منصــورة والجميـــع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا



أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتديات منصورة والجميع
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..




22.07.14 14:59 من طرف  ╝◄ سارة ►╚ كتب: ♥̉♥̉أسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الاعمال، وأن يعيننا وإياكم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وأن يجعلنا من عتقائه من النيران, والحمد لله رب العالمين,♥̉♥̉ :: 22.07.14 15:39 من طرف  محمد رضا كتب: اللهم يا صاحب كل نجوى..يا منتهى كل شكوى..ويا كاشف كل بلوى..لنا في غزة إخوة..فكن لهم عونا على اليهود::


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين - حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين - اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي - اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال - لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم - اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت - لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك - اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك - ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، ربنا ولاتحمل علينا إصراً كمت حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين - اللهم اني اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار - اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك - اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي

شاطر
03.11.11 23:41
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـو برونـزي
الرتبه:
عضـو برونـزي
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 1988
السمعة : 2
العمر : 53
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: المحور السابع السنة الثالثة آوف




المحور السابع السنة الثالثة آوف







المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع:أغنيات للألـــــم نازك الملائكة المستوى: السنة الثالثة الوحدة : 07
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي
الأهداف التعليمية : - يقف عند مظاهر الحزن و الألم لدى الشعراء العرب المعاصرين.
- يبين سبب امتزاج الأنماط النصية في القصيدة الواحدة.
- يتعرف على صيغ منتهى الجموع و قياسها.
- يتعامل تحليلا و توظيفا مع المتدارك في الشعر الحر
الكفـاءة
المقيسة
المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس
المضــــامين

المعرفـــة

معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة

التمهيد:


تعريف بصاحـــــب الـنــــص - ذكر إيليا الحاوي عددا من الشعراء العرب المعاصرين . من يذكرنا بهم ؟
نازك الملائكة (1923-2007) شاعرة و ناقدة عراقية من بغداد أتمت دراستها الجامعية أحد أبرز الأوجه المعاصرة للشعر العربي الحديث رائدة للشعر الحديث لم تتوقف في دراستها الأدبية والفنية إلى هذا الحد إذ درست اللغة اللاتينية في جامعة برستن في الولايات المتحدة الأمريكية، كذلك درست اللغة الفرنسية والإنكليزية وأتقنت الأخيرة وترجمت بعض الأعمال الأدبية عنها، وفي عام 1959 عادت إلى بغداد بعد أن قضت عدة سنوات في أمريكا لتتجه إلى انشغالاتها الأدبية في مجالي الشعر والنقد، والتحقت عام 1954 بالبعثة العراقية إلى جامعة وسكون سن لدراسة الأدب المقارن، اشتغلت بالتدريس في كلية التربية ببغداد عام 1957 ، لنازك الملائكة العديد من المجاميع الشعرية والدراسات النقدية منها ما ضمها كتاب ومنها ما نشر في المجلات والصحف الأدبية، أما مجاميعها الشعرية فهي على التوالي:عاشقة الليل 1947، شظايا ورماد‍ 1949، قرار الموجة 1957، شجرة القمر1968، مأساة الحياة وأغنية الإنسان "ملحمة شعرية" 1970، يغير ألوانه البحر1977، وللصلاة والثورة 1978
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة

إثراء الرصيــد اللغــــوي في الحقل المعجمي :

في الحقل الدلالي:

الفهـــــــم

يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر
اكتشــــاف معطيــــات النـــص - بلسان من تتحدث الشاعرة؟ و ما القضية التي تشغلها ؟. تتحدث بلسان المجتمع ( الناس )وما
يشغلها هي المعاناة و الألم الذي يعيشه الإنسان وحقه في أن يحب ويحيا و يحقق أحلمه وكيف يستطيع التعايش مع اللم و تجاوزه.
-من تحمل الشاعرة أسباب هذه الحالة النفسية؟ أهي الإرادة الحرة أم الحتمية القاهرة
-تحملها للحتمية القاهرة التي يفرضها المجتمع على أفراده بقيوده وتضيقه على الناس
- ما دلالة الاستفهام في : من أين يأتينا الألم ـ كيف ننسى الألم ؟دلالة على أن الألم متجذر في أمتنا فلا ندري سببه ول كيف نتخلص منه.
- استخرج من النص المعجم الدلالي للمعاناة. -الأسى ، الحرق، الكآبة ، اللم الرق الدمع جراحنا.
- تعرض الشاعرة سردا قصصيا خياليا عن يداية معايشة الألم للحياة اليومية للناس . فما هي الرسالة التي أرادت إيصالها ؟.مضمون الرسالة التي أرادت إيصالها أن الحزن و الكآبة التي يعيشها الإنسان ناتج أن الحياة عكس ما يتصوره ويشتهيه ، فهذا الألم و المعاناة نتاج الكبت و الصرامة و القيود التي يحياها الإنسان
- هل لتغير القافية بعد كل مجموعة دلالة على المعاني المعروضة ؟-نعم لتغير القافية ارتباط بتغير المعاني في كل مجموعة من السطر فالمجموعة الأولى فيها تمهيد للموضوع وحديث عن طريق الشاعرة . أما الثانية فيها رسم لمعالم الموضوع . الألم .ثم ننتقل في القسم الموالي
إلى تحديد هوية اللم لتختتم في المجموعة الخيرة بتساؤلات










التحليل
البحـث عن العناصــر
والعلاقات

يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج

مناقـــــشة





معطيــــات النــــص - ما رأيك في موقف الشاعرة من الألم ؟-أنها تضخمه ، فهو عندها تشبيه بالمرض المزمن الذي يتعود الإنسان
على العيش به ول يمكنه أن يشفى منه أو يتخلى عنه.
-هل ترى –أنت- ما تراه هي ، على كونه مرتبطا بماضينا السحيق و أنه حتمية لا نستطيع التخلي عنه؟ إلام
ترده؟ علل.
-بل أخالفها الرأي ، فالألم ليس مرتبطا بماضينا السحيق و لا هو حتمية لا نستطيع التخلي عنه بل إنه من صنعنا و يمكننا أن نتجاوزه بالصبر والتسليم بقضاء الله وقدره (الرضا).
- علل سبب تكرار مفردة الألم مبينا علاقته بالحالة النفسية و بالموقف. –
تكرار لفظة" الألم "دلالة على معاناة الشاعرة فهي تعكس حالتها النفسية: خيبة الأمل المريرة وحزنها
العميق. كما تدل على الموقف الرافض للقيود و التضييق
- حلل الاستفهام الواردة في النص و بين مدى مساهمتها في تكريس الموقف الشعري للشاعرة و حالتها النفسية باعتبارها تمثل الضمير الجمعي
.-تحليل الاستفهامات الواردة في النص
من أين يأتينا الالم؟/ من أين يأتينا ؟ / فيها دلالة على المكان فهو مجهول .
وتتحمل معاني الضياع و الشعور بالقهر.
-ومن عساه يكون ذلك الألم ؟ فيه تشخيص للألم ويدل على المعاناة .
كيف ننسى الألم؟/ كيف ننساه؟/ إشارة إلى حال الشاعرة ومن تتحدث باسمهم .وتدل على المعاناة الجماعية
الشديدة.-من يضيء لنا ليل ذكراه ؟ فيها تشخيص تحمل الأمل في تجاوز الألم
-وازن بين بناء الفقرة الأولى في المقطع الأول ونظيرها في المقطع الثاني من حيث الصورة الشعرية ،
الموسيقى الشعرية ، الموقف الشعري أين ترى الفروق و أين ترى الاتفاق ماذا تستنتج؟
الموازنة بين المقطع الأول للفقرة الأولى و المقطع الأول من الفقرة الثانية:
أ)الصورة الشعرية :
أوجه التشابه :
- توظيف أنواع الصور الشعرية في المقطعين : الصور البلاغية:
الفقرة الأولى المقطع الأول : مهدي ليالينا اللم/ ذاك الصباح الكئيب
الفقرة الثانية المقطع الأول : الألم....طفل صغير ناعم . تحفر في عيوننا معايرا للدمع
2)الرمز:
الفقرة الأولى المقطع الأول : ليالينا، الأسى ، = رمز المعاناة و التخبط في الألم
الألم: رمز المعاناة
الفقرة الثانية المقطع الأول : طفل : تعاطفها مع الألم غفرنا : تجاوز الألم
*واختلفا في المعاني التي أدتها هذه الصور الشعرية
*الموسيقى الشعرية:
تتفقان في توظيف تفعيلات بحر المتدارك وتختلفان في الروي و القافية
*الموقف الشعري:
يتفقان في تعبيرهما عن الحالة النفسية للشاعرة ويختلفان في أن المقطع الأول : تعبير عن الضياع والألم
المقطع الثاني : تحديد لمعالم الألم.
نستنتج: أن الشاعرة استطاعت أن تخلق تناسقا و تناغما بين موسيقى القصيدة بتنويعها للقوافي و بنائها لها على شكل مقاطع و بين صورها الشعرية : خيال ( ألوان بديع) ورمزية تعكس العمق الدلالي للغة
الموظفة لتسخر هذه العناصر في خدمة الموقف الشعري بل تتفاعل معه



التركيــب
يستخــرج يصنـــــف
يفســــــــر
يحـــــــدد



تحديد بنــــاء النـص - ما النمط الذي وظفته الشاعرة في بداية القصيدة ؟ حلله من حيث الأفعال و الضمائر و الحدث.
وظفت الشاعرة النمط السردي :ونوعت في زمن الأفعال ، نجد الماضي: وجدناه ، أعطيناه ثم المصارع : ينبض....
ونوعت الضمائر في إطار تنوع اللغة السردية ، الغائب : ينبض ، مهدي ، في سياق حديثها عن الالم نحن في لسان الشاعرة تعبير عنهم.
- وظفت الشاعرة أنماطا أخرى .استخرجها مبينا سبب هذا المزج
. -من الأنماط الأخرى : النمط الوصفي وهي ظاهرة نعثر عليها في أغلب النصوص ، فهي تشمل النمط السائد
- ما النمط النصي الموظف في الفقرة الثانية ؟-نمط وصفي (ركزت فيه الشاعرة على وصف المشاعر فهو وصف
داخلي)من خصائصه توظيف النعوت : الصغير والصور البيانية : تحفر في عيوننا معابرا للدمع ، وتستثير جرحنا في موضع و موضع و موضع.





التقييـــــم
ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق







تفحـــــــص الاتســــاق والانسجــام - ما الخيط الشعوري الذي يربط بين كل أجزاء القصيدة ؟ -الإحساس بالمعاناة و الألم
- إلى أي مدى ساهم المعجم اللغوي و الضمائر في اتساق النص و انسجامه؟
-لفظة الألم التي تكررت ، طفل ، طفلنا ، صباح تدل على المعاناة و محاولة التغلب عليها وتقبلها والتعايش معها فهناك ترابط بين المعاني التي أدتها هذه المفردات
-ما هو الرابط المنطقي بين الفقرة
الأولى والثانية ؟ وما نوع هذه الرابطة التي أقامتها بين الفقرتين ؟
- الرابط المنطقي هو الحديث عن نتائج اللم وهي المعاناة ومسبب هذه المعاناة
-قامت الفقرة الثالثة بالربط بين المقطعين الشعريين كيف ذلك ؟ بين الفقرات الثلث للمقطع الثاني قرائن لغوية ربطت بينهما ما هي ؟
-في المقطع الثاني تحديد لمعالم الألم وصفه خارجيا ثم في المقطع الثاني وصف تأثيراته الداخلية في وجدان الشاعرة، وفي الخير تجمع ما بين الفقرتين فهي تريد تجاوز الألم لما سببه لها من معاناة وتتعاطف معه فهو طفلها الذي كبر بين ذراعيها ول تريد التخلي عنه.
-القرائن اللغوية التي تربط تلك الفقرات الثلاث هي: الألم- يا طفلنا -كيف ننسى اللم؟

مجمل القـول ما رأيكم في ظاهرة الحزن و الألم عند نازك الملائكة؟
- ظاهرة الحزن و اللم عند الشاعرة متجذرة في الضمير الجمعي للشعوب العربية إلى حد بروز موقفها المتناقض منها بين الرغبة في تجاوزها و المحافظة عليها حميمية تعاطفية.



قواعـد اللغـــة



استثمـــار موارد النص وتوظيفـها








صيغ منتهى الجموع و قياسها
- قالت نازك الملائكة:
و رعى قوافيـــنا
تحفر في عيوننا معابرا للأدمع
ما وزن قوافي و معابر ؟
ماذا نسمي هذا الجمع؟
هل لهذ الجمع صيغ قياسية أخرى ؟ ما هي؟
صيغ منتهى الجموع: كل جمع مكون من خمسة أحرف أو ستة أحرف يتوسطها ألف زائدة.
أوزانها: فعالل/ دراهم ـ فعاليل/ قناديل ـ أفاعل/ أصابع ـ أفاعيل/ أساطير ـ تفاعل/ تجارب ـ تفاعيل/ تسابيح ـ مفاعل/ معايش ـ مفاعيل/ مصابيح ـ يفاعل/ يحامد ـ يفاعيل/ ينابيع ـ فياعل/ صيارف ـ فياعيل/ دياجير ـ فواعل/ جواهر ـ فعائل/ رسائل ـ فعالى/ فتاوى ـ فعالي/ ليالي ـ فعاليّ/ كراسيّ.
وهي كل جمع بعد أَلف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن مثل مدارس ومفاتيح، وصيغه كثيرة بلغت 19، إليك أشهرها:
1- 2- فعالِل وفعاليل: لمجرد الرباعي ومزيده بحرف واحد، وللخماسي مثل: درهم ودراهم، وغَضَنْفر وغضافر، وسَفَرْجَل وسفارج، وعندليب وعنادل، وللثلاثي زيد فيه حرف صحيح مثل: سُنْبُل وسنابل. أَما فعاليل فللرباعي والخماسي اللذين زيد قبل آخرهما حرف علة مثل: قِرْطاس وقراطيس، وفِرْدَوْس وفراديس، ودينار ودنانير، وللثلاثي المزيد فيه مثل: سفُّود وسفافيد، وسِكين وسكاكين.
3- أَفاعِل: لوزن ((أَفْعل)) اسماً أو علماً أَو اسم تفضيل مثل: أَسود (الأَفعى) وأَساود، أحمد وأَحامد أَفضل وأَفاضل، وللرباعي الذي أَوله همزة زائدة مثل أَصابع وأَنامل وأَرانب.
4- أَفاعيل: لما زيد فيه مما تقدم في الفقرة السابقة حرف مدّ مثل: أُسلوب وأَساليب، وإِضبارة وأَضابير.
5- تفاعِل: للرباعي الذي أَوله تاءُ زائدة مثل: تِنبل (قصير) وتنابل، وتجرِبة وتجارب.
6- تفاعِيل: لما تقدم في الفقرة السابقة وزيد عليه مد قبل الآخر مثل: تسبيح وتسابيح. تِنْبال وتنابيل.
7- مفاعِل: للرباعي المبدوءِ بميم زائدة: مسجد ومساجد، مفازة ومفاوز.
8- مفاعيل: للرباعي المبدوءِ بميم زائدة وقبل آخره مدّ زائد مثل: مصباح ومصابيح، وميثاق ومواثيق.
9- فواعِل: 1- جمع لرباعي ثالثه واو أَو أَلف زائدتان: خاتم وخواتم، جوهّر وجواهر.
2- وزن فاعل صفةً لغير عاقل مثل: شاهق وشواهق، وناهد ونواهد.
3- وزن فاعلة: مثل شاعرة وشواعر.
10- فواعيل: لما زاد على ما في الفقرة السابقة حرف مدّ قبل الآخر مثل: طاحون وطواحين، ساطور وسواطير.
11- فعائل: لما يأْتي: 1- للرباعي قبل آخره حرف مد زائد مثل: لطيفة ولطائف، وكريمة وكرائم.
12- فَعالى: جمع لمثل عذراء وغَضبى: عَذارى وغضابى.
13- فَعالِي: جمع لمثل تَرْقُوة وموْماة: تراقٍ وموامٍ.
12 و13 معاً: فعالى وفعالِي جمع لما يلي:
1- اسم على فَعْلى مثل: فتوى وفتاوى أو فتاوٍ
2- اسم على فِعْلى مثل: ذِفْرى وذفارى أَو ذفارٍ
3- اسم على فَعْلاء مثل صحراء وصحارى أَو صحارٍ، أَو صفة لأُنثى لا مذكر لها مثل عذارٍ وعذارى.
4- صفة لأُنثى لا مذكر لها مثل: حُبْلى وحَبالٍ وحبالى.
14- فُعالى: جمع لمثل غضبان وسكران: غُضابى وسُكارى.
15- فعاليُّ: جمع لكل ثلاثي انتهى بياءٍ مشددة ((لغير النسب)) مثل: كرسيٍّ وكراسيّ، وبُختيٍّ وبخاتيّ، وقُمْريٍّ وقماريّ.
القاعدة:
1- صيغة منتهى الجموع هي: كل جمع وقع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة.
2- أهم صيغ منتهى الجموع في العربية هي: فَوَاعِل، وفَعَائِل، وفَعَالِل، وشبه فَعَالِل مثل: مَفاعِل، وأفَاعِل.
3- تجمع على (فَوَاعِل) المفردات التي جاءت على الأوزان التالية:
(أ) وزن (فَاعِلَة) اسماً كانت أو صفة.
(ب) و زن (فَوْعَل) أو (فَوْعلَة).
(جـ) وزن (فَاعَل) بفتح العين.
(د) وزن (فَاعِل) بكسر العين، اسماً أو صفة لمؤنث أو لمذكر لا يَعْقل.
4- يجمع على (فَعَائِل) الرباعي المؤنث الذي قبل آخره حرف مدّ.
5- يجمع على (فَعَالِل) الرباعي المجرد والمزيد، والخماسي المجرد والمزيد. ويحذف من حروف الكلمة في هذا الجمع ما زاد على أربعة أحرف.
6- يجمع على (شبه فَعَالِل) مزيد الثلاثي، مما لم تجمعه العرب على وزن آخر من أوزان جموع التكسير.
7- إذا كان الحرف الرابع في الكلمة حرف مدّ، بقي في الجمع إن كان ياءً. وقلب ياء إن كان ألفاً أو واواً.

عروض




أكتشفُ
أستنتجُ












المتدارك في الشعر الحر........

كيفنــن سلألَمـْ كيفـنن ساهُو? من يُضي ءُ لنا ليلَ ذك راهُو?
/ 0 / /0 /0//0 /0/ /0 /0/ 0 / 0 //0 ///0 /0//0 /0/0
فاعــلن فاعـلن فاعـلن فعـلن فاعـلن فعـلن فاعلن فعـلن
يستعمل الشعراء نوعين من المتدارك: النوع الأول هو مقلوب المتقارب والنوع الثاني هو الخبب، وهما في رأينا بحران مختلفان.
أ- مقلوب المتقارب
11- مقلوب المتقارب مبني على (فاعلن
2- في هذا البحر تأخذ تفعيلة البيت أحد الشكلين:
فاعلن، فعلن
3- في نهاية البيت قد يُضاف ساكن فتصبح التفعيلة (فاعلان) أو (فعلان) ومن الشعراء من يرفل التفعيلة أي يضيف إليها سبباً فتصبح (فاعلاتن
4- أمثلة:من قصيدة محمود درويش ((أنا آت)) نأخذ هذه الأبيات:
ما الذي يجعل الكلمات عرايا؟ فاعلن فاعلن فعلن فعلاتن
ما الذي يجعل الريحَ شَوْكاً، وفَحْمَ الليالي مرايا؟ فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلاتن
ما الذي ينزع الجلد عني... ويثقب عظمي؟ فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فعلاتن
نرى أن الشاعر استعمل في البيت التفعيلة على أحد الشكلين (فاعلن) أو (فعلن) وفي آخر البيت فإنه استعملها مرفلة أي بسبب زائد
ب - الخبب
1- هذا النوع من المتدارك مبني على (فعلن) المكونة من سبب ثقيل متبوع بسبب خفيف.
2- تأتي التفعيلة في البيت على أحد الشكلين: فعَلن، فعْلن
والتفعيلة الثانية ناتجة عن الأولى بإسكان الحرف الثاني وهو ثاني السبب الثقيل وهذا التحويل ما هو إلا الإضمارُ عند العروضيين.
وتأتي، أحياناً، التفعيلة ُ على الشكل (فاعل) وهو نادر عند غالب الشعراء.
3- في نهاية البيت قد يُضاف إلى التفعيلة ساكن فتصبح (فَعَلان) أو (فعْلان)، كما يُضاف أحياناً إلى آخرها سبب خفيف فتصير (فَعِلاتن) أو (فعْلاتن).
4- أمثلة:(أ) من ديوان مظفر النواب: ((وتريات ليلية)) نورد هذه الأبيات
أبحث في طرقات مدينتكم عن وجه يعرفني فاعل فاعل فاعل فعْلن فعلن فاعل فعْـ
أبكي في طرقات مدينتكم لن فعلن فَعلن فعَلن
عن وجه يعرف حزني فعْلن فعْلن فعلن فعـ
يعرف ماذا في وطني لن فعلن فعْلن فعلن









المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : الإحساس الحاد بالألم عند الشعراء المعاصرين اليا الحاوي المستوى: السنة الثالثة
الكفـاءة
المقيسة
المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس
المضــــامين

المعرفـة

معرفـــة المعطيات
الخاصة


أتعرف على صاحب الـنـص ولد إيليا الياس الحاوي في بلدة الشوير بلبنان حيث تعلم في مدرستها الابتدائية ثم دخل المدرسة الوطنية العالية البروتستانتية فمدرسة يوحنا الصايغ في الشوير. التحق بدار المعلمين الابتدائية في بيروت ونال شهادته عام 1949. انضم إلى الجامعة اللبنانية وتخرج بإجازة جامعية في الآداب عام 1956.
كتب سلسلة "أعلام الشعر العربي القديم والفنون الأدبية" التي صدرت على مراحل عالج فيها شعر ابن الرومي وامرؤ القيس والنابغة الذبياني والحطيئة والأخطل والمتنبي. وقد صدرت هذه السلسلة بين 1960-1990. كما كتب سلسلة "الشعر العربي المعاصر" فدرس أبو شبكة وأحمد شوقي والشابي والأخطل الصغير وأبو ماضي ولبكي وقباني والسياب وسواهم. كما أصدر سلسلة" المذاهب الشعرية" وسلسلة "شرح دواوين: الأخطل، أبي تمام، جرير وأبي نواس". وأصدر أربع روايات بينها الدوامة والقصر. وكتب عن شقيقه الشاعر خليل حاوي ثلاثة كتب.
اكتســاب المعطيات
اللغويـــة أثـــري رصيـدي اللغـوي ادلهم: كثف واشتد سواده / تجهم : عبس / أوغل إيغالا:بالغ / عضد: أعان ونصر.
الفهـــــم

يعبِّــــر
يمثّـــــِل
يعيــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــر
أكتشـــف معطيـات النــص تعرف على الشعراء المذكورين في النص؟؟؟؟
*بدر شاكر السياب (24 ديسمبر 1926-1964م) شاعر عراقي ولد بقرية جيكور جنوب شرق البصرة درس الابتدائية في مدرسة باب سليمان في أبي الخصيب ثم انتقل إلى مدرسة المحمودية وتخرج منها في 1 أكتوبر 1938م. ثم أكمل الثانوية في البصرة ما بين عامي 1938 و 1943م. ثم انتقل إلى بغداد فدخل جامعتها دار المعلمين العالية من عام 1943 إلى 1948م، والتحق بفرع اللغة العربية، ثم الإنجليزية. ومن خلال تلك الدراسة أتيحت له الفرصة للإطلاع على الأدب الإنجليزي بكل تفرعاته. دواوينه أزهار ذابلة 1947م.أعاصير 1948أزهار وأساطير 1950م.فجر السلام 1951حفار القبور 1952م. قصيدة مطولة المومس العمياء 1954م. الأسلحة والأطفال 1955م. أسمعه يبكي أنشودة المطر 1960. المعبد الغريق 1962م. منزل الأقنان 1963م. شناشيل ابنة الجلبي 1964م.سفر أيوب. في المستشفى. نشر ديوان إقبال عام 1965م، وله قصيدة بين الروح والجسد في ألف بيت تقريبا ضاع معظمها. وقد جمعت دار العودة ديوان بدر شاكر السياب 1971م، وقدم له المفكر العربي المعروف الأستاذ ناجي علوش. وله من الكتب مختارات من الشعر العالمي الحديث، ومختارات من الأدب البصري الحديث. ولم مجموعة مقالات سياسية سماها "كنت شيوعيا".
*خليل حاوي: ولد في عام 1919 في الشوير في لبنان وتوفي عام 1982درس في المدارس المحلية حتى سن الثانية عشرة حين مرض والده فاضطر إلى احتراف مهنة البناء ورصف الطرق، وخلال فترة عمله عاملاً للبناء والرصف كان كثير القراءة والكتابة ونَظَم الشعر الموزون والحرّ بالفصحى والعامية.علَّم حاوي نفسه اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية حتى تمكن من دخول المدرسة ثم الجامعة الأمريكية في بيروت التي تخرج منها بتفوق مكنه من الحصول على منحة للالتحاق بجامعة كامبردج البريطانية فنال منها شهادة الدكتوراه. وعاد بعدها إلى لبنان ليعمل أستاذا في الجامعة التي تخرج فيها واستمر في هذا العمل حتى وفاته.منذ بداياته بدا شعر خليل حاوي وكأنه قد (أدخل رعشة جديدة على الشعر)العربي، كما قال فكتور هيغو عن شعر بودلير.فقد ابتعد حاوي عن ارتياد الموضوعات الوصفية والمعاني والصور المستهلكة في شعره واستضاء دربه الشعري بثقافته الفلسفية والأدبية والنقدية وجعل النفس والكون والطبيعة والحياة موضوعَ شعره.كانت الرموز قوام شعره ، وهي رموز حسية ونفسية وأسطورية وثقافية. كما عرف شعره الرموز المشهدية التي ضمت في قلبها رموزًا متعددة ومتوالدة. ومع دخول القوات الإسرائيلية إلى بيروت لم يتحمل الشاعر خليل حاوي ما رآه فأطلق النار على راسه في منزله في شارع الحمرا في بيروت فتوفي منتحراً.نشرت سيرته الذاتية بعنوان رسائل الحب والحياة وذلك بعام 1987. من دواوينه نهر الرماد عام1987الناي والريح عام 1961بيادر الجوع عام 1965ديوان خليل حاوي عام 1972الرعد الجريح عام 1979من جحيم الكوميديا عام 1979
* عبد الوهّاب البياتي (1926 - 1999) شاعر عراقي ولد في بغداد. ويعد واحدا من أربعة أسهموا في تأسيس مدرسة الشعر العربي الجديد في العراق (رواد الشعر الحر) وهم على التوالي نازك الملائكة و بدر شاكر السياب و شاذل طاقه. تخرج بشهادة اللغة العربية وآدابها 1950 م، واشتغل مدرسا من عام 1950-1953م. مارس الصحافة عام 1954م مع مجلة الثقافة الجديدة لكنها أغلقت، وفصل عن وظيفته، واعتقل بسبب مواقفه الوطنية. فسافر إلى سورية ثم بيروت ثم القاهرة. وزار الاتحاد السوفييتي ما بين عامي 1959 و 1964 م، واشتغل أستاذاً في جامعة موسكو، ثم باحثاً علمياً في معهد شعوب آسيا، وزار معظم أقطار أوروبا الشرقية والغربية. وفي سنة 1963 م أسقطت عنه الجنسية العراقية، ورجع إلى القاهرة 1964 م وأقام فيها إلى عام 1970 م. وفي الفترة (1970-1980)م أقام الشاعر في إسبانيا, وهذه الفترة يمكن تسميتها المرحلة الأسبانية في شعره, صار وكأنه أحد الأدباء الإسبان البارزين, إذ أصبح معروفا على مستوى رسمي وشعبي واسع, وترجمت دواوينه إلى الإسبانية, بعد حرب الخليج 1991م توجه إلى الأردن وأقام بعمان فترة من الزمن شارك فيها بعدد من الأمسيات والمؤتمرات ثم سافرالى بغداد حيث أقام فيه 3 أشهر ثم غادرها إلى دمشق وأقام فيها حتى وفاته عام 1999م.وكانت له صداقات أدبية مع العديد من الشعراء مثل نزار قباني من الشام وفتاح الفتيوري من السودان والسياب من العراق وفالح الحجية من العراق ومحمود درويش منت فلسطين وبلندالحيدري من العراق وغيرهم من أعلام الشعر في العالم العربي دواوينه وأعماله ديوان ملائكة وشياطين 1950م.أباريق مهشمة 1955م.المجد للأطفال والزيتون 1956م رسالة إلى ناظم حكمت 1956م. أشعار في المنفى 1957م. عشرون قصيدة من برلين 1959م.كلمات لا تموت 1960م.طريق الحرية (بالروسية) 1962م.سفر الفقر والثورة.النار والكلمات 1964.الذي يأتي ولا يأتي 1966م.الموت في الحياة 1968م.تجربتي الشعرية 1968م.عيون الكلاب الميتة 1969م.بكائية إلى شمس حزيران والمرتزقة 1969م.الكتابة على الطين 1970م.يوميات سياسي محترف 1970م.وقد صدر له ديوان عبد الوهاب البياتي الذي ضم دواوينه المذكورة في 3 أجزاء نشْر دار العودة ببيروت 1972مقصائد حب على بوابات العالم السبع 1971مسيرة ذاتية لسارق النار 1974م.كتاب البحر 1975م.البحر بعيد أسمعه يتنهد 1998ينابيع الشمس - السيرة الشعرية 1999ومن أعماله الإبداعية الأخرى مسرحية محاكمة في نيسابور 1973م. ومن مؤلفاته بول اليوار، وأراجون، وتجربتي الشعرية مدن ورجال ومتاهات وجمعت حواراته في كتاب كنت أشكو إلى الحجر
*محمد صلاح الدين عبد الصبور يوسف الحواتكى، ولد في 3 مايو 1931 بمدينة الزقازيق. يعد صلاح عبد الصبور أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، كما يعدّ إلتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية في عام1947 وفيها تتلمذ علي يد الشيخ أمين الخولي الذي ضمه إلى جماعة (الأمناء) التي كوّنها, ثم إلى (الجمعية الأدبية) التي ورثت مهام الجماعة الأولى. كان للجماعتين تأثير كبير على حركة الإبداع الأدبي والنقدي في مصر.على مقهى الطلبة في الزقازيق تعرف على أصدقاء الشباب مرسى جميل عزيز وعبد الحليم حافظ، وطلب عبد الحليم حافظ من صلاح أغنية يتقدم بها للإذاعة وسيلحنها له كمال الطويل فكانت قصيدة لقاء. تخرج صلاح عبد الصبور عام 1951 وعين بعد تخرجه مدرسا في المعاهد الثانوية ولكنه كان يقوم بعمله عن مضض حيث استغرقته هواياته الأدبية. واحداً من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي, وفي التنظير للشعر الحر.مؤلفاته الشعريةالناس في بلادي (1957) هو أول مجموعات عبد الصبور الشعرية, كما كان ـ أيضًا ـ أول ديوان للشعر الحديث ( أو الشعر الحر, أو شعر التفعيلة ) يهزّ الحياة الأدبية المصرية في ذلك الوقت . واستلفتت أنظارَ القراء والنقاد ـ فيه ـ فرادةُ الصور واستخدام المفردات اليومية الشائعة, وثنائية السخرية والمأساة، وامتزاج الحس السياسي والفلسفي بموقف اجتماعي انتقادي واضح.أقول لكم (1961).تأملات في زمن جريح (1970).أحلام الفارس القديم (1964).شجر الليل (1973).الإبحار في الذاكرة (1977). في 13أغسطس من العام 1981 رحل الشاعر صلاح عبد الصبور إثر تعرضه إلى نوبة قلبية حادة أودت بحياته
لوي شارل ألفرد دي موسيه -باتاي (بالفرنسية: Louis Charles Alfred de Musset-Pathay)[ (وُلد في 11 ديسمبر 1810 وتوفي في 2 مايو 1857) شاعر فرنسي ومسرحي وروائي يُعرف بشعره كما يُعرف بكتابه: اعترافات طفل من القرن (La Confession d'un enfant du siècle)، وهو سيرة ذاتية له تنتمي إلى الطبقة العُليا، لكنه كان فقيراً. عمل والده في مناصب حكومية هامة عديدة، لكنه لم يعط ابنه مالاً أبداً، وبتوجيهه نُشرة أعمال روسو الكاملة في 1821. كانت أمه من سيدات المُجتمع، وقد خلفت حجرة الرسم الخاصة بها واستقبالاتها وحفلاتها انبطاعاً عمميقاً في نفس ألفرد الشاب ظهرت بوادر موهبة موسيه في صباه، فقد كان مولعاً بتحويل القصص الرومانسية التي كان يقرؤها إلى مسرحيات مصغرة وبعد سنواتٍ ضمن شقيقه الأكبر، بول دي موسيه، هذه المسرحيات المصغرة وتفاصيل أخرى في السيرة الذاتية التي كتبها عن شقيقه الأصغر الشهير في سن التاسعة، انتسب ألفرد دي موسيه إلى ليسيه هنري الرابع، وهناك فاز بجائزة المقالات اللاتينية في 1827. وبمساعدة بول فوشيه - صهر فيكتور هوغو، بدأ في ارتياد صالون شارل نودييه الأدبي في سنة السابعة عشرة. وبعد محاولاتٍ عديدة لاتخاذ مهنة كالطب - الذي تخلى عنه بسبب كراهيته للتشريح ونشر مجموعته الشعرية الأولى حكايات إسبانيا وإيطاليا[1]. وبحلول عامه العشرين، كانت شهرته الأدبية طاغية ويدعمها جانبه المتأنق.الجذاب
التعرف على العناوين الشعرية ؟؟؟ ضباب وبروق لخليل حاوي : ولعل موته منتحرا بعد غزو إسرائيل للبنان و اجتياح بيروت عام 1982 تعبير عن رفضه السياسي ذلك الرفض الذي كان صرخة في وجه الأنظمة العربية القابلة للواقع المملى عليها الراضية بالتدجين القانعة من الصراع بالتطبيع إنه رفض للهزيمة وعد م اعتراف بشرعية الواقع الذي صارت إسرائيل طرفا فاعلا فيه ورفض للأنظمة العربية الفاقدة للشرف وللعذرية والتي أسلمت فلسطين لمصيرها التراجيدي وتهاونت في قضية لبنان و سكتت عن احتلال الجولان و انتهت مصر لقمة سائغة بعد اتفاقيات كامب ديفيد كل هذه الجروح لم تندمل في روح الشاعر و ضميره الذي اقتنع بأن كل شىء في العالم العربي قد أجدب و أصيب بخصاء فكري و أخلاقي ووجداني بما فيه الحياة الثقافية ورأى أن المعادل الموضوعي لهذا المأزق الوجودي هو الموت فرحل بإرادته تعبيرا عن حالة رفض كلا ني للواقع وعدم اعتراف بشرعيته و في شعر خليل حاوي نقع على هذا الرفض بغير عناء كبير ففي قصيدته " ضباب و بروق " نقع على حالة يأس تام استسلم لها الشاعر وحالة عطالة انتهى إليها و لا أدل على ذلك من استخدام كلمة "المقهى" الموحية بالعطالة وأما حالة الجدب والخصاء واليأس فتعبر عنها في هدا المقطع كلمة " البوم و أما لفظة" النسر" فدلالتها هي الشموخ و الكبرياء إنها كلمات مشبعة بالرفض ومضمخة باليأس: ... ضجة المقهى ضباب التبغ/مصباح و أشباح يغشيها الضباب/ويغشى رعشة في شفتي السفلي/يغشى صمت وجهي ووجومه/أفرخ البوم/ومات النسر/في قلبي الذي اعتاد الهزيمة
عذاب الحلاج: "الحلاج"244 - 309 هـ / 858 - 922 م هو أبو المغيث الحسين بن منصور بن محي البيضاوي ولد في قرية الطور في الشمال الشرقي من مدينة البيضاء من مدن مقاطعة فارس بإيران والى الشمال من مدينة شيراز في عام 244هـ /858م . نزلت أسرة الحلاج واسط بعد مقتل أبيه في فترة كانت تغلي بالحروب الداخلية ثم قصد هو تُستر (شوشتر) على نهر كارون ليصحب سهل بن عبدالله التستري أحد كبار الصوفية في القرن الثالث الهجري وتنقل الحلاج بين شيوخ التصوف المعاصرين حتى وصل الى بغداد ليأخذ عن الجنيد البغدادي شيخ الطائفة الصوفية ولكن الجنيد لم يقبله قبولا حسنا لثقة الحلاج المفرطة بنفسه ومبالغته في ممارسة الرضة النفسية والجسدية . قصد الحلاج مكة حاجا ليعود الى الاهواز بالقرب من موطنه القديم واعظاً ولكنه لم ينجح النجاح المطلوب جعل يتنقل في خراسان وفارس والعراق ثم ألقى عصى الترحال في بغداد .
حاول الحلاج أن يدعو الى مذهب سياسي وروحي يقوم على فقه معين ورياضة صوفية تتميز كلها بالتطرف والشدة والإصرار على الوصول الى هدف مستهينا بالعقبات ولو بلغت الموت نفسه.
وقيل عنه بأنه كان يظهر مذهب الشيعة للملوك (العباسيين) ومذهب الصوفية للعامة.
كثرت الوشايات بالحلاج إلى المقتدر العباسي فأمر بالقبض عليه سنة 301هـ بتهمة القرمطة وشهر في بغداد معلقا بحبل مدة ثلاثة أيام ولما أثبت التحقيق بأنه كان يعمل لحسابه خيف من قتله وثورة أنصاره سجن في دار السلطان في بناية شيدت خصيصا له ثم شكلت محاكمة من قاضي القضاة المالكي أبي عمر الحمادي رئيسا وأبي جعفر البهلول وأبي الحسين الأشناني , والقاضيين الحنفيين بالرصافة والكرخ من بغداد عضوين ولم يحضر الجلسة أحد من الشافعية ولا من الحنابلة الذين كانوا خصوم الدولة وأنصار الحلاج. وأنتهى الأمر بالحكم على الحلاج بالإعدام بعد أن سجن وعذب وضرب وقطعت أطرافه الأربعة ثم قتل وحزّ رأسه وأحرقت جثته ونصب رأسه على جسر بغداد.وهكذه انتهت حياة الحلاج ليتحول الى زعيم طائفة صوفية دانت بفكره وطريقته.
أورد ابن النديم له أسماء ستة وأربعين كتاباً غريبة الأسماء والأوضاع منها: (الكبريت الأحمر)، (قرآن القرآن والفرقان)، (هو هو)، (اليقين)
وابتداءً من الخمسينيات صار الحلاج رمز من رموز الأدب العالمي , فكتب في رثاءه وتمجيده كثير من الشعراء والأدباء ومن أبرزهم الشاعر عبدالوهاب البياتي , والشاعران السوريان علي أحمد سعيد وعدنان مردم والقاص اللبناني ميشال فريد غريب , والشاعر المصري صلاح عبدالصبور والمسرحي التونسي عزالدين المدني , وغيرهم ممن يصلح إنتاجهم موضوعا لكتاب برأسه يدرس الظاهرة الحلاجية في الأدب المعاصر .
وإتماما للصفة العالمية للحلاج في العصر الحديث لا بدَّ من ذكر الأستاذة المستشرقة أنة ماري شيمل التي كتبت عنه كتابها بالألمانية الحلاج شهيد الحب الإلهي وكذلك الأستاذ الدكتور هربت ميسن الذي ألف مسرحيته الشعرية بالأنجليزية (موت الحلاج) .مما قال:
تركتُ للناس دنـياهم ودينهـم *******شــــــــغلاً بحبـّك يا ديني ودنيائــــي أشعلتَ في كبدي نارين واحدة *******بين الضلوع و أخرى بين أحشائــي
كيف هي تركيبة القصيدة الحديثة؟؟ القصيدة الحديثة تنمو وتتطور مع نفسية الشاعر وتبتعد عن الارتجال عن القديمة التي أبانت عن نزوة طرب عابرة .
ما هي العوامل التي تدخل في بناء القصيدة المعاصرة ؟؟؟ العامل النفسي الذي يلازم الشاعر طوال حياته الإبداعية لا يحيد عنه مع الزمن بل يلازمه أحيانا العمر كله.
هل المعاناة وليدة حالة شعورية فردية؟؟؟بل هي وليدة نظرة اجتماعية يستمدها الشاعر من واقعه المعاش فالسياب مثلا مرآة لحالة العراق .
عم يبحث الشاعر المعاصر ؟؟؟ هو طبيب يشخص المرض ويقف على مكمن الداء والجرح داخل المجتمع فيميط اللثام عنه وحينها هو أمام أمرين إما أن تتفاءل بإيجاد الدواء أو يقر بعدم ذلك فيتسم بنظرة تشاؤمية .

التحليل

البحـث عن العناصر
والعلاقات




أناقـــــش معطيــات النـــص








أستخلص وأسجل يرى الكاتب أن ؟؟؟ ليبرر حالة الألم في الشعر المعاصر جاء الكاتب بعدة أدلة ويبدو أنه وفق في طرحه القائل بغلبة النظرة التشاؤمية على شعرنا العربي المعاصر فبالإضافة إلى شواهده يمكن الاستشهاد بمحمود درويش حين يقول :
في حوار مع العذاب ..... كان أيوب يشكر ..... خالق الدود والسحاب
مناقشة قول دي موسيه بنيت الحياة على المتناقضات إذ ليس غريبا أن نبني شخصياتنا من الألم والفقر والغربة فهي المحك الحقيقي الذي يصطدم به المرء فيصقل تجربته ويغذيه بكل مفاهيم الصبر ويكسبه الحنكة والتجربة .
ما الرابط بين الفقرتين ½؟؟؟ الربط هو الفاء بها استأنف الكاتب كلاه والفقرة الثانية تصب في نفس ما جاء في الأولى مكملة لها
كيف بنى الكاتب نصه ؟؟؟ اعتمد على الإجمال ثم التفصيل و التحليل في طرح أحكامه النقدية فقد بين ظاهرة الألم في القصيدة المعاصرة ثم ضرب لنا أمثلة لذلك.
نمط النص؟؟ حجاجي تفسيري كثرت فيه الشواهد / اعتماد ضمير المتكلمين لتأييد رأيه بشمولية أكبر / وكثرت فيه أساليب النفي والإثبات / الصبغة العقلية ،و اعتماد الروابط المنطقية في خطاباته .

إلام ترد ظاهرة الألم؟؟؟ لها أسباب عديدة منها التأثر بالشعراء الغرب كـ:"توماس اليوت"وغربة الشاعر العربي وتأثره بالفلسفة وعلم الاجتماع والانتربولوجيا وتعقب النكسات والهزائم داخل الأمة وغياب القيم الانسانبة ...كل هذا ولد في الشعر نوعا من السلبية والضعف والاستسلام والحزن والضياع والتمزق النفسي
هل هو فردي ؟؟ ليس هما فرديا بل جماعي نابع من تفتت الأرض تحت أقدامنا وارتفاع أسوار الحديد أمام كل خطوة نخطوها فكلما لاح لنا الضوء تكشفت خلفه أنياب الفزع والموت
لكن الألم لا يظل الصبغة الوحيدة الملازمة للقصيدة الحديثة اذ منها ما يتغنى بالأمل والحياة والتجدد
وقفة مع نص أحزان الغربة لعبد الرحمن جيلي
إكتشاف معطيات النص.
التقى الشاعر بصديقه في بلاد الغربة (في المدينة )في شارع مكتظ بالهموم ومشاق الحياة. فكانت ردة فعله انفعالية مثيرة.فهذا وجه مألوف .فاعترته الدهشة بل الفرحة الكبرى(أهذا أنت ؟).
كان اللقاء بين الصديقين.ووجد الشاعر متنفسا يفرغ عنده همومه .فهو يعيش بين أناس غرباء ،يراهم أكداسا من الوجوه لا تحمل ملامح إنسانية (وجوههم أشياء)(عيونها حزينة) ( نظراتها باهتة لا لون فيها)، عروقها جافة تحتاج لمن يحييها ( قطرات مزن) يرسم الألوان فيها. انه يعيش مع أناس شغلتهم اللهفة عن الحياة الحقة.
لهذا فهو يعاني بين هؤلاء الناس ( بل الأشياء) وجيب الغربة القاسي، فيرى نفسه قزما تطحنه خطاه في خضم تقدمهم السريع بحثا عن حاجياتهم المادية.
الشاعر متشائم، يعيش في عصر ملول ، يمقت الشعر لا يعرف العفة، لا يود غيره ( إن سوق الود لا يشرى بها الود)
فهو يضرع إلى الله ليجد من يعانقه بلا زيف .
القصيدة مليئة بقاموس الأحزان : حزن على حال شوارع المدينة على وجوه عطشى علاها الجفاف ، شوق إلى الأحبة والخلان حزن علتى عصر ملول يمقت الشعر عصر نبذ العفة وطلق الود،شوق إلى الأصل إلى القرية ( شجر اللوب) شوق إلى ثرى الوديان ووجه الخلان .
في هذا النص الشعري نفس واحد( او يكاد) تتخلله وقفات ارتياح لا بد منها للمتابعة: اللهفة , الوقفه , العفة ’ الرفه. هذه الوقفات ترتبط بالعامل النفسي لدى الشاعر فالنفس المتردد بين الشهيق والزفير له قدرة محدودة على الامتداد لينتهي عند هذه الوقفات التي نسميه قوافي. وقد وفق الشاعر لاختيار أماكنها تبعا للدفقة الشعورية التي تتعدى بعض الأحيان إلى سطور متباعدة فاذا كانت الحالات الشعورية معقدة مركبة فتمتد لتعبر عن هذا التدفق الشعوري.
ينتهي السطر مع الدفقة فان كانت قصيرة قصر وان كانت ممتدة كما هو حال الشاعر هنا امتد.
تتشكل القصيدة من جمل شعرية ترتكز على نفس واحد يمتد مشكلا أكثر من سطر .
مثل أهـذا أنت ؟ شارعنا زجاج فاقع الضوء وعمياء من اللهفة فهذه الأسطر الخمسة شكل جملة فعلية واحدة متصلة تتكون من مجموعة من التفعيلات فان توقفنا عند ( لقطرة مزن) نحس بعدم الارتياح ويقطع نفس الشاعر, فلا تستطيع إلا أن تمتد بالقراءة إلى السطر الثاني لتنتهي عند الدفقة الشعورية ثم تتوالى الأسطر الموالية لتسجل وقفة جديدة عند ( الوقفه)
مناقشة المعطيات:
معاناة الشاعر كانت ذات بعد فلسفي و حضاري فهو يعيش في مدينة كبيرة شارعها زجاج فاقع الضوء لكنها موحشة سكانها أناس نكرة مجهولون لا تربطهم بالإنسانية سوى صورهم
من ابرز ما في حياة هذه المدينة الزمن الذي يشكل عاملا جوهريا في حياة الناس الذين يعيشون في حدود مشاغلهم الخاصة فالزمن سيف مسلط على رقاب الجميع.
من هنا سجل الشاعر أساه ونقمته على هذه الحياة فهو مجبور أن يعيش في إطارها فهو مجرد شبح من الأشباح المتحركة فيه.
يشعر الشاعر بالوحدة فيها ويشتد أساه حين يفقد الشاعر من يحب فعند ذل يتمثل هذا الشعور بالوحدة قويا رغم زحمة المدينة بالناس والأشياء ومادام هناك بعد للأحباب والخلان تصبح المدينة وكأنها ليس بها إنسان ,تضيق رغم اتساعها
قزمان: لفظة ترمز إلى الضياع في زحمة المدينة كما توحي بالشعور بالتهميش في عصر ضاعت فيه القيم الروحية
تطحن : تعبير عن العلاقات بين الناس ، علاقة السباق بينهم فكل فرد حريص على أن يكون وحده مندفعا فهو يخوض مع الآخرين ( الناس) سباقا في التدمير من اجل مصلحة الذات وهكذا يحاول كل فرد أن ينال من الآخرين ليسلم حتى يكون وحده صاحب الكلمة والنفوذ.
تحديد بناء النص
اختار الشاعر النمط الوصفي ليصف واقع الغربة الحزين وهو النمط الغالب وقد تداخل مع هذا النمط كل من الامري والإخباري وهذا ما نقف عليه في المقطع الأول.
خصائص الوصف
شارعنا زجاج فاقع الضوء
أكداس من الأوجه تبحث عن صدى شيء
عروقها عطشى
نسمات رطبات
وجيب الغربة القاسي، قزمان تطحننا خطى الناس
الامري : ممثل بضمير المخاطب "أنت" : أهذا أنت ، قل شيئا ، تعال نشم ............... إضافة إلى فعل الأمر قل ، تعال
الإخباري: هو الذي ينقل للمتلقي معلومات يجهلها لذا فدوره معرفي والشاعر في نصه يخبرنا عن قضية نفسية يعانيها جل الشعراء المعاصرين إنها قضية الحضارة الحديثة وما أحدثته من غربة نفسية , ويظهر الإخبار في المقطع الأول: أكداس من الأوجه تبحث عن صدى شيء ، تهوم في محاجرها وهاد الحزن، عروقها عطشى لقطرة مزن، وعمياء من اللهفة.
الاتساق والانسجام :
توفرت الوحدة العضوية بين اسطر القصيدة مما جعلها بناء متكاملا مترابط الاعضاء ( الأسطر) فعند القراءة نلمس خيطا شعوريا واحدا يبدأ بلحظة اللقاء ونبرات الشكوى ثم يتطور عبر الأسطر حتى ينتهي إلى آخر السطر بإفراغ عاطفي ملموس.
القصيدة تمثل إطارا بنائيا محكما يجعل النص دائرة مغلقة تنتهي حيث تبدأ.

عروض




أكتشفُ
أستنتجُ











الوافر والهزج في الشعر الحر:

تفعيلات البحرين في الشعر العمودي: على الأهــــــــزاج تسهيل.... مفاعـــــــــيلن مفاعيلن
بحور الشعر وافرها جميل....مفاعلتن مفاعلتن فعولن
الوافر في الشعر الحر
1- الوافر في الشعر الحر مبني على التفعيلة مفاعلتن.
2- تأتي تفعيلة الوافر على أحد الشكلين: مفاعلتن، مفاعيلن. وأحياناً نراها تأخذ الشكل مفاعيل.
3- في آخر البيت قد يُضاف ساكن إلى نهاية التفعيلة مفاعلتانْ
4- دراسة مثال:
كـ مثال للوافر في الشعر الحر نورد هذه الأبيات من قصيدة لمحمود درويش: ((أهديها غزالاً))
وشاح المغرب الورديّ فوق ظفائر
مفاعـيلن مفاعيلن مفاعلتن مفــــــ
الحلوه
ـاعيلن
وحبة برتقال كانت الشمس.
مفاعلتن مفاعلــتن مفاعــيل
تحاول كفُّها البيضاء أن تصطادها
مفاعلتن مفاعيلن مفاعيلن مفـــــــا
عنوه
عيلن
نرى من خلال هذا المثال أن التفعيلة جاءت على أحد الشكلين الشائعين: مفاعلتن، مفاعيلن . مفاعــيل
الهزج في الشعر الحر
1-الهزج مبني على التفعيلة: مفاعيلن.
2- تأخذ تفعيلة الهزج أحد الأشكال: مفاعيلن، مفاعيل، مفاعلن والشكل الثالث أقل شيوعاً من الآخرين.
3- بإمكان الشاعر أن يُضيف ساكناً في نهاية البيت أو يحذف سبباً كما هو وارد في الشعر العمودي.
4- أمثلة:
الهزج بحر هجره أصحاب الشعر الحر وفضلوا عليه الوافر، وذلك لأن الفرق بين البحرين يكمن في التفعيلة مفاعلتن التي تميّز بينهما فإن وردت ولو مرة واحدة في القصيدة فالوزن هو الوافر. ولم يحرم الشعراء أنفسهم من هذه التفعيلة فجاءت كل قصائدهم من الوافر.ومن الأمثلة القليلة لهذا البحر نذكر قصيدة يوسف الخال التي عنوانها ((الحوار الأزلي)):
عبيد نحن للماضي، عبيد نحنُ
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مـ
للآتي، عبيد نرضع الذل
ــفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
من المهد إلى اللحد. خطايانا
مفاعيل مفاعيل مفاعيلن
خطايانا صنعناها بأيدينا،
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن

خلاصة : في الشعر الحر يجوز للشاعر المزج بين تفعيلتي الوافر "مفاعلتن" والهزج "مفاعيلن" حسب الحاجة إلى التغيير فتكسر بذلك الرتابة الموسيقية المقيدة دون المساس بالوحدة الأساسية للشعر العربي (التفعيلة) وأبيات عبد الرحمن جيلي خير مثال على ذلك:

سأضرع من يعانقني بلا زيفن مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلن

ومن يسخو بأعينهي سماء صصيف مفاعيلن مفاعلتن مفاعيلن




النشــــــــــــــاط : نص تواصلي الشعبـــة: 3آف ل

الموضــوع : أحزان الغربة / عبد الرحمن جيلي

الهدف العــــــــــام : - استخـــلاص مظاهــر الحـــزن و الألـــم عند الشعـــراء العـــرب المعاصريـــن.
- تعليل أســـباب تلـــك الظاهرة نفسيا واجتماعــــيا وحضاريــــا
الهـــدف الخـــاص : - التمكن من تصريف الأجوف في شتى حالات إسناده.
- ملاحظة ظاهرة المزج بين بحرين و تفعيلتين في الشعـر الحــر(كالوافـــر و الهــزج مثــلا ).

الكفاءة المقيسية المراحل سيـــــــــــر الـــــــــدرس الطريقــة
المضاميــــــــــــــــن

المعرقة
معرفة المعطيات الخاصة


أتعرف على صاحب النص عبد الرحمن جيلي ناقد سوداني معاصر، ولد عام 1933 م في جزيرة "صاي" بسكوت المحس، ذهب إلى مصر رفقة عائلته وعمره حوالي سنتين، حفظ القرآن و عمره تسع سنوات، التحق بالأزهر الشريف عام 1947 م.
اشتغل في مصر بالصحافة ثم سافر إلى أوربا الشرقية حيث تحصل على الماجستير من معهد غوركي للآداب عام 1967م ثم الدكتوراه من الأكاديمية السوفياتية حول "النثر الفني في السودان". ظل مهاجرا بين جامعات روسيا و الجزائـر و اليمن كأستاذ محاضر،توفي بالقاهرة في أوت 1989م مخلفا دواوينا شعرية منها : "قصائد من السودان"،" الجواد و السيف المكسور"، "بوابات المدن الصفراء".
إلقائيـــة

اكتســــاب المعطيــــات اللغويـــــــــة



























الفهم
يعبر يمثل
يعيد
يستخرج
يعدد
يفسر








أثــــــري رصيـــدي اللغـــــوي


















أكتشف معطيات النص

في مجال المعاني :
مزن : الغيمة الممطرة - تهــرق : نسيل - نبتاعها : نشتريهـــا
ملول : كثير الملل، الولهان: المشوق، لالوب : نوع من الشجر - أضرع : ألجـــأ – الخلان : الأحباب
في الحقل المعجمي : ابحث في القاموس عن معاني كل من : الحرج –وهاد- ذرت-يسقي
-الحرج: هو الإثم و الذنب يقال لا حرج عليك أي لا بأس عليك.
ذرى : ذريا أطار و فرّق، ذرت الرياح التراب
الوهاد : الوهد هو الأرض المنخفضة الحفرة (ج) أوهد و وهدان.
سقى : سقيا، شرّب، سقى الله الأرض مطرا، أنزله عليها، سقى الله أيامه: جعل أيامه جميلة.
في الحقل الدلالي :
في النص توظيف للمعجم الطبيعي لدلالات اجتماعية،ضع جدولا تسرد فيه هذا المعجم و تبين دلالته الاجتماعية من السياق .

اللفظ دلالته الاجتماعية في سياق النص
وهاد الحزن والألم الكبيران
قطرة مزن الحاجة إلى بصيص أمل يعيد إليه بهجة الحياة
سماء الصيف دعوة إلى الإقبال على شعره المتعطّش إلى متذوقيه
النهر الشعـــر
رحيق الشعر يدعو إلى تذوق الشعر
سماء الصيف دعوة إلى الإقبال
الأكداس الأنانية ، البخل ، الشح
الضوء الأمل، الصدق، الصفاء
خضراء السلام، الخير، النعمة، الحياة



- بمـــن التقــى الشاعـر ؟ و أين تم اللقاء؟
* لقد التقى الشاعر بصديقه أوّل ما عاد من غربته .
- ما هي ردة فعـل الشاعر عند هذا اللقاء؟ كيف تفسّر هذه الردة ؟
*كانت ردة فعله دهشة كبيرة لأنه رآه بنفس الملامح التي تركه عليها.
- هل لهذا الانفعال علاقة مع قوله " أهذا أنت"؟ فسّر.
*لقد اندهش الشاعــر و لهذا سأله" أهذا أنت؟"
- هل يبدو لك الشاعر متفائلا أم متشائما بالمستقبل؟
ما هي القرائن اللغوية الدالة على ذلك ؟
*بدا الشاعر متشائما بالمستقبل وذلك من خلال قوله:"بأن سوق الوّد لا يشرى بها الوّد،وهل نبتاعها العفة.
- استخرج من النص القاموس اللغوي الدال على الحزن و الألم عند الشاعر.
-*في النص قاموس لغوي يدل على حزن و ألم الشاعر من خلال قوله : " وهاد ،الحزن، عطشى ،عمياء من اللهفه، كثير الشوق، يجف النبع".











إلقائيــــة


















حواريــة
التحليل
البحث عن العلاقات و العناصر أناقش معطيات النص
- هل ترى أنّ معاناة الشاعر ذات طابع اجتماعي محض أم أنّ لها أبعادًا فلسفية حضارية تتعلق بموقف إنسانيّ ؟ علـّـــل.
* إنّ معاناة الشاعر لها أبعاد فلسفية حضارية، تتعلق بموقف إن













الموضوعالأصلي : المحور السابع السنة الثالثة آوف المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:مجنونتي



توقيع : مجنونتي





04.11.11 9:33
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
http://img406.imageshack.us/img406/1933/jb12915568671.gif
عدد المساهمات : 8230
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 10180
السمعة : 22
العمر : 19
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المحور السابع السنة الثالثة آوف




المحور السابع السنة الثالثة آوف








بـارك الله فــيــك
وجـــزاك الله خــيــر الـــجــزاء













الموضوعالأصلي : المحور السابع السنة الثالثة آوف المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:محمد وهب 2012



توقيع : محمد وهب 2012









  




الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.almajd-dz
F.T.G.Y 3.0 BY:منتديات منصورة والجميع © 2015
منتديات منصورة والجميع