إسلامي ثقافي تعليمي ترفيهي عام
 
Follow usYoutubeRssTwitterFacebook


أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 منصورة 28093 المساهمات
 محمد وهب سراج 11182 المساهمات
 ابن المغرب البار 9341 المساهمات
 سلسبيل بوثينة 8655 المساهمات
 محمد رضا 8451 المساهمات
 بنت الرمال الذهبية 6706 المساهمات
 سارة نايلي 5363 المساهمات
 أشــواق 5204 المساهمات
 زهير 88 4700 المساهمات
 احمد منصور 4397 المساهمات
الموضوع  التاريخ, الوقت أرسلت بواسطة
 توقيت نشر المساهمه 16.04.24 19:01
 توقيت نشر المساهمه 15.04.24 8:27
 توقيت نشر المساهمه 15.04.24 8:23
 توقيت نشر المساهمه 15.04.24 8:19
 توقيت نشر المساهمه 15.04.24 8:15
 توقيت نشر المساهمه 15.04.24 8:11
 توقيت نشر المساهمه 15.04.24 8:07
 توقيت نشر المساهمه 14.04.24 16:26
 توقيت نشر المساهمه 14.04.24 16:19
 توقيت نشر المساهمه 14.04.24 16:16
 توقيت نشر المساهمه 14.04.24 16:14
 توقيت نشر المساهمه 14.04.24 16:10
 توقيت نشر المساهمه 14.04.24 16:08
 توقيت نشر المساهمه 14.04.24 16:06
 توقيت نشر المساهمه 14.04.24 16:03
أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
منصورة 17250 المواضيع
ابن المغرب البار 3514 المواضيع
كررين 3209 المواضيع
محمد رضا 2134 المواضيع
maryam amr 1971 المواضيع
سلسبيل بوثينة 1968 المواضيع
عابرة سبيل 1243 المواضيع
jana khaleed 1235 المواضيع
سامى 1119 المواضيع
General amino 1073 المواضيع
jana khaleed 187 المساهمات
أسامة الصادق 2 المساهمات
مدام رنوش 2 المساهمات
hagr abdo 1 مُساهمة
 jana khaleed 6 المساهمات
 أسامة الصادق 1 مُساهمة
اضافة اهداء
الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 12:12 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات مسابح بجدة بخصم 25%|اتصل الآن:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 12:10 من طرف  jana khaleed كتب: سواتر جدة بخصومات رائعة وحصرية| اتصل الأن:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 12:08 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات للاسطح جدة ستجد أفضل الخصومات الهائلة | اتصل الآن:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 12:06 من طرف  jana khaleed كتب: خصم 25%على تصميم حديقتك المنزلية مع أفضل شركة تصميم حدائق منزلية:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 12:05 من طرف  jana khaleed كتب: برجولات خشبية الكويت…بخصم بنسبة 25% على جميع البرجولات الخشبية للحدائق والفلل:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 12:04 من طرف  jana khaleed كتب: مظلات الكويت … حماية مثالية لمنزلك أو عملك خصم 30% |اتصل الـأن:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 12:02 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف منازل بالرياض بخصم 25%| اتصل الـأن كلين لايف:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 12:01 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف اثاث بالرياض بخصم 25 % | اتصل الأن:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 12:00 من طرف  jana khaleed كتب: كهربائي بالرياض بخصم 25 % | اتصل الان:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:58 من طرف  jana khaleed كتب: افضل فني سباك بالرياض بخصم 25% | اتصل الان :: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:57 من طرف  jana khaleed كتب: شركة تنظيف بالرياض مجربة متخصصة ومتميزة بخصم 30 % | اتصل الان كلين لايف:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:55 من طرف  jana khaleed كتب: نقل اثاث بالكويت مع خدمة تنظيف الاثاث مجانا..اتصل الان واحصل على أفضل خدمات نقل الاثاث:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:54 من طرف  jana khaleed كتب: هاف لوري نقل عفش بالكويت | ضمان وصول عفشك سالم 100%…تواصل الـأن:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:52 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش الزهراء بالكويت .. ضمان سلامة العفش وسرعة التنفيذ:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:50 من طرف  jana khaleed كتب: شركه نقل عفش بالكويت بخصم 30 % | اتصل الان نقل عفش مع الفك والتركيب:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:49 من طرف  jana khaleed كتب: شركة المجد لنقل الاثاث بالكويت:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:48 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل مكيفات سبليت الرياض | اتصل الان:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:47 من طرف  jana khaleed كتب: دينا توصيل مشاوير الرياض| دينا توصيل ونقل بضائع:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:46 من طرف  jana khaleed كتب: شركة نقل عفش داخل الرياض بخصم 25% | اتصل الآن:: الاستعاذة وأحكامها Empty 05.03.24 11:44 من طرف  jana khaleed كتب: دينا نقل عفش غرب الرياض افضل شركة نقل عفش غرب الرياض::


منصورة والجميع :: المنتديات الإسلامية :: القسم الاسلامى العام

كاتب الموضوع عذب الإحساس مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
عذب الإحساس
...::|مدير منتدى صديق|::...
...::|مدير منتدى صديق|::...
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 23/07/2016
الجنس : ذكر
نقاط : 3296
العمر : 33
مصر
الاستعاذة وأحكامها Emptyموضوع: الاستعاذة وأحكامها

الاستعاذة وأحكامها

صيغة الاستعاذة:


وأما صيغتها فهي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، وهذه هي الصيغة المشهورة والمختارة لجميع القراء العشرة دون غيرها من الصيغ الواردة لقوله تعالى: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [النحل: 98].

