أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أفضل 10 فاتحي مواضيع | افضل 10 اعضاء هذا الشهر | افضل 10 اعضاء هذا الاسبوع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
اضافة اهداء |
كاتب الموضوع | منصورة | | | | انشر الموضوع |
| ||||||||||||||||||||||||||||
درس النكرة والمعرفة للأولى ثانوي اللغة العربية النكرة والمعرفة I - تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها: o رأيت امرأة حزينة. o مارست الرياضة. o أوجد الإنسان الرياضة. o رفعت راية الوطن خفاقة بفوزك يا بطلة. o يتصل اللعب والرياضة اتصالا وثيقا بنمو شخصية الطفل. o ارتدى الرياضي بذلته. o حازت نوال المتوكل الميدالية الذهبية. o هو الذي وضع قواعد الرياضة. o اقتبس ذلك من نظمه الاجتماعية. II - الوصف والتحليل: 1 - تعريف النكرة و المعرف: التركيب الاسم نوعه دلالته رأيت امرأة حزينة. امرأة نكرة اسم شائع بين أفراد جنسه دال على غير معين. مارست الرياضة. الرياضة معرفة اسم دال على معين بين أفراد جنسه. استنتاج: الاسم من حيث التعريف والتنكير قسمان: ü النكرة: اسم شائع بين افراد جنسه يدل على غير معين. ü المعرفة: اسم يدل على معين بين أفراد جنسه. 2 - تحويل النكرة إلى المعرفة: التركيب المعرفة اللواحق التي جعلتها معرفة أوجد الإنسان الرياضة. الرياضة عرف بـ (ال) (ال + رياضة). رفعت راية الوطن خفاقة بفوزك يا بطلة.. البطلة عين الاسم بياء النداء (يا + بطلة). يتصل اللعب والرياضة اتصالا وثيقا بنمو شخصية الطفل. شخصية الطفل (شخصية) أضيفت إلى اسم معرفة (الطفل) (شخصية + الطفل)، التعريف بالإضافة. ارتدى الرياضي بذلته. بدلته الاسم (بذلة) أضيف إلى ضمير (بدلة + ضمير)، التعريف بالإضافة. استنتاج: يتحول الاسم النكرة إلى معرفة: ü إذا دخلت عليه (أل) التعريف. ü إذا أضيف إلى معرفة. ü إذا عين بنداء. 3 - معارف التي لا تحتاج الى لواحق لتصبح معرفة: الاسم العلم (نوال) والضمير (هو) والاسم الموصول (الذي) والاسم الاشارة (ذلك) كلها معارف أصلية تدل على معين ولا تحتاج إلى لواحق لتصبح معرفة. استنتاج: العلم والضمير واسم الإشارة والاسم الموصول معارف لا تحتاج إلى لواحق لتصير معارف. الموضوع الأصلي : درس النكرة والمعرفة للأولى ثانوي اللغة العربية // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة
| ||||||||||||||||||||||||||||
01.04.20 19:23 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: درس النكرة والمعرفة للأولى ثانوي اللغة العربية موضوع رائع و قيم شكرا على الطرح المميز و فى انتظار جديدكم ودى و تقديري لكم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01.04.20 21:04 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: درس النكرة والمعرفة للأولى ثانوي اللغة العربية أحسنت النشر بارك الله بجهودك اختياراتك رائعة بانتظار جديدك | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك |
الــرد الســـريـع | |
الكلمات الدليلية (Tags) |
درس النكرة والمعرفة للأولى ثانوي اللغة العربية,درس النكرة والمعرفة للأولى ثانوي اللغة العربية,درس النكرة والمعرفة للأولى ثانوي اللغة العربية, |
|
تدفق ال | |
صفحة Facebook |