إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 28093 المساهمات
 محمد وهب سراج 11182 المساهمات
 ابن المغرب البار 9341 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8655 المساهمات
 محمد رضا 8451 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6706 المساهمات
 سارة نايلي 5363 المساهمات
 أشــواق 5204 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 احمد منصور 4397 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه 04.05.24 0:51
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:48
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:44
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:42
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:39
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:37
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:34
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:31
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:28
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:25
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:22
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:18
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:16
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:13
 توقيت نشر المساهمه 01.05.24 15:10
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 17250 المواضيع
ابن المغرب البار 3514 المواضيع
كررين 3209 المواضيع
محمد رضا 2134 المواضيع
maryam amr 1971 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1968 المواضيع
jana khaleed 1428 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 1073 المواضيع
jana khaleed 60 المساهمات
عبد الله ضراب 1 مُساهمة
اضافة اهداء
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 12:12 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات مسابح بجدة بخصم 25%|اتصل الآن:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 12:10 من طرف  jana khaleed كتب: سواتر جدة بخصومات رائعة وحصرية| اتصل الأن:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 12:08 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات للاسطح جدة ستجد أفضل الخصومات الهائلة | اتصل الآن:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 12:06 من طرف  jana khaleed كتب: خصم 25%على تصميم حديقتك المنزلية مع أفضل شركة تصميم حدائق منزلية:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 12:05 من طرف  jana khaleed كتب: برجولات خشبية الكويت…بخصم بنسبة 25% على جميع البرجولات الخشبية للحدائق والفلل:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 12:04 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات الكويت … حماية مثالية لمنزلك أو عملك خصم 30% |اتصل الـأن:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 12:02 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف منازل بالرياض بخصم 25%| اتصل الـأن كلين لايف:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 12:01 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف اثاث بالرياض بخصم 25 % | اتصل الأن:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 12:00 من طرف  jana khaleed كتب: كهربائي بالرياض بخصم 25 % | اتصل الان:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:58 من طرف  jana khaleed كتب: افضل فني سباك بالرياض بخصم 25% | اتصل الان :: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:57 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف بالرياض مجربة متخصصة ومتميزة بخصم 30 % | اتصل الان كلين لايف:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:55 من طرف  jana khaleed كتب: نقل اثاث بالكويت مع خدمة تنظيف الاثاث مجانا..اتصل الان واحصل على أفضل خدمات نقل الاثاث:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:54 من طرف  jana khaleed كتب: هاف لوري نقل عفش بالكويت | ضمان وصول عفشك سالم 100%…تواصل الـأن:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:52 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش الزهراء بالكويت .. ضمان سلامة العفش وسرعة التنفيذ:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:50 من طرف  jana khaleed كتب: شركه نقل عفش بالكويت بخصم 30 % | اتصل الان نقل عفش مع الفك والتركيب:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:49 من طرف  jana khaleed كتب: شركة المجد لنقل الاثاث بالكويت:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:48 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل مكيفات سبليت الرياض | اتصل الان:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:47 من طرف  jana khaleed كتب: دينا توصيل مشاوير الرياض| دينا توصيل ونقل بضائع:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:46 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش داخل الرياض بخصم 25% | اتصل الآن:: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Empty 05.03.24 11:44 من طرف  jana khaleed كتب: دينا نقل عفش غرب الرياض افضل شركة نقل عفش غرب الرياض::


منصورة والجميع :: تاريخ وحضارات الشعوب :: ثقفات وتاريخ الدول

كاتب الموضوع منصورة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
منصورة
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...
تواصل معى
https://www.manssora.com
البيانات
عدد المساهمات : 28093
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Office10
نقاط : 68392
العمر : 61
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Fmfire10
الجزائر
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Emptyموضوع: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ

الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Furatisheeps
راعي غنم من وادي الفرات في سورية
1-مقدمة

مناسبة الموضوع هو هذا اللغط في المنتديات وبين أهل الفرات وعشائر الجزيرة (المنطقة
الشرقية) حول معنى كلمة (شاوي), ويبدو أن أهل تلك المنطقة وصلوا لمستوى من الضياع
الثقافي وعدم الشعور بالهوية, لدرجة أن يأتي جيل يجهل تراثه وهويته وحتى لغته, فيرد على
من يتندر عليه بكلمة شاوي بقوله: (كلمة شوايا جاءت من شواء اللحم فقد كان أجدادنا يكثرون
من شواء اللحم لذالك سموا بهذا الاسم) والكلام منقول من أحد المنتديات لأحد أبناء الفرات
الجامعيين !!!! أما آخر فقد كتب حول الموضوع وأنه توصل للتالي بعد بحث طويل:
اليوم بالتحديد وجدت الشاوي الذي أبحث عنه ، قالها مفتخراً : بلى أنا شاوي ، هؤلاء أجدادي
و أني أعتز بهم ، فمن هوالشاوي ؟!!! يقول الصديق : الشوايا أقوام سكنوا الفرات و كان
يذبحون مواشيهم و يشوونها ليطعموها للمسافرين و الجائعين ، فاصطلح على تسمية الواحد
منهم شاوي دلالة على الجود و الكرم و صاروا الشوايا
وأحد أسباب الجهل بمعنى الكلمة, هو قلة المعرفة والإطلاع على التراث العربي منذ الجاهلية
إلى اليوم, ومن ثم الافتراض أن كلمة شاوي مصطلح يقتصر على المنطقة الشرقية (ديرالزور,
الحسكة, الرقة), وأن مصدرها أهل المدن, والواقع أن الكلمة موجودة في الوطن العربي من
الخليج إلى المحيط, ولها أصل تاريخي أقدم من الإسلام, ومن هنا نبدأ.
2- مدلول المفردة بين الأصل اللغوي والإصطلاح:
علينا أن نفرق بين الأصل اللغوي للكلمة أي معناها التاريخي والمثبت في معاجم اللغة, وبين ما
طرأ عليها من تغير في المعنى بين زمن وآخر ومكان وآخر, فكلمة (شاوي) لها معنى واضح
في المعاجم ويعرفه من كل لديه حس مرهف باللغة العربية, لكن قد يطرأ تغير في معنى الكلمة
كأستخدام, وكمثال, أهل الشام اليوم وكمصطلح عامي يستخدمون كلمة شاوي للدلالة على
المعنى التالي:
(هلأ في مصطلحين للشوايا.....الشوايا يلي هنن أهل دير الزور
و الشوايا يلي هنن مالهون علاقة بدير الزور....
يعني لما منقول عن واحد شاوي...ما بتخيل منقصد...انو من دير الزور.....
بل مقصود فيه انو نوري....شرشوح...مبهدل...شغل قتل و ضرب...ما عندو أدنى ذوق اجتماعي
هلأ ما بعرف اذا اهل الدير هيك...لحتى الاسم مأخود عنهون...بس انو هيك صارت العادة
بس متل ما قلت..لما منقول شاوي..ابدا ما منقصد ابن دير الزور....)
والكلام منقول عن أحد المنتديات الشامية.
لذا المقال الحالي يبحث عن الأصل اللغوي لكلمة شاوي ومعناها التاريخي, وليس في المعنى
المحور والحديث والعامي في مناطق مختلفة من الوطن العربي, لان التسمية تاريخية وعميقة في التاريخ
3- مفردة الشاوي كأصل لغوي:
قد تكون كلمة (شاوي) نسبة إلى الفعل (شوا يشوي) أي الذي يشوي اللحم, وهذا وارد, لكن
ليس هناك أي صفة اجتماعية أو مفردة تاريخية بهذا المعنى, لذا الأصح أن كلمة (شاوي)
نسبة إلى (الشاة / الشاء) والتي تجمع (شياه), وهذا ما تقوله المعاجم حول الكلمة:
لسان العرب:
باب شوا : والشَّاوي صاحبُ الشاءِ؛ وقال مبشر بن هذيل الشمخي:
بل رُبَّ خَرْقٍ نازِحٍ فَلاتُهُ *** لا يَنْفَعُ الشَّاوِيَّ فيها شَاتُه
باب شوه: ورجل شاوِيٌّ: صاحبُ شاء؛
قال: ولَسْتُ بشاويٍّ عليه دَمامَةٌ، إِذا ما غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُمِ
وإِن نسبت إِليه رجلاً قلت شائيٌّ، وإِن شئتَ شاوِيٌّ،
وإِذا نسبت إِلى الشاة قلت شاهِيٌّ. التهذيب: إِذا نسبوا إِلى الشاء قيل رجل شاوِيٌّ؛
الصحاح في اللغة:
باب شوه: والنسبة إلى الشاءِ شاوِيٌّ.
وإن سمَّيتَ به رجلاً قلت شائِيٌّ، وإن شئت شاوِيٌّ.
وإن نسبْتَ إلى الشاةِ قلت شاهِيٌّ.
باب شوى: والشاوِيُّ صاحب الشاءِ.
القاموس المحيط:
باب شاه: ورجُلٌ شاوِيٌّ وشاهِيٌّ: صاحِبُ شاء.
أما الشاة التي ينسب لها الشاوي, فيخبرنا القاموس المحيط في باب (شوه):
والشَّاةُ: الواحِدَةُ من الغَنَمِ، للذَّكَرِ والأُنْثَى، أو يكونُ من الضَّأنِ والمَعَزِ والظِّباء والبَقَرِ والنَّعامِ وحُمُرِ الوَحْشِ.
ونلاحظ أن الإبل ليست من بينها, أي أن الشاوي هو راعي الغنم (الضأن والماعز) وقد يملك
بقر وحمير, لكنه ليس راعي الإبل
رعاة إبل من البادية السورية قبل 100 عام
4- الإنسان الأول ومهنة الرعي:
مصدر القصص عن الإنسان الأول (آدم) هي الإسرائيليات والمأخوذة من التوراة والتي تخبرنا
أن ابني آدم كان أحدهما فلاحا (قابيل) والآخر (هابيل) راعي غنم لا راعي إبل, مما يعني أن
مهنة رعي الغنم هي الأقدم, ورعي الإبل جاءت بعد ذلك مع التحفظ على صحة كون قصة ابني
آدم صحيحة بهذه التفاصيل, وهنا المصدر من سفر التكوين.
4: 1 و عرف آدم حواء امرأته فحبلت و ولدت قايين و قالت اقتنيت رجلا من عند الرب
4: 2 ثم عادت فولدت أخاه هابيل و كان هابيل راعيا للغنم و كان قايين عاملا في الأرض
5- بني إسرائيل ومهنة الرعي:
سواء القرآن أو التوراة, المصدرين يدلان على أن بني إسرائيل كانوا في زمانهم رعاة غنم,
لا رعاة إبل, أما الإبل فقد استخدموها للتنقل في السفر, وزمن بني إسرائيل هو حوالي عام
1400 ق.م في زمن موسى كمثال.
القرآن الكريم:
(وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا
مَآرِبُ أُخْرَى) طه,17 و18
(وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ)الأنبياء, 78
(إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ)ص, 23
التوراة - سفر التكوين:
21: 27 فاخذ ابراهيم غنما و بقرا و اعطى ابيمالك فقطعا كلاهما ميثاقا
21: 28 و اقام ابراهيم سبع نعاج من الغنم وحدها
29: 1 ثم رفع يعقوب رجليه و ذهب الى ارض بني المشرق
29: 2 و نظر و اذا في الحقل بئر و هناك ثلاثة قطعان غنم رابضة عندها
29: 10 فكان لما ابصر يعقوب راحيل بنت لابان خاله و غنم لابان خاله ان يعقوب تقدم
و دحرج الحجر عن فم البئر و سقى غنم لابان خاله
37: 2 هذه مواليد يعقوب يوسف اذ كان ابن سبع عشرة سنة كان يرعى مع اخوته الغنمو هو غلام
37: 12 و مضى أخوته ليرعوا غنم أبيهم عند شكيم
التوراة - سفر الخروج
2: 17 فأتى الرعاة و طردوهن فنهض موسى و انجدهن و سقى غنمهن
3: 1 و أما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان فساق الغنم إلى وراء البرية ...
6- رعاة الغنم ورعاة الإبل في التاريخ العربي:
وهنا نأتي لعصر الجاهلية وبداية الإسلام لنتعرف على حال رعاة الغنم ورعاة الإبل من العرب
في جزيرة العرب, ويبدو أن الصراع الاجتماعي بينهم كما هو اليوم, فلجئوا إلى الاحتكام إلى
النبي (ص), فكانت الأحاديث النبوية التالية:
1- (ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم . فقال أصحابه : وأنت ؟ فقال : نعم ، كنت أرعاها على
قراريط لأهل مكة) صحيح البخاري, 2262
2- (قال رسول الله (ص) لأم هانئ : اتخذي غنماً, تروح بخير وتغدو بخير) سنن ابن ماجه
3- (رأس الكفر نحو المشرق ، والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل ، والفدادين أهل الوبر،
والسكينة في أهل الغنم) صحيح البخاري, 3301
4- (أتاكم أهل اليمن ، هم أرق أفئدة وألين قلوبا ، الإيمان يمان والحكمة يمانية ، والفخر
والخيلاء في أصحاب الإبل ، والسكينة والوقار في أهل الغنم) صحيح البخاري, 4388
5- ( الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر ، والسكينة في أهل الغنم ، والإيمان يمان ،
والحكمة يمانية ) صحيح البخاري, 3499
5- (من ها هنا جاءت الفتن ، نحو المشرق ، والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين أهل الوبر،
عند أصول أذناب الإبل والبقر ، في ربيعة ومضر) صحيح البخاري,3498
6- يرد في تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي: ( والسكينة لأهل الغنم ) السكينة تطلق على
الطمأنينة والسكون والوقار والتواضع وإنما خص أهل الغنم بذلك لأنهم غالباً دون أهل الإبل
أراد بأهل الغنم أهل اليمن لأن
غالب مواشيهم الغنم بخلاف ربيعة ومضر فإنهم أصحاب إبل.
في التوسع والكثرة ، وهما من سبب الفخر والخيلاء وقيل



بدوي من الهجانة حرس

مناسبة الموضوع هو هذا اللغط في المنتديات وبين أهل الفرات وعشائر الجزيرة (المنطقة
الشرقية) حول معنى كلمة (شاوي), ويبدو أن أهل تلك المنطقة وصلوا لمستوى من الضياع
الثقافي وعدم الشعور بالهوية, لدرجة أن يأتي جيل يجهل تراثه وهويته وحتى لغته, فيرد على
من يتندر عليه بكلمة شاوي بقوله: (كلمة شوايا جاءت من شواء اللحم فقد كان أجدادنا يكثرون
من شواء اللحم لذالك سموا بهذا الاسم) والكلام منقول من أحد المنتديات لأحد أبناء الفرات
الجامعيين !!!! أما آخر فقد كتب حول الموضوع وأنه توصل للتالي بعد بحث طويل:
اليوم بالتحديد وجدت الشاوي الذي أبحث عنه ، قالها مفتخراً : بلى أنا شاوي ، هؤلاء أجدادي
و أني أعتز بهم ، فمن هوالشاوي ؟!!! يقول الصديق : الشوايا أقوام سكنوا الفرات و كان
يذبحون مواشيهم و يشوونها ليطعموها للمسافرين و الجائعين ، فاصطلح على تسمية الواحد
منهم شاوي دلالة على الجود و الكرم و صاروا الشوايا
وأحد أسباب الجهل بمعنى الكلمة, هو قلة المعرفة والإطلاع على التراث العربي منذ الجاهلية
إلى اليوم, ومن ثم الافتراض أن كلمة شاوي مصطلح يقتصر على المنطقة الشرقية (ديرالزور,
الحسكة, الرقة), وأن مصدرها أهل المدن, والواقع أن الكلمة موجودة في الوطن العربي من
الخليج إلى المحيط, ولها أصل تاريخي أقدم من الإسلام, ومن هنا نبدأ.
2- مدلول المفردة بين الأصل اللغوي والإصطلاح:
علينا أن نفرق بين الأصل اللغوي للكلمة أي معناها التاريخي والمثبت في معاجم اللغة, وبين ما
طرأ عليها من تغير في المعنى بين زمن وآخر ومكان وآخر, فكلمة (شاوي) لها معنى واضح
في المعاجم ويعرفه من كل لديه حس مرهف باللغة العربية, لكن قد يطرأ تغير في معنى الكلمة
كأستخدام, وكمثال, أهل الشام اليوم وكمصطلح عامي يستخدمون كلمة شاوي للدلالة على
المعنى التالي:
(هلأ في مصطلحين للشوايا.....الشوايا يلي هنن أهل دير الزور
و الشوايا يلي هنن مالهون علاقة بدير الزور....
يعني لما منقول عن واحد شاوي...ما بتخيل منقصد...انو من دير الزور.....
بل مقصود فيه انو نوري....شرشوح...مبهدل...شغل قتل و ضرب...ما عندو أدنى ذوق اجتماعي
هلأ ما بعرف اذا اهل الدير هيك...لحتى الاسم مأخود عنهون...بس انو هيك صارت العادة
بس متل ما قلت..لما منقول شاوي..ابدا ما منقصد ابن دير الزور....)
والكلام منقول عن أحد المنتديات الشامية.
لذا المقال الحالي يبحث عن الأصل اللغوي لكلمة شاوي ومعناها التاريخي, وليس في المعنى
المحور والحديث والعامي في مناطق مختلفة من الوطن العربي, لان التسمية تاريخية وعميقة في التاريخ
3- مفردة الشاوي كأصل لغوي:
قد تكون كلمة (شاوي) نسبة إلى الفعل (شوا يشوي) أي الذي يشوي اللحم, وهذا وارد, لكن
ليس هناك أي صفة اجتماعية أو مفردة تاريخية بهذا المعنى, لذا الأصح أن كلمة (شاوي)
نسبة إلى (الشاة / الشاء) والتي تجمع (شياه), وهذا ما تقوله المعاجم حول الكلمة:
لسان العرب:
باب شوا : والشَّاوي صاحبُ الشاءِ؛ وقال مبشر بن هذيل الشمخي:
بل رُبَّ خَرْقٍ نازِحٍ فَلاتُهُ *** لا يَنْفَعُ الشَّاوِيَّ فيها شَاتُه
باب شوه: ورجل شاوِيٌّ: صاحبُ شاء؛
قال: ولَسْتُ بشاويٍّ عليه دَمامَةٌ، إِذا ما غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُمِ
وإِن نسبت إِليه رجلاً قلت شائيٌّ، وإِن شئتَ شاوِيٌّ،
وإِذا نسبت إِلى الشاة قلت شاهِيٌّ. التهذيب: إِذا نسبوا إِلى الشاء قيل رجل شاوِيٌّ؛
الصحاح في اللغة:
باب شوه: والنسبة إلى الشاءِ شاوِيٌّ.
وإن سمَّيتَ به رجلاً قلت شائِيٌّ، وإن شئت شاوِيٌّ.
وإن نسبْتَ إلى الشاةِ قلت شاهِيٌّ.
باب شوى: والشاوِيُّ صاحب الشاءِ.
القاموس المحيط:
باب شاه: ورجُلٌ شاوِيٌّ وشاهِيٌّ: صاحِبُ شاء.
أما الشاة التي ينسب لها الشاوي, فيخبرنا القاموس المحيط في باب (شوه):
والشَّاةُ: الواحِدَةُ من الغَنَمِ، للذَّكَرِ والأُنْثَى، أو يكونُ من الضَّأنِ والمَعَزِ والظِّباء والبَقَرِ والنَّعامِ وحُمُرِ الوَحْشِ.
ونلاحظ أن الإبل ليست من بينها, أي أن الشاوي هو راعي الغنم (الضأن والماعز) وقد يملك
بقر وحمير, لكنه ليس راعي الإبل
رعاة إبل من البادية السورية قبل 100 عام
4- الإنسان الأول ومهنة الرعي:
مصدر القصص عن الإنسان الأول (آدم) هي الإسرائيليات والمأخوذة من التوراة والتي تخبرنا
أن ابني آدم كان أحدهما فلاحا (قابيل) والآخر (هابيل) راعي غنم لا راعي إبل, مما يعني أن
مهنة رعي الغنم هي الأقدم, ورعي الإبل جاءت بعد ذلك مع التحفظ على صحة كون قصة ابني
آدم صحيحة بهذه التفاصيل, وهنا المصدر من سفر التكوين.
4: 1 و عرف آدم حواء امرأته فحبلت و ولدت قايين و قالت اقتنيت رجلا من عند الرب
4: 2 ثم عادت فولدت أخاه هابيل و كان هابيل راعيا للغنم و كان قايين عاملا في الأرض
5- بني إسرائيل ومهنة الرعي:
سواء القرآن أو التوراة, المصدرين يدلان على أن بني إسرائيل كانوا في زمانهم رعاة غنم,
لا رعاة إبل, أما الإبل فقد استخدموها للتنقل في السفر, وزمن بني إسرائيل هو حوالي عام
1400 ق.م في زمن موسى كمثال.
القرآن الكريم:
(وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا
مَآرِبُ أُخْرَى) طه,17 و18
(وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ)
الأنبياء, 78
(إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ)ص, 23
التوراة - سفر التكوين:
21: 27 فاخذ ابراهيم غنما و بقرا و اعطى ابيمالك فقطعا كلاهما ميثاقا
21: 28 و اقام ابراهيم سبع نعاج من الغنم وحدها
29: 1 ثم رفع يعقوب رجليه و ذهب الى ارض بني المشرق
29: 2 و نظر و اذا في الحقل بئر و هناك ثلاثة قطعان غنم رابضة عندها
29: 10 فكان لما ابصر يعقوب راحيل بنت لابان خاله و غنم لابان خاله ان يعقوب تقدم
و دحرج الحجر عن فم البئر و سقى غنم لابان خاله
37: 2 هذه مواليد يعقوب يوسف اذ كان ابن سبع عشرة سنة كان يرعى مع اخوته الغنم
و هو غلام
37: 12 و مضى أخوته ليرعوا غنم أبيهم عند شكيم
التوراة - سفر الخروج
2: 17 فأتى الرعاة و طردوهن فنهض موسى و انجدهن و سقى غنمهن
3: 1 و أما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان فساق الغنم إلى وراء البرية ...
6- رعاة الغنم ورعاة الإبل في التاريخ العربي:
وهنا نأتي لعصر الجاهلية وبداية الإسلام لنتعرف على حال رعاة الغنم ورعاة الإبل من العرب
في جزيرة العرب, ويبدو أن الصراع الاجتماعي بينهم كما هو اليوم, فلجئوا إلى الاحتكام إلى
النبي (ص), فكانت الأحاديث النبوية التالية:
1- (ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم . فقال أصحابه : وأنت ؟ فقال : نعم ، كنت أرعاها على
قراريط لأهل مكة) صحيح البخاري, 2262
2- (قال رسول الله (ص) لأم هانئ : اتخذي غنماً, تروح بخير وتغدو بخير) سنن ابن ماجه
3- (رأس الكفر نحو المشرق ، والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل ، والفدادين أهل الوبر،
والسكينة في أهل الغنم) صحيح البخاري, 3301
4- (أتاكم أهل اليمن ، هم أرق أفئدة وألين قلوبا ، الإيمان يمان والحكمة يمانية ، والفخر
والخيلاء في أصحاب الإبل ، والسكينة والوقار في أهل الغنم) صحيح البخاري, 4388
5- ( الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر ، والسكينة في أهل الغنم ، والإيمان يمان ،
والحكمة يمانية ) صحيح البخاري, 3499
5- (من ها هنا جاءت الفتن ، نحو المشرق ، والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين أهل الوبر،
عند أصول أذناب الإبل والبقر ، في ربيعة ومضر) صحيح البخاري,3498
6- يرد في تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي: ( والسكينة لأهل الغنم ) السكينة تطلق على
الطمأنينة والسكون والوقار والتواضع وإنما خص أهل الغنم بذلك لأنهم غالباً دون أهل الإبل
في التوسع والكثرة ، وهما من سبب الفخر والخيلاء وقيل أراد بأهل الغنم أهل اليمن لأن
غالب مواشيهم الغنم بخلاف ربيعة ومضر فإنهم أصحاب إبل.


الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Sheepslady
راعية غنم من وادي الفرات من الرقة بسورية
ويفهم من الأحاديث السابقة, بغض النظر كانت الأحاديث صحيحة أم موضوعة, أي قالها النبي
أم لم يقلها, فهي تدل على التالي بلا شك:
- أن جميع الأنبياء و النبي نفسه كان هو وقومه قريش من رعاة الغنم لا الإبل, وهو نفسه
كان راع للغنم, بل ينصح امرأة بان تكون راعية للغنم, وأن فيها الخير والألفة بحكم طباع الغنم
- هناك إشارة ضمنية تمدح أهل اليمن وأنهم هم أهل الغنم, وتذم أهل نجد وأنهم هم أهل الإبل.
- هناك وصف واضح لأهل الإبل بأنهم أجلاف وغلاظ الطباع وأن هذا طبع مكتسب من الإبل
التي يرعونها
- هناك إشارة واضحة أن الخوارج وفتنهم جاءت من نجد وأهلها الذين هم أهل الإبل في مقابل
مدح اليمن وأهلها من أهل الغنم.
- تذكر الأحاديث صفات معروفة لرعاة الإبل وهي (الفخر والخيلاء) ونظيرها لرعاة الغنم وهي
(السكينة والوقار) وهذا واقع الحال إلى اليوم
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Camelscharacters
الحدود في سورية في الأربيعنيات, والهجن هي الإبل السريعة
7- مفردة الشاوي في أرجاء بلاد العرب:
في المغرب العربي. هناك فئة الطوارق وهم من رعاة الإبل, وهناك (الشاوية) وهم من رعاة
الغنم البربر وهم من أهل الريف, وهناك من بحث في موضوع كلمة الشاوي, وحاول الربط بين
الشاوية في المغرب وشوايا الفرات, فقال أن المفردة جاء بها المستعمر الفرنسي الذي استعمر
الجزائر وسورية وأطلقها على أهل ريف ديرالزور.
لكن كما تبين سابقاً أن
كلمة شاوي قديمة كمفهوم اجتماعي يقسم الرعاة لرعاة إبل ورعاة غنم

وهو أقدم بكثير من استعمار فرنسا لسورية في عام 1918.
كذلك مفردة (شاوي) مستخدمة في جميع أرجاء الوطن العربي, في عمان والإمارات
والكويت ..., والكويت كمثال يمثل فيها الشاوي, راعي الغنم الذي يرعى غنم أهل الكويت في
البرية بالأجرة وهي مهنة اختفت منذ ستينات القرن العشرين, وهناك عمل فني بطولة: ابراهيم
الصلال في دور (شاوي المطبة) كجزء من تراث الكويت.
الكلمة نفسها وبنفس المعنى يتم تداولها في الجزيرة العربية, وكمثال هناك أسرة من قبيلة البقوم
نزحت من عسير إلى القصيم, فسموا هناك بأسرة (الشاوي) كونهم يعملون برعي الغنم.
ولا يستغرب كونهم رعاة غنم كون البقوم من قبائل الأزد اليمنية.
إلى هنا تبين لنا أن الشاوي هو (راعي الغنم) وأنهم تحديداً عرب اليمن القحطانيين في مقابل
أهل نجد والحجاز من العدنانيين الذين هم (رعاة الإبل), وهذا ما يتفق مع قول صاحب لسان
العرب في باب (غنم) معلقاً على حديث نبوي:
وفي الحديث: السَّكِينةُ في أَهل الغَنَم؛ قيل: أراد بهم أَهل اليمن لأن أَكثرهم أَهل غنم بخلاف مُضر
ورَبيعة لأَنهم أَصحاب إبل.
أما اليمن التي هي أصل أهل الغنم, فلا يبدو كثيراً إنتشار كلمة شاوي بينهم, لأن أغلبهم رعاة
غنم, وهذا مثل عدم وجود من يتسمى بغدادي في بغداد لان جميعهم بغداديين والاسم وجد
للتمييز, بل نجد في غيرها من يتسمى بغدادي, وهو من البداهة في الأمور.
لكن شاعر اليمن المعاصر: حسين المحضار, لا يبخل علينا بذكرها في أحد مسرحياته الغنائية
المسمى (أوبريت الضحية) وعلى لسان شخصية مخيزم الذي يقول:
بلادي لو عيش شاوي وراعي ضون
فرقة الدار صعبه محينة
والعشق بلوه غصبه نقلني ونا في الخون
لا مثاوي سعاد الزبينة
والشاوي طبعاً هو نفسه راعي الضون, التي هي الضأن, بحكم أن
الغنم هي الضأن والماعز.
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Yementihama
راعيات ماعز من تهامة زَبيد في اليمن
8- خلاصة:
الشاوي يقصد بها كأصل لغوي رعاة الغنم, وهم في الأصل قبائل اليمن القحطانية, مقابل قبائل
نجد العدنانية (ربيعة ومضر) الذين هم رعاة الإبل, وفي العصور المتأخرة احتفظ رعاة الإبل
بكلمة (بدوي) نسبة إلى (البادية), بينما احتفظ رعاة الغنم بكلمة (شاوي) نسبة إلى (الشاة)
التي هي (الغنم), ولا يعني هذا عدم وجود قحطانيين صاروا من رعاة الإبل مثل قبيلة طيء
اليمنية التي سكنت شمال نجد منذ الجاهلية وتطبعت بطباع البيئة الجديدة, وكذلك لابد أن هناك
من العدنانيين من قد يكون تحول لرعي الغنم أو الفلاحة أو ركوب البحر أو الصناعة أو مهنة أخرى
والمفردة تتعلق بالصراع البشري والتقسيمات الاجتماعية المبنية على المهنة, وما زال البدو
من رعاة الإبل إلى اليوم يعتبرون أنفسهم أكثر شرفاً من رعاة الغنم أي الشويان / الشوايا,
ومن ثم يعتبر الرعاة (أهل الإبل والغنم) عموماً أنفسهم أكثر شرفاً من الفلاحين والصُناع.
وهذا لا علاقة له بالأنساب كما هو واضح ولله في خلقه شؤون







الموضوع الأصلي : الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة
توقيع : منصورة




الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ 000010
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ 12334410
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Ouuuso10
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ 55171b10


12.04.14 16:31
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

ابن المغرب البار

البيانات
عدد المساهمات : 9341
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة : الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Engine10
نقاط : 21445
العمر : 38
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Fmfire10
المغرب

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://admin.ahladalil.com/

مُساهمةموضوع: رد: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ


يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق









13.04.14 9:38
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|كبار الشخصيات|::...
الرتبه:
...::|كبار الشخصيات|::...
الصورة الرمزية

سندس تسنيم

البيانات
عدد المساهمات : 1233
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الجنس : انثى
المهنة : الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Studen10
نقاط : 6691
العمر : 35
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Ie91010
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ


كل الشكر لك على هذا الموضوع المفيد
مع ودي ووتقديري
دمتم بحفظ الله ورعايته

خالص مودتي واحترامي
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Smile11 اختكم سندس تسنيم الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ Smile11













الكلمات الدليلية (Tags)
الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ,الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ,الشاوي والشوايا والشويان في اللغة والتاريخ,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة