منصــورة والجميـــع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا



أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتديات منصورة والجميع
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..




16.10.14 14:43 من طرف  أشــواق كتب: إلهي..إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفي والدة اختنا منصورة وتمدها بالصحة والعافية.. :: 22.07.14 14:59 من طرف  ╝◄ سارة ►╚ كتب: ♥̉♥̉أسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الاعمال، وأن يعيننا وإياكم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وأن يجعلنا من عتقائه من النيران, والحمد لله رب العالمين,♥̉♥̉ :: 22.07.14 15:39 من طرف  محمد رضا كتب: اللهم يا صاحب كل نجوى..يا منتهى كل شكوى..ويا كاشف كل بلوى..لنا في غزة إخوة..فكن لهم عونا على اليهود::


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين - حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين - اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي - اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال - لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم - اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت - لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك - اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك - ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، ربنا ولاتحمل علينا إصراً كمت حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين - اللهم اني اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار - اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك - اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر
03.11.11 23:57
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـو برونـزي
الرتبه:
عضـو برونـزي
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 2037
السمعة : 2
العمر : 53
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: المحور السادس س 3 آ وف




المحور السادس س 3 آ وف









المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : الإنسان الكبير/ محمد الصالح باوية المستوى: السنة الثالثة
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي
الهدف العــــــام : التعرف على قيم الثورة الجزائرية
الهدف الخــاص : الوقوف على القضايا الفنية في الشعر الحر
التعرف على أحكام التمييز والحال وما بينهما من فروق و الفضلة وإعرابها
الكفـاءة
المقيسة
المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس الطريقة
والوسيلة
المضــــامين
المعرفـــة
معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص ولد الشاعر باوية في المغير سنة 1930 درس الطب بعد الاستقلال وتحصل على الشهادة في بلغراد وشهادة الاختصاص من الجزائر سنة 1979 ، اهتم بالشعر فقرضه وكان متميزا من أوائل الجزائريين الذين كتبوا القصيدة الحرة.
من دواوينه أغنيات نضالية الذي تغنى فيه بالقضايا الوطنية والقومية منها قضية الثورة الجزائرية التي يعالجها في هذا النص


إلقائيـــــــــــة
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي في معاني الألفاظ:..........
في الحقل المعجمي: الحقل المعجمي الذي ينتمي إلى حقل القيم:
القيم الإنسانية: السلام الحب ، الحياة الابتسام، الشوق، الإنسان
القيم التاريخية: وحدنا المصير التاريخ ، بطولات شهيد ، أنا حدث ثر، الطواغيت ُ الثورة
في الحقل الدلالي:
الحقل الدلالي
الأبكار: ج بكر العذراء /البِكر: أول مولود لأبويه ، أو أول كل شيء
البكور:الاستعجال في الاستيقاظ باكرا / البَكَر: التعجيل والإسراع

إلقائيــــــــــــة
الفهـــــــم

يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص - يوجه الشاعر القصيدة إلى كل مسكون بالثورة الجزائرية والقضية العربية بصفة عامة في موقف تاريخي لما أعلنت تجربة الوحدة المصرية السورية في قمة تأجج الثورة الجزائرية وكانت تحقق أكبر الانتصارات الداخلية والخارجية سنة 1958 مما كان يثير اعتزاز كل الشعوب العربية.
- فالشاعر يفتخر بما يحققه العرب آنذاك -في زمن الانتصارات- على الأعداء وخاصة الوحدة المصرية السورية التي كانت أمنية الشعوب العربية في تحقيق الوحدة العربية بعد طرد المستعمر الغربي منها فرمز للعربي المنتصر بقيمه الإنسانية بالإنسان الكبير وهي البنية الدلالية التي يحملها العنوان
- النص(شعر حر) من الشعر السياسي التحرري لأنه يتغنى بقضايا سياسية جمع فيه بين الإشادة ببطولات الشعب الجزائري والوحدة العربية اللتين كانتا الشغل الشاغل في زمن نظم القصيدة .
- فضاء النص ينطلق من حقائق واقعية كأحداث الثورة والوحدة : وحدنا المصير من خطى طفل يحمل المدفع في أرض الجزائر، بطولات شهيد.
كما ينطلق من قاموس الشاعر في الخيال مثل الاستعارات والرموز التي يوظفها في التعبير وهي أغلب النص




حواريـــــــــة


التحليل

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص - معجم الشاعر عكس طبيعة الثورة الجزائرية التي استلهمت القيم الإنسانية في مواجهة المستعمر من حب وتسامح وعدالة والتفاؤل بغد مشرق ، لأنها ليست ثورة خبز فحسب وإنما الطموح لاسترجاع كرامة الإنسان - ولهذا ليس من الصدفة أن يمثل الشاعر ويستلهم هذه المبادئ في النص فيجمع بين قيم السلم والحرب .
- ففي رأيه أن الثورة علمته قيما سامية جميلة أصبح بفضلها كغيره ممن تعلم منها إنسانا كبيرا.
حواريــــــــــة
التركيــب
يستخــرج يصنـــــف
يفســــــــر
يحـــــــدد









أحدد بنــــاء النــــــــــص - اللغة أدت وظيفة جمالية كبيرة بانزياحاتها ورموزها، وهو خروج جميل عن المألوف في التعبير عن الأفكار لإثارة الذهن والمتلقي.
- كما أن لغة النص سايرت مضمونه المتحدث عن الثورة بما لازمها من حدة في الفعل فكانت لغة النص مزدوجة بين اللين والقوة حسب سياق الفكرة.
- كما اعتمد النص على التكرار للإلحاح على فكرة معينة في مواقف كثيرة مثل (قال شعبي ، يا جراحي ، أوقفي التاريخ، إنسان كبير) وهذه المعطيات المتكررة هي الرسائل التي يحملها الشاعر بإلحاح إلى القارئ المتلقي.
- في النص صور كثيرة تعكس طابع الحرب: مثل في دمي كنز السنابل ، من ضلوعي من دمي عبر الجزائر ، طفل يحمل المدفع )
- الرموز الواردة في النص تحيل إلى ثلاثة فضاءات
* فضاء المستعمر: أساطيل عتيقة، أصنام غبية، ...
* فضاء الثورة: قلب بركان ثورة بكر حزمة مصلوبة...
* فضاء المستقبل والاستقلال: صوت المناجل، شوقا إلى قبلة طفلي وزغاريد ..









التقييـــــم
ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق


أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص - وردت في النص أفعال الأمر وهي ذات دلالة نفسية تتمثل في انفعال الشاعر مع الأحداث(بطولات الثورة) وافتخاره بها .
- ولهذا فالنص ممزوج بين النمط الانفعالي(الجملة الإنشائية المتكررة) والنمط السردي سرد الأحداث لأن النص أشبه بقصة رمزية ( مر بك خصائصهما)
للطبيعة حضور متنوع قوي وربما هو انعكاس لتأثر الشاعر بطبيعة وطنه المتنوعة بين الشمس السخية، الربى، الزهر، هنا بحر وأمطار..
- لغة الشعر في العادة تتراوح بين اللغة الجاهزة وهي التقليد في التعابير السابقة وبين التجديد في التجربة الشعرية بخلق صور جديدة من التراكيب والتعابير وهو دأب الشاعر في هذا النص الذي أنشأ فيه معجما جديدا من التعابير غير المألوفة.




حواريــــــــــة



أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص عد إلى الكتاب.......
حواريــــــــــة



قواعــــد اللغــــــة









أستثمـــــــــر موارد النص وأوظفـــــــها








أحكام التمييز والحال
تمهيد:
- عرفت فيما سبق الجمل التي لا محل لها من الإعراب ، فماهي ؟
عد إلى النص و اقرأ قول الشاعر:
1 - يزرع الكونَ سلاما وابتساما و بطولات شهيد.
2 - ينحني شوقا إلى صوت المناجل.
- تعلمت أنّ التمييز نوعان: تمييز مفرد وتمييز نسبة، وأنّ أحكام التمييز إمّا النصب وإمّا الجر وإمّا الرفع على البدلية
- كما تعلمت أنّ صاحب الحال لا يكون إلاّ فاعلا أو مفعولا به أو مجرورا، وأنّ يكون معرفة
- أمّا الحال فالأصل أنْ تكون نكرة، وإذا وردت معرفة أوّلت بالنكرة، وتتعدد الحال وصاحبها واحد .
- وأنّ الحال تأتي على أشكال مختلفة مفردة، جملة، وشبه جملة
أكتشف أحكام القاعدة :
1* ما هي المواضع التي ينصب فيها التمييز وجوبا ؟
* ينصب وجوبا إذا كان المميز ملحوظا أي تمييز جملة، ومنقولا عن فاعل أو مفعول به أو مبتدأ، مثل:- انفجر ضاحكا - طبتمْ مُقاما. - أنا أكثر منك علما
2* ما هو حكم تمييز " كم " الاستفهامية و" كم " الخبرية و" كأيّن " و " كذا " ؟
* حكم تمييز " كم " الاستفهامية مفردا منصوبا، مثل: كم قصةً طالعْتَ ؟
- وحكم تمييز " كأيّنْ " الخبرية مفردا مجرورا ﮨ" من"، مثل: كأيّنْ من رجل أصيب بنكسة ؟
- وحكم " كم " الخبرية مجرورا بالإضافة، مثل: كم مهندس تخرّج من المعهد ؟
- وحكم " كذا " مفردا منصوبا على التمييز، مثل: أكلنا كذا رغيفا .
3* ما هو عامل التمييز في المفرد وفي الجملة؟
* عامل النصب في تمييز المفرد هو الاسم المبهم المُمَيَّزُ، مثل: اشتريت عشرينَ كتاباً .
* وعامل التمييز في الجملة هو ما فيها من فعل أو شبهه، مثل: طاب المجتهد نفساً.
4* ما هي الحالات التي يجب فيها تأخير الحال؟
* تتأخرا لحال عن عاملها وجوباً :
1- أنْ يكون العامل فيها جامدا، مثل: " بئس العالم مغرورا ".
2- أنْ يكون اسم فعل، مثل: " هلمَّ مسرعا ".
3- أنْ يكون اسم تفضيل، مثل: " علاءُ أفضلُ صامتاً
5* الحال لها عاملان: لفظي أو معنوي، وضح ذلك بأمثلة.
* العامل الأول " اللفظي " : ما تقدم عليها من فعل، أو شبهه، مثل: - طلعت الشمسُ صافية ً. - ما مسافرٌ خليلٌ ماشياً .
* العامل الثاني " المعنوي ":
مثل: 1- اسم الفعل، مثل: صهْ ساكتاً.
2- اسم الإشارة، مثل: هذا خالدٌ مقبلاً .
6* متى تتقدم الحال على صاحبها ؟
* تتقدم الحال على صاحبها جوازا بشروط، مثل: وصل متأخرا الطالبُ.
- إذا حصرت فيه، مثل: ما ذهبت إلاّ غاضبا .
- أو كان صاحبها محصوراً، مثل: لم يعدْ مريضاً إلاّ هوَ .
- أو كان مضافا إليه، مثل: أزعجني صوتُ أخيكَ ثائراً .
7* متى يجب حذف عامل الحال ؟
* يحذف عامل الحال، وذلك على قسمين: جائز و واجب .
1- فالجائز، كقولك لقاصد السفر: " راشداً "، أيْ: تسافرُ راشداً .
2- والواجب: أنْ تكون مؤكِدة لمضمون الجملة، مثل: أنت أخي مواسيا. أيْ: أعرفك مواسيا .
8* ماهي الجوانب التي يتفق فيها الحال والتمييز؟ وماهي الجوانب التي يفترقان فيها ؟
* جوانب الاتفاق، هي: أنْ يكونا نكرتين فضلتين منصوبتين مزيلتين للغموض . مثل- حضرالطالب فرحاً. مريم / 1 اشتعل الرأس شيباً -
* جوانب الاختلاف، في أمور، منها:
- يكون التمييز مفردا ، وتكون الحال مفردة وجملة وشبه جملة .
- التمييز مبيّن للذات أو النسبة .
- التمييز جامدا ، والحال مشتقة .
- تمييزالمفرد لا يتقدم على صاحبها ، وتتقدم الحال على صاحبها.
- التمييز لا يكون مؤكدا لعامله،
والحال قد تكون مؤكدة، مثل: تبسم ضاحكا .
أبني أحكام القاعدة :
- تسجل أحكام القاعدة الموجودة في الكتاب
المدرسي س 3 ع ت، ص 117 في دفتر الدرس .








حواريـــــــــة
عروض




أكتشفُ
أستنتجُ













الرمل في الشعر الحر
1- الرمل مبني على التفعيلة: فاعلاتن.
2- تأتي تفعيلة الرمل في البيت على أحد الشكلين: فاعلاتن، فعلاتن ويبيح بعض العروضيين الشكل (فاعلات) بحذف السابع لأنه ثاني سبب،
- 3في نهاية البيت نرى التفعيلة تأخذ أحياناً أحد الأشكال:
- فاعلات أو فعلات بحذف الأخير وتعويضه بساكن،
- فاعلن أو فعلن بحذف السبب الأخير.
4- أمثلة:أ) من قصيدة عبدالوهاب البياتي ((أحزان البنفسج)) نورد هذه الأبيات: الملايين التي تكدح لا تحلم في موت فراشَه فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن فعلاتن فعلاتن
وبأحزان البنفسجْ فعلاتن فاعلاتن
أو شراع يتوهجْ فاعلاتن فاعلاتن
تحت ضوء القمر الأخضر في ليلة صيفٍ فاعلاتن فعلاتن فعلاتن فعلاتن
أو غراميات مجنون بطيفٍ فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
الملايين التي تكدح فاعلاتن فاعلاتن فعـ
تعرى ــلاتن
تتمزق فعلاتن
الزحاف : هو كلَّ تغيير يتناول ثواني الأسباب كتسكين المتحرك في ( متفاعلن) فتصبح ( متْفاعلن ) وتحول إلى ( مستفعلن ) , وحذفهِ فتصير ( مفاعلن ) , وهكذا .
حكم الزحاف : أنهُ إذا عرض في جزءٍ من الأجزاء لا يلزم في مقابلهِ من أبيات القصيدة .
الـعـلّـة : وهي تدخل على الأسباب والأوتاد , ومثالهُ في الأسباب كحذف السبب في فعو(لن) فتصير ( فعو ) وتحول إلى ( فعلْ ) , ومثالهُ في الأوتاد كزيادة ساكن على الوتد في ( فاعلن ) فتصير ( فاعلتن ) وتحول إلى ( فاعلانْ ) وهكذا .
حكم العلل : أنّها لا تقع إلا في العروض ( آخر الشطر الأول ) والضرب ( آخر الشطر الثاني ) وأنّها إذا عرضت لزمت , فلا يباح للشاعر أن يتخلى عنها في بقيّة القصيدة .

إلقائيـــــــــــة









الموضوع : جميلـــــــــة / شفيق الكمالي
الكفاءات المستهدفة:1. أن يتعرف على بعض بطلات الثورة الجزائرية وأن يتعرف على بعض الشعراء الذين تغنوا بها.
2 . أن يكتشف نمط النص وأن يعرف بعض خصائصه
الكفـاءة
المقيسة
المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس الطريقة
والوسيلة
المضــــامين
المعرفـــة
معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص تمهيد : لقد شغلت الثورة الجزائرية اهتمام الثوار كما شغلت اهتمام الشعراء. فهل تعرف من الشعراء من كتب عن ثورة الجزائر وعن أبطال الجزائر؟
التعريف بصاحب النص : ولد الشاعر العراقي شفيق الكمالي سنة 1929 م في البوكمال ، البلدة القريبة من الحدود السورية والمجاورة لنهر الفرات ، حصل على الماجستير في الأدب العربي من جامعة القاهرة ، عين وزيرا للشباب ثم وزيرا للإعلام ،فسفيرا للعراق في إسبانيا ، له عدة دواوين منها " رحيل الأمطار " و " تنهدات الأمير العربي " وهو صاحب النشيد الوطني العراقي ، قبل أن يستبدل ، زج به في السجن لمعارضته نظام الحكم ، ومات تحت تأثير الصدمة 1984 م



إلقائيـــــــــــة
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي في الحقل المعجمي :. من الكلمات التي تدل على التعذيب نذكر: السجينة، السياط، الجلاد....
في الحقل الدلالي: فُتُورٌ: (مص. فَتَرَ). 1."فُتُورُ الْحَرَكَةِ" : سُكُونُهَا بَعْدَ حِدَّةٍ._ فَتْرَةٌ : بِحَاجَةٍ إِلَى فَتْرَةِ رَاحَةٍ": الْمُدَّةُ الْفَاصِلَةُ بَيْنَ زَمَنَيْنِ، الْوَقْتُ. _ الفُتَارُ : مصـ.-: ابتداء النَشْوَة؛ شعَر بالفُتار من الكأس الأولى _ الفِتْرُ : ما بين طرفِ الإبهام وطرفِ السَّبَّابة إذا فتحتََهما؛ قاس المنديلَ بالفِتْر ج أَفْتَارٌ.
جميلة بوحيرد هي مناضلة جزائرية ولدت في حي القصبة عام 1935انضمت إلي جبهة التحرير الجزائرية.أصيبت برصاصة عام 1957 وألقي القبض عليها.صدر بحقها حكم بالإعدام عام 1957م،وتحدد يوم 7 مارس 1958م لتنفيذه
خولة بنت الازور الاسدي: شاعرة كانت من أشجع النساء في عصرها، وتشبه بخالد بن الوليد في حملاتها.وهي أخت ضرار بن الازور.لها أخبار كثيرة في فتوح الشام.وفي شعرها جزالة وفخر توفيت في أواخر عهد عثمان


إلقائيــــــــــــة
الفهـــــــم

يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص _ إن عملية التخاطب عملية معقدة فكل قول ( نص) يحتاج إلى (مرسل )،و (مرسل إليه ) ، و(رسالة = نص ) ، و (سياق ) هو المرجع الذي يُحال إليه المتلقي ليستطيع إدراك مفهوم الرسالة ، و ( شفرة ) وهي الخاصية الأسلوبية للرسالة المتعارف عليها بين المرسل والمرسل إليه ، و ( وسيلة اتصال ) ( اللغة غالبا) سياق _ رسالة
مرسل ( الشاعر) ـــــــــــــــــــــــ مرسل إليه ( القارئ)
شفرة _ وسيلة اتصال
ومن خلال هذا البيان يتضح أن المرسل هو الشاعر والمرسل إليه هو القارئ المتخيل ( كل الثوار) والمفترض (الاستعمار) . بينما الرسالة . هي الإشادة بالبطلة جميلة ، والتي تأخذ سياق تاريخي استند عليه الشاعر من أجل فهم الرسالة و المتمثل في استذكار بطولات خولة بنت الأزور . وأما شفرة النص فهي الاستعانة باللغة الإيحائية الرمزية والوسيلة هنا هي اللغة الشعرية.هذا وقد انطلق الشاعر من فضاء الواقع تجسد في استعمال ما يعبر عن واقع الثورة مثل: الصمود ..السجان . وفضاء مخيلة الشاعر وتجسد في الاستعانة بالرمز مثل: (حضارة المشعل) رمز للحضارة الإسلامية العربية.وقد تصور الشاعر جميلة حمامة سجينة ولكن يهابها الرجال وهي في ذلك تشبه من منظور الشاعر خولة بن الأزور
- زمن كتابة النص هو زمن حرب التحرير الجزائرية ، والمكان المؤطر له هو السجن
-القارئ الافتراضي الذي تصوره الشاعر هو المحتل الفرنسي وكذلك الإنسان العربي والإنسان المسلم
- تصور الشاعر شخصية هذه البطلة مجاهدة جزائرية تقبع في السجن متحدية أشكال التعذيب ، يخافها السجان بفضل صمودها :يهابها السجان يخيفه إصرار عينيها جميلة يهابها الرجال
جميلة اللبوءة الجريحة ...
-أجرى الشاعر مقارنة بين خولة وجميلة ، فخولة خلصت أخاها من الأسر وجميلة ستخلص الجزائر من الاحتلال
-دلالة الإسقاط الذي قام به الشاعر حين شبه جميلة بخولة ، هو أن المرأة العربية شاركت أخاها في الجهاد منذ القديم ولا تزال تشارك وتصنع المعجزات
-الفكرة التي نستخلصها من هذا النص هي أن المرأة العربية ساهمت مع أخيها الرجل في استقلال الأوطان العربية ونالها ما ناله من التعذيب والقتل في سبيل ذلك .
-يذكر الشاعر في هذا النص ببعض البطولات والوقائع التاريخية ، و العبرة من ذلك هي بث الحماس في الإنسان العربي ، وليستعيد ثقته بنفسه




حواريـــــــــة


التحليل



أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص الشاعر في هذه القصيدة لا ينقل المعاني كما تنقلها لغة الخطابة بل نجده يرسم بالكلمات والصور ويعزف بالمحسنات البديعية .ومثال ذلك اللغة الإيحائية في النص وما أكثرها مثل قوله: تعيش في قلب الثرى الأحمر./ حمامة سجينة /..ولعل شفيق الكمالي ليس وحده من أعجبته الثورة الجزائرية اللغة في الشعر لا تنقل المعاني بل توحي بها من خلال الطاقات التصويرية والموسيقية ، وهكذا يتأثر القارئ نتيجة تصوره تلك المعاني
وتغنى بأبطالها فكثير من الأدباء والشعراء العرب كانت لهم وقفات جميلة ورائعة مع الثورة الجزائرية سجلوها في أشعارهم وأخذت منهم حيزا كبيرا .
موقف الأدباء العرب كان إيجابيا من الثورة الجزائرية ، لأنهم رأوا فيها ممثلا للعرب والعروبة في مقاومة الاحتلال الغربي . " السياب"
الأدب أرقى من الحياة لأنه يستطيع أن يكشف لنا أسرارها ، ويرسم لناالطريق الصحيح للحياة الكريمة .
حواريــــــــــة

لتركيــب
يستخــرج يصنـــــف
يفســــــــر
يحـــــــدد


























التقييـــــم
ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق

أحدد بنــــاء النــــــــــص





























أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص من مظاهر التجديد في هذا النص بالإضافة إلى الوزن والموسيقى نلمس توظيف الرمز التاريخي ممثلا في شخصية خولة بنت الأزور. محاولا تفسير تلك الروح روح التحدي التي تحلت بها جميلة ، وفي ذلك يقول: ما أروع الصمود من جميلة.
مظاهر التجديد في هذا النص هي :
اعتماد التفعيلة ، وتوظيف الرمز " خولة " توظيف الوحدتين : العضوية والموضوعية ، التعبير بالصورة ، سهولة اللغة ،التكلم بلسان الأمة العربية في مواجهة المحتل وحضارته الزائفة ، إذن فالشاعر من المؤمنين بقومية الجرح والهدف والمصير
معالم تحدي " جميلة " في هذا النص هي :
تفتر فوق ثغرها ابتسامة لتشرب السياط من دمي ليرتوي الجلاد عبر الشاعر ب " لن " في بداية النص لتوكيد النفي في المستقبل و" لما " دلالة على الماضي ، أي إن الماضي مستمر ولن يزول .
تحديد معيار القصيدة بناء على معيار الزمن : بطولة خولة بنت الأزور ظهورها في شخص جميلة بوحيرد بطولة جميلة وتحديها الاستعمار أهداف جميلة
- الفارس الأسمر إشارة إلى المجاهد العربي ، وعلاقته بالزند الأسمر لخولة وجميلة هو أن خولة قد جاهدت قديما في الشام ضد الروم وجميلة تجاهد الآن ضد الروم الذين احتلوا الجزائر
- السر في اقتناعها بإمكانية انهزامه لأن جميلة تمتلك شخصية قوية : يهابها السجان ، وكذلك لأن كل ما في الجزائر أصبح يحارب العدو : زيتوننا بنادق ونخلها رماح وخلف كل صخرة سنان
-اعتمد الشاعر في حديثه عن البطلة " جميلة " على العقل والبرهان
-النمط الذي غلب على النص هو الوصف خصائصه : الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو
مكان...كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن

*الألفاظ الدالة على قهر المكان ( السجن ) وإرغام الزمان ( تغيير التاريخ)هي : الصمود يهابها السجان يخيفه إصرار عينيها جميلة اللبوءة الجريحة لتشرب السياط من دمي ليرتوي الجلاد ..
هذه الألفاظ نابعة من أحاسيس الشاعر ما جعله يفتخر بكبرياء وصمود جميلة التي تمثل المرأة العربية في تحديها وصمودها .
*الروابط التي تربط بين الأسطر العشرة الأولى هي :حروف العطف : الفاء الواو حروف الجر : في عن اللام الباء اسم الموصول : الذي هذه الروابط جعلت النص متماسكا مترابطا ومتسقا
* يدل تكرار لفظة حضارة في النص على توكيد المعنى
* علق الشاعر على حضارة المستعمر بقوله : حضارة القرصان حضارة الخنجر وعلق على الحضارة الإسلامية بقوله : حضارتي حضارة المشعل
*رأيي في هذا التعليق : الشاعر من المؤمنين بأن الحضارة الحقيقية هي التي يستفيد منه الإنسان لا التي تكون سببا في استعباده .
*بين الجملتين ( لتشرب السياط من دمي، ليرتوي الجلاد ) يوجد ترابط تمثل في أن الفعل شرب هو نفسه الفعل ارتوى ، وكلاهما يؤدي معنى تحدي جميلة لآلة التعذيب والسجان .
*حققت البطلة وجودها الزماني والفلسفي بعدم استسلامها وانهيارها أمام آلة التعذيب فالشعب الجزائري لا زال باقيا رغم كل محاولات الإبادة ووجودها الفلسفي تمثل في أنها ترفض أن تكون فرنسية لأن عروبتها أقوى من التعذيب الذي تعرضت له .
من الواضح أن الشاعر وظف من الضمائر ما ساعد على تماسك البناء في القصيدة فهو في الأبيات الأولى يستعين بضمير الغائب العائد على خولة حين سرد أخبارها ونقل حكايتها ومثل ذلك في ما تبقى من الأبيات مع تغيير في المقصود فبعد أن كان يعود على خولة أصبح يعود على جميلة الحكاية الأخرى.
إنَّ للتكرار عند الشاعر دوراً كبيراً في عكس تجربته الانفعالية، التي شكَّلها ذلك الانتماء الذي يشعر به الشاعر فهو ابن هذه الحضارة التي أنجبت هاته البطلات وفجرت هذه الثورات ولعل تكرر كلمة ( الحضارة) ومشتقاتها فيه الكثير من هذا المقصود. وقد ساهم بالإضافة إلى ذلك في ترابط معاني النص وخاصة في المقطع الأخير حيث قارن فيه الشاعر بين حضارة الخنجر وحضارة المشعل.









حواريــــــــــة




أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص _ كيف ارتبط الشاعر بالثورة الجزائرية؟
_ وما هو موقفه من حضارة العصر ؟
_ وكيف تجد تصوير الشاعر للحقائق التاريخية.
يرتبط الشاعر شفيق الكمالي بالثورة الجزائرية أعمق ارتباط
اتخذ موقفا رافضا لسلبيات الحضارة المعاصرة ، وصورها بأبشع الصور لأنها لم تحقق المجتمع الإنساني الذي يسوده السلم والتقدم والإخاء والعدل .
حواريــــــــــة

استثمر موارد النص في مجال قواعد اللغة: الفضلة وإعرابها – الهمزة المزيدة في أول الأمر.
المراحل أنشطة التعليم أنشطة المتعلمين التوجيهات
أنشطة التقييم التشخيصي ما المقصود بالعمدة في الجملة النحوية؟ المقصود بالعمدة الأركان الأساسية كالمبتدأ والخبر في الجملة الاسمية والفعل والفاعل في الجملة الفعلية.
وكيف تسمى العناصر غير الأساسية في الجملة؟ تسمى العناصر غير الأساسية في الجملة فضلة.
ما المقصود بالفضلة؟ الفضلة هي العنصر الذي يأتي بعد تمام الجملة واستفاء أركانها الأساسية، فهي عكس العمدة، وسميت بالفضلة لأنها زائدة على المسند والمسند إليه، فالفضل في اللغة معناه الزيادة.
أنشطة البناء ما حكم الفضلة من حيث الإعراب؟ حكمها أنها تقع منصوبة ومنها المفعولات وهي:
المفعول به وهو ما وقع عليه فعل الفاعل.(يحترم الناس العلماءَ)
المفعول المطلق وهو المصدر الفضلة المؤكد لعامله أحسنت إحسانا أو المبين لنوعه (فزت فوزا باهرا) أو المبين لعدده (...فدكتا دكة واحدة).
المفعول لأجله: وهو كل مصدر فضلة معلل لحدث مشارك له في الزمان والفعل مثل: (وقف الناس احتراما للعلماء)
المفعول فيه: وهو اسم منصوب فضلة يدل على زمان أو مكان حدوث الفعل، ويتضمن معنى "في" مثل: (أفضل السفر صباحا، أو جلست أمام المنبر).
المفعول معه:وهو اسم منصوب فضلة مسبوق بواو تفيد المعية مسبوقة بفعل أو ما يشبهه في العمل كاسم الفعل واسم الفاعل: (الرجل سائر والشاطئَ)
ومن المنصوبات أيضا:
الحال: وهو وصف مشتقة فضلة نكرة منصوبة تبين هيئة صاحبها:(ظهر البدر كاملا).
التمييز: اسم منصوب نكرة فضلة تزيل إبهام مفرد أو جملة قبلها، فتمييز المفرد أو الذات يكون بعد العدد، و(كم) الاستفهامية أو بعد المقادير. وتمييز الجملة أو النسبة وهو المحول عن الفاعل: اختلف الناس طباعا، والمحول عن المفعول به: (نسقت الحديقة أزهارا).
المستثنى: وهو ما ورد بعد (إلا) الواقعة بعد جملة مثبتة. مثل: (جاء التلاميذ إلا زيدا).
- ا إذا وقعت الفضلة بعد حرف الجر أو بعد المضاف فحكمها أن تكون مجرورة، مثل كتبت بالقلم - قرأت كتاب القواعدِ.
الهمزة المزيدة في أول الأمر ما هو الفعل الذي يصرف مع ضمائر المخاطب فقط؟ فعل الأمر هو الفعل الوحيد الذي يصاغ مع ضمائر المخاطب فقط.
ما العلاقة بين فعل الأمر وفعل المضارع من حيث الصياغة؟ يصاغ فعل الأمر من الفعل المضارع بعد حذف حرف المضارعة ويعوض بهمزة وصل.
ماهي همزة الوصل، ولماذا سميت بذلك؟ همزة الوصل هي همزة المتوصل بها للنطق بالساكن، تلفظ في أول الكلام ولا تنطق عند وصل الكلمة، لذلك سميت بهمزة الوصل.
ماهي حركة همزة الوصل المزيدة في أول الأمر؟ تكون حركة همزة الوصل في أول الأمر من الثلاثي تبعا لحركة عين الفعل المضارع، وهي إما مضمومة أو مكسورة:
متى تكون همزة الوصل في أول الأمر مضمومة؟ إذا كانت عين الفعل المضارع مضمومة جاءت همزة فعل الأمر مضمومة: مثل يكتُب - اُكتُبْ
ومتى تكون مكسورة؟ إذا كانت عين الفعل المضارع مفتوحة أو مكسورة جاءت همزة فعل الأمر مكسورة، مثل: يفتَح – اِفتَح أو يجلِسُ – اِجلِسْ
وهل تخص همزة الوصل الفعل الثلاثي فقط؟ ينطبق على همزة الوصل نفس الأحكام التي في الثلاثي على الأفعال الخماسية والسداسية. مثل: انشغل- اِنشغِلْ ، استغفر- اِستغفِرْ.
وكيف تكون الهمزة في الأمر من الفعل الرباعي؟ تكون الهمزة المزيدة في الأمر من الفعل الرباعي همزة قطع. وتسمى همزة القطع لأنه ينقطع ما قبلها عن الاتصال بما بعدها.
كيف تكون همزة القطع في الأمر؟ تكون همزة القطع في أول الأمر المأخوذ من الفعل الرباعي المبدوء بهمزة قطع، وتكون مفتوحة، مثل: أكرم، أقبل، أنْجز – أَكرِمْ، أَقبِلْ، أَنْجِزْ.
بناء أحكام القاعدة همزة الوصل هي همزة المتوصل بها للنطق بالساكن، تلفظ في أول الكلام ولا تنطق عند وصل الكلمة، لذلك سميت بهمزة الوصل. تكون حركة همزة الوصل في أول الأمر من الثلاثي تبعا لحركة عين الفعل المضارع، وهي إما مضمومة أو مكسورة
إذا كانت عين الفعل المضارع مضمومة جاءت همزة فعل الأمر مضمومة: مثل يكتُب - اُكتُبْ
إذا كانت عين الفعل المضارع مفتوحة أو مكسورة جاءت همزة فعل الأمر مكسورة، مثل: يفتَح – اِفتَح أو يجلِسُ – اِجلِسْ
ونفس الحكم ينطبق على الأفعال الخماسية والسداسية مثل: انشغل- اِنشغِلْ ، استغفر- اِستغفِرْ.
تكون الهمزة المزيدة في الأمر من الفعل الرباعي همزة قطع. وتسمى همزة القطع لأنه ينقطع ما قبلها عن الاتصال بما بعدها.
تكون همزة القطع في أول الأمر المأخوذ من الفعل الرباعي المبدوء بهمزة قطع، وتكون مفتوحة، مثل: أكرم، أقبل، أنْجز – أَكرِمْ، أَقبِلْ، أَنْجِزْ.
قال تعالى: »إنا فتحنا لك فتحا مبينا« 01 سورة الفتح.
وقال أيضا: »فتبسم ضاحكا من قولهاً« 42 سورة النمل.
وقال تعالى: »إني رأيت أحد عشر كوكباً« 04 يوسف استخرج مما يلي الكلمات الدالة على الفضلة وبين إعرابها. إحكام موارد المتعلم وتفعيلها
فهِم – اشتغل – أبقى – فتح – استعمل – انتشر – اخترع – صفح – أجاب – نشط – أسلم - قصَّ صغ فعل الأمر من الأفعال التالية واضبط حركة الهمزة المزيدة في أول الأمر


عروض




أكتشفُ
أستنتجُ













الموضوع : الكامل في الشعر الحر
-1 الكامل مبني في القصيدة الحرة على التفعيلة: متفاعلن.
2- ترد تفعيلة الكامل على أحد الشكلين: متفاعلن، مستفعلن، ونادراً ما نراها على شكل مفاعلن بحذف متحرك من السبب الثقيل.
3- في آخر البيت:
- قد يُضاف ساكن إلى نهاية التفعيلة.
- وقد يُضاف سبب خفيف
- وقد يُحذف الوتد من آخر التفعيلة.
4- دراسة أمثلة: أ) لسميح القاسم هذه القصيدة من الكامل ((ثورة مغني الربابة)): غنّيت مرتجلاً على هذي الربابة، ألف عام!
مذ أسرَجت فرسي قريش،
وقال قائدنا الهمام:
اليوم يومكمُ! فقوموا واتبعوني،
أيها العرب الكرامْ
اليوم يومكمُ..
وصاح: إلى الأمام.. إلى الأمام!
مستفعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلان
مستفعلن متفاعلن مـ
ــتفاعلن متفاعلان
مستفعلن متفاعلان مستفعلن مسـ
ــتفعلن متفاعلان
مستفعلن متفا
علن متفاعلن متفاعلان
نرى أن التفعيلة الأساسية جاءت على أحد الشكلين الشائعين: متفاعلن، مستفعلن. وفي آخر البيت نلاحظ أنه أُضيف أحياناً ساكن فأصبحت متفاعلن (OII OI II)، متفاعلان (OO II OI II).
() في نفس القصيدة نجد هذا البيت:وبنيت جامعة ً ومكتبة ً ونسَّقت الحدائق
متفاعلن متفاعلن متفاعلن مستفعلاتن
ونرى أن الشاعر أضاف إلى (مستفعلن) في نهاية البيت سبباً خفيفاً فأصبحت (مستفعلاتن).
(ج) ويقول محمود درويش في قصيدة (الحزن والغصب) :
الصوت في شفتيك لا يطربْ
والنار في رئتيك لا تغلبْ
وأبو أبيك على حذاء مهاجر ٍ يصلبْ
وشفاهها تعطي سواك، مفاعلن فعلن*
فعلام لا تغضبْ
مستفعلن متفاعلن فعلن
مستفعلن متفاعلن فعلن
متفاعلن متفاعلن متفاعلن فعلن
متفاعلن مستفعلن متفاعلن فعلن
متفاعلن فعلن
ونرى أن التفاعيل في نهاية البيت قد حذف منها الوتد فآلت (متفاعلن) إلى (متفا) بحذف الوتد وإسكان الثاني ونقلناها إلى (فعلن) وهذا التغيير علة معروفة نجدها في الكامل الخامس.
وشفاهها تعطي سواك، مفاعلن فعلن*:
البيت الأصلي ليس هكذا، إنما أكلمتُ البيت بـ مفاعلن فعلن* ليكتمل نغمه، أما تعديل الكلمات الأصلية من القصيدة بما يُماثلها من التحريك والتسكين فقد قمت بذلك إتباعاً بقيود المنتدى فيما يخص بعض الكلمات الخادشة للحياء والذوق العام ويبقى الهدف من هذه القصيدة و وغيرها هنا لمعرفة الأوزان لا معاني الكلمات فيها

إلقائيـــة








الأوراس في الشعر العربي عبد الله الركيبي

الكفـاءة
المقيسة
المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس الطريقة
والوسيلة
المضــــــــــــــــــــــــــــــــامين
المعرفـــة
معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة

تمهيد


ولد في الجزائر سنة 1928.عضو جمعية النقد الأدبي.أستاذ في جامعة الجزائر.يتقن الفرنسية والإنكليزية. مؤلفاته:له ما يزيد على العشرين كتاباً في النقد والفكر والثقافة.
-من أين انطلقت الثورة ؟(ما هي بداية الثورة مكانا وزمانا) ؟ *الفاتح من نوفمبر بجبال الأوراس ما هي مكانته في تاريخ الثورة الجزائرية؟ *يمثل معقل ثوار المنطقة الأولى
حوارية


الفهـم


أكتشف معطيات النــص *بين كيف توحدت الإرادة في هذا النص بين الإنسان و الطبيعة ؟....... *أصبحت الإرادة واحدة بالاشتراك في مقاومة الظلم و الطغيان و العبودية وزرع قيم الأمل و الحق و الخير
* لماذا حق للشعراء أن يتغنوا بالثورة و بأمجادها و أن يكونوا من روادها ؟ ...*لأنها أعادت للأمة العربية أمجادها بكبرياء مجاهديها و صمودهم و مقاومتهم لعدوهم وإرادتهم التي حققوا بها الحرية .
*كيف صار "الأوراس " رمزا في وجدان الأمة العربية ؟....* أصبح رمزا من خلال تجسيده لحلم العرب في الحرية .
*لماذا يأتي الحديث عن اندلاع الثورة التحريرية مقرونا بالحديث عن " لأوراس"؟....*لأن جبال الأوراس كانت نقطة انطلاق الثورة التحريرية
*ماهي القيم التي تبنتها الثورة الجزائرية وكانت محل اعتزاز الشعراء العرب ؟....*الحرية ، الإيمان بالقيم الإنسانية ، الدفاع عن الحق ، الخير
*استمر "الأوراس" يربط بين أمجاد الحاضر و أمجاد الحاضر ، كيف حقق الأوراس هذه الاستمرارية ؟
*من خلال ربط انتصارات الثوار بانتصارات الأبطال في القديم .


حوارية
التحليل












التركيــب

أناقـش معطيات النـص









استخلص وأسجل - يقول الكاتب : " صحيح أن كثيرين في العالم تحدثوا عن وقائع أو أماكن لها مكانتها في تاريخ بلدانهم أو تحدث عنها غيرهم ولكنها لم تصبح رمزا للأمة كلها كما أصبح الأوراس في وجدان الأمة العربية"- ما رأيك في هذا القول ؟ دعم إجابتك بأمثلة من الواقع و التاريخ.
*نوافق الكاتب إلى حد ما ، النيل في الشعر العربي اقترن بالخير ة النماء ولكنه لم يصبح رمزا أدبيا.
*دمشق عاصمة الخلافة الأموية تحدث عنها الشعراء ( بعد إحراقها) ولكنها لم تصبح رمزا أدبيا، يقول أحمد شوقي:
سلام من صبا بردى أرق* ودمع لا يكفكف يا دمشق. *ماذا تفهم من قول الشاعر محمد الصالح باوية :
قصة العملاق يمناه دماء* ويسراه عصافير رقيقة
*معناه: أن المجاهد الجزائري لم يحمل السلاح ويقاتل فقط من أجل القتل بل قاتل بيمناه وحاملا الرقة والأمل ييسراه
-ما الثنائية التي يتحدث عنها في هذا البيت ؟ ........ *الحب و الحرب
*علل تأخر اسم طارق بن زياد في هذا البيت الشعري ؟......تأخر اسم طارق بن زياد مراعاة للقافية وحرف الروي.
الصورة البيانية:"استعارة مكنية "..... شبه الثوار بالثلوج التي تكسو قمم الأوراس وحذف المشبه به واستدل عليه ب " تكسو" وفي ذلك تجسيد للمعنوي في صورة محسوسة.
....................................................................
الكتاب ص 134

حوارية















الموضوعالأصلي : المحور السادس س 3 آ وف المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:مجنونتي



توقيع : مجنونتي





04.11.11 9:32
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
http://img406.imageshack.us/img406/1933/jb12915568671.gif
عدد المساهمات : 8315
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 10328
السمعة : 22
العمر : 19
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المحور السادس س 3 آ وف




المحور السادس س 3 آ وف








بـارك الله فــيــك
وجـــزاك الله خــيــر الـــجــزاء













الموضوعالأصلي : المحور السادس س 3 آ وف المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:محمد وهب 2012



توقيع : محمد وهب 2012







إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع


  




الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.almajd-dz
F.T.G.Y 3.0 BY:منتديات منصورة والجميع © 2015
منتديات منصورة والجميع