إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 28093 المساهمات
 محمد وهب سراج 11182 المساهمات
 ابن المغرب البار 9341 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8655 المساهمات
 محمد رضا 8451 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6706 المساهمات
 سارة نايلي 5363 المساهمات
 أشــواق 5204 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 احمد منصور 4397 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه اليوم في 0:56
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 15:21
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 15:19
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 15:17
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 15:14
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 15:12
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 15:10
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 15:08
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 15:06
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 15:04
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 15:01
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 14:58
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 14:43
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 14:41
 توقيت نشر المساهمه 15.05.24 14:39
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 17250 المواضيع
ابن المغرب البار 3514 المواضيع
كررين 3209 المواضيع
محمد رضا 2134 المواضيع
maryam amr 1971 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1968 المواضيع
jana khaleed 1694 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 1073 المواضيع
jana khaleed 326 المساهمات
hagr abdo 34 المساهمات
عبد الله ضراب 2 المساهمات
 jana khaleed 163 المساهمات
 hagr abdo 9 المساهمات
 عبد الله ضراب 1 مُساهمة
اضافة اهداء
مفهوم مهارات التفكير Empty 14.05.24 15:27 من طرف  hagr abdo كتب: كراتين للبيع بخصومات 20% من افضل موقع اثاث بالكويت:: مفهوم مهارات التفكير Empty 14.05.24 14:54 من طرف  hagr abdo كتب: شراء اثاث مستعمل الجهراء وجميع أنحاء الكويت بخصم 20% | اثاث الكويت:: مفهوم مهارات التفكير Empty 14.05.24 14:10 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر للبيع بطريق العين السخنة من شركة الياسمين لبيع وشراء المدافن:: مفهوم مهارات التفكير Empty 14.05.24 13:48 من طرف  hagr abdo كتب: مدافن للبيع بالقاهرة الجديدة بخصم 15% | الياسمين للمقاولات:: مفهوم مهارات التفكير Empty 14.05.24 13:32 من طرف  hagr abdo كتب: شركة الياسمين لبيع وشراء المقابر بأفضل الأسعار:: مفهوم مهارات التفكير Empty 14.05.24 13:05 من طرف  hagr abdo كتب: افضل شركة نقل عفش بالكويت رخيص بخصم 20% | اثاث :: مفهوم مهارات التفكير Empty 13.05.24 15:23 من طرف  hagr abdo كتب: صباغ منازل الكويت بخصم 20% من دليل الخدمات المنزلية بالكويت:: مفهوم مهارات التفكير Empty 13.05.24 15:04 من طرف  hagr abdo كتب: افضل شركة نقل عفش بالكويت رخيصه ومضمونة:: مفهوم مهارات التفكير Empty 13.05.24 14:50 من طرف  hagr abdo كتب: شركة تركيب ستائر رول بالكويت بأقل الأسعار:: مفهوم مهارات التفكير Empty 09.05.24 15:17 من طرف  hagr abdo كتب: افضل موقع بيع وشراء مقابر ومدافن واحواش في القاهرة والجيزة:: مفهوم مهارات التفكير Empty 09.05.24 14:57 من طرف  hagr abdo كتب: كراتين نقل العفش الكويت بخصم 20% من دليل شقردي:: مفهوم مهارات التفكير Empty 09.05.24 14:36 من طرف  hagr abdo كتب: شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت بأعلى سعر | دليل شقردي:: مفهوم مهارات التفكير Empty 08.05.24 15:19 من طرف  hagr abdo كتب: خدمات فني حداد الرياض بخصم 20% اتصل :: مفهوم مهارات التفكير Empty 08.05.24 15:01 من طرف  hagr abdo كتب: افضل تصميمات مظلات حدائق حديد للبيع | الظلال الشاملة للمظلات والسواتر:: مفهوم مهارات التفكير Empty 08.05.24 14:48 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر طريق العين السخنة للبيع بخصم يصل إلى 20%:: مفهوم مهارات التفكير Empty 08.05.24 14:38 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر وادي الراحة للبيع بأفضل الأسعار:: مفهوم مهارات التفكير Empty 08.05.24 14:27 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر القاهرة الجديدة للبيع بتسهيلات في السداد من شركة جنة للمقاولات:: مفهوم مهارات التفكير Empty 08.05.24 14:16 من طرف  hagr abdo كتب: افضل شركة مقابر ومدافن للبيع بخصم 15% | جنة للمقاولات:: مفهوم مهارات التفكير Empty 08.05.24 14:00 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر ومدافن للبيع بخصم 30% من شركة سما الاقصى:: مفهوم مهارات التفكير Empty 08.05.24 13:33 من طرف  hagr abdo كتب: افضل موقع بيع مدافن بالقاهرة الجديدة بخصم يصل إلى 15% | اتصل الآن::


منصورة والجميع :: قسم حواء :: التنمية البشرية وتطوير الذات

كاتب الموضوع منصورة مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
منصورة
...::|مؤسس المنتدى|::...
...::|مؤسس المنتدى|::...
تواصل معى
https://www.manssora.com
البيانات
عدد المساهمات : 28093
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
الجنس : انثى
المهنة : مفهوم مهارات التفكير Office10
نقاط : 68405
العمر : 61
مفهوم مهارات التفكير Fmfire10
الجزائر
1*موضوع: مفهوم مهارات التفكير

مفهوم مهارات التفكير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما هو التفكير ؟
• التفكير في أبسط تعريفاته : عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثيرٍ معين ، يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة.
• وهو في معناه الواسع : عملية بحث عن معنى في الموقف أو الخبر .
• وهو فهمٌ مجرد كالعدالة والظلم والحقد والشجاعة لأن النشاطات التي يقوم بها الدماغ عند التفكير هي نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلمسه في الواقع ليس إلا نواتج فعل التفكير .
• وأشار كل من هولفس وسميث وباليت إلى أن التفكير ليس عملية وصف لشيء ما عن طريق الإدراك أو الاسترجاع ، ولكنه استخدام لمعلومات حول شيءٍ ما للتوصل إلى شيءٍ آخر من خلال ما يسمى بالابتكار .
• وعرِّف التفكير بأنه الطريقة التي نحصل بها على معلومات جديدة ، وبها نفهم الموجود من الأفكار التي أنتجناها نحن أو أتتنا من غيرنا .
ضع تعريفك الخاص للتفكير
ما المقصود بمهارات التفكير ؟
يرتبط مفهوم المهارة بالأداء ارتباطاً عضوياً إ إذ إن الأداء يشكل الصورة الملاحَظة للسلوك أثناء قيام الفرد بممارسة المهارة .
ومهارة التفكير نشاط عقلي يعبَّر عنه بالأداء أو الإجراء الذي يمارسه الشخص عن قصد في عملية التفكير .
مهارات التفكير عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات مثل : مهارات تحديد المشكلة ، إيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقييم قوة الدليل ، أو الادعاء والعلاقة بين التفكير ومهارات التفكير كالعلاقة بين لعبة كرة المضرب وما تتطلبه من مهارات. مثل رمية البداية ، الرمية الإسقاطية ....الخ ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب وجودته والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير .
الفرق بين التفكير ومهارات التفكير :
التفكير عملية كلية تقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات الحسيه ، والمعلومات المترجمة لتكوين لأفكار أو استدلالها أو الحكم عليها ، وهي عملية غير مفهومة تماما ، وتتضمن الإدراك والخبرة السابقة والمعالجة الواعية والاحتضان والحدس .
أما مهارات التفكير فهي عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات ، كمهارات تحديد المشكلة وإيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقويم قوة الدليل أو الادعاء .
ولتوضيح العلاقة بين التفكير ومهاراته يمكن عقد مقارنة على سبيل المجاز بين التفكير ولعب كرة المضرب

( التنس الأرضي ).
فلعبة التنس تتألف من مهارات محددة كثيرة مثل : رمية البداية ، والرمية الإسقاطية … الخ ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب أو جودته .
والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير ، ويتطلب التفكير تكاملاً بين مهارات معينة ضمن إستراتيجية كلية في موقف معين لتحقيق هدف ما .
تصنيف مهارات التفكير :
أولا : مهارات التفكير فوق المعرفية :
هي " مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات ، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة ، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة ، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير "
وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي :
• المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة .
• مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل .
• مكونات اكتساب المعرفة .
إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة . وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها .
وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة والتقييم .وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي :
1.التخطيط :
• تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .
• اختيار إستراتيجية التنفيذ ومهاراته .
• ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات .
• تحديد العقبات والأخطاء المحتملة .
• تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء .
• التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة .
2- المراقبة والتحكم :
• الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام .
• الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات .
• معرفة متى يتحقق هدف فرعي .
• معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .
• اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق .
• اكتشاف العقبات والأخطاء .
• معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء .
3. التقييم .
• تقييم مدى تحقق الهدف .
• الحكم على دقة النتائج وكفايتها .
• تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت .
• تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء .
• تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .


ثانيا : مهارات التفكير المعرفية :
1.مهارات التركيز :
• تعريف المشكلة .
• وضع الأهداف .
2.مهارات جمع المعلومات :
• الملاحظة : الحصول على المعلومات عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس .
• التساؤل : البحث عن معلومات جديدة عن طريق تكوين وإثارة الأسئلة .
3.مهارات التذكر :
• الترميز : تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد .
• الاستدعاء : استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد .
4. مهارات تنظيم المعلومات :
• المقارنة : ملاحظة أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر .
• التصنيف : وضع الأشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة .
• الترتيب : وضع الأشياء أو المفردات في منظومة أو سياق وفق محك معين .
5. مهارات التحليل :
• تحديد الخصائص والمكونات .
• تحديد العلاقات والأنماط .
6. المهارات الإنتاجية / التوليدية .
• الاستنتاج : التفكير فيما هو أبعد من المعلومات المتوافرة لسد الثغرات فيها .
• التنبؤ : استخدام المعرفة السابقة لإضافة معنى للمعلومات الجديدة وربطها بالأبنية المعرفية القائمة
• الإسهاب : تطوير الأفكار الأساسية والمعلومات المعطاة وإغناؤها بتفصيلات مهمة وإضافات قد تؤدي إلى نتاجات جديدة .
• التمثيل : إضافة معنى جديد للمعلومات بتغيير صورتها ( تمثيلها برموز أو مخططات او رسوم بيانية ) .
7. مهارات التكامل والدمج .
• التلخيص : تقصير الموضوع وتجريده من غير الأفكار الرئيسة بطريقة فعالة وعملية .
• إعادة البناء : تعديل الأبنية المعرفية القائمة لإدماج معلومات جديدة .
8. مهارات التقويم .
• وضع محكات : اتخاذ معايير لإصدار الأحكام والقرارات .
• الإثبات : تقديم البرهان على صحة أو دقة الادعاءات .
• التعرف على الأخطاء : الكشف عن المغالطات أو الوهن في الاستدلالات المنطقية ، وما يتصل بالموقف أو الموضوع من معلومات ، والتفريق بين الآراء والحقائق .
إستراتيجية التدريس الصريح لمهارات التفكير من خلال المحتوى الدراسي المقرر :
أولا عرض المهارة :
يقوم المعلم بعرض مهارة التفكير المطلوبة لأول مرة عندما يلاحظ طلابه بحاجة إلى تعلمها لإنجاز مهمات تعلُّمية تتعلق بموضوع الدرس ، أو عندما يجد أن الموضوع الذي يدرِّسه مناسب لعرض المهارة ، وشرحها . وفي كلتا الحالتين ينبغي أن يكون التركيز منصبا لتعليم على تعليم المهارة ذاتها، وليس الانشغال بموضوع الدرس، أو الخلط بين المهارة ومحتوى الدرس.
وخلال هذه المرحلة يتناول المعلم الأمور الآتية :
1- التصريح بأن هدف الدرس هو تعلُّم مهارة تفكير جديدة .
2- توضيح المصطلح اللغوي ، أو اسم المهارة باللغتين العربية والإنجليزية ( لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية ) .
3- إعطاء كلمات أخرى مرادفة لمفهوم المهارة ، أو معناها .
4- تعريف المهارة بعبارة واضحة ومتقنة .
5- تحديد وتوضيح الطرق والمقاصد التي يمكن استخدام المهارة فيها سواء أكان ذلك في موضوع دراسي معين ، أو في النشاطات المدرسية ، أو الخبرات الشخصية للطلاب .
6- شرح أهمية المهارة والفوائد المرجوة من تعلمها، وإتقان استخدامها .
ثانيا شرح المهارة :
يتم شرح المهارة بعد الانتهاء من تقديم مهارة التفكير باختصار في مدة لا تتجاوز خمس دقائق ، وفي هذه الخطوة يقوم المعلم بشرح القواعد ، أو الخطوات التي يجب اتباعها عند تطبيق المهارة ، مبينا كيفية تنفيذ ذلك وأسبابه ، وحتى يسهل على الطلاب فهم الخطوات يحسن بالمعلم أن يعطي أمثلة من الموضوع الذي يقوم بتدريسه .
ثالثا توضيح المهارة بالتمثيل :
في هذه المرحلة يعرض المعلم مثالا من موضوع الدرس ، ويقوم باستعراض خطوات تطبيق المهارة خطوة بخطوة بمشاركة الطلاب ، ويتضمن عرضه للمثال إنجاز المهارات الآتية :
1- تحديد هدف المهارة .
2- تحديد كل خطوة من خطوات التنفيذ .
3- إعطاء مبررات لاستخدام كل خطوة .
4- توضيح كيفية التطبيق وقواعده .
5- يفضل أن تكون أمثلة المعلم مأخوذة من موضوعات دراسية مألوفة لدى الطلبة ، أو من خبراتهم الشخصية .
رابعا مراجعة خطوات التطبيق :
بعد أن ينتهي المعلم من توضيح المعارة بالتمثيل يقوم بمراجعة الخطوات التي استخدمت في تنفيذ المهارة ، والأسباب التي أعطيت لاستخدام كل خطوة .
خامسا تطبيق الطلاب للمهارة :
يكلف المعلم الطلاب بتطبيق المهارة على مهارات أخرى مشابهة للمثال الذي تم عرضه باستخدام نفس الخطوات والقواعد التي يفضل أن تبقى معروضة على شفافية أمامهم أثناء قيامهم بالتطبيق . ويقوم المعلم أثناء التدريب بالتجول بين الطلاب لمساعدتهم في حالة وجود صعوبات لدى بعضهم ، ويقترح أن يعملوا في شكل مجموعات .
سادسا المراجعة الختامية :
تتضمن هذه المرحلة مراجعة شاملة لمهارة التفكير التي تعلموها . ويقود المعلم عملية المراجعة لتتناول النقاط الآتية :
1- مراجعة خطوات تنفيذ المهارة ، والقواعد التي تحكم استخدامها .
2- عرض المجالات الملائمة لاستخدام المهارة .
3- تحديد العلاقات بين المهارة موضوع الدرس ، والمهارات الأخرى التي تعلموها .
4- مراجعة تعريف المهارة .
ما هو التفكير التحليلي ؟
• التحليل باختصار هو تفكيك أجزاء الشيء و معرفة عناصره. و يعد التحليل أحد أهم مهارات التفكير ، وهو عنصر أساسي في كثير من مهارات التفكير الأخرى، مثل مهارة حل المشكلات، و ترتيب الأولويات و الإبداع و التطوير و غيرها.
• ويعرَّف التفكير التحليلي بالتفكير المركزي التجميعي التقاربي, حيث إن التفكير يركز على إجابة واحدة مفردة وبحدود ضيقة, كما أنه محكوم بالقواعد, فهو كالبناء كل حجر يعتمد على الذي قبله .
المقصود بمهارات التفكير التحليلي :
• عُرِّفت مهارات التفكير التحليلي بأنها " القدرة على تحديد الفكرة أو المشكلة ، وتحليلها إلى مكوناتها ، وتنظيم المعلومات اللازمة لصنع القرار ، وبناء معيار للتقويم ووضع الاستنتاجات الملائمة " .
• كما عُرِّفت بأنها " الطرق المختلفة التي يمكن عن طريقها تقسيم الشيء إلى أجزاء ، وبعد ذلك استخدام هذه الأجزاء لإدراك الشيء الأصلي أو أشياء أخرى " .
أهم مهارات التفكير التحليلي :
1 تحديد السمات أو الصفات : أي القدرة على تحديد السمات العامة لعدة أشياء ، أو القدرة على استنباط الوصف الجامع .
مثال : من موضوع " عمي يقطف العسل " للصف الثالث : الصفات المشتركة للنحل .
2 تحديد الخواص : أي القدرة على تحديد الاسم أو اللقب أو الملامح الشائعة والصفات المميزة لشيءٍ أو شخصٍ محدد
مثال : خواص عسل النحل .
3 إجراء الملاحظة : أي القدرة على اختيار الخواص والأدوات والإجراءات الملائمة التي ترشد وتساعد في عملية جمع المعلومات .
مثال : الخطوات والإجراءات التي اتبعها العم ماهر في عملية قطف العسل .
4 التفرقة بين المتشابه والمختلف : أي القدرة على تحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين بعض الموضوعات أو الأفكار أو الأحداث . أو تحديد الأشياء المتشابهة والأشياء المختلفة ضمن مجال محدد .
مثال : تحديد الحشرات التي تشبه النحلة في عملها .
5 المقارنة والمقابلة : أي القدرة على المقارنة بين شيئين أو شخصين أو فكرتين أو أكثر من عدة زوايا
مثال : قارن بين كل من الملكة والذكر والشغالة من حيث : الحجم ، العمل .
6 التجميع / التبويب : أي القدرة على تصنيف الأشياء أو العناصر المتشابهة في مجموعة بناءً على سمات أو خصائص أساسية تم بناؤها مسبقاً .
مثال : استخرج الكلمات المنونة في الدرس ، ثم ضعها في ثلاث قوائم بحسب نوع التنوين .
7 التصنيف : أي القدرة على تصنيف المعلومات وتنظيمها ووضعها في مجموعات .
مثال : تصنيف حشرات محددة ( معطاة ) إلى ضار ونافع ( السؤال 6 صفحة 7 في الكتاب المقرر )
8 بناء المعيار : أي القدرة على تحديد وتقدير المعايير الأكثر فائدةً التي يمكن استخدامها في تقييم عناصر أو بنود لأهميتها .
مثال : المعايير التي نحكم بها على جودة العسل .
9 الترتيب ووضع الأولويات وعمل المتسلسلات : أي القدرة على وضع البنود أو الأحداث في تسلسل هرمي بناءً على قيم نوعية . أو ترتيب أحداث معينة زمنيًا .
مثال : ترتيب الخطوات التي اتبعها العم ماهر في جمع العسل . ( لاحظ سؤال 1 صفحة 5 ) .
10 رؤية العلاقات : أي القدرة على المقارنة بين الأفكار والأحداث لتحديد النظام بين اثنتين أو أكثر من العمليات .
مثال : العلاقة أو الرابط بين تربية النحل وزراعة الأزهار أو الأشجار المزهرة .
11 إيجاد الأنماط : أي القدرة على التعرف على الفروق الخاصة بين اثنتين أو أكثر من الخصائص في علاقة تؤدي إلى نَسَقٍ مكرر .
مثال : إكمال جمل بحسب المثال ( السؤال 9 صفحة 9 ) .
12 التخمين / التنبؤ / التوقع : أي القدرة على استخدام المعرفة النمطية ، والمقارنة ، والتباين ، والعلاقات المحددة في تحديد أو توقع أحداث مشابهة في المستقبل .
مثال : توقُّع ما سيحدث لو لم يلبس العم ماهر الملابس التي تشبه ملابس رائد الفضاء .
13 تحديد السبب والنتيجة : أي القدرة على تحديد الأسباب أو النتائج الكبرى والأكثر قوةً ، لأفعال وأحداث سابقة .
مثال : لماذا وضع العم العسل في جهاز خاص ( سؤال 6 صفحة 4 )
أو : ماذا ينتج عن ...... ؟ أو : علِّل لما يلي : ......... أو : اذكر سبب .............
14 إجراء القياس : أي القدرة على تحديد العلاقات بين بنود مألوفة أو أحداث مألوفة ، وبنود وأحداث مشابهة في موقف جديدة بغرض حل مشكلة أو إنتاج إبداعي .
مثال : تقول وفاء لأختها : رتبي الحقيبة ، فماذا تقول إذا أرادت منها أن تقوم بالأعمال التالية : تغسل وجهها تشرب اللبن تدرس الدرس . . . إلخ ( سؤال 10 صفحة 9 ) .
سلوكات الطالب عند استخدامه لمهارات التفكير التحليلي :
السلوك الأول : يحدد الفكرة أو المشكلة مع مكوناتها .
أ المستوى المثالي : يصوغ ( من خلال الكتابة أو الشرح ) وصفاً واضحاً للفكرة أو المشكلة ، ويحدد مكوناتها الأساسية .
ب المستوى الكامل : يصف ( أو يضع رسماً تخطيطياً ) للمشكلة ومكوناتها .
ج المستوى النامي : يضع قائمة أو يتعرف على مختلف المكونات المرتبطة بالفكرة أو المشكلة .
د المستوى الابتدائي : يعرف أنه توجد مشكلة أو فكرة تحتاج إلى الحل .
السلوك الثاني : يبحث وينظم المعلومات ويحدد الأولويات .
أ المستوى المثالي : يختار المعلومات وحدد الأولويات المناسبة لحل المشكلة أو الفكرة .
ب المستوى الكامل : يفحص ، يضع في فئات ، وينظم معلومات البحث .
ج المستوى النامي : يجمع معلومات البحث .
د المستوى الابتدائي : يضع قوائم بعناصر البحث .
السلوك الثالث : يبني معياراً ويضع اقتراحات للحل .
أ المستوى المثالي : يضع عدة حلول مقترحة تنطبق على معيار مقترح .
ب المستوى الكامل : يختبر المعيار ويقترح حلاً واحداً ينطبق على المعيار المقترح .
ج المستوى النامي : يقوِّم المعيار ويقترح حلاً .
د المستوى الابتدائي: يطور قائمة معايير .
السلوك الرابع: يطبق الحلول ويقوِّمها.
أ المستوى المثالي: يختار ويبرر اختياره للحل النهائي للمشكلة.
ب المستوى الكامل : يحلل ويقوِّم كل المعلومات المقاسة .
ج المستوى النامي : يجمع معلومات مقاسة حول الحلول المقترحة المطبقة .
د المستوى الابتدائي : يطبق حلاً واحداً مقترحاً على الأقل





General amino يعجبه هذا الموضوع



الموضوع الأصلي : مفهوم مهارات التفكير // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة
توقيع : منصورة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


15.03.22 14:59
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|نائب المدير|::...
الرتبه:
...::|نائب المدير|::...
الصورة الرمزية

General amino

البيانات
عدد المساهمات : 4367
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
الجنس : ذكر
المهنة : مفهوم مهارات التفكير Factor10
نقاط : 11467
العمر : 59
مفهوم مهارات التفكير Fmchro10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم مهارات التفكير


بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
على الموضوع المميز
أجمل تحية وتقدير

4856







توقيع : General amino




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الكلمات الدليلية (Tags)
مفهوم مهارات التفكير,مفهوم مهارات التفكير,مفهوم مهارات التفكير,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة