أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أفضل 10 فاتحي مواضيع | افضل 10 اعضاء هذا الشهر | افضل 10 اعضاء هذا الاسبوع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
اضافة اهداء |
كاتب الموضوع | عبد الحميد بن سراج دعاء | | | | انشر الموضوع |
| ||||||||||||||||||||||||||||
كتابه التاريخ العربى والاسلامى بين الصواب والخطا! مما لا شك فيه أن كتابة التاريخالإسلامي منذ اللحظات الأولى لنزول الوحي إلى يومنا هذا قد غلبت عليهاالنظرة السياسية والعسكرية للأحداث؛ فمجريات ومراحل هذا التاريخ الممتدعلى مدى خمسة عشر قرنا قد تم التأريخ لها كأحداث سياسية وحربية بالدرجةالأولى، مما خلق لدى المتتبع والقارئ المهتم بتاريخ الحضارة الإسلاميةانطباعا خاطئا مفاده أن هذا التاريخ مليء بالصرعات والنزعات السياسيةوالحروب الطاحنة. معظم المصادر التاريخية الرئيسية وما تلتها من قراءات وأبحاث تاريخيةعديدة قد كرست هذا النهج الأحادي في التعامل مع تاريخ الحضارة الإسلاميةوأهملت جوانب هامة فيه بشكل يثير الاستغراب. هذه النهج الأحادي لا يقتصر على مرحلة معينة من مراحل هذا التاريخ الطويلبل يلقي بظلاله على جل مراحله ومجرياته، بل ويبدو أنه قد أضحى نهجا لامحيد عنه في فهم هذا التاريخ، فأصبحنا لا ننظر إليه ولا نفهمه إلا عبرزاوية نظر جد ضيقة، ألا وهي النظرة السياسية والعسكرية السالفة الذكروبالتالي فإننا إزاء عملية اختزال غير مبررة لتاريخ حضارة الإسلام، بل وإنبعض المفردات من قبيل:"غزوة"، "فدية"، "مارقين"، "ردة"، "فتنة"، "أسرى"وغيرها أضحت تشكل المصطلحات الرئيسة في قاموس الكتابة التاريخية للحضارةالإسلامية. في كتب السيرة النبوية على سبيل المثال تم التركيز بشكل ملفت للنظر علىغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يخيل للمريء أن حياة النبي الكريم ماهي إلى سلسلة من الغزوات والحروب المتواصلة. كما أسهبت معظم المصادر العربية والغربية في وصف الفتن والثورات والصراععلى الحكم بين الولاة بدءا من فترة الخلفاء الراشدين ومرورا بالعهد الأمويوالعصر العباسي ووصولا إلى الخلافة العثمانية. أيضا ركزت هذه المصادر في فهمها وتقيمها للمراحل التاريخية في المنطقة علىدراسة الشخصيات وسير الأسر الحاكمة والأنساب والقبائل والطوائف، إذن ليسمن المبالغة في شيء إذا ما اعتبرنا أن تاريخ المنطقة برمته والذي يتمتكريسه في مناهجنا التعلمية داخل مدارسنا وجامعاتنا هو تاريخ الملوك لاغير. لا أنكر دور بعض الشخصيات والأعلام، والتي احتلت سيرتها مكانة هامة علىصفحات المصادر التاريخية، في تغيير حركة التاريخ الإسلامي وتوجيه مساراتهولا أنكر أيضا ما للأحداث السياسية والصرعات العسكرية من تأثير عميق علىسيرورة المشهد التاريخي للمنطقة، لكنني بالمقابل أعتبر أن اختزال التاريخالعربي ـ الإسلامي في كل ما هو سياسي وعسكري فقط، هو تشويه لهذا التاريخ،بل هو ظلم في حق الحضارة العربية الإسلامية . لست أدعو هنا إلى ضرورة إعادة كتابة تاريخ المنطقة من جدي،د لأن هذا لنيتم إلا عن طريق مجهودات علمية جبارة تسهر على إرساء قواعدها ومقوماتهاوتضمن استمراريتها شبكة من المؤسسات المختصة والمعاهد البحثية داخل الوطنالعربي والعالم الإسلامي هدفها فهم وإعادة كتابة تاريخ المنطقة بشكل علميورصين. وفي غياب الإرادة السياسية الحقيقية وما يترتب عنها من دعم حقيقيومستمر فإن هذا المشروع الذي لا طالما نادى به الكثير من مثقفينا سيضليراوح مكانه شأنه في ذلك شأن العديد من المشاريع الحضارية والرؤى النهضويةالتي طالها التهميش واللامبالاة . لكني بالمقابل أرى أنه قد آن الأوان لإعادة الاعتبار لجوانب محددة منتاريخنا ضلت إلى يومنا هذا في طي النسيان، ولعل من أبرزها الجانب العلميفي تاريخ الحضارة الإسلامية هذا الجانب الذي لم ينل الاهتمام الحقيقيوالجاد من طرف المؤرخين والمتخصصين. لم يعد يخفى على أحد تفوق العرب والمسلمين في معظم العلوم الحياتية طوالالعصر الوسيط وإنجازاتهم الفريدة في فروع علمية عديدة. ولا ينكر أحد حيويةوثراء الحياة العلمية في تلك الحقبة والتي جعلت من الحضارة العربية ـالإسلامية حضارة علمية بالأساس. هذا التراث العلمي الهائل من الفرضيات والاختراعات والاكتشافات العلميةوأساليب البحث العلمي المبتكرة وغير ذلك لا نجد له الصدى الحقيقي والمكانةاللائقة في كتبنا التاريخية ولا في مناهجنا التعليمية من المدرسةالابتدائية إلى الجامعة، فهو مغيب بشكل يدعو إلى الحيرة. وفي أفضل الأحوالنجد أن هذه المرحلة الإبداعية في حضارتنا والتي استمرت أكثر من ٠ ٨٠ سنةلا تحتل إلا حيزا ضيقا على صفحات المصادر التاريخية لا يمكن بأي حال منالأحوال أن يعبر عن الحقيقة التاريخية لتلك المرحلة المجيدة من تاريخالحضارة العربية ـ الإسلامية. فهل نحن فعلا إزاء اختزال مقصود وتهميش متعمد لهذه الحقيقة التاريخية؟ لا يمكن الإدلاء بإجابة محددة في هذا الصدد مخافة الانسياق وراء تكهنات قدلا تجدي نفعا. بالمقابل أعتقد أنه قد حان الوقت لتسليط الأضواء على هذاالجانب المعتم من تاريخنا، وأرى أن الاهتمام الجاد بتراثنا العلمي هومحاولة حقيقية وعملية في سبيل إنصاف التاريخ المشوه لهاته الحضارة . بدأ يتضح أن البحوث العلمية والدراسات التاريخية حول هذا الجانب المغيب منتاريخنا قد بدأت في التنامي منذ عقود، لكنه يتحتم بالمقابل إخراجها منعزلتها الأكاديمية وجعلها في متناول القارئ العربي، ولعل من أفضل السبلإلى ذلك هو دمج حصادها المعرفي وحقائقها المشرفة ضمن المنظومة التعلميةعلى اختلاف مراحلها. وهنا أشير بالتحديد إلى المنشورات الأكاديمية القيمة لمعهد تاريخ العلومالعربية والإسلامية التابع لجامعة فرانكفورت الألمانية (1)، والذي يشرفعليه البرفسور فؤاد سزكين. منذ تأسيسه سنة ١٩٨٢ قام هذا المعهد بإصدارأكثر من ألف مجلد غالبا باللغة الألمانية تتعلق بمجالات عديدة مثل علومالآداب واللغة والفلسفة والرياضيات والفلك والصناعات والطب والفيزياءوالزراعة وغيرها من العلوم، وتقدم صورة واضحة وجلية للإنجازات العلميةللعرب والمسلمين. راكم هذا المعهد لوحده وبإمكانات متوسطة حصادا معرفيا ضخما، بينما جامعتناومعاهدنا ومراكزنا البحثية في الوطن العربي، لا تزال في غيبوبتها المعرفيةولم تقم الجهات العربية إلا بترجمة عدد ضئيل من إصدارات هذا المعهدالألماني إلى اللغة العربية . حيث قامت جامعة الإمام محمد بن سعودالإسلامية وجامعة الملك سعود بترجمة أجزاء من كتاب تاريخ التراث العربي،المؤلف من اثنا عشر جزءا(2). أرى أنه بات من الضروري أن تقوم نخبة من الجامعات العربية أو المؤسساتالمهتمة التراث العربي بالتنسيق مع هذا المعهد الغربي من أجل ترجمة متدرجةللأهم إصدارات المعهد إلى اللغة العربية وخصوصا تلك التي تتناول تاريخالعلوم الحياتية، نظرا لأنها تشكل ـ في نظري ـ أساساً لا غنى لنا عنه فيفهم حقيقي لتلك الإنجازات العلمية المبهرة، كما أقترح أن تتم ـ كخطوةتمهيدية ـ ترجمة الدورية السنوية التي يصدرها المعهد منذ سنة ١٩٨٤ وهيمجلة تاريخ العلوم العربية والإسلامية(3)، ونشر نسختها العربية بشكل دوريورقيا أو على الأقل إلكترونياً. كما أضم أيضا صوتي إلى صوت الباحثالأكاديمي د. محمود السيد الدغيم، الذي نادى بأن تتولى المؤسسات المعنيةفي العالم العربي الإسلامي إعادة إنتاج ونشر هذا الكم الهائل من إصداراتالمعهد إلكترونيا وجعلها في متناول المتخصص والقارئ العادي على حد السواءبواسطة الأقراص المدمجة بل وعبر شبكة الإنترنت(4). خلاصة القول إن الاهتمام العملي والسعي الدؤوب لإعادة اكتشاف وفهم تراثناالعلمي العربي والإسلامي هو ضرورة ملحة أملتها الظروف الراهنة في محاولةجادة لتصحيح توجهات ومسار الكتابة التاريخية المستمرة للمنطقة، هذهالكتابة التي لا تتوقف البتة عن إعادة استدعاء منطلقات ورؤى تشويهيةلتاريخنا بشكل ممنهج حتى أضحت بمرور الوقت مسلمات، بل وحتميات أوجدت بينظهرينا أجيال تزدري تاريخها بل وتلعنه وتنظر إلى حاضرها ومستقبلها نظرةتيه وضياع. فهل من مجيب! الموضوع الأصلي : كتابه التاريخ العربى والاسلامى بين الصواب والخطا! // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: عبد الحميد بن سراج دعاء | ||||||||||||||||||||||||||||
08.10.10 19:02 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كتابه التاريخ العربى والاسلامى بين الصواب والخطا! بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الطرح المميز في إنتظار جديدك جعله الله في موازين الحسنات مع خالص تقديري واحترامي جمعة مباركة على الجميع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13.10.10 15:58 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كتابه التاريخ العربى والاسلامى بين الصواب والخطا! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مَوْضُوْعٌ جَدَّ هام مَشْكُوْرَ اخْيْ الْكَرِيمَ عَلَىَ الْمَوْضُوْعِ الْرَّائِعْ نَنْتَظِرُ جدِيدكِ الْمُمَيِّزِ شُكْرَا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28.12.10 13:20 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كتابه التاريخ العربى والاسلامى بين الصواب والخطا!
بارك الله فيك اخي رضا على الرد الجميل شكرا لك اخي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28.12.10 13:22 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كتابه التاريخ العربى والاسلامى بين الصواب والخطا!
بارك الله فيك اختي منصورة على الرد الجميل شكرا لك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك |
الــرد الســـريـع | |
الكلمات الدليلية (Tags) |
كتابه التاريخ العربى والاسلامى بين الصواب والخطا!,كتابه التاريخ العربى والاسلامى بين الصواب والخطا!,كتابه التاريخ العربى والاسلامى بين الصواب والخطا!, |
|
تدفق ال | |
صفحة Facebook |