إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 28093 المساهمات
 محمد وهب سراج 11182 المساهمات
 ابن المغرب البار 9341 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8655 المساهمات
 محمد رضا 8451 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6706 المساهمات
 سارة نايلي 5363 المساهمات
 أشــواق 5204 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 احمد منصور 4397 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 8:37
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 8:36
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 8:35
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 8:28
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 8:27
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 8:25
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 8:24
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 8:22
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 8:20
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 8:18
 توقيت نشر المساهمه 09.05.24 15:17
 توقيت نشر المساهمه 09.05.24 14:57
 توقيت نشر المساهمه 09.05.24 14:36
 توقيت نشر المساهمه 09.05.24 7:29
 توقيت نشر المساهمه 09.05.24 7:26
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 17250 المواضيع
ابن المغرب البار 3514 المواضيع
كررين 3209 المواضيع
محمد رضا 2134 المواضيع
maryam amr 1971 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1968 المواضيع
jana khaleed 1541 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 1073 المواضيع
jana khaleed 173 المساهمات
hagr abdo 25 المساهمات
عبد الله ضراب 1 مُساهمة
 jana khaleed 10 المساهمات
اضافة اهداء
تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 09.05.24 15:17 من طرف  hagr abdo كتب: افضل موقع بيع وشراء مقابر ومدافن واحواش في القاهرة والجيزة:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 09.05.24 14:57 من طرف  hagr abdo كتب: كراتين نقل العفش الكويت بخصم 20% من دليل شقردي:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 09.05.24 14:36 من طرف  hagr abdo كتب: شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت بأعلى سعر | دليل شقردي:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 15:19 من طرف  hagr abdo كتب: خدمات فني حداد الرياض بخصم 20% اتصل :: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 15:01 من طرف  hagr abdo كتب: افضل تصميمات مظلات حدائق حديد للبيع | الظلال الشاملة للمظلات والسواتر:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 14:48 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر طريق العين السخنة للبيع بخصم يصل إلى 20%:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 14:38 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر وادي الراحة للبيع بأفضل الأسعار:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 14:27 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر القاهرة الجديدة للبيع بتسهيلات في السداد من شركة جنة للمقاولات:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 14:16 من طرف  hagr abdo كتب: افضل شركة مقابر ومدافن للبيع بخصم 15% | جنة للمقاولات:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 14:00 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر ومدافن للبيع بخصم 30% من شركة سما الاقصى:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 13:33 من طرف  hagr abdo كتب: افضل موقع بيع مدافن بالقاهرة الجديدة بخصم يصل إلى 15% | اتصل الآن:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 13:29 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش شمال الرياض بخصم 25%|اتصل الآن:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 13:26 من طرف  jana khaleed كتب: دينا نقل عفش بالرياض الرياض بخصم 25%| اتصل الآن الخيول السريعة:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 13:23 من طرف  jana khaleed كتب: نقل اثاث داخل وخارج الرياض بخصم 25% | اتصل الان الخيول السريعة :: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 13:20 من طرف  jana khaleed كتب: دينا نقل عفش شرق الرياض بخصم 25 % | الخيول السريعة :: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 13:14 من طرف  hagr abdo كتب: افضل موقع بيع وشراء مقابر ومدافن واحواش في القاهرة والجيزة:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 13:12 من طرف  jana khaleed كتب: شركة الخيول السريعة لنقل العفش:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 13:09 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل اثاث بالرياض بخصم 25%|اتصل الان الخيول السريعة:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 13:06 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف وتعقيم منازل بالرياض بخصم 25 % | اتصل الان الخيول السريعة:: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Empty 08.05.24 13:03 من طرف  jana khaleed كتب: شركة فك وتركيب مكيفات بالرياض بخصم 25%| اتصل الـأن::


منصورة والجميع :: المنتديات الإسلامية :: قسم القرآن الكريم

كاتب الموضوع Mony khaled مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
Mony khaled
...::|منصوري جديد|::...
...::|منصوري  جديد|::...
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/07/2015
الجنس : انثى
نقاط : 3311
العمر : 26
مصر
تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد Emptyموضوع: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد

تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
فإن في القرآن الكريم البراهين العظيمة على إثبات التوحيد والإخلاص لله تعالى وحده
ونقض الشرك والرد على المشركين
وهي مبثوثة في سور القرآن الكريم

فرأيت أن أجمع ما تيسر منها مع تفسيرها
للعلامة الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى
من تفسيره العظيم
تيسير الكريم الرحمن
في تفسير كلام المنان
،

عسى الله تعالى أن يكرمنا وسائر المسلمين
بالعلم النافع والعمل الصالح،
وأسميته

تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد 
***********************
( 1 ) :
سورةالفاتحة
{ بِسْمِ اللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ( 1 )
ٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبّ ٱلْعَـٰلَمِين ( 2)
ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ ( 3)
مَـٰلِكِ يَوْمِ ٱلدّينِ ( 4)
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ( 5)
ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيم َ ( 6)
صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ
غَيْرِ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ ٱلضَّالّينَ ( 7)}
{ 1 - 7 }
{ بِسْمِ اللَّهِ } أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى,
لأن لفظ { اسم } مفرد مضاف,
فيعم جميع الأسماء [الحسنى].

{ اللَّهِ } هو المألوه المعبود,
المستحق لإفراده بالعبادة,

لما اتصف به من صفات الألوهية
وهي صفات الكمال.

{ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ }
اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة

التي وسعت كل شيء, وعمت كل حي,
وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله.
فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة,

ومن عداهم فلهم نصيب منها.
واعلم أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة وأئمتها,
الإيمان بأسماء الله وصفاته, وأحكام الصفات.
فيؤمنون مثلا, بأنه رحمن رحيم,
ذو الرحمة التي اتصف بها, المتعلقة بالمرحوم.
فالنعم كلها, أثر من آثار رحمته,
وهكذا في سائر الأسماء.
يقال في العليم: إنه عليم ذو علم, يعلم [به] كل شيء,
قدير, ذو قدرة يقدر على كل شيء.
__________________
الحمد لله رب العالمين







الموضوع الأصلي : تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: Mony khaled

05.07.15 19:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|منصوري جديد|::...
الرتبه:
...::|منصوري  جديد|::...
الصورة الرمزية

Mony khaled

البيانات
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/07/2015
الجنس : انثى
نقاط : 3311
العمر : 26
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد


{ الْحَمْدُ للَّهِ }
[هو] الثناء على الله بصفات الكمال,
وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل,
فله الحمد الكامل,
بجميع الوجوه.
{ رَبّ الْعَـالَمِين }
الرب, هو المربي جميع العالمين
-وهم من سوى الله-
بخلقه إياهم, وإعداده لهم الآلات,
وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة,
التي لو فقدوها, لم يمكن لهم البقاء.
فما بهم من نعمة,
فمنه تعالى.
وتربيته تعالى لخلقه نوعان: عامة وخاصة.
فالعامة:
هي خلقه للمخلوقين, ورزقهم,
وهدايتهم لما فيه مصالحهم,
التي فيها بقاؤهم في الدنيا.
والخاصة:
تربيته لأوليائه, فيربيهم بالإيمان,
ويوفقهم له, ويكمله لهم,
ويدفع عنهم الصوارف,
والعوائق الحائلة بينهم وبينه,
وحقيقتها:
تربية التوفيق لكل خير, والعصمة عن كل شر.
ولعل هذا [المعنى] هو السر
في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب.
فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة.
فدل قوله:
{ رَبّ الْعَـالَمِين }
على انفراده بالخلق والتدبير والنعم,
وكمال غناه,
وتمام فقر العالمين إليه,
بكل وجه واعتبار. 
__________________
الحمد لله رب العالمين









05.07.15 19:57
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|منصوري جديد|::...
الرتبه:
...::|منصوري  جديد|::...
الصورة الرمزية

Mony khaled

البيانات
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/07/2015
الجنس : انثى
نقاط : 3311
العمر : 26
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد


{ مَـٰلِكِ يَوْمِ ٱلدّينِ }
المالك: هو من اتصف بصفة الملك
التي من آثارها أنه يأمر وينهى, ويثيب ويعاقب,
ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات,
وأضاف الملك ليوم الدين,
وهو يوم القيامة,
يوم يدان الناس فيه بأعمالهم,
خيرها وشرها,
لأن في ذلك اليوم
يظهر للخلق تمام الظهور
كمال ملكه وعدله وحكمته,
وانقطاع أملاك الخلائق.
حتى [إنه] يستوي في ذلك اليوم,
الملوك والرعايا والعبيد والأحرار.
كلهم مذعنون لعظمته,
خاضعون لعزته,
منتظرون لمجازاته,
راجون ثوابه,
خائفون من عقابه,
فلذلك خصه بالذكر,
وإلا فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام.

__________________
الحمد لله رب العالمين









05.07.15 19:58
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|منصوري جديد|::...
الرتبه:
...::|منصوري  جديد|::...
الصورة الرمزية

Mony khaled

البيانات
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/07/2015
الجنس : انثى
نقاط : 3311
العمر : 26
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد


وقوله:{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
أي: نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة,
فكأنه يقول:
نعبدك, ولا نعبد غيرك,
ونستعين بك, ولا نستعين بغيرك.
وقدم العبادة على الاستعانة,
من باب تقديم العام على الخاص,
واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده.
و [ العبادة]
اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه
من الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة.
و [ الاستعانة ]
هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع,
ودفع المضار,
مع الثقة به في تحصيل ذلك.
والقيام بعبادة الله والاستعانة به
هو الوسيلة للسعادة الأبدية,
والنجاة من جميع الشرور,
فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما.
وإنما تكون العبادة عبادة,
إذا كانت
مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
مقصودا بها وجه الله.
فبهذين الأمرين تكون عبادة,
وذكر [ الاستعانة ] بعد [ العبادة ] مع دخولها فيها,
لاحتياج العبد في جميع عباداته
إلى الاستعانة بالله تعالى.
فإنه إن لم يعنه الله,
لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر,
واجتناب النواهي.
__________________
الحمد لله رب العالمين









05.07.15 19:58
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|منصوري جديد|::...
الرتبه:
...::|منصوري  جديد|::...
الصورة الرمزية

Mony khaled

البيانات
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/07/2015
الجنس : انثى
نقاط : 3311
العمر : 26
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد


ثم قال تعالى:
{ٱهْدِنَا ٱلصّرَاطَ ٱلْمُسْتَقِيم}
أي: دلنا وأرشدنا, ووفقنا للصراط المستقيم,
وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله, وإلى جنته,
وهو معرفة الحق والعمل به,
فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط.
فالهداية إلى الصراط:
لزوم دين الإسلام, وترك ما سواه من الأديان,
والهداية في الصراط,
تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا.
فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد
ولهذا وجب على الإنسان
أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته,
لضرورته إلى ذلك.
__________________
الحمد لله رب العالمين









05.07.15 20:00
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|منصوري جديد|::...
الرتبه:
...::|منصوري  جديد|::...
الصورة الرمزية

Mony khaled

البيانات
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/07/2015
الجنس : انثى
نقاط : 3311
العمر : 26
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد


وهذا الصراط المستقيم هو:
{ صِرَاطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ }
من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
{ غَيْرِ } صراط
{ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ } الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم.
وغير صراط
{ ٱلضَّالّينَ } الذين تركوا الحق على جهل وضلال, كالنصارى ونحوهم.
__________________
الحمد لله رب العالمين








05.07.15 20:02
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|منصوري جديد|::...
الرتبه:
...::|منصوري  جديد|::...
الصورة الرمزية

Mony khaled

البيانات
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/07/2015
الجنس : انثى
نقاط : 3311
العمر : 26
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد


( 2 )
من سورة البقرة
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ *
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ
مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}سورة البقرة { 21 - 22 }
هذا أمر عام لكل الناس بأمر عام,
وهو العبادة الجامعة لامتثال أوامر الله, واجتناب نواهيه,
وتصديق خبره, فأمرهم تعالى بما خلقهم له،
قال تعالى:
{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }
ثم استدل على وجوب عبادته وحده, بأنه ربكم الذي رباكم بأصناف النعم,
فخلقكم بعد العدم, وخلق الذين من قبلكم,
وأنعم عليكم بالنعم الظاهرة والباطنة,
فجعل لكم الأرض فراشا تستقرون عليها, وتنتفعون بالأبنية, والزراعة,
والحراثة, والسلوك من محل إلى محل, وغير ذلك من أنواع الانتفاع بها،
وجعل السماء بناء لمسكنكم, وأودع فيها من المنافع
ما هو من ضروراتكم وحاجاتكم, كالشمس, والقمر, والنجوم.
{ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً } والسماء: كل ما علا فوقك فهو سماء,
ولهذا قال المفسرون: المراد بالسماء هاهنا: السحاب، فأنزل منه تعالى ماء،
{ فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ } كالحبوب, والثمار, من نخيل, وفواكه,
[وزروع] وغيرها { رِزْقًا لَكُمْ } به ترتزقون, وتقوتون وتعيشون وتفكهون.
{ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا }
أي: نظراء وأشباها من المخلوقين,
فتعبدونهم كما تعبدون الله, وتحبونهم كما تحبون الله,
وهم مثلكم, مخلوقون,
مرزوقون مدبرون,
لا يملكون مثقال ذرة في السماء ولا في الأرض،
ولا ينفعونكم ولا يضرون،
{ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ }
أن الله ليس له شريك, ولا نظير,
لا في الخلق, والرزق, والتدبير, ولا في العبادة
فكيف تعبدون معه آلهة أخرى
مع علمكم بذلك؟
هذا من أعجب العجب, وأسفه السفه.
وهذه الآية جمعت بين الأمر بعبادة الله وحده,
والنهي عن عبادة ما سواه,
وبيان الدليل الباهر على وجوب عبادته,
وبطلان عبادة من سواه,
وهو [ذكر] توحيد الربوبية,
المتضمن لانفراده بالخلق والرزق والتدبير،
فإذا كان كل أحد مقرا بأنه ليس له شريك في ذلك,
فكذلك فليكن إقراره بأن [الله] لا شريك له في العبادة,
وهذا أوضح دليل عقلي على وحدانية الباري،
وبطلان الشرك.
وقوله تعالى: { لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
يحتمل أن المعنى:
أنكم إذا عبدتم الله وحده, اتقيتم بذلك سخطه وعذابه,
لأنكم أتيتم بالسبب الدافع لذلك،
ويحتمل أن يكون المعنى:
أنكم إذا عبدتم الله, صرتم من المتقين الموصوفين بالتقوى,
وكلا المعنيين صحيح, وهما متلازمان،
فمن أتى بالعبادة كاملة,
كان من المتقين، ومن كان من المتقين,
حصلت له النجاة من عذاب الله وسخطه.
__________________
الحمد لله رب العالمين












الكلمات الدليلية (Tags)
تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد,تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد,تفسير آيات التوحيد في القرآن المجيد,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة