما تم من النقد معرفة التاريخ الذي تم فيه ضرب أول نقد إسلامي، والنقد من أهم العطاءات الإنسانية لما سهل فيه للناس في قضايا المعاملات التجارية والمالية.
التحول إلى النقد الإسلامي وتاريخه:
بعد أن اكتمل بناء الدولة الإسلامية سياسيًا وجغرافيًا، ذهب الخلفاء في رسم خطوط الدولة وما يجب أن تقوم عليه الدولة من نظم وقوانين، فذهبوا في سن القوانين ووضع الدواوين، وكانت قضية النظام المالي والنقدي من أهم القضايا التي واجهت الخلفاء الأمويين، فقد مضوا في وضع نظام نقدي جديد، بعد أن تم الاستعانة بدور الضرب الساسانية والرومية لمدة طويلة، وذلك بسبب تداول العملتين في معظم الأراضي التي دخلها الإسلام وساد فيها.
وثمة سبب آخر لتداول النقدين وهو جهل المسلمين بمثل هذا النوع من الصناعة في مسألة ضرب النقد وسكه، إضافة لانشغالهم بنشر الإسلام.
لكن بعد الاستقرار السياسي للدولة الإسلامية، ونظرًا لتحريم الشرع الإسلامي للصور والمجسمات التي تمثل المخلوق، إنسانًا كان أم حيوانًا، فقد نقلت دور الضرب إلى دار الخلافة بدمشق، وأصبح ضربها يتم بدمشق، وعليها آيات قرآنية أو عبارات إسلامية مثل كلمة التوحيد وما شابه ذلك، وثمة هناك مصادر تاريخية تشير إلى أن الخليفة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كان أول من سك عملة في البصرة سنة (40هـ- 660م)،وكان يكتب عليها بالخط الكوفي، لكن هذه المحاولة لم تطل، إلى أن جاء معاوية(41- 60هـ- 660- 680م)وذهب في ضرب النقد في دمشق، وإلى ذلك يشير ابن خرداذبة الجغرافي المعروف في كتابه (المسالك والممالك)،الذي بدأ بتأليفه سنة(232هـ- 846م)،وتحدث فيه عن النهضة العمرانية والتجارية التي عرفتها الدولة الأموية، كضرب العملة سواء كان دينارًا ذهبيًا أم درهمًا فضيًا، والسبب في هذا هو وفرة معدني كل من الذهب والفضة لدى الدولة، كما أشار إلى أن الخليفة معاوية -رضي الله عنه- هو أول من سك النقود الإسلامية، وإلى ذلك أشار المؤرخ المشهور(المقريزي)في رسالته المعروفة بـ(شذور العقود في ذكر النقود)فيقول:"وضرب معاوية أيضًا دنانير عليها تمثال له متقلدًا سيفه".
لكن عهد عبدالملك بن مروان (74-75هـ/ 693- 694م)، عرف تقدمًا واسعًا في ضرب النقد وسكه، وخاصة في مدينة دمشق، ومن دمشق اتسعت دائرة ضرب العملة في أنحاء متفرقة من ولايات الدولة الإسلامية، بعد أن رخصت لهم دار الخلافة بسك النقود.
وفي عهد المأمون الخليفة العباسي(198- 218هـ/ 813- 833م)،اتجهت دور الضرب نحو اللامركزية، وذلك ابتداءً من سنة(212هـ- 827م)،ومنذ العهد الأموي تم توحيد العمل بالنقدين الدرهم والدينار على حساب وحدة وزن القيمة، فكانت ميزانية بغداد حتى القرن التاسع تحسب بالدينار لأهل المغرب، والدرهم لأهل المشرق، ومع مطلع القرن العاشر للميلاد أصبحت تحسب وتقدر بالدينار، مما يشهد على الوحدة النقدية على مستوى الصعيد الإداري للدولة.
ثم تتابعت عملية ضرب النقود في الدول الإسلامية المتتالية بحيث كان لكل دولة عملة خاصة فيها وكانت آخرها الدولة العثمانية، وامتازت جميع هذه العملات بعدم وجود صور عليها أو مجسمات لحاكم أو أمير، وذلك بسبب تحريم الصور والمجسمات في الدين الإسلامي.
وختامًا: فمدرسة الفقه الإسلامي تركت لنا موروثًا نفيسًا ونادرًا في وضع المال في الإسلام، أسهم فيه كبار الفقهاء والعلماء مثل كتاب(الخراج) لمؤلفه:القاضي أبو يوسف، وكتاب(الأموال)لمؤلفه: أبو عبيد البغدادي، وكتاب(الأحكام السلطانية والولايات الدينية) للإمام الماوردي، وكتاب:(الطرق الحكمية في السياسة الشرعية)للإمام ابن قيم الجوزية...
كل هذا التراث المالي يشير إلى تكامل نظم الشريعة الإسلامية وسمو مكانة النظام المالي في الإسلام، مما دفع العديد من علماء الاقتصاد والمال في هذا العصر للحديث عن هذا النظام وقوته أمام الأنظمة المالية الأخرى، وقد أدرج هذا النظام اليوم تحت اسم جديد هو (المذهب الاقتصادي الإسلامي) تمييزًا له في معاصرته لغيره من الأنظمة المالية.






توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الكلمات الدليلية (Tags)
فرحة الإقبال على الله,فرحة الإقبال على الله,فرحة الإقبال على الله,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة