قواعد اللغة : الجمع و أنواعه
تعريف الجمع:
هو اسم ناب عن ثلاثة فأكثر، بزيادةٍ في آخره، مثلُ :
" كاتبين وكاتبات " أو تغيير في بنائه، مثل : " رجالٍ وكتُبٍ وعلماءٍ " وهو قسمان : سالمٌ و مُكَسَّرٌ .
فالجمع السّالمُ ما سَلِمَ بناء مفرده عند الجمع،وإنّما يُزَادُ في آخره واوٌ و نونٌ أوْ ياءٌ و نونٌ، مثل : " عالمونَ و عالمينَ "، أوْ ألفٌ و تاءٌ، مثل: " عالماتٍ وفاضلاتٍ ".
أ- جمعُ المذكرالسالم:
ب- هو ما جُمِعَ بزيادةِ واوٍ ونونٍ في حالة الرّفع، مثل:فازَ المجدّونَ ، وياءٍ ونونٍ في حالتيْ النصب والجرّ، مثل: أكْرِمِ المجتهدينَ وأحْسِنْ إلى العاملينَ .
شروطه : لايُجمعُ هذا الجمعَ إلاّ شيئانِ :
الأوّل: العَلَمُ لمذكر عاقل، بشرط خلوه من التاء ومن التركيب، مثل: أحمد وسعيد وخالد .
الثاني: الصّفة لمذكرٍ عاقلٍ، بشرط أنْ تكون خاليةً من التاء،صالحة لدخولها، أو للدلالة على التفضيل، مثل: عالم وكاتب وأفضلَ وأكملَ وليستْ من بابِ أفعل فعلاء: أحمر، حمراء، ولامن باب فعْلان فعلى: عطشان، عطشى، ولا ممّا يستوي فيه المذكّر والمؤنّث، كغيورٍ وجريحٍ .
وإذا أضيف جمع المذكر السالم تُحْذَف نونُه: جاء معلّمو المدرسة، أُعجِبْتُ بِصانعِي الخيرِ
ت- جمع المؤنث السالم :
ث- هو ما جُمِعَ بألف وتاءٍ مبسوطة زائدتيِن، مثل: هنْداتٍ ومرْضعاتٍ وفاضلاتٍ .
إعرابه: يُرْفَعُ بالضمة الظاهرة،مثل: الصّادقاتُ محتَرَماتُ . ويُنْصَبُ بالكسرة نيابةً عن الفتحة، مثل: مَدَحْتُ الناجحاتِ . ويُجَرُّ بالكسرة الظاهرة، مثل: مررْتُ بالطالباتِ .
ما يجمع هذا الجمع : يجمع في ثمانية مواضع، هي :
- أعلام الإناث: سافرتِ المريَماتُ / رأيتُ الزَّيْنباتِ .
- ما خُتِمَ بالتّاء: نَمَتِ الشُّجَيْراتُ / كتبْتُ على الورَقَاتِ ، ويُسْتَثنَى من ذلك: امرأة وشاة، وأمّة، وأمَة، وشفة، ومِلَّة ..، وتُجمَعُ على نساء، شياهٍ، إماءٍ، أمَمٍ، شِفاهٍ، ملَلٍ .
- ما خُتِمَ بألفِ التّأنيث المقصورة: تكلّمَتِ الكُبْرَيَاتُ، فأصْغَتِ الصُّغْرَيَاتُ، ويُسْتَثنى من ذلك: فَعْلى مؤنث فَعْلان، كعطشى، فلا تُجْمَعُ جمع مؤنثٍ سالماً
- ما خُتِمَ بألف التّانيث الممدودة: عَجِبْتُ من تَلَوُّنِ الحَربواتِ، كُشِفَ بعْضُ الصّحرواتِ .
- مُصغَّر ما لا يعقل: فاضتِ النُّهَيْراتُ / تَسَلَّقْتُ الجُبَيْلاتِ .
- صفة ما لا يعقل: هذه جبالٌ شامخاتٌ. / تلك قصورٌ شاهقاتٌ .
- كلّ خماسي لم يُسْمَعْ له جمعُ تكسير: كثُرَتِ الحمّاماتُ. / السّجلات، الإصطبلات، ومن ذلك جمع الجموع، مثل: جمالات، رجالات، بيوتات..
- ما صُدِّرَ بابنٍ، أو ذي من أسماء ما لا يعقل: اختبأتْ بناتُ آوى./ مررْتُ بذواتِ الهمَّة العاليةِ.
ج- جمع التكسير:
هو الذي تكسّرت صورة مفرده، وتغيّر بناءُ عند الجمع؛ إمّا بالزيادة: رجل، رجال أو بالنَّقص: كتاب، كتُبٌ، أو تغيير في الحركات: أسدٌ أسْدٌ . وهو اسم يدلّ على ثلاثة فأكثر، وله مُفرد يُشاركُه في معناه، وأصوله مع تغيّر يَطرأ على صيغته عند الجمع، وهو ثلاثةُ أنواعٍ:
- جمع القلّة :
وهو ما دلّ على ما دون العشرة، وصيغه أربعٌ، هي:
أَفعِلَة: أطعمة، أعمدة، أكسية... أفعُل: أبحر، أنهر، أنفس..فِعْلَة: فتية، صبية
أفْعَال: أبواب، أثواب، أظفار.
- جمع الكثرة:
هو ما تجاوز الثلاثة إلى ما لا نهاية، وله أربعة وعشرون وزناً، أشهرها:
فُعْل: حمْر، فُعُل: صُبُرٌ، عُمُدٌ. فُعَل: غُرَف. فِعَل: قِطَع. فَعَلَة: سَحَرَة. فَعْلى: مرضى. فُعَّل: رُكَّعٌ. فُعّال: كتّابٌ. فِعَال: ثِيَاب. فِعْلان: غِرْبان. فُعُول: قلوبٌ
أفْعِلاء: أنبياء...
- صيغة منتهى الجموع:
هي كلّ حمع تكسير في وسطه ألف ساكنة بعدها حرفان، أو ثلاثة، ومن أوزانها المشهورة: أفاعِل: أنامل. تَفاعِيل: تقاسيم. فَعَاليل: دنانير. مَفَاعِل: مساجد. مَفَاعيل: مصابيح. فُعالى: سُكارى....
إعرابه :
- يُعرَبُ جمع القلّة، وجمع الكثرة إعراب المفرد، فيُرفع ويُنصَب ويُجَرّ، مثل : جاء فتية ٌ / مررتُ بكتّابٍ. / لبستُ أثواباً .
- أمّا صيغة منتهى الجموع، فتُرفَعُ بالضمّة الظاهرة، و تُنصَب وتُجَرُّ بالفتحة نيابةً عن الكسرة، مثل : صلّيْتُ في مساجدَ كثيرةٍ. / فإنْ كانت مقترنةً ﮨ " ألْ " أو أ ُضيفَتْ فإنّها تُجَرُّ بالكسرة الظاهرة، مثل :
تَرَيَّضْتُ في الحدائقِ . / ترَيَّضْتُ في حدائقِ المدينةِ، أمّا إذا لحِقت التّاء هذه الجموع فإنّها لا تكون ممنوعةً من الصّرف : أساتذة ، زنادقة ...
:coc: