أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أفضل 10 فاتحي مواضيع | افضل 10 اعضاء هذا الشهر | افضل 10 اعضاء هذا الاسبوع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
اضافة اهداء |
شاطر |
10.04.16 18:43 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ أَبو العَلاء المَعَرِي 363 - 449 هـ / 973 - 1057 م أحمد بن عبد الله بن سليمان، التنوخي المعري. شاعر وفيلسوف، ولد ومات في معرة النعمان، كان نحيف الجسم، أصيب بالجدري صغيراً فعمي في السنة الرابعة من عمره. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة، ورحل إلى بغداد سنة 398 هـ فأقام بها سنة وسبعة أشهر، وهو من بيت كبير في بلده، ولما مات وقف على قبره 84 شاعراً يرثونه، وكان يلعب بالشطرنج والنرد، وإذا أراد التأليف أملى على كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم، وكان يحرم إيلام الحيوان، ولم يأكل اللحم خمساً وأربعين سنة، وكان يلبس خشن الثياب، أما شعره وهو ديوان حكمته وفلسفته، فثلاثة أقسام:(لزوم ما لا يلزم-ط) ويعرف باللزوميات، و(سقط الزند-ط)، و(ضوء السقط-خ) وقد ترجم كثير من شعره إلى غير العربية وأما كتبه فكثيرة وفهرسها في معجم الأدباء. وقال ابن خلكان: ولكثير من الباحثين تصانيف في آراء المعري وفلسفته، من تصانيفه كتاب (الأيك والغصون) في الأدب يربو على مائة جزء، (تاج الحرة) في النساء وأخلاقهن وعظاتهن، أربع مائة كراس، و(عبث الوليد-ط) شرح به ونقد ديوان البحتري، و(رسالة الملائكة-ط) صغيرة، و(رسالة الغفران-ط)، و(الفصول والغايات -ط)، و(رسالة الصاهل والشاحج). إذا كان علــمُ الناسِ ليــسَ بنافــعٍ ولا دافعٍ، فالخُسْرُ للعلماءِ قضى اللَّهُ فينا بالذي هو كائنٌ، فتَمّ وضاعتْ حكمةُ الحكماءِ وهل يأبِقُ الإنسانُ من مُلك ربّه، فيخرُجَ من أرضٍ لهُ وسماءِ؟ سنتبـــعُ آثـــارَ الذيــنَ تحمّلــوا، على ساقةٍ من أعبُدٍ وإماءِ لقد طالَ، في هذا الأنامِ، تعجُّبي، فيا لرِواءٍ قُوبِلوا بظِماءِ أُرامي فتُشْوِي من أُعاديه أسهمي، وما صافَ عني سهمُه برِماء وهل أعظُمٌ إلاّ غصونٌ وَرِيقةٌ، وهلْ ماؤها إلاّ جَنيُّ دِماء؟ وقد بانَ أنّ النَّحْسَ ليسَ بغافلٍ، له عملٌ في أنجُمِ الفُهماءِ ومنْ كان ذا جودٍ وليسَ بمكثرٍ، فليسَ بمحْسوبٍ من الكُرَماء نهابُ أموراً، ثمّ نركبُ هَوْلها، على عَنَتٍ منْ صاغِرِين قِماء أفِيقـوا أفِيقــوا يا غُــواةُ! فإنمـا دِياناتكمْ مكرٌ من القُدَماء أرادُوا بها جَمعَ الحُطام فأدركوا وبادوا وماتتْ سُنّةُ اللؤماء يقولون: إنّ الدهر قد حان موتُهُ، ولم يبقَ في الأيام غيرُ ذَماء وقد كذَبوا مايعرفون انقِضاءَهُ، فلا تسمعوا من كاذب الزّعماء وكيف أُقضّي ساعـة بمســرّة، وأعلمُ أنّ الموت من غُرَمائي؟ خُذوا حذراً من أقَربينَ وجانبٍ، ولا تذهلوا عن سيرةِ الحُزَماء الموضوع الأصلي : إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: ابن المغرب البار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10.04.16 23:35 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء خالص مودتى لك تقبل تقديري واحترامي الموضوع الأصلي : إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: سلسبيل بوثينة
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك |
الــرد الســـريـع | |
الكلمات الدليلية (Tags) |
إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ,إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ,إذا كان علمُ الناسِ ليسَ بنافعٍ, |
|
تدفق ال | |
صفحة Facebook |