إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 28093 المساهمات
 محمد وهب سراج 11182 المساهمات
 ابن المغرب البار 9341 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8655 المساهمات
 محمد رضا 8451 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6706 المساهمات
 سارة نايلي 5363 المساهمات
 أشــواق 5204 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 احمد منصور 4397 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه 04.05.24 0:51
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:48
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:44
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:42
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:39
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:37
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:34
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:31
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:28
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:25
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:22
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:18
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:16
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:13
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:10
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 17250 المواضيع
ابن المغرب البار 3514 المواضيع
كررين 3209 المواضيع
محمد رضا 2134 المواضيع
maryam amr 1971 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1968 المواضيع
jana khaleed 1428 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 1073 المواضيع
jana khaleed 60 المساهمات
عبد الله ضراب 1 مُساهمة
اضافة اهداء
تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 12:12 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات مسابح بجدة بخصم 25%|اتصل الآن:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 12:10 من طرف  jana khaleed كتب: سواتر جدة بخصومات رائعة وحصرية| اتصل الأن:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 12:08 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات للاسطح جدة ستجد أفضل الخصومات الهائلة | اتصل الآن:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 12:06 من طرف  jana khaleed كتب: خصم 25%على تصميم حديقتك المنزلية مع أفضل شركة تصميم حدائق منزلية:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 12:05 من طرف  jana khaleed كتب: برجولات خشبية الكويت…بخصم بنسبة 25% على جميع البرجولات الخشبية للحدائق والفلل:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 12:04 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات الكويت … حماية مثالية لمنزلك أو عملك خصم 30% |اتصل الـأن:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 12:02 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف منازل بالرياض بخصم 25%| اتصل الـأن كلين لايف:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 12:01 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف اثاث بالرياض بخصم 25 % | اتصل الأن:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 12:00 من طرف  jana khaleed كتب: كهربائي بالرياض بخصم 25 % | اتصل الان:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:58 من طرف  jana khaleed كتب: افضل فني سباك بالرياض بخصم 25% | اتصل الان :: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:57 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف بالرياض مجربة متخصصة ومتميزة بخصم 30 % | اتصل الان كلين لايف:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:55 من طرف  jana khaleed كتب: نقل اثاث بالكويت مع خدمة تنظيف الاثاث مجانا..اتصل الان واحصل على أفضل خدمات نقل الاثاث:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:54 من طرف  jana khaleed كتب: هاف لوري نقل عفش بالكويت | ضمان وصول عفشك سالم 100%…تواصل الـأن:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:52 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش الزهراء بالكويت .. ضمان سلامة العفش وسرعة التنفيذ:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:50 من طرف  jana khaleed كتب: شركه نقل عفش بالكويت بخصم 30 % | اتصل الان نقل عفش مع الفك والتركيب:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:49 من طرف  jana khaleed كتب: شركة المجد لنقل الاثاث بالكويت:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:48 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل مكيفات سبليت الرياض | اتصل الان:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:47 من طرف  jana khaleed كتب: دينا توصيل مشاوير الرياض| دينا توصيل ونقل بضائع:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:46 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش داخل الرياض بخصم 25% | اتصل الآن:: تطبيقات أدبية  Empty 05.03.24 11:44 من طرف  jana khaleed كتب: دينا نقل عفش غرب الرياض افضل شركة نقل عفش غرب الرياض::


منصورة والجميع :: الاقسام التعليمية :: منتدبات التعليم الثانوى العام

كاتب الموضوع مجنونتي مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
مجنونتي
...::|عضـو مشـاركـ|::...
...::|عضـو  مشـاركـ|::...
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : ذكر
المهنة : تطبيقات أدبية  Profes10
نقاط : 5523
العمر : 62
تطبيقات أدبية  Fmchro10
الجزائر
تطبيقات أدبية  Emptyموضوع: تطبيقات أدبية

تطبيقات أدبية
أطرح هذه المجموعة من التطبيقات لعلها تفيد طلبة السنة الثالثة .

1. بين أهمية البارودي، وتكوين شعره وخصائصة ؟
• كان شعره عمليا .
• عارض لغة زمانه بالعودة إلى لغة العصر العباسي وماتتميز به من فخامة .
• أعاد بذلك ماحملته تلك اللغة – اللغة في العصر العباسي – من قيم .
• ولكل ذلك شكل شعره صلة بين النصوص القديمة والمحدثة .
2. اكتب ماتعرف عن خصائص شعر البارودي اتباعيا ( ملامح اتباعية ) ؟ ص20
• من حيث البناء الصوتي : جاءه على عروض الخليل وتحافظ
على وحدة الوزن والقافية. أراك عصي الدمع شيمتك الصبر ..
أما للهوى نهي عليك ولا أمر. فخامة الأصوات وجزالتها وتناسقها.
• من حيث هندسة القصيدة : يحافظ على وحدة البيت واستقلاله .
• من حيث الغرض : بداية القصيدة بالنسيب وانتهاءها بالفخر أو المديح. كما أنه لم يتجاوز الأغراض التقليدية المعروفة .
• من حيث الموقف والنظر( الذاتية ) : فالطبيعة بالنسبة إليه مشهد يعرض للعين فيعدد محاسنه، كذلك الخمرة، أو وصفه لمعركة القصاصين ( التي خاضها عند فشل الثورة العرابية، فقد استخدمت فيها المدافع لكن هو ذكر الرماح والسيوف، لينتصر للنظرة في العصر العباسي التي تعيب على الشاعر ذكر أشياء تنتمي إلى الحضارة ) . وهكذا إذا أحب فتاة مثلا، تغزل فيها وشبهها بالظبية، ووقف على الأطلال ..الخ، ممايعني أنه يحرص بوعي على اتباع سنن القدامى وعدم الخروج عما تواضعوا عليه .
• من حيث القيم : أغراض الشعر أغراض تعليمية أخلاقية تقوم على إعلاء قيم معينة ( فالمديح هو نسبة القيم التي اتفق على تفضيلها للمدوح، الفخر نسبة القيم للذات والجماعة، الخمرة قديمة صافية كالبلور، وتعتق في الدير ..الخ ) . البارودي : العين نرجسة والشعر سوسنة .. والنهد رمانة والخد تفاح . البحتري : إذا النجوم تراءت في جوانبها ... ليلا حسبت سماء ركبت فيها . يصف بركة المتوكل عند انعكاس النجوم فيها . كل ذلك هي قيم عربية أصيلة، وأن أخلاقنا العربية ماتزال تعتبرها قيما عليا .
• من حيث اختيار الألفاظ : يختار أفصح الألفاظ وأقربها للأجواء العباسية والبدوية أحيانا .
3. أحدث التقاء الحضارتين ( العربية والغربية ) صدمة لها جانبان، إشرحهما موضحا لماذا كان الصراع حتميا ؟ وأثره في عصر النهضة من حيث التغيير والتجديد والظواهر الأدبية في عصر النهضة ؟ ص7/الملخص نهاية مذكرة التمهيد .
• للصدمة جانبان : إيجابي وسلبي، أما الإيجابي فيتمثل في محاولة إعادة التراث والنظر فيه والانتفاع بثمار الحضارة النافذة، ومن حسناته نمو الشعور القومي الذي كاد أن يختفي .
أما الثاني ( السلبي ) فقد كان غزوا حربيا وسياسيا وفكريا، وقد ظل تغير الصدمة محصوراً إلى حد كبير بأبناء الطبقة الوسطى(البرجوازية) -حيث ظهرت الثورة الصناعية – والمحافظين وخاصة المثقفين الذين ظل ارتباطهم بالتراث ومصادر الدين واللغة ميالا للمحافظة، وبعدهم عن التجديد، مما جعل كثر من الاتجاهات الأدبية تتعايش مع بعضها بعضا ( الكلاسيكية، والواقعية ..الخ ) مع أن كلا منها يمثل مرحلة حضارية بعينها .
4. متى بدأت النهضة ؟ ومامعنى الإحياء ؟ وماهي خصائص أدب الإحياء في الشعر؟ وماهو المذهب والهدف الذي سار عليه شعراءها في أقطارها العربية المختلفة ؟
• بدأت النهضة : لقد بدأت بوادر التطور الحضاري في الوطن العربي على نحو ملحوظ منذ أن اتصل العرب بالحضارة الأوربية إبان الحملة الفرنسية على مصر والشام والسنوات التي تلتها، وقيل أنه عندما التقى المماليك على صهوات الخيول بجنود نابليون في عدة ونظام أواخر القرن الثامن عشر، فلم تغن عنهم أسلحتهم وسيوفهم العتيقة شيئا ، . معنى الإحياء : العودة للذاتية وللتراث الفكري والثقافي بحثا عن قيم تصلح أن تكون بداية لنهضة جديدة التماسا لما يحقق التوازن بين طبيعة الحياة القديمة ومقتضيات الحياة الحديثة، ممايعني العودة بالشعر لماكان عليه من قوة في العصر الجاهلي.
• خصائص أدب الإحياء في الشعر : ( العودة للماضي، الجيشان العاطفي، الرومنسية، الصراع بين القديم والجديد، تجاوز منطق العقل في التعبير، عد الالتفات للواقعية، إنتاج صور جديدة ) أن الأديب الرومانسي استبدل النظرة العقلية في الكلاسيكية، والنظرة الناقدة في الواقعية، بالجيشان العاطفي الذي يزخر به وجدانه أمام العالم المتغير، المشدود بين التراث والعصرية والماضي والحاضر، بالإضافة إلى إقامة علاقات جديدة بين الأشياء عن طريق الخيال البعيد والاستخدام الجديد لألفاظ اللغة وأساليبها .
• سبب الشعر الوجداني : الهروب من السلبية والتشاؤم والشك في طبيعة الحياة والناس إلى الطبيعة النقية عجزا منهم عن التكيف .
• المذهب والهدف : حركة إيجابية تقوم في جوهرها على فرحة الفرد باكتشاف ذاته، بعد أن ظلت ضائعة، واعتزاز هذا الفرد بثقافته ووعيه الاجتماعي وحسه المرهف وتطلعه إلى المثل الإنسانية العليا من حرية وكرامة وعدالة وعفة وعشق للجمال والكمال والنفور من القبح، وقد حملت على عاتقها هذه المدرسة – من الناحية الفنية – عبء التجديد والخروج من أسر الأنماط الشعرية القديمة وابتكار صيغة شعرية حديثة يمتزج فيها التراث بالعصرية وتكتسب فيها الألفاظ دلالات حديثة وقدرة جديدة على الإيحاء..الخ ص12 بالأسفل .
• سمات الشعر الوجداني : الميل للصور الخيالية والتجسيم والألفاظ المحملة بدلالت شعورية غير مقيدة بمعان مادية محدودة .
• ظواهر أدبية في شعر النهضة : (مراقبة الوجدان) لتناقضات القديم والجديد، وتأثر الشاعر بهذا التناقض بين الرغبة والمثل والاندفاع نحو المستقبل . (المقابلة) في أشعار الوجدانيين . ( يقظة الشاعر) التي تفتحة الى استقصاء الصورة الشعرية . (المعجم الشعري) الذي ابتدعه لنفسه ويعتمد على ألفاظ شفافة ترتبط بإيحاءات نفسية ووجدانية.
راجع الخلاصة ص16
5. ماهي أهمية مدرسة الإحياء ؟
• أن شعراءها في ظل التطور والصراع استطاعوا بمايملكون من حرية ومعرفة وثقافة ووعي، وبشعورهم بذاتهم المفقودة أمدا طويلاً، أن يشاركوا في الكفاح من أجل الاستقلال القومي والرقي الحضاري، بالإضافة إلى مراقبة العالم المتغير ثم التعبير عن تجاربهم الفردية ومشاعرهم الذاتية بأساليب فيها الكثير من الخيال الجامح، بالإضافة إلى التطلع للمثل الإنسانية العليا، وقد حملت عبأ التجديد .
6. ردت مدرسة الإحياء الشعر إلى ماكان قد فقدته من لمسات وجدانية (ذاتية) ثم نما مع حركات التجديد حتى ازدهر، وبدأ في التراجع أمام تيار الواقعية، اشرح ذلك من خلال الأمثلة الشعرية؟

7. لماذا الصراع بين القديم والحديث؟ وأثره ؟
• لطبيعة التحول الحضاري الذي لازال على اختلاف في الدرجة مابين قطر وآخر، فهي تضم أجيالا ثلاثة بينها خلاف طبيعي كما يكون بين جيل وجيل، في التفكير والسلوك والأخلاق والمدنية. أما أثره فهو أن أدباء العرب المحدثين قد تجاهلوا الاتجاه الواقعي في الحركة الأدبية الأوربية .

8. تمثل قصيدة الزهرة لليازجي مجرد محاكاة للقديم، وتفتقد للذاتية ومن ثم فهي بعيدة عن الطرافة والجدة، اشرح ذلك من خلال تحليل الأبيات ص20 من الممكن تطبيق السؤال على الحبوبي والكاظمي !ص24
• إن أسلوبه الشعري يبدو قديما إلا أنه جديد بالنسبة لعصر متطور قياسا لعصور التخلف في عهد العثمانيين لما فيه من تجربة ذاتية صادقة افتقدها الشعر العربي إبان الحكم العثماني في تلك العصور، شعر يمثل طلائع الرومنسية المتبدية(ذات البداوة) في ارتداده لذاته نتيجة الظروف التي وقع فيها .
راجع طريقة شرح الأبيات المذكورة .

9. كيف تخرج ذات الشاعر من شكله ؟ ص22
10. مالذي جعل الناس يكبرون البارودي كل هذا الإكبار وجعلهم يتغاضون عن مظاهر التقليد فيه؟جزأ من الإجابة ص31
البارودي: ولوكنت أدركت النواسي لم يقل .. أجارة بيتينا أبوك غيور
هو عنصر الذاتية الذي أنتجته ظروفه الصعبة التي عاشها، والذاتية لاتعني أن يقتصر الشاعر عن التعبير عن ذاته وعواطفه وتجاربه الخاصة-وهو من أهم مظاهر الذاتية – بل أن يكون للشاعر كيان مستقل ونظرة متميزة للحياة والناس، ووجدان يقظ يرصد المجتمع والطبيعة والنفس الإنسانية .
أسباب الذاتية في شعر البارودي : حياته حفلت بالأحداث والتجارب، فخاض في شبابه حرب كريت، وعاد فاشترك في حرب البلقان، وكان له دور بارز في الثورة العرابية، بالإضافة للنفي سبعة عشر عاما فقد أثناءها زوجته وبعض ولده وكثيرا من أصدقائه، ودبت لجسده الشيخوخة وروح اليأس. وقد وصف الطبيعة بمنفاه في "سرنديب"
من خصائص شعر البارودي : ارتد لذاته لينبعث في شعره من الحرارة والعواطف الممتزجة بالبصيرة الصادقة مالاينبع من التجربة والملاحظة الدائبة للنفس والحياة والناس، ممتلئ بالذاتية، حنين وحزن، الربط بين القديم والجديد، الهروب من الواقع .
لقد تغاضى الناس عن مظاهر التقليد في شعره، لأنهم وجدوا وراء تلك الصور التقليدية شاعرا يعيش الحياة بمسراتها وأشجانها ويفتح الحزن بصيرته على كثير من حقائق النفس والأخلاق فيصوغها صياغة تبض بالحرارة ..الخ ص26

11. دلل عن الشاعر يمتلك إحساسا بالتجديد والمعاصرة ؟ ص24





12. كيف تبدو الذاتية والرومنسية في شعر البارودي ؟ ص26
• لاتقتصر الرومانسية على التفاته إلى ذاته، بل في إحساسه بكثير من المشاعر الرومنسية المألوفة في الشعر الوجداني وأسلوب تعبيره عن تلك المشاعر، فالغربة ( المادية والروحية ) شعور يتردد كثيرا عند الوجدانيين المحدثين، والبارودي لايفتأ يتحدث عن غربته مازجا بين صورتها المادية وآلامها النفسية، إلى أن تغدو أحيانا غربة روحية خالصة.
البارودي : أراك الحمى شوقي إليك شديد .. وصبري ونومي في هواك شريد
• في الأبيات : الذاتية والرومنسية، افتقاد الإنسان إلى الوفاء، غربة وحنين، التألم والشجى، الشوق إلى الماضي، المفردات والمعاني ..
• في جملة : ربط بين الغربة المادية والروحية، وغربة وحنين وشوق، ثم اسلوب رومنسي يكشف عن الذاتية للنفس المتألمة المتمثلة في شجر الأراك، وتذكر بشعر العذريين، كما أن فيها تشوق للماضي .

13. كيف وفق البارودي بين التراث والذاتية في هذه الأبيات ( لكل دمع جرى من مقلة سبب ..ص28)
• كان يتسلل لمطالع القصيدة التقليدية فيشيع فيها معاني وصور قد تبدو متسقة مع المطلع العاطفي، لكنها تتحدث بصراحة عن محنته، وأبرز محنة من محنه هي المنفى .
البارودي : لكل دمع جرى من مقلة سبب .. وكيف يملك دمع العين مكتئب .

14. دعا البارودي للتجديد في الشعر فتلقف أحمد شوقي يطبقها في حياته، اشرح ذلك من خلال الأمثلة الشعرية ؟

15. ماخصائص شعر البارودي ؟ ماخلاصة الرأي في البارودي ؟ هل جدد العقاد ؟ ص32
• خصائص شعره : أن شعر نفسي معاصر يمثل مراحل شعرية مختلفة في حياته ( الشباب، المنفى، الكهولة) وأنه أحسن اختيار النماذج القديمة ولم يقلدها .
• خلاصة الرأي فيه :يعد شعره إرهاصا للحركة الرومانسية، وذلك لوجود العنصر الذاتي، كذلك صدق التجربة وحرارتها ولمساتها المميزة. وقد نبعت من ظروف شخصية أحاطت بالشاعر، لكنها في نفس الوقت استجابة لبدايات تلك المرحلة الحضارية التي أخذ المجتمع يجتازها حينذاك، والتي وعى فيها الفرد للنقلة النوعية من القديم للجديد فجعلها محورا لأدبه .
• العقاد : هاجم التقليد، ودعى إلى مفهوم وتعبير جديدين للشعر.

16. ماهي خصائص مدرسة الديوان ؟ ماالجديد الذي حاول أصحاب مدرسة الديوان تأسيسة في شعر النهضة ؟
• ترك مواضع التقليد، دلالة شعرهم على حياة الكاتب الخاصة والعامة، التعبير عن النفوس الإنسانية / مستفادة من قول العقاد في البارودي .


حركة الإحياء في العراق :
أولا : الرصافي : له ديوان خرج سنة 1910م، ويبدو فيه كموهبة ناشئة، تحاكي وتقلد في شعرها .
أ‌. قصيدة ( العالم شعر ) :
خليلي ما أبهى وأبهج في الرؤى .. نجوما بأجوار الدجى لم تزل تسري
تظهر المحاكاة في التشبيهات والمجازات، وبناء العبارة الشعرية والإيقاع العام، ليس فيها ذاتية – مع أنه يتحدث عن نفسه – لأنه لم يتحرر من القديم كثيراً، إذ يحتاج إلى الكثير كي يشعر القارئ بصدق التجربة، كما نجد الصنعة اللفظية فيها غالبة .
التجديد في شعر الرصافي :
• أول تجديد: تعتبر القصة القصيرة في شعره ( والتي يصور بعضها مآسي الحياة ) هي أبرز تجديد، فقد زاوج في القصة بين عوالم النفس الداخلي وأجواء القصة الخارجية، ولذا نجد هناك رومنسية في شعره .
لقد استطاع أن يعبر عن المآسي الخارجية ( وهي تمثل حالة إحساسه بمايحيط به ) كأفضل متنفس لما في وجدانه العميق من مشاعر غائمة . وقد كتب الكثير من القصص منها ( أم اليتيم، اليتيم في العيد، الفقر والسقام، اليتيم المخدوع ) مثلت كلها صور تعكس الحس المرهف للشاعر من مستور بالضياع والعجز .
ب‌. قصيدة ( اليتيم في العيد ) :
صباح به يكسي الغني وليده .. ثيابا لها يبكي الوليد المضيع
• ثاني تجديد: الذاتية المتثملة في هذه القصيدة، وتؤكد حدة إحساس الشاعر بما يرصد من صور. لقد أحسن الشاعر اختيار مايعبر عن مآسي اليتيم في الحياة وخاصة العيد، ونشعر بصدق التجربة وذلك لصور الأبيات الكثيرة التي تكشف عن حال الغني وحال اليتيم .
• ثالث التجديد: المقابلة في الأبيات ليبرز إحساسه الذاتي، وقد نجد التكرار للرصافي شعر شكري وذلك في قصيدة له بعنوان ( عاشق المال ) .
ت‌. قصيدة ( الغروب ) :
نزلت تجر إلى الغروب ذيولا .. صفراء تشبه عاشقا متبولا
تهتز بين يد المغيب كأنها .. صبب تململ في الفراش عليلا
• رابع التجديد: التفاته إلى لحظات ومشاهد الطبيعة ( وهي من الذاتية )، إذ تحرك داخله الأشواق الغائمة والأشجان الكامنة .
ث‌. قصيدة ( الفقر والسقام ) :
تسمع الأذن منه صوتا حزينا
راجفا في وحشة الظلام كمينا
• خامس التجديد: خروجه عن وحدة البيت إلى نظام المقطوعة المتغيرة القوافي .
• سادس التجديد: الدعوة للعصرية، ومنا ماوجد في قصيدة ( بعد البين ) .




ثانيا : الزهاوي : له ديوانه الأول ( الكلم المنظوم ) سنة 1908م، أكثر نضجا وأقوى سيطرة على العبارة واللغة .
- أسلوبه يتراوح بين الكلاسيكية المسرفة ( القصائد السياسية والقومية )، وبين النزعة العصرية في بعض عاطفياته ووصفه للطبيعة .
- ويبدو أشد تأثرا من الرصافي بالاتجاهات الأدبية المتقدمة .

أ‌. قصيدة ( خدعوها بقولهم حسناء ) :
خدعوها بقولهم حسناء .. شعرها الليل والجبين ذكاء .
تبين مظهر لمتابعته لنتاج الشعراء، وتأثره بهم ( تشطيره لقصيدة شوقي ) المعروفة .
ب‌. قصيدة ( قالها في الآستانة ) :
ألا فانتبه للأمر حتام تغفل ؟ ... أما علمتك الحال ماكنت تجهل
التماس الإطار التقليدي لشعره القومي والسياسي، ذلك في قصيدة قالها في الآستانة، ويؤكد هذا الطابع التقليدي القصيدة التي ألقاها بعد عودته مخفورا لبغداد، يصور مالاقاه من سعادة هناك، وما لاقاه من ألم فراق إخوانه الذين نفوا معه، يقول :
نبا الدهر بالإخوان حتى تمزعوا ... وحتى خلت منهم ديار وأربع .
ت‌. قصيدة نظمية ( سليمى ودجلة ) :
أمير على جند ببغداد يذكر .. يقال له التركي ذو الطيش جعفر
إذ يشترك فيها فمع الرصافي في التفاته لمآسي الحياة والمجتمع، ويصوغها في قصص، فبعض أجزاء قصائده جزلا جهيرا، وبعضها مرنا سهلا، وبعضها نظم كما في سليمى ودجلة .
ث‌. قصيدة يتمنى فيها الموت :
لعمرك قد تشابهت الليالي .. فما في عودها شئ جديد
إذ نجد داخل هذه القوالب التقليدية، نجد اللمسات الوجدانية المتمثلة في الشعور بسأم الحياة ورتابتها والتفكير في الموت كمنقذ، ومع ذلك فهي لاتمثل دليلا على وجدانية الشاعر .
لكن في ديوانه نشاهد قصائد ذات نزعة ذاتية واضحة في الالتفات إلى الطبيعة ومشاهد جمالها، وفيها إسلوب جديد يتضمن صورا وتغيرات حديثة .
ج‌. قصيدة ( في وصف الطبيعة ) :
إن حسن الربيع للعين فاتن
كم به من زهر كثير المحاسن .
نجد صياغة على نظام المقطوعة المتغيرة القوافي الجامعة في تعابيرها وتصويرها بين القديم والجديد، وفيها ذاتية كبيرة، في عباراتها بعض الحداثة .
ح‌. قصيدة ( يصور فيها المشاهد الريفية ) :
أترى أفزع الغزالة ذيب .. فهي تسعى شريدة وتغيب
يتحدث في هذه القصيدة عن بساطة الحياة، ومايشيع فيها من وداعة وتعاطف خاصة عند الغروب، وفيها مشاهد الفطرة والمحبة التي يترقبها الفرد نهاية عمله عند عودته، ويطلب فيها الحنان والراحة .

خ‌. قصيدة ( في الشعر المرسل )
لموت الفتى خير له من معيشته .. يكون بها عبئا ثقيلا على الناس
قصيدة تتضمن نظرات في الحياة والناس والنفس، وأبيات هذه القصيدة : مفردة ليس بينها كبير الصلة، وفيها الكثير من القلق، وقد خرج فيها عن القافية المضطردة، وهي تقريرية الأسلوب قريبة من النظم، وتبين فشل التجربة من الوجهة الفنية .
ولكن عند النظر في تجربة مشابهة للدكتور نقولا فياض، نجدها أكثر توفيقاً، يقول فيها :
مرحبا بالشتاء وإن كان غيري .. لايرى في الشتاء إلا حدادا .
هذه التجربة تظهر أنها أفضل من سابقاتها، وذلك :
لأنها اعتمدت على نظام المقطوعة التي يخفى فيها توقع القافية، كما أن نهاياتها ممدودو ممايعني وجود تماثل صوتي يشبه القافية .
ثالثا : الكاظمي : هناك فرق بينه وبين الرصافي والزهاوي، إذ تجد فيه نزعته الواضحة وروح شعره العامة، وبطبيعته فيه شئ من الجزالة المعهودة في الشعر القديم، إذ يرجع الشاعر إلى منابع الشعر القديم ليستوحي منه صور وأساليب قادرة على التعبير عن مافي وجدانه، وهي ركيزة للإنطلاق للتجديد والعصرية.
أ‌. قصيدة ( يخاطب فيها البارودي ) :
لمن النجائب سيرهن وخيد .. تطوى وتنشر دونهن البيد
إذ تتبين فيها النزعة التقليدية ( في الإيقاع العام، في المعجم، والعبارات والصور )، وينتفي فيها تماما الإحساس بالعصر الحديد، وينتقل الشاعر من المطلع التقليدي لوصف صديقه البارودي عن طريق حسن التخلص ص50 .
لفتة : في شعر الزهاوي والرصافي نماذج من البداوة، لكنهم يتجاوزونها لاشكال وتجارب أكثر حداثة وأقرب لوجدان الشاعر وطبيعة عصره .
لقد ظل الطابع التقليدي غالبا على كل قصائده، ولم يظهر أثر بارز على قصائده على الرغم من صلتة المباشرة بحركة التجديد وشعراءها ودعاتها .
س: لم تأخرت حركة الإحياء في العراق عن البارودي إلا أنها تأثرت بامتداد حركة التجديد في مصر فأتت بأشكال جديدة في بناء القصيدة، التفتت في إطار من القصص الشعري الذي اقترب بشدة من لغة العصر، اشرح ذلك من خلال الأمثلة الشعرية ؟
 أول عهد حركة الإحياء في العراق احتداء مطلقا للشعر القديم .
 ثم مالبثت أن تأثرت بحركات التجديد في مصر، وماصاحبه من عودة للذاتية ( كالبارودي ) .
 ثم جمعت بين معالم الإحياء وملامح من التجديد ( تمثلت في الأشكال الجديدة لبناء القصيدة، والتفات لمآسي الحياة والمجتمع مصورة في إطار من القصص الشعري ) .
 بعد البارودي امتدت حركة الإحياء إلى حركة تجديد، وظهرت طائفة في أرجاء الوطن الغربي ظلت مشدودة للقيم التراثية العربية، متطلعين للتبعثر عن قضايا العصر في إسلوب يجمع بين الأصالة والمعاصرة .
 بعضهم لم يمسسه هذا التطور إلا مسا رقيقا، ومنهم من وعى طبيعته وعيا فكريا واضحا فأحسوا به إحساسا قويا .

إلى هنا نجد أن الذين تابعوا حركة الإحياء من المجددين قد اتجهوا اتجاها موضوعيا، اختفت شخصياتهم فيها، وعبروا عن قضايا عصرهم السياسية والاجتماعية، مثل كفاح الشعوب في سبيل الحرية والاستقلال، وبدت ملامح هذا التوجه :
أ‌. يغلب عليه الجانب الفكري عن النزعة الوجدانية .
ب‌. يجنح للنبرة الجهرية والإيقاع الخطابي .
ت‌. أصبح هؤلاء الشعراء يماثلون فحول الشعراء العصور القديمة .

س : يمثل شوقي امتداد حركة الإحياء بداية القرن العشرين الذي نشأ فيه صراع جاد بين القديم والجديد واتجه هو وغيره من الشعراء اتجاها موضوعيا معبرا عن قضايا عصره السياسية والاجتماعية غير ملتفتين للذاتية ؟ اشرح ذلك ؟
س: تكلم عن النزعة الغنائية في قصته الأندلسية الجديدة ؟

أحمد شوقي : في شعره نجد أنموذجا لمقتضيات الموضوعية، من أساليب تحتذي القديم في الصورة الشعرية والتشبيه والمجاز وبناء القصيدة وإيقاعها .
لقد توقع الشعراء الوجدانيين من شوقي أن يفوق ( أو يواصل أقلها ) الحد من تجديد البارودي في الذاتية، لكنهم وجدوه يتابع أحداث السياسة ومناسبات المجتمع كما الشاعر القديم تماما، يمدح ويرثي، ويدخل ألوان السياسة في مصر والوطن العربي، بالإضافة إلى أن يظل شعره حاضرا مع الجميع .
إن نزعة شوقي لشعر الوقائع والمناسبات ليست نتيجة وضعه الشخصي فقط، بل يرجع إلى مظاهر التطور والتحول في الحياة العربية الذي كان تطورا يمس الحياة .
أما الوقائع المعبر عنها كانت مما يشغل بال العرب، ولذا فهي ذات صلة بذات الشاعر . إن الشاعر الموضوعي يجرد من نفسه صوتا يعبر به عن قضايا العصر، وكأنه يتحدث نيابة عن الناس أجمع .
إن الحركة النقدية التي ظهرت ضد شوقي هدفها أن تهاجم القديم في أكبر ممثل له، ثم يلفتوا الأنظار إلى مايدعون إليه من جديد .
من خصائص شوقي التي قيلت عنه: أنه لم يكن يشعر بنفسه شعورا كاملا ويحس أنه يعيش لغيره، أن شعره لم يتغير قبل المنفى وبعده، تركيبة شعره خالية من الذاتية، كما قال العقاد، مما يدل على أن الموقف الثائر لم يكن اتجاها فرديا، وهو رأي نقاد بعيدين عن هذه البيئة تماما وهو ( نعيمة )، وقد شارك العقاد في رأيه بأن المجتمع المهجر الأمريكي يحتاج للخلاص من شعر المناسبات .
يقول العقاد : أن الشاعر من يشعر بجوهر الأشياء لامن يعددها .
يقول نعيمة : بأن الشعر هو لغة النفس، والشاعر هو ترجمان النفس .
كذلك التفت المازني لذلك : ويقول في قصيدة له يبين الذاتية في نفس الشاعر من (صدقه ووعيه بما يجري حوله).
لقد أسرف شوقي في تجاهل وجدانه وأوغل في شعر السياسة والأحداث، حتى أرجع الشاعر الحديث إلى ماكان عليه في العصر العباسي، يقول في مدح الخديوي عباس :
وأنا الفتى الطائي فيك، وهذه .. كلمي هززت بها أبا إسحاق .
إن اتجاه شوقي للسياسة ووقائع الحياة، لم تصرفه عن التعبير عن خجات نفسه والآخرين، ولكن طبع شعره بشئ من التقليد الضروري الذي يحتاجه الشاعر عندما يفقد الإحساس الوجداني الصادق بالتجربة فيعتمد على مايناسب من مأثور .
يقول شوقي ضيف/ ردا على العقاد : لو ادعى شوقي أن شعره صورة لنفسه وشخصيته لكان حقا معارضته، لكنه لم يدع شيئا من ذلك، بل كان يفكر بالعالم والأحداث حوله .
شوقي كان منتميا لتيار فني خاص يمثل الجانب المحافظ، ولم تكن هي قضية اختيار شخصي بين الغيرية والذاتية.
شعر شوقي :
- طابعه كلاسيكي ( موضوعي ) .
- اسلوبه جليل وعبارات متينة .
- إيقاع ذو جهارة .
- صورة وتشبيهاته تعكس عواطفه الذاتية .

قصيدة ( النيل/ أحمد شوقي ) :
من أي عهد في القرى تتدفق .. وبأي كف في المدائن تغدق
هذه القصيدة بعيدة كل البعد عن الذاتية، فلما كان منزل شوقي بجنب النيل، كان يشاهد كل مايقع على جانبه من التصييف والاستجمام، فيعتبر شوقي أن للنيل صورتان، تقليدية تصور قدمه وجلاله وفضله على كل شئ، والصورة الثانية هي مايمارسها الناس بأنه نهر وديع جميل يمارسون حياتهم على شاطئه، فأخذ شوقي الصورة الأولى بأن النيل كائنا جبارا غامضا، وتسائل في إكبار عن منبعه، وفضله على مصر، ثم صور حضارة الفراعنة، وتحدث عن عروس النيل، ولم يتعرض لشئ من مظاهر الحياة الحديثة على شاطئة .
إيقاعه فيها كلاسيكي نابع من التساؤلات الكبيرة التي يطرحها، ووجدانه استتر خلف الصور البيانية، وصور الاستفهام والتوازن الذي يقيمه بين شطري البيت عن طريق التماثل في العبارة، أو التقابل في الألفاظ، انظر ص58/59 .
قصيدة ( مع النهر / محمود حسن إسماعيل ) :
سكونه حياة .. ونطقه حياة
والموج فوق صدره صلاة
تكثر فيها الألفاظ الشفافة المجنحة ذات الدلالة الروحية أو النفسية، تكثر فيها المجازات والتشبيهات والتجسيم، وتخف حدة الإيقاع وجهارة العبارة وفخامة القافية .

قصيدة ( من كتاب وراء الغمام/ إبراهيم ناجي ) :
فكن رحيما على أوامي .. فلي فم بات يحترق
تجربة وجدانية، لغتها موسيقية، تسكنها البساطة وعدم التعقيد .

س: قارن بين قصيدة إبراهيم ناجي/محمود حسن إسماعيل وأحمد شوقي في النيل ؟

الفرق بين الشعر الموضوعي ( الكلاسيكي) والشعر الوجداني ؟
الموضوعي ( الكلاسيكي): ينظر للطبيعة نظرة شاملة، إذ تستوي فيه الأجزاء كل واحدة منها على حدة، لتشكل في الأخير لوحة كاملة .
فشوقي : يصف الطبيعة بشكل خارجي، كما فعل في قصيدة ( وصف الربيع ) :
آذا أقبل قم بنا ياصاح .. حي الربيع حديقة الأرواح
إذ نجد في هذه القصيدة دعوة للإقبال على الحياة، والاستمتاع بمباهج الطبيعة، كما نجد التناقض الواضح في الجو النفسي لمؤلفها – انظر آخر بيتين ص 65 والتعليق عليها في الأسفل - ، فهو لم يجد حرجا في الحديث عن دموية الجلنار – مثلا – وثكل البنفسج وكآبة الخواطر والأتراح، وذلك لأن هذه المظاهر الطبيعية لها وجودها الخارجي المستقل عن وجدان الشاعر، فهي موضوع بياني يسيطر فيه على اللغة .
ثم يمضي في وصف طبيعة الربيع، ويصف السواقي النائحة الآنة كأنها النوادف، وهذا ماجرى عليه العرف في الشعر التقليدي، كما يذكر العيس – وإن كان بغير معناها القديم – فالشاعر الموضوعي الكلاسيكي لايفرق بين لفظ قديم وآخر عصري .
ومن إلحاح الشاعر على بكاء السواقي ونواحها إلى نسبها للضحك مرة أخرى ! في حين أننا لانجد الشاعر الرومنسي الوجداني يقع في مثل هذا التناقض، لأن الشاعر الرومنسي :
يبدأ صورته من موقف عاطفي أو نفسي يغلب في كل أجزاء لوحته، فيختار المشهد الطبيعي ليعبر عن ما بداخله، ويجعل الطبيعة حينئذ رمزا لها أو دلالة عليها، ومثل هذه المواقف الوجدانية تتطلب معجما خاصا تناسب ماهو واقع فيه .
الشاعر محمود حسن إسماعيل : رجل رومانسي عاصر شوقي، وله دواوين أولها أغاني الكوخ، وثانيها نهر الحقيقة، شعره يبحث عن الاستفادة من المناخ السائد .
قصيدة ( من ديوان أغاني الكوخ/ محمود حسن إسماعيل ) :
يانغمة في المسار طارت مولهة .. حيرى تدفق من ناي الدواليب
تغيير في شكل القصيدة وفي القافية، ابتعد عن جهارة الموسيقى، هناك موقف أو أمر يريد الشاعر أن يظهره من خلال محاولة التجديد، والتشبيهات لاتقف معه عند حدود الصورة الكلية المتكاملة، إنما عند المعاني الجزئية التي تظهر خبايا الشاعر .
قصيدة ( الدار المهجورة/ المازني ) :
إيه يا مهد مسرات الصبا
عجبا أصبحت قبرا عجبا
تحدث فيها عن الوجود المادي للدار بعد أن هجرها أهلها، وزاوج بين مظاهر الخراب وماشعر به من أسى ومفارقة أليمة بين الحاضر والماضي .
لقد رسم ناجي صورة جديدة للطلل يغلب عليها الوجود النفسي .

الجديد في شعر شوقي :
- المسرحية ( التي تجبر الشاعر على تقمص عواطف شخصياتها وأزماتها النفسية .. الخ ) .
- اختبار موضوعات التاريخ .
- اختار من المآسي الفردية
- ومن ذلك عمل : عنترة ومجنون ليلى .
شعره في مسرحياته لاترقى له شوقياته، ويعتبر فريدا في الشعر العربي بكامله .
رثاء شوقي : لقد نال قسطا من النقد من قبل اتباع الاتجاه الوجداني، إذ وجدوا فيها تمجيدا موضوعيا لكثير من قادة السياسة، الحكام، ..الخ
ولكن قصيدته التي قالها على لسان ( المجنون ) حين صوره واقفا على قبر ليلى، والتي منها ص 77 :
عرفت القبور بعرف الرياح .. ودل على نفسه الموضع
خنا جسم ليلى هنا رسمها .. هنا رمقي في الثرى المودع
فيها حركة نفسية نابضة، وصدق الإحساس فيها عندما جعل الماضي مزيج من الحادثات والأمل الحلو والألم الممتع، فلم يجعله ماض مليئ بالسعادة، لقد تمثل طبيعة الشخصية وعاش معها بعواطفه، وتخيل كل مايمكن أن يدور في خبايا نفسها من خلجات، فكان تعبيرا صادقا يجمع بين مايحسه الثاكل من أسى وبين مايمكن أن يفكر به من لغز الحياة والموت .
إن الألم الممتع الذي يعبر عنه في قصيدة، يبين مدى الرومنسية إذ استعذب الألم، وهو نوع من الذاتية، إذ يقول :
تفرت بالألم العبقري .. وأنبغ مافي الحياة الألم

شوقي في القصر :
لقد عاش حياة المدائح في القصر مبتعدا عن الشعب، في برج عاجي لايفكر إلا مايفكر فيه عباس خديوي، قصّر شعريا في مواقف شعر شعبية كانت تستحق أن يغنى بها ( أي تخرج من مشاعره العميقة )، وأبرز مثال ذكرى دنشواي التي لم يكتب فيها شيئا إلا بعد مرور عام ! وياليته قد كتب قصيدة إنما كتب مقطوعة لأن نفسه لم تسترسل !
كذلك موقفه من تعرض كرومر لإسماعيل وأسرته، وربما كان أبلغ الدلالة على ذلك موقفه من صديقه مصطفى كامل حين توفي، لم يسارع في رثاءه، لأن مصطفى كان قد قطع علاقته بعباس حين وجده يتبع سياسة معتمد انجلترا ، وأظهر قصيدة: المشرقان عليك ينتحبان .. قاصيهما في مأتم والدان

ثم سرعان ماينتقل إلى شؤون الحياة والموت، فيقول :
دقات قلب المرء قائلة له .. إن الحياة دقائق وثواني
وذلك لأن شوقي يخاف من الخديوي ويخشى سخطه ، وهو في الوقت نفسه يريد أن يرضي الجمهور والشعب الذي يقرؤه، فيحاوره ويداوره، وتخرج هذه القصيدة على هذه الشاكلة من الحديث عن فلسفة الموت والحياة !
لقد لاحظ محمد حسين هيكل أن لشوقي شخصيتان مختلفتان :
أحدهما مؤمن عامر النفس بالإيمان، والثانية رجل دنيا يرى في المتاع بالحياة ونعيمها خير آمال الحياة وغاياتها.

النفي إلى الأندلس ص31 / مذكرة في القصر :
لم يعد شوقي بعد منفاه شاعر القصر ( البلاط ) الرسمي، بل صار شاعر الشعب، وقد تعلق بشعراء الأندلس كابن زيدون، حقق بعد المنفى أقصى مايطمح إليه حين اتصل بالشعب، فكان كاملا فنيا، وحياته الجديدة بعد نهضته الوطنية أصبح أمل الشعب العربي، صار قبل المنفى شاعر القصر فقط .
التجديد في شعر شوقي :
المسرحيات الشعرية، صار شاعر ذاتي بعد كونه شاعر موضوع .

القصيدة الأندلسية :
وطني لوشغلت بالخلد عنه ... نازعتني إليه في الخلد نفسي
قالها في الأندلس معارضا البحتري، بدأت بالحنين للوطن، واشتملت على أعظم بيت ذاتي فيها ( البيت السالف )، وحوت الكثير من الضمائر الدالة عليه،
لقد استطرد في وصف النيل والجزيرة ( منطقة على النيل ) والجيزة، ثم عرض العبر في التاريخ وماينطوي منه من تحول الدهر وفناء الدول ليصل إلى غرضه وهو وصف الأندلس، وهي كما قلنا معارضة للبحتري، وهي رثاء .
صور فيها قصر الحمراء بغرناطة، كما صور البحتري قصر إيوان كسرى تصيويرا دقيقا، وتأسى حزنا على العرب من الأندلس، ذاكرا خروجه، على سفن كأنها اللحود . من يقرأ القصيدة يجدها حاوية على ثقافة تاريخية كبيرة وأدبية عميقة .

ديوان شوقي :
أربعة أجزاء، ففي الجزأ الأول أحاديث عن الشؤون المصرية، ارتفع بمهارته في الكثير منها عن الأدب الذاتي، بعضه الرد على ماقاله العقاد، ومنه : الأدب الذاتي عنده هو مهارة أكبر من أن تكون ذاتية، ثم الجانب التاريخي كالتاريخ الفرعوني، القصيدة التي ترد على ماقاله العقاد ( افتقار شعر شوقي للذاتية ) – زمان الفرد يافرعون ولى، استدعاء شخصي تاريخي يتحدث عن الخديوي معبرا عن ذلك برمز فرعون .
لقد كان ديوانه بدون مقدمة، فيبدايته توحي بإعجاب شوقي بالقدماء ( المتنبي، أبو تمام، ابن زيدون، شعراء الموشحات..الخ)، لكن رغم إعجابه بالقدماء مافتح الباب للأدب الأوربي والدليل المسرحيات الشعرية، الاحتكاك بالثقافة، الاطلاع على الأدب الفرنسي والإنجليزي، والجو العام تطغى عليه ذاتية أحمد شوقي، العقاد والمازني وشكري يؤسسون لحركة نقدية شعرية، الوجدانيون ما لقوا إلا أحمد شوقي ليحطوا من شأنه ويقللو من قدره !




الجزأ الأول :
أ‌. أن يجعلها وجدانية تثير كل وجدان .
ب‌. لما تكلم عن فرعون أخذ فكرة الظلم والجور وطبقها . مثال ( كبار الحوادث في وادي النيل/ من أي عهد في القرى تتدفق، قصيدة توت عنخ آمون ) .
أن أحمد شوقي مقلد لكنه مجدد، رومنسي، ذاتي . ومن القصائد التي تدل على تخطي الذاتية للإنسانية ( ) .
الجزأ الثاني : تكلم عن المرأة العثمانية، شكسبير، حول نكبة دمشق، ويعتمد فيها على الوصف والحوادث الكونية ومخترعات العصر .
الجزء الثالث : فصل رثاء مصطفى كامل، سعد زغلول .
الجزء الرابع : قصص قصيرة وحكايات على لسان الحيوان ( برز الثعلب يوما بلباس الواعظينا .. ) .
مميزاتها : حكايات كلها حكمة، تقود للهداية، في لغة سهلة وبيان جذاب، نوع من التجديد .
ألفاظ أحمد شوقي : فيها الذاتية، كلمات منتقاة، مختارة بعناية، أحسن توزيعها على مواد القصيدة، ولهذا وجدت القصيدة غنائية .
خدعوها بقولهم حسناء .. والغواني يغرهن الغناء .
إذ كان يضع كل كلمة في الموضع اللائق بها، خاصة بعد عودته من المنفى، لقد كانت عودته بداية حياة أدبية جديدة .
هناك قصيدة أخذها العقاد محور للهجوم على شوقي :
أنادي الرسم لو ملك الجواب .. وأجزيه بدمعي لو أثابا
يقول : المطلع تقليدي،
وبين جوانحي إف ألوف ( القلب ) .. إذا لمح الديار قضى وثابا
تحويي كثير من المعاني الضمنية المناسبة للغرض، لمح حافظ على عمود الشعر، لكنه صلح نفسه لبعض التحضر وحسن التصرف لمحاورة طويلة ، وحديث يتبادل اثنين في روايات مسرحية وغيرها .
تجربة فردية ( ينكفئ على نفسه )
تجربة اجتماعية ( يتخطى حدود الفردية للمجتمع )
تجربة إنسانية ( وهي أشرف التجارب وأقواها ) .

موضوعات شعره :
الهجاء، المدح، الفخر ...
عنده موضوعات خاصة : أغانية، الأناشيد، الحكايات، الروايات، شعر الخصوصيات ( المجالس الخاصة )
القصيدة تبنى على غرض واحد : لو تفرع المعاني لم تكن هناك وحدة موضوعية .
الغزل : أغلبه تقليدي لكنه لم يخل من العاطفة،
الوصف : كان وصافا بارعا .
معانيه : بعد المنفى صار أنضج عقلا، وأوفر تجربة وأخصب خيالا، وأتم شاعرية، وأكمل صقلا، ليس فيها غموض، فيها خواطر نفسية لايعلمها إلا هو – القصيدة السينية : اختلاف النهار والليل ينسي .. فاذكروا ليالي الصبا وأيام أنسي – ومن الممكن أن تغنى، وكل شعر غنائي هو شعر ذاتي .
وهناك قصيدة ( جديدة) غنائية، ولكن يشوبها الغموض لوفرة أعلامها وأسمائها إذ تضم خمسين اسما، فيها إشارات تاريخية، وأبياتها مائة وعشرة أبيات .
الجديد فيها : طرافة المعاني، مناسبتها للموضوع والعصر ( الأدب العصري ) .


***
مع تحيات مجنونتي







الموضوع الأصلي : تطبيقات أدبية // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: مجنونتي

03.07.10 9:17
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرفة |::...
الرتبه:
...::| مشرفة |::...
الصورة الرمزية

سارة نايلي

البيانات
عدد المساهمات : 5363
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الجنس : انثى
المهنة : تطبيقات أدبية  Studen10
نقاط : 12368
العمر : 54
تطبيقات أدبية  Fmchro10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تطبيقات أدبية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



بارك الله فيك اخي الفاضل مجنونتي على هذا الموضوع المفيد

وربنا يفرح كل الطلاب بنيل شهادة البكالوريا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







توقيع : سارة نايلي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن ينصر أهل فلسطين على من عاداهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



17.12.10 14:44
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مراقب |::...
الرتبه:
...::| مراقب |::...
الصورة الرمزية

محمد رضا

البيانات
عدد المساهمات : 8451
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
الجنس : ذكر
المهنة : تطبيقات أدبية  Studen10
نقاط : 18246
العمر : 30
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تطبيقات أدبية



بـــــارـك الله فـيـــــك
عـلـى الموضـــــوع المميــــز فــــي إنتظـــــار المزيـــــد
جعلــــه الله فــــــي موازيــــن الحسنــــات
شــــــــكــــــرا اخـــي مجنونتـــــــي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








توقيع : محمد رضا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








الكلمات الدليلية (Tags)
تطبيقات أدبية ,تطبيقات أدبية ,تطبيقات أدبية ,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة