إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 28093 المساهمات
 محمد وهب سراج 11182 المساهمات
 ابن المغرب البار 9341 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8655 المساهمات
 محمد رضا 8451 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6706 المساهمات
 سارة نايلي 5363 المساهمات
 أشــواق 5204 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 احمد منصور 4397 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 9:01
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 9:00
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:57
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:55
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:54
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:53
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:51
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:50
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:48
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:46
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:44
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:43
 توقيت نشر المساهمه أمس في 16:41
 توقيت نشر المساهمه أمس في 15:28
 توقيت نشر المساهمه أمس في 15:24
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 17250 المواضيع
ابن المغرب البار 3514 المواضيع
كررين 3209 المواضيع
محمد رضا 2134 المواضيع
maryam amr 1971 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1968 المواضيع
jana khaleed 1851 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 1073 المواضيع
jana khaleed 484 المساهمات
hagr abdo 34 المساهمات
عبد الله ضراب 2 المساهمات
 jana khaleed 87 المساهمات
اضافة اهداء
الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 14.05.24 17:27 من طرف  hagr abdo كتب: كراتين للبيع بخصومات 20% من افضل موقع اثاث بالكويت:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 14.05.24 16:54 من طرف  hagr abdo كتب: شراء اثاث مستعمل الجهراء وجميع أنحاء الكويت بخصم 20% | اثاث الكويت:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 14.05.24 16:10 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر للبيع بطريق العين السخنة من شركة الياسمين لبيع وشراء المدافن:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 14.05.24 15:48 من طرف  hagr abdo كتب: مدافن للبيع بالقاهرة الجديدة بخصم 15% | الياسمين للمقاولات:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 14.05.24 15:32 من طرف  hagr abdo كتب: شركة الياسمين لبيع وشراء المقابر بأفضل الأسعار:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 14.05.24 15:05 من طرف  hagr abdo كتب: افضل شركة نقل عفش بالكويت رخيص بخصم 20% | اثاث :: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 13.05.24 17:23 من طرف  hagr abdo كتب: صباغ منازل الكويت بخصم 20% من دليل الخدمات المنزلية بالكويت:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 13.05.24 17:04 من طرف  hagr abdo كتب: افضل شركة نقل عفش بالكويت رخيصه ومضمونة:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 13.05.24 16:50 من طرف  hagr abdo كتب: شركة تركيب ستائر رول بالكويت بأقل الأسعار:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 09.05.24 17:17 من طرف  hagr abdo كتب: افضل موقع بيع وشراء مقابر ومدافن واحواش في القاهرة والجيزة:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 09.05.24 16:57 من طرف  hagr abdo كتب: كراتين نقل العفش الكويت بخصم 20% من دليل شقردي:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 09.05.24 16:36 من طرف  hagr abdo كتب: شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت بأعلى سعر | دليل شقردي:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 08.05.24 17:19 من طرف  hagr abdo كتب: خدمات فني حداد الرياض بخصم 20% اتصل :: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 08.05.24 17:01 من طرف  hagr abdo كتب: افضل تصميمات مظلات حدائق حديد للبيع | الظلال الشاملة للمظلات والسواتر:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 08.05.24 16:48 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر طريق العين السخنة للبيع بخصم يصل إلى 20%:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 08.05.24 16:38 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر وادي الراحة للبيع بأفضل الأسعار:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 08.05.24 16:27 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر القاهرة الجديدة للبيع بتسهيلات في السداد من شركة جنة للمقاولات:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 08.05.24 16:16 من طرف  hagr abdo كتب: افضل شركة مقابر ومدافن للبيع بخصم 15% | جنة للمقاولات:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 08.05.24 16:00 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر ومدافن للبيع بخصم 30% من شركة سما الاقصى:: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Empty 08.05.24 15:33 من طرف  hagr abdo كتب: افضل موقع بيع مدافن بالقاهرة الجديدة بخصم يصل إلى 15% | اتصل الآن::


منصورة والجميع :: المنتديات الإسلامية :: قسم القرآن الكريم

كاتب الموضوع عذب الإحساس مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
عذب الإحساس
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 23/07/2016
الجنس : ذكر
نقاط : 3335
العمر : 33
مصر
الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Emptyموضوع: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}

الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}
الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Shbbab.com1395210046_732


في كلمة {مَالِكِ} قراءتان:

1) قرأ عاصم والكسائي ويعقوب وخلف بالألف مداً {مَالِكِ}.

2) وقرأ الباقون من القراء العشرة بغير ألف قصراً {مَلِكِ}.

المشهدان اللذان تصورانهما القراءتان

تصور القراءتان المتواترتان هنا مشهدين جزئيين مختلفين ينسجان لنا صورة واحدة في الشكل الكلي:

المشهد الأول:

يتجلى من خلال قراءة (ملك يوم الدين) بالقصر: فملك مشتق من الملك، ويفهم منه الآتي:

1) معنى السلطان والقوة والتدبير والحكم والقهر.

2) الملك سبحانه هو المتصرف في أمور العقَلاء المختارين بالأمر والنهي والجزاء، ولهذا يقال: (مَلِكِ النَّاسِ) ولا يقال: (ملك الأشياء)

كما روى الطبري

عن عبد اللَّه بن عباسٍ: {مَلِكِ يَوْمَ الدِّينِ} يقول: لا يملك أحد في ذلك اليوم معه حكما كملكهم في الدنيا. ثم قَال: {لاَ يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا}

وقَال: {وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ}، وقال: {وَلاَ يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى}، فهو يملك الحكم بينهم وفصل القَضاء متفردًا به دون سائر خلقه.

ويبين الطبري وغيره من المفسرين جمال المعنى

هنا؛ إذ يشهد المستمع لقراءة (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) مشهد إخلاص الملك لله يوم الدين، فلا يوجد من ينازعه الملك أو يدعيه يومئذ كما قال تعالى:

{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ}

(الحج:56)،

وقال: {الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ}

(الفرقان:26)،

وقال: {وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ} (الأنعام:73)،

فيكون لِلَّه الملك يوم الدين خالصا دونَ جميع خلقه الذين كانُوا قَبل ذلك في الدنيا ملوكًا جبابرة ينازعونه الملك ويدافعونه الانفراد بالكبرياء والعظمة والسلطان والجبرية. فأيقنوا بلقاء اللَّه يوم الدين أَنهم الصغرة الأذلة، وأنَّ له من دونهم ودون غيرهم الملك والكبرياء والْعزَّة والبهاء كما قَال جل ذكره وتقدست أسماؤه في تنزيله:

{يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لاَ يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} قال الطبري: "فأخبر تعالى أَنه المنفرد يومئذ بالملك دون ملوك الدنيا الذين صاروا يوم الدين من ملكهم إلَى ذلة وصغار، ومن دنياهم في المعاد إلَى خسار".

وفي البخاري أن أبا هريرة قَال:

سمعت رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم يقول: (يقبض الله الأرض ويطوي السماوات بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض).

وفي البخاري عن عبد الله بن أنيس قَال:

سَمعت النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: (يحشر الله العباد فيناديهم بصوتٍ يسمعه من بعد كما يسمعه من قَرب أنا الملك أنا الديان).

وفي مسلم عن عبد اللَّه بن عمر

قَال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

: «يطوى الله عز وجل السموات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ثم يطوى الأرضين بشماله ثُم يقول أنا الْملك أين الجبارون أين المتكبرون»،

وعند أحمد وابن حبان عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآيات يوما على المنبر:

{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ}،

ورسول الله يقول هكذا بإصبعه يحركها يمجد الرب جل وعلا نفسه،

(أنا الجبار أنا المتكبر أنا الملك أنا العزيز أنا الكريم أنا المتعال)، فرجف برسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر حتى قلنا ليخرن به.

وأما في الدنيا فهو الملك سبحانه يحكم ما يريد

، ويرفع من تقرب إليه من العبيد، ولذا جاء في مسلم عن أبِى هريرةَ عن رسول اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ:

«ينزل اللّه إلَى السماء الدنيا كل ليلةٍ حين يمضى ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذى يدعونى فَأستجِيب له من ذا الذى يسألنى فَأعطيه من ذا الذى يستغفرنى فَأغفر له فلا يزال كذلك حتى يضىء الفجر».

ولذا فهو الملك الحق كما قال سبحانه: {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ}

(المؤمنون: 116)،

{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ} (الحشر: 23)،

لأن ملك ملوك الأرض إلى زوال عنهم ثم إلى زوال عمن ورثهم.

المشهد الثاني:

تدل عليه قراءة: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} (الفاتحة:4) بالمد مشتقة من الملك، وتدل على المعاني الآتية:

1) ملك الأعيان: سواء أكانوا بشرا أم غيرهم كالحيوان والأشياء الأخرى، فكلمة {مَلِكِ} لا تدل على أنه مالك دلالة مطلقة؛

إذ يقال: ملك العرب، وملك الروم، وإن كان لا يملكهم، بل يحكم بينهم، ويتولى أمرهم، ولكن مالك تدل على التصرف المطلق،

فهو يملك أعيانهم، ولذا يقال: فلان مالك الدراهم، ولا يقال: ملك الدراهم، والله تعالى مالك كل شيء.

2) القدرة على التصرف في مملوكاته،

فهو لا يحكم فقط بل يملك الأعيان والأشياء،

والْملك هو الذي يدبر أعمال رعيته الْعامةَ ، ولا تصرف له بشيءٍ من شئونهم الخاصة ، والمالك سلطته أعم، فلا ريب أنَّ مالكه هو الذي يتولى جميع شئونه دون سلطانه.

فالملك مُلكه أعم وأقوى من المالك، والمالك تصرفه أقوى وأشمل.
فاستفدنا من القراءة الأولى: {مَلِكِ}

أنه الحاكم فلا يوجد من ينازعه أو حتى يدعي الملك في ذلك اليوم أما في الدنيا فاسم الملك قد يطلقه البشر على بعضهم، والله مكنهم من هذا ابتلاء واختبارا.
واستفدنا من قراءة مالك أنه مع ملكه عليهم فإنه يملك التصرف بهم والتسلط عليهم...

والسؤال: هل يمكن أن يكون أحدٌ ملكاً دون أن يكون مالكا؟

والجواب: نعم فالملك قد يكون ملكاً دون أن يكون مالكا –خلافا للطبري رحمه الله-

فإن بعض ملوك الدنيا اليوم لهم الاسم الشرفي دون التصرف والحكم كملوك بريطانيا وغيرها،

وكما كان عليه الحال في ملوك العباسيين حين ضعف أمرهم حتى قال فيهم القائل في أحد ملوك بني العباس

الذي كان له اسم الخلافة (أي الملكية)،

لكن دون قدرة على التصرف، لأن قائدي جيشه وصيف وبغا هما اللذان يتصرفان في حكمه-كما في الوافي بالوفيات-:

خليفة في قفص ... بين وصيف وبغا

يقول ما قالا له ... كمـا تقول البـبغا

فـ (مالك) يفيد مملوكاً، و(ملك) لا يفيد ذلك،

ولكنه يفيد الأمر وسعة المقدرة، وكلا اللفظين أوسع من الآخر في شيء:

- فالملك بالفتح وكسر اللام أدل على التعظيم بالنسبة إلى المالك؛ لأن الملك يسوس العقلاء المأمورين بالأمر والنهي، وذلك أرفع وأشرف من التصرف في الأعيان المملوكة.

- والملك أعلى شأنا من المالك من هذه الحيثية.

- ولكن المالك أوسع لشموله لغير العقلاء أيضاً.

- إلا أن الملك أبلغ لدلالته على القوة القاهرة والمالك أكثر إحاطة وتصرفاً من الملك.

والله هو المالك الملك وهو الذي يملك الملك

{قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}

(آل عمران:26)

ولذا قال المباركفوري في تحفة الأحوذي في وصف

{مَالِكَ الْمُلْكِ}: "أي الذي تنفذ مشيئته فِي ملكه يجري الأمور فيه على ما يشاء أو الذي له التصرف المطلق".

اجتماع المشهدين لتكوين الصورة الكلية:



يجتمع المشهدان معاً على تكوين المشهد الرائع العظيم الذي يظهر منه أن الله تعالى هو ملك ذلك اليوم الحاكم فيه القادر الذي

غلبت قدرته كل شيء، القاهر الذي قهر بسلطانه كل شيء

، المتكبر الذي خضع لكبريائه كل شيء

فلا ينازعه أحد في ذلك ولو ادعاء كما كان الخلق يعطون هذا الخيار في الدنيا،

كما أن الله تعالى أيضاً مالك ذلك اليوم المتصرف في أعيان عبيده من خلقه جميعاً

{إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا*لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا*وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا} (مريم:93-95).

فهو يحكم بينهم حكم الملك ويتصرف فيهم تصرف المالك يصنع بهم ما شاء كيف شاء، لكن المؤمنين يرجون رحمته وفضله في ذلك اليوم، وهنا نستحضر قصة هارون الرشيد

لما حضرته الوفاة وعاين السكرات صاح بقواده وحجابه:- اجمعوا جيوشي فجاؤوا بهم بسيوفهم، ودروعهم لا يكاد يحصي عددهم إلا الله كلهم تحت قيادته وأمْره فلما رآهم..

بكى ثم قال:- يا من لا يزول ملكه..ارحم من قد زال ملكه..
خاتمة في تكامل القراءتين:
قال السخاوي في كتابه " فتح الوصيد في شرح القصيد

" في باب (سورة أم القرآن):

"وأما من أخذ يفضل بين القراءتين فقال: المالك أعم من الملك لأنه يضاف إلى كل متملك من الدواب والثياب وغيرهما،

بخلاف الملك فغلط لأن القراءتين صحيحتان، وليس هذا الاحتجاج بصحيح لأن الله تعالي قد وصف نفسه بالمالك والملك فما وجه هذا الترجيح؟؟



وليس لأحدٍ أن يقول: هذا ولا أن يقول أيضا:

ملك أولى من مالك، ويحتج بأن كل ملك مالك، وليس كل مالك ملكا، أو أن الملك من نفذ أمره واتسعت قدرته، والمالك ليس إلا الحائز لشيء، فالوصف بالملك أكمل، هذا كله غلط والكل جائز.
وهذا الاحتجاج أيضاً واه في نفسه من جهة أن ذلك إنما يكون لبني آدم فأما الخالق تعالى فهو الملك والمالك، فوصفه بالملك لا يخرجه عن الملك، وملك معدول عن مالك للمبالغة".

وانظر: تفسير الطبري، وتفسير القرطبي، وكتاب الكليات لأبى البقاء الكفوى، وتفسير المنار، وغيرها في هذا الموضوع.
وتأسيساً على ما تقدم، نرى أنه لا وجه لتفضيل قراءة على أخرى -كما فعل بعض المفسرين-؛ إذ لا يظهر وجه للتفضيل هنا، وكل قراءة تدل على معنى جميل في ذاته.

ونختم هذه التأملات الرائعة بما رواه الطبراني في المعجم الكبير عن معاذ بن جبل، أَن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم افتقده يوم الجمعة، فلما صلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أتى معاذًا فَقال له: "يا معاذ، ما لي لم أرك؟"، قَال: يا رسول اللَّه، ليهودي علي أوقية من تبر، فخرجت إليك فحبسني عنك، فَقَال لَه رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: "يا معاذ، أَلا أعلمك دعاءً تدعو به؟ فلو كان عليك من الدين مثل جبل صبرٍ أداه اللَّه عنك وصبِر جبل بِاليمن، فادع به يا معاذ قل: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء بيدك الخير إنك عَلَى كل شيء قَدير، تولج الليل في النهار، وتولج النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت، وتخرج الميت من الحي، وَترزق من تشاء بغير حسابٍ رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما، وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك".

الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Fb94601d-447295d








10.10.16 16:14
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

عابرة سبيل

البيانات
عدد المساهمات : 3514
تاريخ التسجيل : 05/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 9233
العمر : 56
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://wahetaleslam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}


جزاك الله خير الجزاء
جعله الله في ميزان حسناتك
انار قلبك بالايمان
ورزقك الفردوس الاعلى من الجنان 
دمت بحفظ الرحمن 










10.10.16 19:28
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

الأخ تامر مسعد

البيانات
عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 23/08/2016
الجنس : ذكر
المهنة : الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Carpen10
نقاط : 2934
العمر : 40
الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Fmchro10
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://wwear.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}


تسلم bounce تسلم









11.10.16 13:31
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

ابن المغرب البار

البيانات
عدد المساهمات : 9341
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الجنس : ذكر
المهنة : الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Engine10
نقاط : 21467
العمر : 38
الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}  Fmfire10
المغرب

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://admin.ahladalil.com/

مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}


الله يعطيك الف عافيه
طرح جميل
ودي

كنت هنا /ابو المجد












الكلمات الدليلية (Tags)
الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} ,الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} ,الإعجاز التصويري في القراءات القرآنية .. قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} ,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة