إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 28093 المساهمات
 محمد وهب سراج 11182 المساهمات
 ابن المغرب البار 9341 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8655 المساهمات
 محمد رضا 8451 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6706 المساهمات
 سارة نايلي 5363 المساهمات
 أشــواق 5204 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 احمد منصور 4397 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه 29.05.24 12:00
 توقيت نشر المساهمه 28.05.24 7:13
 توقيت نشر المساهمه 28.05.24 7:09
 توقيت نشر المساهمه 28.05.24 7:07
 توقيت نشر المساهمه 28.05.24 7:06
 توقيت نشر المساهمه 28.05.24 7:04
 توقيت نشر المساهمه 28.05.24 7:01
 توقيت نشر المساهمه 28.05.24 7:00
 توقيت نشر المساهمه 27.05.24 14:57
 توقيت نشر المساهمه 27.05.24 14:55
 توقيت نشر المساهمه 27.05.24 14:54
 توقيت نشر المساهمه 27.05.24 14:53
 توقيت نشر المساهمه 27.05.24 14:51
 توقيت نشر المساهمه 27.05.24 14:50
 توقيت نشر المساهمه 27.05.24 14:48
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 17250 المواضيع
ابن المغرب البار 3514 المواضيع
كررين 3209 المواضيع
محمد رضا 2134 المواضيع
maryam amr 1971 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1968 المواضيع
jana khaleed 1858 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 1073 المواضيع
 jana khaleed 94 المساهمات
 نور الإيمان 1 مُساهمة
اضافة اهداء
اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 14.05.24 15:27 من طرف  hagr abdo كتب: كراتين للبيع بخصومات 20% من افضل موقع اثاث بالكويت:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 14.05.24 14:54 من طرف  hagr abdo كتب: شراء اثاث مستعمل الجهراء وجميع أنحاء الكويت بخصم 20% | اثاث الكويت:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 14.05.24 14:10 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر للبيع بطريق العين السخنة من شركة الياسمين لبيع وشراء المدافن:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 14.05.24 13:48 من طرف  hagr abdo كتب: مدافن للبيع بالقاهرة الجديدة بخصم 15% | الياسمين للمقاولات:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 14.05.24 13:32 من طرف  hagr abdo كتب: شركة الياسمين لبيع وشراء المقابر بأفضل الأسعار:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 14.05.24 13:05 من طرف  hagr abdo كتب: افضل شركة نقل عفش بالكويت رخيص بخصم 20% | اثاث :: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 13.05.24 15:23 من طرف  hagr abdo كتب: صباغ منازل الكويت بخصم 20% من دليل الخدمات المنزلية بالكويت:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 13.05.24 15:04 من طرف  hagr abdo كتب: افضل شركة نقل عفش بالكويت رخيصه ومضمونة:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 13.05.24 14:50 من طرف  hagr abdo كتب: شركة تركيب ستائر رول بالكويت بأقل الأسعار:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 09.05.24 15:17 من طرف  hagr abdo كتب: افضل موقع بيع وشراء مقابر ومدافن واحواش في القاهرة والجيزة:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 09.05.24 14:57 من طرف  hagr abdo كتب: كراتين نقل العفش الكويت بخصم 20% من دليل شقردي:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 09.05.24 14:36 من طرف  hagr abdo كتب: شركة شراء اثاث مستعمل بالكويت بأعلى سعر | دليل شقردي:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 08.05.24 15:19 من طرف  hagr abdo كتب: خدمات فني حداد الرياض بخصم 20% اتصل :: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 08.05.24 15:01 من طرف  hagr abdo كتب: افضل تصميمات مظلات حدائق حديد للبيع | الظلال الشاملة للمظلات والسواتر:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 08.05.24 14:48 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر طريق العين السخنة للبيع بخصم يصل إلى 20%:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 08.05.24 14:38 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر وادي الراحة للبيع بأفضل الأسعار:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 08.05.24 14:27 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر القاهرة الجديدة للبيع بتسهيلات في السداد من شركة جنة للمقاولات:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 08.05.24 14:16 من طرف  hagr abdo كتب: افضل شركة مقابر ومدافن للبيع بخصم 15% | جنة للمقاولات:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 08.05.24 14:00 من طرف  hagr abdo كتب: مقابر ومدافن للبيع بخصم 30% من شركة سما الاقصى:: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Empty 08.05.24 13:33 من طرف  hagr abdo كتب: افضل موقع بيع مدافن بالقاهرة الجديدة بخصم يصل إلى 15% | اتصل الآن::


منصورة والجميع :: الاقسام التعليمية :: منتدبات التعليم الثانوى العام

كاتب الموضوع مجنونتي مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
مجنونتي
...::|عضـو مشـاركـ|::...
...::|عضـو  مشـاركـ|::...
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : ذكر
المهنة : اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Profes10
نقاط : 5549
العمر : 62
اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Fmchro10
الجزائر
اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Emptyموضوع: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء

اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء
نص أدبي : الفراغ
التعرف على صاحب النص:
هو علي أحمد,أديب سوري ولد عام 1930م بقرية قصابين باللاذقية.اختار لنفسه اسم أدونيس منذ عام1948م إعجابا بهذه الشخصية الأسطورية.درس الفلسفة بجامعة دمشق وتخرّج بشهادتها1954م,ثم تابع دراسته في معهد الآداب الشرقية ببيروت وتخرج فيه بدكتوراه دولة.أصدر مجلة "مواقف" .عاش مدة في فرنسا,ثم أقام ببيروت.نال جائزة ندوة الشعر العالمي.عمل أستاذا في الجامعة اللبنانية.من دواوينه الشعرية:قالت الأرض ـ دليلة ـ قصائد أولى عام1957م ـ أوراق في الريح ـ أغاني مهيار ومن كتبه:مقدمة للشعر العربي ,الثابت والمتحوّل,صدمة الحداثة.
تمهيد:
لعل أخطر الآفات الاجتماعية أن يشعر المجتمع بالعجز وفقدان الأمل فيركن إلى الخمول فيدب فيه الضعف والهوان.خطير هذا الداء,فترى كيف شخّصه أدونيس؟وما هو الترياق الذي قدّمه للشفا منه؟
إثراء الرصيد اللغوي:
رصّع:زيّن/ ربانا:الربوة←التلّة/ تمحق:تقضي,تزيل
اكتشاف معطيات النص ومناقشتها:
- في النص مجموعة من المشاهد الاجتماعية التي أنكرها الشاعر.عدّدها
هي مشاهد:اللهو وتبذير الوقت,الذّل والاستكانة,استعباد الحكام للشعب واستذلاله,الأنانية,التعصّب.
- هل ترى الشاعرـ من خلال النص ـ من دعاة الإصلاح أم من أصحاب التغيير الجذري؟ علّل.
الشاعر من دعاة التغيير الجذري,ومن العبارات الدّالة على ذلك:ألا ثورة في الصميم تبدّع من أول
- ما هي الدلالات التي تحملها كلمة "فراغ" ,وما علاقتها بمحتوى النص؟
الفراغ رمز إلى كل ما هو سلبي,فهي تعني الجمود,الخمول,التخلّف,التقهقر,الضّياع.فالشاعر ينكر على المجتمع هذه الصفات التي شدّته إلى الحضيض الأسفل .
- ما دلالة تكرار كلمتي(فراغ وثورة)في النص؟
هي في الحقيقة ثنائية الداء والدواء,وتكرارها يعني استفحال المرض واستعجال العلاج.
- استعان الشاعر كثيرا بالمعجم الطبيعي المتعلق بالأرض.ما البعد الاجتماعي لذلك؟
المعجم الطبيعي المتعلق بالأرض مثل(أنهارنا,ربانا,الحقولا,السهولا)له بعد اجتماعي يتمثل تمسك الشاعر بالأرض وخدمتها كونها مصدر الحياة والعيش الكريم والانتعاش الاجتماعي والحضاري
تحديد بناء النص وفحص انسجامه:
- على أيّ نمط اعتمد الشاعر في تصويره:النمط الوصفي أما الإخباري؟أم هما معا؟علّل.
اعتمد الشاعر على النمطين الوصفي والإخباري,فالأول استعمل فيه:الأحوال والصفات والإضافات
[لا يجد الخير خيرا,ألا ثورة في الصميم تشيد لنا بيتنا,الزمن الأجمل] أما النمط الخبري فقد استعان به في القسم الأوّل أين انتقد أوضاع المجتمع الخامل.
- حلّل الصورة الجمالية في قول الشاعر:فراغ زمان بلادي فراغ.وما هي دلالتها؟ وفيم تتمثّل بلاغتها؟
هي استعارة مكنية ,إذ شبه الزمن ـوهو أمر معنوي ـ بإناء فارغ أو بشيء أجوف للدلالة على الخمول
وعدم استغلال الوقت في البناء والتشييد وهي صورة تجسد العدمية والسلبية.
- في كل فقرة من النص رباط يوثّق أسطرها.كيف نسمي هذه الرابطة؟عرّفها
هذه الرابطة تسمى اللازمة, وهي عبارة يكررها الشاعر كونها محورية في نصه.
مجمل القول في تقدير النص :
يعد الشاعر أدونيس من دعاة التغيير الجذري ,ويتراوح شعره بين الواقعية والرمزية,ويرى في العمل ثورة متجددة,وأكثر من هذا إذ تحوّل إلى فلسفة خطيرة تقوم على أساس أنه لابد من هدم الدنيا وإعادة بنائها من جديد,بل يرمي إلى إلغاء الأنواع الأدبية بحيث ينشأ نوع واحد من الشعر والنثر والتاريخ والخاطرات..ثم الانفتاح المطلق لابتكار أشكال جديدة باستمرار.
ففي هذه القصيدة أثر من فلسفته التجديدية التي تحمل وعيا حضاريا وبعد اجتماعيا ,فهو يدعو المجتمع إلى الثورة العملية للقضاء على كل أشكال الخمول والتقاعس والذّل التي أثقلته إلى الأرض فأصبح يدور في دوامة الفراغ والضّياع.وقد جسد الداء والدواء في صورتين بيانيتين:
ـ فراغ زمان بلادي←استعارة مكنية,إذ شبه الزمان بإناء فارغ للدلالة على عدم استثمار الوقت بالعمل والبناء الحضاري.
ـ ألا ثورة في الصميم,تشيد لنا بيتنا←استعارة .م ,إذ شبه الثورة ببناء حاذق للدلالة على أهمية الثورة العملية في تغيير الوجه الحضاري .

مطالعة موجهة : المجتمع المعلوماتي و تداعيات العولمة
التعرف على صاحب النص
هو الدكتور محمد البخاري مواليد دمشق 1948م  عربي سوري من أصل أوزبكي، يقيم في جمهورية أوزبكستان منذ 1978 وهو أستاذ مادة التبادل الإعلامي الدولي بقسم العلاقات الدولية والعلوم السياسية والقانون، كلية العلاقات الدولية والاقتصاد بمعهد طشقند العالي الحكومي للدراسات الشرقية.له دكتوراه في العلوم السياسية من أكاديمية بناء الدولة والمجتمع التابعة لرئيس جمهورية أوزبكستان
للكاتب آثار تتلخص في العشرات من الكتب والمقررات تعليمية والمئات من البحوث والمقالات كما ترجم عديد الكتب من الروسية إلى العربية..
اكتشاف  معطيات النص
**القضية هي العولمة و ظهور المجتمع المعلوماتي // هو المجتمع الذي يرتكز على إنتاج المعلومة و الحصول عليها و استغلالها في خدمة التنمية و التطور.
**الأفكار الأساسية:
-ميلاد المجتمع المعلوماتي
- التعريف بهذا المجتمع
- المعلوماتية تعوض وسائل الاتصال التقليدية
- تداعيات العولمة
**تداعيات العولمة تأثيراتها في مختلف المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية...
** موقف الكاتب ايجابي و موضوعي
مناقشة معطيات النص
**النمط تفسيري لأنه قدم معلومات مدعمة بشروح و تفصيلات و من خصائص هذا النمط
-الاعتماد على الشرح و ضرب الأمثلة
-معالجة الموضوع بتدرج منطقي
-ضمير الغائب
-مصطلحات خالصة بالمادة المعرفية
-الموضوعية
**تتباين المواقف من العولمة:
المؤيدون: يرون أنها تغيير اجتماعي نحو الأفضل و سبيل لخلاص الإنسانية من مخلفات الماضي من خلال نشر العلم و انفتاح العالم على بعضه البعض و تحقيق التوازن بين المجتمعات
المتخوفون:يرون أنها غزو ثقافي و استعمار جديد هدفه نهب ثروات العالم وطمس هوية الشعوب في ملامح شخصية جديدة من خلال تغييب الحضارات الإنسانية
** الروابط: حروف العطف /أسماء الإشارة/ حروف الجر
**خصائص المقال:-وحدة الموضوع-البعد عن الصور و المحسنات-التزام منهجية محددة :مقدمة عرض خاتمة
-بساطة اللغة ووضوح المعاني-الدقة والتركيز
تحديد بناء النص
يعتبر انهيار سور برلين وتفكك الاتحاد السوفيتي وسقوط النظام الاشتراكي انتصاراً للنظام الرأسمالي الليبرالي والتي أظهرت ما يسمى بالنظام العالمي الجديد هو مرحلة متطورة للهيمنة الرأسمالية الغربية على العالم .هذا ما أوجد "العولمة" وهي مصطلح يشير المعنى الحرفي له إلى تلك العملية التي يتم فيها تحويل الظواهر المحلية أو الإقليمية إلى ظواهر عالمية. ويمكن وصف العولمة أيضًا بأنها عملية يتم من خلالها تعزيز الترابط بين شعوب العالم في إطار مجتمع واحد لكي تتضافر جهودهم معًا نحو الأفضل. وغالبًا ما يستخدم مصطلح "العولمة" للإشارة إلى العولمة الاقتصادية؛ أي تكامل الاقتصاديات القومية وتحويله إلى اقتصاد عالمي من خلال مجالات مثل التجارة والاستثمارات الأجنبية المباشرة وتدفق رءوس الأموال وهجرة الأفراد وانتشار استخدام الوسائل التكنولوجية فالعالم اليوم بات قرية صغيرة بفضل هذا التطور الرهيب لوسائل الاتصال .وخلف هذا التعريف نجد نوعا من سيطرة قطب واحد على العالم ينشر فكره وثقافته مستخدمة قوة الرأسمالي الغربي لخدمة مصالحه. فهو من مورثات الصليبية فروح الاستيلاء على العالم هي أساسه ولبه ولكن بطريقة نموذجيه يرضى بها المستعمَر ويهلل لها ؛ بل ويتخذ هذه الصليبية الغربية المتلفعة بلباس العولمة مطلب للتقدم . يقول "بات روبرتسون":" لم يعد النظام العالمي الجديد مجرد نظرية ، لقد أصبح وكأنه إنجيل." الهيمنة إذن أهم شيء أسست لأجله العولمة .وفي الطرف الآخر يقف مؤيدون للعولمة ويرون أنها  تعمل على تحسين مفهوم الحريات المدنية ويرى الاقتصاديون أن العولمة تشجع التنافس الاقتصادي وان هذا التنافس يؤدي ليس فقط إلى تحسين كفاءة المتفوقين في الإنتاج وتطوير من هم بمستوى أدنى، بل انه يصب أيضا في مصلحة المواطن، بان يقدم له السلعة بأفضل نوعية وبأقل ثمن، وأنها ستؤدي إلى تطوير الإنتاج الصناعي والزراعي والصحي والخدماتي في مجالات الحياة كافة، تفضي بالنتيجة إلى أن تجعل الإنسان يعيش حياة مريحة أو مرفهة وصحة جيدة وعمرا أطول.كما أنها تخفف العداء بين المجتمعات، وتهدئة النزاعات نحو الحروب بين الدول، وتجعل من الأرض مدينة إنسانية تسمى المجتمع المدني العالمي. وتمنح كل إنسان الخيار الذي يناسبه في استثمار قدراته وقابلياته في الميدان الذي يرغب فيه، وتقضي بذلك على هدر الطاقات البشرية التي تموت مع أصحابها من دون أن ينتفعوا بها.

نص تواصلي : الأدب و قضايا المجتمع المعاصر
التعرف على صاحـب الـنـص
ولد بحلب في 1927.يحمل شهادة الإجازة في الآداب. ودبلوم التربية من جامعة دمشق، وشهادة الماجستير من معهد الدراسات العربية العالية بالقاهرة، وشهادة الدكتوراه من جامعة عين شمس بمصر.عمل مدرساً للأدب العربي في المدارس الثانوية، ثم مفتشاً اختصاصياً للعربية وآدابها بوزارة التربية، ثم أستاذاً للأدب العربي الحديث في جامعة حلب، وعميداً لكلية الآداب. من الأعضاء المؤسسين لاتحاد الكتاب العرب عام 1969، وانتخب عضواً في مجلس اتحاد الكتاب العرب المركزي، ورأس فرع اتحاد الكتاب العرب بحلب خلال الأعوام:
1976-1980- ومن - 1983-1993.ترأس تحرير مجلة(عاديات حلب) 1975 الصادرة عن معهد التراث العلمي العربي، وشارك في تحرير مجلة"بحوث جامعة حلب"، وكان عضواً في لجنة النثر بالمجلس الأعلى للفنون والآداب.عضو جمعية النقد الأدبي.من مؤلفاته:1-الاتجاه القومي في الشعر المعاصر-مصادر التراث العربي-القروي: الشاعر الثائر-فنون الأدب المعاصر في سورية
**كل المشاكل الاجتماعية والسياسية والثقافية.....
** عندما كتب الطاهر وطار روايته "الشمعة والدهاليز" كتبها وكأنه استشرف واقع الجزائر في العشرية السوداء فموضوع الرواية على صلة مباشرة بالأسئلة التي أفرزها الواقع المحلي والدولي. وهي الأسئلة التي ظلت تعصف بالواقع الجزائري."ما الذي حدث؟."من المسؤول عن زرع الرعب والموت؟", " من يقتل من ؟," وهذا ما نجده في الرواية,
**مفدي زكرياء......
**كانت علاقة منطلقها الإطار الفردي الضيق و أصبحت اليوم أكثر شمولية
** في العصر الحديث تنبّهت الشّعوب العربية لحقوقها،فعرفت أنّ للـشّعـوب في أوروبا مهابة يترضاها الحكام،فتأثر الشّعراء بهذه النّهضة،و بتلك النزعة،و أخذوا يفصحون عن مشكلات الشّعوب العربيّة من علل تعوق ركب النّهضة و تقدّم الـشّعوب،و كـان مـن أهـمّ هذه المشكلات؛تحالف الجهل و الفقر و المرض على الطّبقة الدّنيا من الشّعب،كما أنّ المدنية الحديثة المستوردة من أوروبا قد أفسدت كثيرًا الشّباب،و أخذوا يلتقطون رذائلها،ففشت نقائص كثيرة،أخذ يئنّ منها المجتمع العربيّ، لذلك تبلور الأدب الاجتماعي،و أخذ صوته يعلو تجاوبًـا مع الجماهير العربيّة،فتناول الشّعراء القضايا ذات الطّابع الاجتماعيّ بدافع الإصلاح فذهبوا يصفون الدّاء و يشخصونه،ويحثون أولي الأمر على العناية بالشّعب،وحلّ مشكلاته،وينصحون أبناء الأمّة بالبعد عن الآفات الاجتماعيّة التي تقوّض دعائم نهضتهم.
** الدّعوة إلى تعليم الفتاة : كقول حافظ إبراهيم
الأمّ مـدرسـة إذا أعــدّدتـــهـا     أعدّدت شعبا طـيّـب الأعـراق
اكتشاف معطيات النـص
ـ التّنديد بوضع المرأة : يقول جميل صدقي الزّهاوي:
أمّا العراق ففيه الأمر يختلــف       فـقـد ألـمّ بـنـصف الأمّـة الــشّلـل
كم قد تزوّج ذو السّتين يانعـة       والشّيب في رأسه كالنّار يشتعل
مناقـشة معطيات النـص
**الفقر قسمة المقسم لكن وجب على الغني الالتفات إلى تلك الفئة وإلا ما فائدة ركن الزكاة
**مجتمعنا ليس ملائكيا طاهرا اخترقته المفاسد من الغرب بل لنا مفاسدنا التي زادتها مفاسد الغرب بلة
**المباشر طبعا  الدّعوة إلى نشر التّعليم: كقول أحمد شوقيّ :
ترك النّفوس بلا علم ولا أدب     ترك المريـض بلا طبّ و لا آس
الاستخلاص والتسجيل
الكتاب المدرسي ص 136
نص أدبي : منزلة المثقفين في الأمة
التعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص
الشيخ محمد البشير الإبراهيمي (1889- 1965) رجل أدب وإصلاح وسياسة وأحد رواد النهضة في الجزائر, عمل على استرجاع الجزائر هويتها, وعلى النهوض بالمجتمع الجزائري حتى يلحق بالمجتمعات المتقدمة, كان شغله الشاغل التربية والتعليم, يؤمن بأن العلم والأخلاق دعامة تقدم الشعوب والأمم. ويعرف الإبراهيمي بكتاباته الأدبية الراقية, وقد خلف مجموعة من المقالات جمع معظمها في "عيون البصائر"
إثــــــــــــراء الرصيـــــــد اللغـــــــــوي
القومة: الراعون و الحارسون لمصالح الأمة
تزيغ: تنحرف
الاستبداد: التفرد بالحكم
اكتشــــــــاف معطيـــــــات النــــــــــص
- لم تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن؟ ولم تحتاج إليهم أيام الخوف؟
تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن لينهجوا لها سبيل السعادة في الحياة ويزودوها بعلمهم وآرائهم ليصلح حالها ويستقيم أمرها, وتحتاج إليهم أيام الخوف لإيجاد الحلول للمشاكل العالقة وقهر المصاعب التي تعترض طريقها.
- كيف ينظر كل من العامي والطاغي إلى الفئة المثقفة؟ يراهم العامي أعلى شأنا منه فلا يطمح في نيل منزلتهم ويراهم الطاغي عيونا حارسة على مصالح الأمة فلا يفكر في فرض سلطانه .
- هل كانت تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين
لم تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين
- متى تحظى الجزائر- في نظر الكاتب- بنسبة كبيرة من المثقفين؟إذا زاد شعور الأمة بضرورة التثقيف وتهيأت أسبابه
- ما هو واجب المثقفين ذو الأولوية؟ واجب المثقفين هو إصلاح أنفسهم
قبل التفكير في إصلاح الغير.
- كيف تتم عملية إصلاح المجتمع؟ تتم عملية إصلاح المجتمع بالتعارف والتقارب في الأفكار والتفاهم و تصحيح وجوه النظر والاتفاق على المقياس الذي تقاس به  درجة الثقافة
- ما الذي يعتبره الكاتب ظلما للثقافة؟ أن يدعي الثقافة من هو عار من الأخلاق ولا يحسن الضروريات من المعارف العصرية.
مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص
- يرى الكاتب أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, هل توافقه في ذلك؟ علّل. فعلا إن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, لأهمية الدور الذي يؤديه هؤلاء في إصلاح أحوال المجتمع والحرص على رقي الأمة وتطورها.
- من هو المثقف الحق في نظر الكاتب؟ وما هي المقاييس التي تجعله كذلك؟ المثقف الحق في نظر الكاتب هو الذي يهتم بإصلاح نفسه قبل أن يهتم بإصلاح مجتمعه وهو الحريص على مصالح الأمة والمدافع عن مقوماتها, ومن المقاييس التي تجعله كذلك: حسن الخلق والتأهيل العلمي والمعرفي.
- ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب في  حديثه عن " متطفلي الثقافة "؟ وضح. يرمي الكاتب إلى إبراز صورة المثقف الحقيقي الذي تحتاج إليه الأمة في كل الأوقات ,هذا  المثقف الذي يسطع نجمه في الشدة
- نتحدث كثيرا عن أمة حيّة وأخرى ميّتة, ولغة حيّة وأخرى ميّتة, ما المقصود من هذه المفاهيم؟ ما  معيار هذا التصنيف ؟
الأمة الحية هي الأمة التي تعرف انتعاشا وتطورا في جميع المجالات, أمّا الأمّة الميّتة فهي الأمة المتخلفة عن ركب الحضارة.
واللغة الحية هي اللغة التي يكثر استعمالها بين الناس ولا يمكن الاستغناء عنها كسبيل للتواصل, أمّا اللغة الميتة: هي اللغة المندثرة التي لا يستعملها إنسان في العالم ما عدا الباحثين. مثال: البابلية والمصرية القديمة., ومعيار هذا التصنيف هو الديمومة والاستمرارية
تحديد بنــــاء النــــــــــص
- برزت أساليب التوكيد في النص, استخرج بعض النماذج وبيّن الغرض منها. من أساليب التوكيد الواردة في النص: إنّ أوّل واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم, كما أنّه يوجد في قراء الفرنسية...., إنّ التباعد بين المثقفين..., والغرض منها توضيح المعنى وتقويته.
- انتقى الكاتب ألفاظا كثيرة من القاموس القديم, علام يدل ذلك؟ مثّل
يدل ذلك على تأثره الشّديد بالثقافة العربية الإسلامية واغترافه من نبع التراث الأدبي القديم ونلمس ذلك في : تزيغ- القومة- زمرة- الرحال....
- وظف الكاتب كثيرا من ألوان البيان والبديع, استخرج بعضها وبيّن أثرها في الكلام
من ألوان البيان الكناية والاستعارة ( أيام الخوف- يغذوها من علمهم ) ويتجلى أثرهما في إبراز المعنى وتشخيصه.
ومن ألوان البديع الطباق والسجع ( الأمن والخوف- الاعتبار والتقدير- القيادة و التدبير)
- ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام, علام يدل ذلك هات بعضها
يدل ذلك على منطقه وموضوعيته في الطرح التي يستوجبها الدور الإصلاحي الذي يقوم به الكاتب في سبيل الارتقاء بالأمة, ومن هذه الأحكام: المثقفون هم خيار الأمة, المثقفون هم حفظة التوازن......
- في أيّ نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف النص؟ يصنف النص  ضمن فن المقال.
- أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه, لماذا فعل ذلك في نظرك؟ ليوضح سبل الارتقاء بالأمة من خلال التأكيد على الدور الذي يؤديه المثقف .
- اذكر بعض خصائص هذا النمط النصي.
من خصائصه الاعتماد على الشرح والتفصيل, استخدام  لغة    موضوعيـة , استخدام ضمائر الغائب
تفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص
- بنى الكاتب نصه على الموازنة, بين أيّ العناصر كان ذلك, وما الحكمة من هذه الموازنة؟ بين المثقفين والمتطفلين على الثقافة، وبين واجب المثقف نحو نفسه و نحو مجتمعه, والحكمة من الموازنة تتجلى في تحديد مواصفات المؤهلين للنهوض بالأمة.
- هل يحقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال؟ وضّح ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات
لقد حقّق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال, إذ أشار إلى حاجة الأمة إلى المثقفين و دورهم في تحقيق ازدهارها, ثّم تحدث عن المؤهلات التي ينبغي توفرها في المثقف, ليميز بين المثقف الحق و المتطفل على الثقافة.
- عرض الكاتب بعض الأمثلة لدعم رأيه في: من يكون المثقف وغير المثقف, اذكر بعضها وبيّن مدلولها
من أمثلة ذلك:
- المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم وعلى الحرمات أن تنتهك....
- يوجد في قراء الفرنسية عدد كبير من حملة الشهادات يزعم لهم العرف الخاطئ أنّهم من المثقفين
- اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في عرض أفكاره, فيم تمثّل ذلك؟ و ما أثرها في أبعاد النص؟ تمثّل ذلك في تحديد المؤهلين لريادة الأمة الذين يفهمون طبيعة مجتمعهم, والمقاييس التي يعتمد عليها في ذلك
- تأمل الفقرة الثالثة, وبيّن وظيفة إذ في الربط بين ما قبلها وما بعدها في قول الكاتب: " إذ لا يصلح غيره....." " إذ ما كلّ مثقف".
إذ في الجملة الأولى التعليلية, وفي الجملة الثانية  الظرفية  وجاءت في سياق الكلام لتحقق التناسق والانسجام بين الجمل والمفردات.
مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص
- يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, كيف عبّر عن ذلك في النص؟
- حاول أن تحدد مميزات لغته؟
يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, وقد برهن على ذلك في نصه, إذ شرح بشكل مستفيض كيف يتم الارتقاء بالأمـــــــة, و حدد من هم المؤهلون لذلك بلغة راقية منتقاة, فهو من كتاب المقال المرموقين الذين يتأنقون في أسلوبهم معجما وبلاغة.

مطالعة موجهة: الأصالة و المعاصرة: ازدواجية مفروضة أم اختيار ؟
التعرف على صاحـب الـنـص
محمد عابد الجابري (1936 بفكيك، الجهة الشرقية - 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر مغربي وأستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب بالرباط. حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة في عام 1967 ثم دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الآداب بالرباط. عمل كمعلم بالابتدائي (صف أول) ثم أستاذ فلسفة عضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية.من أعماله:
نحن والتراث : قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي
العصبية والدولة : معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي
تكوين العقل العربي (نقد العقل العربي )
بنية العقل العربي (نقد العقل العربي )
العقل السياسي العربي (نقد العقل العربي )
العقل الأخلاقي العربي (نقد العقل العربي )

اكتشـاف معطيات النـص
مفهوم الأصالة والمعاصرة بالنسبة للنص :
المقصود بالأصالة حسب النص التراث أو الموروث جانب التقاليد والقيم والأعراف التي ورثها الشعب عن السلف .
أما المعاصرة حسيه تعني التحديث والتمسك بالنموذج العربي في كل شيء .
المواقف المختلفة ومضمون كل موقف.
تصنف المواقف إزاء هذا "الاختيار" إلى ثلاثة رئيسية: مواقف "عصرانية" تدعو إلى تبني النموذج الغربي المعاصر بوصفه نموذجاً للعصر كله، أي النموذج الذي يفرض نفسه تاريخياً كصيغة حضارية للحاضر والمستقبل. ومواقف "سلفية" تدعو إلى استعادة النموذج العربي الإسلامي كما كان قبل "الانحراف" و"الانحطاط"، أو على الأقل: الارتكاز عليه لتشييد نموذج عربي إسلامي أصيل يحاكي النموذج القديم في ذات الوقت الذي يقدم فيه حلوله "الخاصة" لمستجدات العصر. ومواقف "انتقائية" تدعو إلى الأخذ بـ"أحسن" ما في النموذجين معاً والتوفيق بينهما في صيغة واحدة تتوافر لها الأصالة والمعاصرة معاً.
هل أمتنا أمام خيار حضاري ؟
- أعتقد أننا لم نكن نملك منذ اصطدامنا بالنموذج الحضاري الغربي المعاصر، حرية الاختيار بين أن نأخذ به وبين أن نتركه. لقد فرض هذا النموذج نفسه علينا منذ بداية التوسع الاستعماري الأوروبي، وبكيفية خاصة وحاسمة منذ القرن الماضي، فرض نفسه علينا كنموذج "عالمي"، كنموذج حضاري جديد للعالم كله .
مناقـشة معطيات النـص
لماذا تطرح هذه الإشكالية عندنا بحدة ولا تطرح بنفس الحدة في الأمم الأخرى المتقدمة ؟
قد تظهر بين وقت وآخر مواقف جذرية "راديكالية بعضها يدعو إلى رفض كل المظاهر الحديثة في حياتنا وقد عرفتها وتعرفها جميع النماذج الحضارية بما في ذلك النموذج الأوروبي المعاصر ذاته الذي ما زالت تتردد فيه من حين لآخر أصداء لأصوات "الرفض" الشاذة المنبعثة من اليمين أو من اليسار، وهي أصوات عرفتها الحضارة العربية الإسلامية في أزهى عصورها، أصوات "النوابت" ـ حسب تعبير الفارابي ـ التي لا يخلو منها أي مجتمع مهما كان راقياً متقدماً.
إلا أن وضعنا العربي مختلف فنحن في حالة ضعف والأمم الأخرى في حالة قوة فهي التي تفرض وتنفذ ونحن نتقبل ونتجرع دون تفكير .
لقد فرض هذا النموذج الحضاري الجديد نفسه علينا بوسائله هو: فمن التبادل التجاري غير المتكافئ، إلى التدخل في الشؤون المحلية بذريعة الدفاع عن حقوق أقلية من الأقليات أو حماية مصالح معينة، إلى الحكم المباشر، إلى الهيمنة الاقتصادية والسيطرة الثقافية والإيديولوجية. والنتيجة من كل ذلك: غرس بنيات النموذج الغربي في بلداننا، في العمران والفلاحة والصناعة والتجارة والإدارة والثقافة، وربطها بالبنية الرأسمالية الأم في أوروبا. هكذا وجد العرب أنفسهم، كما وجدت الشعوب المستعمرة كلها نفسها، أمام عملية "تحديث" لبعض القطاعات في المجتمع، هي تلك التي تهم المستعمر أكثر من غيرها، عملية "تحديث" لم تستنبت أسسها في الداخل بل نقلت من الخارج جاهزة وغرست غرساً، بالإغراء حيناً وبالقوة حيناً آخر، في مجموعة من القطاعات التي أصبحت تشكل، بعد الاستقلال، الهياكل الأساسية للدولة الحديث في بلداننا.
أي الفرق تفضل ؟
أفضل أن أكون مع أصحاب المواقف "الانتقائية" تدعو إلى الأخذ بـ"أحسن" ما في النموذجين معاً والتوفيق بينهما في صيغة واحدة تتوافر لها الأصالة والمعاصرة معاً.
استثمار معطيات النص
لقد شهدت الساحة العربية توترات شديدةً بين ثنائيات عديدة مترادفات لمعنى واحد : التقليد والتجديد ، المحافظة والتحديث ، الجمود والتحرر ، الرجعية والتقدمية ، الأنا والآخر ، الداخل والخارج ، المحلي والعالمي ، القديم والجديد ، التراث والحداثة، ومنها الأصالة والمعاصرة . وجدت منذ عصر النهضة ـ وتوجد الآن ـ في المجتمع العربي أقلية تدعو تصريحاً أو تلويحاً إلى تقليد الغرب جملة وتفصيلا ، بهدف الخروج من وضعنا البئيس . إن بعضهم يفسر هذا الميل بالقانون الاجتماعي الذي ذكره ابن خلدون ، القاضي بأن المغلوب مجبول على تقليد الغالب في كل شيء . إن أمتنا العربية على الصعيد الثقافي لا تبدأ من العدم بل هي تستند إلى إرث ثقافي غني باذخ ، وما يشغلها الآن هو : كيف توائم بين هذا التراث وبين متطلبات العصر الذي نعيش فيه . هل تتمسك بالثقافة المتوارثة التي ألفتها أم تهجرها إلى ثقافة مستوردة ؟ خطران يتهددانها لأنها إن تمسكت بالقديم مكتفية به عاشت خارج الزمان ، وإن تلبست الجديد بلا روية عاشت خارج المكان . إن هذه المشكلة قد شغلت العديد من المفكرين والباحثين ، ولكن من الجلي أن الثقافة ليست في أكثر مكوناتها صيغة جامدة لا تتغير ، بل هي نتاج بشري ينمو ويزداد عمقاً واتساعاً بجهود البشر . فالثقافة العربية في عصر المعري ببلاد الشام وعصر ابن رشد في الأندلس ليست الثقافة العربية في العصر الجاهلي أو صدر الإسلام أو العصر الأموي . إننا نستطيع أن نقدر للتراث قيمته ودوره في تكويننا النفسي والاجتماعي ونأخذ منه ما تقتضيه حاجتنا اليوم ، وأن نقبل على الثقافة المعاصرة فنقتبس من ثقافات الآخرين ما تحتاج إليه ثقافتنا لتحقق معاصرتها ومواكبة الثقافات الأخرى ، ولاسيما في ميدان العلوم والتقانة والتقنية والعلوم المستحدثة في السنوات الخمسين الأخيرة ، فالمواءمة بين الموروث والجديد يحفظ للأمة هويتها ويجدد طاقتها على النماء والتطور . أجل إن الثقافة العربية هي إحدى الثقافات الكبرى في تاريخ البشرية ، وهي مؤهلة اليوم لاستئناف دورها حاضنة لقيم الخير والعدالة والمساواة والمحبة والسلام ونابذة كل ما يشوه الإنسان من صور الشر والجور والعنصرية والظلم ، وذلك من خلال صيغة مركبة متحركة متطورة لا تتنكر للأمس الغابر ولا تغمض العين عن متطلبات اليوم والغد . هكذا يوجد على الساحة العربية تياران يتفقان في الهدف ،محو التخلف ، ويفترقان في الأسلوب : الأصالة بالمحافظة على الموروث،أم النبوغ في إطار التراث الإنساني المشترك ؟ كان التيار الأول يمثل القديم الموروث في ثباته وشموخه ، وكان التيار الآخر يمثل الجديد الوافد في بريقه وإغرائه . ولا ريب : أنه وجد غلاة في كلا الفريقين . ففي مقابل الذين يريدون تجديد الكعبة والشمس والقمر ، وجد الجامدون على كل قديم ، الذين يريدون أن يوقفوا حركة الفلك وسير التاريخ ، شعارهم : ليس في الإمكان أبدع مما كان ! وضاع الوسط بينهما حتى قال محمد كرد علي : نسينا القديم ، ولم نتعلم الجديد . إنها ثنائية مقبولة إذا أعطيت الكلمة حقها من الفهم والتحليل ، وهي ثنائية التكامل ، لا ثنائية التضاد والتقابل ، وقد أحسن د. عبد المعطي الدالاتي صياغتها بقوله : " لن تمتد أغصاننا في العصر حتى نعمق جذورنا في التراث

نص تواصلي : المقالة و الصحافة و دورهما في تطور الفكر و الأدب
اكتشاف معطيات النص:
- الأسباب التي أهلتها هي: تنوع مادتها و رخص أسعارها
- أقبل القراء على الصحافة لرخص أسعارها و بعرضها كل مادتها الغنية بطرق فنية مختلفة
- المراحل التي مرت بها الصحافة: مرحلة تهتم فيها بالمقالة أكثر من الخبر – مرحلة التكافؤ – مرحلة الاهتمام بالخبر على حساب المقالة
مناقشة معطيات النص:
- رغم بروز وسائل إعلام جديدة حلت مكان الصحافة كالتلفزة و الانترنت إلا أن دور الصحافة لا يزال كبيرا لأنها في متناول الجميع
الاستخلاص و التسجيل:
    إن الصحافة الجيدة هي التي ترفع الجمهور و لا تنزل إليه ..... إنها أداة إرشاد و تثقيف و تعليم .... و لن يتم لها ذلك إلا إذا عنيت بالقيم الحقيقية و باللباب دون القشور و قد لعبت الصحافة دورا رئيسيا في الارتقاء بفن المقالة و نشرها منذ فجر النهضة إلى يومنا هذا متخذة في ذلك مسارات متعددة و مارة بأطوار مختلفة
نص أدبي : الطريق إلى قرية الطوب
التعرف على صاحب النص
الكاتب هو قاص جزائري معاصر ولد سنة 1954 بالعزيزية ولاية المدية درس بالجزائر و بغداد يشتغل حاليا أستاذا للنقد الأدبي الحديث بجامعة الجزائر له مجموعتان قصصيتان هما "حين يعلو البحر " و محض افتراء
شرح بعض المفردات
سريتم : جئتموه ليلا/المخبول : من فسد عقله /الكالحين : الذين أتعبهم الهم فشحبت وجوههم
الحقل المعجمي
مشتقات كلمة خبـــال: الخَبْلُ بالتسكين الفسادُ و الخَبْل فساد الأَعضاء والخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل و الخُبْلة الفساد من جراحة أَو كلمة والخَبَل القِرْبة المَلأَى وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت والخَبَل بالتحريك ضرب من الجن يقال لهم الخابل والخابل الشيطان والخابل المُفْسِد والخَبَال الفساد ويقال به خَبَال أَي مَسٌّ ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل لا فؤَاد معه ودهر خَبِل مُلْتَوٍ على أَهله لا يرون فيه سروراً والخَبَال السَّمُّ القاتل وفي الحديث" من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يوم القيامة" وطينة الخَبَال ما سالَ من جلود أَهل النار وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء وقوله في التنزيل العزيز" لا يَأْلُونكم خَبَالاً" الخَبَال الفساد وذهاب الشيء والخَبْل الفساد في الثمر وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً عَقَله وحَبَسه ومَنَعه والمُخَبَّل من الوَجَع الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي والخَبَل طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً
الحقل الدلالي
الكلمات التي يجمعها مجال :الاستغلال: أسود / رؤوس البقر /المساجين/الكالحين/حمارا [تشبيه]/قولوا آمين/.....
اكتشاف معطيات النص
1-حدد ملامح صورة الوقاف: هي شخصية رجل ظالم مستغل قاس على الأهالي يغضب من غير سبب منطقي يكلف نفسه فوق ما يأمره به الضابط الفرنسي
2-استخلص مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة و أثناءها: من مظاهر الحياة الاجتماعية قبل الثورة وأثناءها الفقر و الشقاء و الحياة التي تشبه الحياة البدائية في غابر الأزمان
3-قارن بين معاملة الوقاف للجزائريين و بين معاملة الضابط الفرنسي ماذا تستنتج؟:
كانت معاملة الوقاف للجزائريين اشد قسوة و ظلما من معاملة الضابط الفرنسي  و يبدو ذلك من خلال كلامه عندما كان يقول مثلا "...قد حملني تحياته إليكم و غضب الوقاف فجأة...قولوا آمين أم أنتم مكممون...اصبر علي شوي يروح هذا القاوري و أؤدبك الأدب الذي تحتاج عليه..."
4-ما هي مرجعية الشخصيات الواردة في القصة؟: مرجعية الشخصيات الواردة في النص هي مرجعيات تاريخية واقعية كالضابط و الوقاف مثلا
مناقشة معطيات النص
كيف ترى الراوي ؟ مشاركا في الأحداث أم مجرد ناقل لها؟: يبدو الراوي مشاركا في الأحداث من خلال عواطفه الساخطة على ظلم الاستعمار و أتباعه،
ادرس  الشخصية القصصية من حيث هويتها و خصائصها (المادية و المعنوية) و أحوالها النفسية و الذهنية): الشخصية القصصية في هذا النص  هي الشخصية الأساسية أي شخصية الوقاف ، التي تمثل الرجل الجزائري الخائن لوطنه و أهله الغاضب من غير ما سبب حقيقي المكلف نفسه من غير ما دافع قوي ،وشخصية الضابط هي شخصية الرجل المسيطر على الأوضاع الذي يثق في أتباعه و شخصية الأهالي هم الذين يعانون من الظـلم و السيطرة و الفقر المفروض عليهم
يتحقق البرنامج السردي عادة بالترتيب الآتي:المحفز و  الكفاءة    الإنجاز  و الجزاء وضح ذلك من خلال النص:
هذا الجدول يبين ذلك:
الشخصيات المحفز ( الدافع ) الكفاءة ( الأهلية ) الإنجاز ( التحريك ) الجزاء ( النتيجة )
الوقاف حب التسلط و الاستغلال كفاءة داخلية
فطرة سيئة
حب الظلم و الاستغلال الاكتفاء بالكلام القاسي الفرار
الضابط تمثيل السلطة العسكرية و السياسية
مراقبة الأوضاع
و تعديل الخلل كفاءة خارجية
يمثل الاستعمار و السلطة الفرنسية ترجمة إرادة السلطة و التحرك من أجل تعديل الأوضاع و تغيير المواقف الفرار
الأهالي إرادة الحرية
دفع الاستغلال كفاءة مضادة فهي داخلية و لكنها عكس كفاءة الوقاف من حيث رفض الظلم تخريب الآلة و محاولة الرد الخفي بالكلام على الوقاف التخلص من الخوف و الفرح بعمل و شجاعة الثوار
الثوار إرادة الحرية
دفع الاستغلال كفاءة مضادة و داخلية محاربة الاستعمار إطلاق الرصاص و توجيه الضربات للظالمين

تحديد بناء النص
اذكر أهم مكونات القصة المشكلة للفن القصصي بالاعتماد على هذه القصة: تحتوى على مكونات كثيرة نذكر منها فكرة القصة وهى عن ماذا تدور القصة وأيضا هناك مغزى القصة أو الهدف منها وهناك الحبكة و العقدة و الحل وهناك الشخصيات الطيبة والشريرة.......[المطلوب من التلاميذ تطبيق هذه العناصر على النص القصصي و تعيينها و تحليلها]
الحوار لازمة من لوازم القصة كالسرد و الوصف فما هي خصائصه في هذه القصة:
من خصائص الحوار في النص ما يلي:
1. السهولة و الوضوح
2. التناسب في نسبته لكل شخصية كاستعمال اللغة العامية مثلا
3. خلوه من البريق الأدبي
4.  حوار مباشر
صنف هذا النص حسب نمط كتابته و استنبط خصائصه:
سردي حواري وصفي [اذكر خصائص هذه الأنماط]
1-النمط السردي ، فهو:
الطريقة التقنية المستخدمة فـي إعداد وإخراج النص القصصي
و يغلب عليه الزمن الماضي ، وكثرة الروابط الظرفية ، و الأسلوب  الخبري .
وأفعــال الحركة ، الأحداث ......
2- النمط الوصفـي ، فهــو يقــوم علـى :
أ- الملاحظــة الدقيقــة
ب- المهارة في التعبير والربط
- أما مؤشراتــــه فهي :
 عناصـر الإطار  الزمانـي و المكانـي  والحركي الذي يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد بوجـود حقـول معجمية خاصة .
 دقة الوصف مع وجود الكثير من المجاز .
 وجهــة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية.
 حقل معجمـي لتجميـل الموصوف أو تقبيحه .
3-النمط الحواري :
هو الطريقة التقنيـة المستخدمة في إعداد ، وإخراج النص المسرحي، بغية تحقق غايـة المرسل منه.
أما مؤشــــراته :
الحوار المباشـر ، وغيـر المباشر.
ضمائر الخطاب بالتتابع :أنا،أنت.  
تفحص الاتساق والانسجام
مرت هذه القصة بالمراحل التالية :وضع البداية وضع التحول وضع الختام ، حدد بداية هذا التحول في هذه القصة[انظر العنصر (ب)] من الإجابة
[شرح الجانب النظري للتلاميذ ثم تحديد المطلوب و تعيين الإجابة]
‌أ- الحالــة البدائيـة: شخص أو جماعة يعيـش فــي مكـان مـا، بطريقـــة ما
‌ب- عنصر التحويل: ذات يوم وبشكل مفاجئ ، يقع خلل بهذه المعيشة .
‌ج- نتائج عنصر التحويل : تكوين عقدة وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل .
‌د- عنصر التعديل : عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق
 ه- الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائية. و اعتمادا على ما سبق :
فإن بداية التحول في القصة تتمثل تدمير الآلة و تخريبها و  هذا  يمثل حافزا و دافعا  مشجعا لتغيير الأوضاع و  التفكير في التخلص من الظلم
فيما تتمثل العلاقة بين مضمون  النص  و العنوان: يعتبر عنوان القصة النواة الدلالية الأصلية التي تتفجر منها الدلالات الفرعية الأخرى حيث يظهر من خلاله مدى معاناة الأهالي من قسوة الاستعمار و يبرز لنا كذلك بعض المظاهر الاجتماعية التي كان يتميز بها الأهالي وقت الاستعمار فدلالة الطوب توحي بهشاشة البناء  وشدة تخلف أهل القرية
ما دلالة تعدد أفعال الأمر في النص: دلالة ذلك هي السيطرة المطلقة و فرض القوانين الظالمة بالقوة و القهر و الغلبة و الاستبداد[ المطلوب من التلاميذ ذكر بعض الأفعال كأمثلة] و كتابتها على السبورة مع بيان دلالتها على ما سبق تحديده نظريا......
التعليق هو أحد وسائل الاتساق في النص استخرج من النص هذه الوسيلة و بين أثرها في ترابط النص: المطلوب من التلاميذ تحديد مواطن التعليق و قراءتها ، ثم بيان دور التعليق في الاتساق
مجمل القول في تقدير النص
تلخيص أهم ما يميز هذه القصة من الجانب الفني  و ذكر الأهداف التي يمكن الوصول إليها بعد قراءة النص و تحليله ، كما يمكن اعتماد نموذج الكتاب المدرسي في تلخيص مجمل القول

مطالعة موجهة: من رواية الأمير
مفهوم الرواية: هي نوع من أنواع القصة وهي قصة طويلة تعالج جانبا من جوانب الحياة و تتميز بالطابع الإنساني ، وفق تصميم فني قائم على خصائص مميزة تشترك من خلالها مع أنواع القصة لكنها أكبرها طولا و تتنوع بتنوع موضوعاتها و هي فن حديث في الأدب العربي نجم عن احتكاك الأدباء العرب بالرواية الغربية و إعجابهم بهذا النموذج الغربي الذي ترجموه أولا ثم اقتبسوا منه ثانيا ثم أبدعوا فيه ثالثا و من أشهر كتاب الرواية العربية نجد توفيق حكيم ، نجيب محفوظ ، رشيد بوجدرة ، الطاهر وطار ،عبد الحميد بن هدوقة ، الطيب صالح ، وسيني الأعرج .
*
1القضية التي يعالجها هذا المقتطف من رواية الأمير هي: قضية مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري للاحتلال الفرنسي من خلال معركة الونشريس
2سرد وقائع الحدث الذي سجله النص :
 نزول القائد الفرنسي بوجو على جبال الونشريس
خروج الأمير عبد القادر بجيشه لمواجهة الجيش الفرنسي بقيادة بوجو
عودة الأمير إلى منحدرات الجبال بعد احتلال أغلب مناطق الونشريس
3 -الشخصيات المحركة لهذا الحدث هي: شخصية الأمير و الجنرال الفرنسي بوجو
أ‌) شخصية الأمير : أحد رموز و رواد المقاومة الشعبية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي فشخصيته عسكرية ذات خبرة و دراية بفنون الحرب تنشد الحرية تدافع عنها بالسلاح و هو مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ، متوقع لنتائج الحرب و مصر على الثبات لمواجهة الاحتلال و الحفاظ على الحد الأدنى من الدولة المنهارة مؤمن بأن الحرب سجال.
ب‌) جنرال بوجو : قائد الجيش المحتل الفرنسي ، نموذج للإستدمار و الظلم و الاستغلال للشعوب الضعيفة
ج) شخصية سيدي لعربيي : نموذج للخيانة و العمالة يقاتل بجانب بوجو
_ يعد المقطع ( كانت رياح الخريف ........... على رأس الونشريس صعب) أولى عتبات هذا النص و هذه العتبة النصية لها دلالة على الأحداث اللاحقة باعتبارها تلميحا لما سيقع فهي بالعناصر الطبيعية الواردة فيها تشير إلى ما سيقع على الأرض من عراك بين الأمير و جيشه المحتل الفرنسي بقيادة (بوجو )
_ الزمن الروائي قسمان : الزمن الذي جرت فيه الأحداث وهو هنا زمن احتلال فرنسا للجزائر وزمن الحكاية و هو زمن كتابة الرواية و هو : ما بعد استرجاع السيادة

- **الخصائص الفنية للعمل القصصي الروائي هي
تمهيد: تعريف بالبيئة الزمنية و المكانية (الخريف و الونشريس) أو( ببعض الشخصيات.)
ب )الأحداث : الوقائع. ونعني بها سرد الأحداث في تسلسل منطقي يخدم الهدف المسرحي من خلال الحبكة الفنية. ويبين ثناياها تتأزم الأحداث لتصل إلى العقدة ثم تعود شيئا فشيئا نحو الانفراج ليأتي الحل وتصل الأحداث إلى نهايتها فيكون الحل .سواء بفوز البطل أو انتصاره فتكون النهاية سعيدة وإما بانهزام البطل أو موته وانتحار فتكون النهاية حزينة أو تظل مفتوحة.
ج الشخصيات وهم الشخوص الدين يؤدون أدوارهم كما رسمها الروائي لهم ويختلفون باختلاف المواقف والأدوار إما أبطالا أو ثانويين .
د بيئة الرواية : المكان والزمان اللذان من خلالهما تجري الأحداث وتتبادل الشخصيات الأدوار في إطار فني ( الحبكة)
*2*نعم أسهم الخيال في دفع الكاتب للتصرف في واقع الأحداث التاريخية حيث أضفى على الواقع خياله فلم يكتف بالسرد التاريخي وسيرة البطل الجزائري الأمير عبد القادر بل قدمها كما تصورها من خلال خياله الأدبي.
3* الكلمات الدالة على المقاومة : الجبال,/تقاوم / يقاتل / لاشيء يستوجب التردد-/ امضي أكثر من ليلة يفكر -/ تخطيطات الأمير الذي لم ينم طول الليل/ عاودوا الكرة / استرجعتها بالبارود .
4* لعبت ألفاظ المقاومة دورا كبيرا في خدمة العمل الروائي لتنقل صورة المعركة بين الحق والباطل ومقاومة الشعب للاستعمار الفرنسي وظلمه.
1***السرد والحوار من أهم الخصائص الفنية للعمل الروائي .
من أمثلة السرد توغل الأمير وخيالته في عمق منحدرات مدودكة وعميقة)
( بعد آن اجبر على الدخول عميقا فيها بين الشقوق الجبلية )
(وهنا تظهر ملامح الشخصية البطلة فالأمير قائد لجيش شجاع .
2 من أمثلة الحوار: ( المر يزداد صعوبة يا مولاي..)
(كل ذلك كنت أتوقعه ---مازال لدينا الزمالة لحماية الحد الأدنى.

نص تواصلي: القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي
اكتشاف معطيات النص:
- الواقعان هما: الواقعة النقدية – الواقعة الاشتراكية
- يرى عبد الله الركيبي أن الكاتب يعمل على تطوير أسلوبه و يؤمن بالإنسان البسيط كما يلمس الصدق في الأديب مما يجعله يبتهج بما يضيفه للفن و الأدب
الاستخلاص و التسجيل:
ص 174 من الكتاب المدرسي

نص أدبي : كابوس في الظهيرة
المراحـل أنشطة    التعـليم أنشطة المتعــــــلمين
التمهيد عرف بصاحب النص
حسين عبد الخضر كاتب مسرحي عراقي وعضو إتحاد المسرحيين العراقيين من مواليد الناصرية (جنوب العراق)عام 1973 م رغم تخصصه في قطاع البترول إلا أن ولوعه بالأدب جعله يمارس الإبداع الأدبي منذ بداية التسعينات ومن أعماله الروائية [ مواسم العطش ]و[ أوهام يوم الخلاص ] أما أعماله المسرحية فنذكر منها [ رماد أحزان الكوفة ] [ لعبة الخوف ] و [ كابوس الظهيرة ] التي منها هذا النص.
الحقل الدلالي
استخرج من النص الكلمات الدالة على سعادة الأم قبل الحادثة و الكلمات الدالة على حزنها بعد الحادثة /ثم بين الحقل المفهومي للكلمات :الكابوس، ،الحرب الخوف التعاسة السعادة حقول مفهومية
الكابوس كريه نعمة مفردات معجمية
الحرب مشعثة ناعما
ممزقة أتأرجح
التوترات رائع
حقل معجمي حقل معجمي حقل معجمي
اكتشاف معطيات النص
ما الذي أراد أن يعبر عنه الكاتب من منظر الأطفال و هم يلعبون و منظر الحديقة و الظل و أشعة الشمس ؟ أراد أن يعبر الكاتب من منظر الأطفال و هم يلعبون و منظر الحديقة و الظل و أشعة الشمس عن أسباب سعادة هؤلاء الأطفال و غفلتهم  عما يدور في عالم الكبار من تعاسة و خوف من الحروب و شعور  بالقلق و الألم و هذا ما لا يعرفه الأطفال في شعورهم ما داموا محاطين بمن يرعاهم و انظر إلى ما قالته الأم في ذلك : " لا تتصوري مدى سعادتي بصخبهم ......إن للأطفال عالمهم الحالم..."
ما هي الرسالة الإنسانية التي أراد الكاتب إرسالها من خلال موضوع المسرحية ؟  الرسالة الإنسانية التي أراد الكاتب إرسالها من خلال موضوع المسرحية هي رسالة توعية و بيان لخطر  نشوء  الحالات النفسية المرتبطة بالصراعات والحروب نتيجة للتوتر والقلق الذي يصاحب فترة الانتظار والترقب، ومن الأعراض النفسية التي تنشأ عن مشاعر الخوف والرهبة،
فالحياة تحت تهديد هجوم متوقع للعدو أو احتمال التعرض لغارات جوية له تأثير سيئ من الناحية النفسية، ويلاحظ ذلك من خلال ما يبدو علي الأفراد من مظاهر الإحباط، وفقدان روح المرح ليحل محلها التجهم والكآبة.....................،
فيم تمثلت مأساة الأم ؟ هل هي مأساة فردية ؟ تمثلت مأساة الأم في كونها فقدت أغلب أفراد أسرتها و أصبحت بعد ذلك تعيش فترات الخوف من فقدان ما بقي لها من أفراد أسرتها و هم أبناؤها الذين صارت ترقبهم وهم يلعبون و يمرحون في الحديقة لأنهم لا يشعرون بما يشعر به الكبار فمأساة الأم هي مأساة ماض و مأساة حاضر و مأساة مستقبل فالخوف يلازمها  في كل  أحوالها  الزمـــانية و المكانية.........
ماذا مثل حادث الانفجار الذي سببه القصف بالنسبة لتطور شخصية الأم ؟ لا شك ان شخصية الأم في هذه القصة هي شخصية محورية من حيث دورها و هي شخصية ناميــة و متطورة من حيث النمو و الذي تسبب نموها هو حدث الانفجار الذي حول الشخصية من  أسباب البهجة و الفرح بوجود الأطفال معها يمرحون و يلعبون إلى شخصية حزينة فقدت كل شيء و تاهت في الشارع فغاب عنها وعيها  و أصبحت تعيش في ظلام الحزن و التعاسة  و أصبحت تتصرف تصرف المجانين....... و كان الكاتب يرصد لنا مشهد الأم الآمنة في اللحظات السابقة لفعل التفجير حيث تتحول الحياة إلى كابوس يختلط فيه الواقع بالمخيلة بالأحلام وتتحول تلك اللحظة المرعبة التي ترسمها القصة إلى زمن أخر يصبح الصحو منه والعودة إلى غرفة البيت أمنية
صور الكاتب موقفين متناقضين تما ما لشخصية الأم. ما الذي أراده من ذلك؟ كان الموقف الأول هو موقف السعادة عند ما كان الأطفال أمام عينيها يلعبون و يركضون في الحديقة  ثم تغير موقفها إلى الألم و الحزن لما رأت صور ة زوجها و أخويها فذكرها ذلك بفقدانهم مما أثار في نفسها الألم و الحزن و قطع عنها ابتهاجها الأول........ [ عرض أمثلة الحوار]
تتبع التطور الدرامي للنص وارصد أهم أحداثه ومدى تفاعل الشخصية المحورية معها. يمكن توضيح ذلك بالطريقة التالية:
الشخصية المحورية أهم أحداث التطور الدرامي تفاعل الشخصية المحورية معه
الأم صخب الأطفال و انزعاج الضيفة سعادة الأم بهذا الصخب و اعتباره طبيعيا
الضيفة تنظر إلى الصور يتحرك شعور الأم و تتأل







24.01.12 14:29
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرفة |::...
الرتبه:
...::| مشرفة |::...
الصورة الرمزية

بنت الرمال الذهبية

البيانات
عدد المساهمات : 6706
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
الجنس : انثى
المهنة : اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Office10
نقاط : 12498
العمر : 35
اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Fmchro10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء


بــارك الله فـيـك
عـلى الموضـوع الـمفـيـد
جعـله الله فـي مـواريـن الحسنـات

بنـت الرمـال الذهبيـة






توقيع : بنت الرمال الذهبية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



16.02.12 20:00
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::| مشرف |::...
الرتبه:
...::| مشرف |::...
الصورة الرمزية

محمد وهب سراج

البيانات
عدد المساهمات : 11182
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة : اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Studen10
نقاط : 16974
العمر : 29
اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء  Fmchro10
الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء



بـارك الله فيـك
وجـزاك الله خيـر الجـزاء
الـف الـف شـكـر علـى الموضـوع المفيد
جزاك الله جنة الفردوس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








توقيع : محمد وهب سراج




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الكلمات الدليلية (Tags)
اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء ,اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء ,اقدم لاخواني الاساتذة هده المجموعة من المذكرات المنقولة للاستئناس بها وارجو الدعاء ,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة