أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أفضل 10 فاتحي مواضيع | افضل 10 اعضاء هذا الشهر | افضل 10 اعضاء هذا الاسبوع | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
اضافة اهداء |
كاتب الموضوع | سامى | | | | انشر الموضوع |
| ||||||||||||||||||||||||
بر الوالدين معنى بر الوالدين: البر: الإحسان.. ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " البر حسن الخلق " وهو في حق الوالدين والاقربين ضد العقوق. فالعقوق: هو الإساءة وتضييع الحقوق قال الحسن البصري: البر أن تطيعهما في كل ما أمراك به مالم تكن معصية لله والعقوق هجرانهما وان تحرمهما خيرك بر الوالدين بعد موتهما: يقول شيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " وأما بعد موتهما فيكون برهما بالدعاء لهما والاستغفار لهما.وإنفاذ وصيتهما م بعد هما ن وإكرام صديقهما.وصلة الرحم التي لا صلة لك بها إلا بهما هذه خمسة أشياء من بر الوالدين بعد الموت.أما الصدقة عنهما فهي جائزة.ولكن لا يقال للولد تصدق.بل يقال إن الصدقة جائزة.وإن لم تتصدق فالدعاء لهما أفضل صور مشرقة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] * عن انس بن النضير الاشجعي: استقت أم ابن مسعود ماء في بعض الليالي فذهب فجاءها بشربة فوجدها قد ذهب بها النوم فثبت بالشربة عند رأسها حتى اصبح. * وهذا ظبيان بن علي الثوري ـ وكان من ابر الناس بأمه ـ وكان يسافر بها إلى مكة فإذا كان يوم حار حفر بئر ا ثم جاء بنطع فصب فيه الماء ثم يقول لها: ادخلي تبردي في هذا الماء * وكان حيوه بن شريح وهو أحد أئمة المسلمين يقعد في حلقته يعلم الناس فتقول له أمه: قم ياحيوة فالق الشعير للدجاج فيقوم ويترك التعليم. بسم الله الرحمن الرحيم كيف تبر والديك لقد حثنا الله تعالى على بر الوالدين حيث قال : ( وقضى ربك الا تعبد الا اياه وبالوالدين احسانا ). وقد جاء الرسول الكريم باحاديث كثيرة تحثنا على بر الوالدين حيث قال : (رغم أنفه رغم أنفه من بلغ والديه عند الكبر ولم يدخل الجنة ) واليك أخي القارئ بعض توجيهات الرسول الكريم في كيفية بر الوالدين : 1- أن نرعاهما عندما يبلغان الكبر ونقوم بكل ما يحتاجانه . .2- عدم رفع أصواتنا فوق اصواتهم وان نلين لهم في الكلام . 3- عدم الحاق الشتيمة بهما، وذلك بان نسب ونشتم اب احدهما فيسب الرجل ابانا فمحافظة الولد على اسم والديه من السب من اكبر البر . 4- برهما بعد وفاتهما وذلك بالدعاء لهما والترحم عليهما قال تعالى (وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا ) .وان يبر ويصل اصدقاء والديه بعد وفاتهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان من ابر البر ان يبر الرجل اهل ود ابيه عدم اطاعتهما في معصية الخالق فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق فاذا امره والديه بمعصية الله فلا يكعهما في ذلك ولكن عليه ان يلين القول لهم . 6- وان يقدم مصلحة والديه على مصلحته وحتى على مصلحة اولاده وزوجته . ان هذا القليل القليل مما افاضت به الديانة الاسلامية في حق وبر الوالدين ولكن اردت ان ابين شيئا منها لاننا في هذا الزمان نشاهد ونسمع الكثير من عقوق الاولاد لأبائهم فلو يعلم هؤلاء ماذا اعد الله لمن يعق والديه فقد قال عليه الصلاة والسلام : ( رضى الرب من رضى الوالد وسخط الرب في سخط الوالد ) فأرجو من الله تعالى ان يوفقنا جميعا في طاعة الله وطاعة والدينا . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وسوف نكمل الموضوع باذن اللة يعد التفاعل والردود
| ||||||||||||||||||||||||
22.04.10 19:34 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: بر الوالدين ربنا لايحرمنا من بر والدينا ولا من دعائهم ويرزقنا بطاعتهم وبرهم اللهم آمين يا رب العالمين بارك الله فيك اخي الكريم سامي على الطرح المفيد وجزاك الله كل الخير وجعله لك في ميزان حسناتك بالتوفيــــق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
22.04.10 19:42 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: بر الوالدين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25.04.10 11:20 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: بر الوالدين شكرا وجزاك الله خيرا
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25.04.10 13:02 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: بر الوالدين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25.04.10 20:40 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: بر الوالدين قال تعالى ...... ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما وقا ل رسول الله صلى الله عليه وسلم .......الجنة تحت اقام الامهات فشكر ا اخى سامى على الموضوع الرائع والمميز واقترح ان يكون الموضوع المميز للمنتدى هذا الاسبوع وبورك فيك | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25.04.10 21:17 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: بر الوالدين السلام عليكم بلا شك الموضوع المميز لهذا الاسبوع انشاء الله حسب رأي المتواضع بارك الله فيك اخي العزيز سامي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26.04.10 1:22 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: بر الوالدين بارك اللة لكم اخوانى واخواتى الاعزاء على هذة الردود القيمة والتى اسعدتنى كثيرا واشكركم على ترشيحكم للموضوع على ان ينال موضوع الاسبوع وارجو ان تعم الفائدة من الموضوع لكل من يطلع علية واليكم باقى الموضوع لاننى اردت ان اطرحة على اجزاء لطولة واليكم الجزء الثانى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] برُّ الوالدين مقام الأم مقدَّس ومقام الأب عظيم! هل أنت بار لهما؟ هل ترفع صوتك في حضرتهما؟ هل تنظر إليهما بغير نظر الرحمة والمحبة؟ كيف تكون باراً بوالديك، وتتحاشى العقوق؟ قال تعالى في كتابه: "وقضى ربك إلاَّ تعبدوا إلاّ أيَّاه وبالوالدين إحساناً"(1). إن للوالدين مقاماً وشأناً يعجز الإنسان عن دركه، ومهما جهد القلم في إحصاء فضلهما فإنَّه يبقى قاصراً منحسراً عن تصوير جلالهما وحقّهما على الأبناء، وكيف لا يكون ذلك وهما سبب وجودهم، وعماد حياتهم وركن البقاء لهم. لقد بذل الوالدان كل ما أمكنهما على المستويين المادي والمعنوي لرعاية أبنائهما وتربيتهم، وتحمّلا في سبيل ذلك أشد المتاعب والصعاب والإرهاق النفسي والجسدي وهذا البذل لا يمكن لشخص أن يعطيه بالمستوى الذي يعطيه الوالدان. ولهذا فقط اعتبر الإسلام عطاءهما عملاً جليلاً مقدساً استوجبا عليه الشكر وعرفان الجميل وأوجب لهما حقوقاً على الأبناء لم يوجبها لأحد على أحد إطلاقاً، حتى أن الله تعالى قرن طاعتهما والإحسان إليهما بعبادته وتوحيده بشكل مباشر فقال: "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً"(2). لأن الفضل على الإنسان بعد الله هو للوالدين، والشكر على الرعاية والعطاء يكون لهما بعد شكر الله وحمده، "ووصينا الإنسان بوالديه... أن أشكر لي ولوالديك إليَّ المصير"(1). وقد اعتبر القران العقوق للوالدين والخروج عن طاعتهما ومرضاتهما معصية وتجبراً حيث جاء ذكر يحيى ابن زكريا بالقول: "وبراً بوالديه ولم يكن جباراً عصيا"(2). وفي رسالة الحقوق المباركة نجد حق الأم على لسان الإمام علي بن الحسين (ع) بأفضل تعبير وأكمل بيان، فيختصر عظمة الأم وشموخ مقامها في كلمات، ويصوِّر عطاها بأدق تصوير وتفصيل فيقول ?: "فحقّ أُمِّك أن تعلم أنَّها حملتك حيث لا يحمل أحدٌ أحداً، وأطعمتك من ثمرة قلبها ما لا يُطْعِم أحدٌ أحداً، وأنَّها وقتك بسمعها وبصرها ويدها ورجلها وشعرها وبشرها وجميع جوارحها مستبشرة بذلك فرحةً موبلة (كثيرة عطاياها )، محتملة لما فيه مكروهها وألمها وثقلها وغمِّها، حتى دفعتها عنك يد القدرة وأخرجتك إلى الأرض فَرَضِيَتْ أن تشبع وتجوع هي، وتكسوك وتعرى، وترويك وتظمأ، وتظللك وتضحى، وتنعمك ببؤسها، وتلذذك بالنوم بأَرِقهَا، وكان بطنها لك وعاء، وَحِجْرَها لك حواء، وثديها لك سقاءاً، ونفسها لك وقاءاً، تباشر حر الدنيا وبردها لك دونك، فتشكرها على قدرِ ذلك ولا تقدر عليه إلاّ بعون الله وتوفيقه". وتبرز هنا، أهمية حق الأم من خلال التفصيل والبيان الذي تقدم به الإمام ? بحيث جعله أكبر الحقوق في رسالته المباركة، وأكثر في بيانه، وحثَّ على برّها ووصّى الولد بالشكر لهما كما هي الوصية الإلهية: "ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن... أن أشكر لي ولوالديك إليَ المصير"(2). وكذلك كانت وصية النبي(ص) لرجلٍ أتاه فقال: يا رسول الله من أبر؟ قال (ص): "أمك". قال: من؟ ثم من؟ قال (ص): "أمك". قال: ثمّ من؟ قال (ص): "أمك". قال: ثمّ من؟ قال (ص): "أباك". [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بر الوالدين هي قضية اساس في تعاليم القرآن وتوجيهات رسول الله يجب ان يعلم كل منا انه اذا كان الأمر ببر الوالدين قد جاء مباشرة بعد الأمر بعبادة الله تعالى ، فانهما احق الناس بحسن الصحبة ، فالأصل ان يحسن المسلم صحبة والديه ، فمن عق أمه واطاع زوجته فقد خسر كل شيء ، ومن جفا أباه وتحبب الى صاحبه فقد خسر كل شيء ، ومن اساء الى والديه واحسن الى الآخرين فهو منافق خسر كل شيء ، لذلك في الصحيحين " ان رجلا جاء الى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال : يا رسول الله من أحق الناس مني بحسن الصحبة ؟ قال : امك . قال : ثم من ؟ قال : امك . قال : ثم من ؟ قال : امك . قال: ثم من ؟ قال : أبوك ، ثم الأقرب فالأقرب " وهذا يعني ان حسن معاملة الآخرين يبدأ بعد حسن معاملة الوالدين ، فهذه هي الام تقاسي من حمل وولادة ورضاعة وسهر الليالي عليك يا ابنها وعليك يا بنتها ، وهذا هو الأب كذلك هو الذي يقاسي كي يستريح الابناء ، ويتعب كي يفرحوا ويجوع كي يشبعوا ، فمهما عملت يا انسان متحببا الى والديك فانت مقصر أيما تقصير يجب: برّهما والإحسان لهما ] ووصّينا الإنسان بوالديه إحساناً navy]الكلام الحسن معهما ] وقل لهما قولاً كريماً navy] طاعتهما في غير المعصية ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) صحيح الجامع ( 7520 ). . الإنفاق عليهما عند الحاجة ، وخاصة إذا كبرا . . الإهداء لهما في المناسبات وغيرها ( تهادوا تحابوا ). . عدم رفع الصوت عليهما ( ولا تقل لهما أُفٍّ ). . عدم مناداتهما بأسمائهما ، بل ( يا أبتِ ، يا أمي ) حتى لو كانا كافرين قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام( يا أبتِ لمَ تعبدُ ما لا يسمع ولايبصر=navy]الصبر على الأذى منهما . ( ففيهما فجاهد ) أخرجه البخاري . . الدعاء لهما بكل خير . لذلك فقد قرن الله تعالى بين الأمر بعبادته وامر البر بالوالدين ، يقول الله تعالى ) وقضى ربك ألا تعبدوا إلا اياه وبالوالدين احسانا (، وكذلك فقد قرن الله تعالى شكر الوالدين بشكره ، يقول الله تعالى ) ان اشكر لي ولوالديك إليّ المصير ( ، وحول هذا الربط المحكم بين عبادة الله تعالى وبر الوالدين ، وبين شكر الله تعالى وشكر الوالدين ومن بين الأعمال الموجبة للجنة: بر الوالدين, قال رسول الله -صلى الله علية وسلم- :"رغم أنف, ثم رغم أنف ثم رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر أو أحدهما أو كليهما, فلم يدخل الجنة" ( مسلم ) فاحرص –أخي- على بر الوالدين وأطعهما في ما أمرا إذا لم يكن أمرهما معصية لله وأحسن إليهما في الدنيا يحسن الله إليك بجنته وفضله وجوده, واعلم أن عقوقهما من أكبر الكبائر فقد قرن الله طاعتهما بالتحذير من الشرك والأمر بتوحيده. قال سبحانه وتعالى : واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً( [ النساء 36 يا مالك الملك يا من يسمع الشكوى ويعلم السر والنجوى مـــولاي يا جواد يا كريم يا سميع لدبيب النمل في الليل البهيم يا مجيب دعوة المضطر إذا دعاه أسألك يا مولاي أن تغفر لي وللمسلمين والمسلمات وتمحو عنا الخطايا والزلات وأن تجعل قلوبنا نابضة بالطاعات اللهم ,, أصلح قلوبنا و نيتنا وأزواجنا وذريتنا وأقاربنا والمسلمين واستخدمنا في طاعتك ورضاك يا أرحم الراحمين يا خالقنا ورازقنا ومولانا نحن عبيدك الضعفاء الفقراء الأذلاء فأغننا بحبك وثبتنا على طريق الحق واجعلنا أتقياء أنقياء وأبعدنا كل البعد عن ران الغفلة والدنيا وحررنا يا مولانا من غياهب النفس إلى فضاااء عبوديتك.. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وانشاء اللة للموضوع بقية سوف اكملها لكم وارجو ان لاينتابكم الملل لطول الموضوع ولكنى ارى انة يستحق ان اكملة وارجو الردود والتفاعل
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك |
الــرد الســـريـع | |
الكلمات الدليلية (Tags) |
بر الوالدين,بر الوالدين,بر الوالدين, |
|
تدفق ال | |
صفحة Facebook |