حكم الجهر والإخفاء بالاستعاذة:
اعلم أن الجهر بالاستعاذة هو المأخوذ به لدى عامة القراء عند افتتاح القراءة - وقد قيد الجهر بالاستعاذة الإمام أبو شامة رحمه الله تعالى بحضرة من يسمع قراءته لأن الجهر بالتعوذ إظهار لشعائر القراءة كالجهر بالتلبية وتكبيرات الإحرام.


ومن فوائد لجهر بالاستعاذة أن السامع ينصب للقراءة من أولها لا يفوته منها شيء وإذا أخفى القارئ التعوذ لم يعلم السامع بالقراءة، إلا بعد أن فاته من المقروء شيء، وأما إخفاء التعوذ فهو في الصلاة وفي القراءة على انفراد وفي الدور ولم يكن في قراءته مبتدءً وأما إذا كان هو المبتدئ فيجهر بلفظ التعوذ لأنه في حضرة من يسمع قراءته - قال بعضهم:


إن التعوذ في القراءة يتبع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سراً وجهراً عند من هو يشرع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ويسر من هو في الصلاة ومن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



في الدور لكن بعد من هو يشرع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







حكم الاستعاذة من حيث الوجوب أو الاستحباب:
الأمر الوارد في قوله تعالى: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ [النحل: 98] محمول على الندب وعلى هذا المذهب لا يأثم القارئ بتركها وهو مذهب الجمهور.


وقال غير الجمهور بالوجوب أي أن الاستعاذة واجبة عند البدء بالقرآن، وعليه فالأمر الوارد في الآية محمول على الوجوب وعلى هذا المذهب يأثم القارئ بتركها والمأخوذ به هو مذهب الجمهور فاحفظه.


معنى الاستعاذة: معناها الالتجاء إلى الله تعالى والتحصن به سبحانه من الشيطان، فإذا قال القارئ "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" فكأنه قال: "ألجأ وأعتصم وأتحصن بالله من الشيطان"، والمراد به إبليس وأعوانه كفانا الله شره ووقانا فتنته في الحياة وعند الموت إنه سبحانه القادر على ذلك - هذا ولفظ الاستعاذة بأي صيغة كانت ليس من القرآن بالإجماع.

أوجه الاستعاذة:
إذا اقترنت الاستعاذة بالبسملة بأول السورة باستثناء أول براءة فيجوز لجميع القراء أربعة أوجه وإليك ترتيبها حسب الأداء:
الأول: قطع الجميع - أي الوقف على الاستعاذة وعلى البسملة والابتداء بأول السورة.


الثاني: قطع الأول ووصل الثاني بالثالث - أي الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة.


الثالث: وصل الأول بالثاني وقطع الثالث - أي وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها والابتداء بأول السورة.


الرابع: وصل الجميع - أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة جملة واحدة، أما الابتداء من أول سورة براءة فليس فيها إلا وجها لجميع القراء وهما:
الأول: القطع أي الوقف على الاستعاذة والابتداء بأول السورة من غير البسملة.


الثاني: الوصل - أي وصل الاستعاذة بأول الصورة من غير بسملة كذلك.. وذلك لعدم كتابتها في جميع المصاحف العثمانية لنزولها بالسيف.


قال الشاطبي رحمه الله:


ومهما تصلها أو بدأت براءة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لتنزيلها بالسيف لست مبسملاً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







اقتران الاستعاذة بغير أول السورة:
هذا إذا كان القارئ مبتدئاً من أثناء السورة، والمراد بأثناء السورة ما كان بعيداً عن أولها ولو بآية واحدة فللقارئ حينئذ التخير في أن يأتي بالبسملة بعد الاستعاذة، أو لا يأتي بها والإتيان بها أفضل من عدمه للثواب المترتب على الإتيان بها قال ابن بري:


واختارها بعض أولي الأداء[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لفضلها في أول الأجزاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







وبناءً على هذا الخلاف إذا أتى بالبسملة بعد الاستعاذة فيجوز للقارئ حينئذٍ الأوجه الأربعة المتقدمة في الابتداء بأول السورة - وإذا لم يؤت بالبسملة بعد الاستعاذة فللقارئ وجهان ليس غير:
أولها: القطع - أي يوقف على الاستعاذة والابتداء بأول الآية.


ثانيها: الوصل - أي وصل الاستعاذة بأول الآية ووجه القطع أولى من الوصل وأما الابتداء من أثناء سورة براءة - ففيه التخيير السابق في الإتيان بالبسملة وعدمه، وقد أشار إلى ذلك الحافظ ابن الجزري في طيبته بقوله:


وفي ابتداء السورة كل بسملا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





سوى براءة فلا ولو وصل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ووسطاً خير وفيها يحتمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







فائدة:
إذا عرض للقارئ ما قطع قراءته فإذا كان الأمر ضرورياً كسعال أو عطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد لفظ التعوذ.


وإن كان أمراً أجنبياً ولو رد السلام فإنه يستأنف التعوذ - وكذلك لو قطع القراءة إعراضاً ثم عاد إليها. أ. هـ.











الموضوع الأصلي : الاستعاذة وأحكامها // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: عذب الإحساس

31.08.16 15:26
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الرتبه:
...::|مدير منتدى صديق|::...
الصورة الرمزية

عابرة سبيل

البيانات
عدد المساهمات : 3514
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
الجنس : انثى
نقاط : 9194
العمر : 56
مصر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://wahetaleslam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: الاستعاذة وأحكامها


جزاكم ربي خير الجزاء

ونفع الله بكم وسدد خطاكم

وجعلكم من أهل جنات النعيم

اللهم آآآآمين













الكلمات الدليلية (Tags)
الاستعاذة وأحكامها,الاستعاذة وأحكامها,الاستعاذة وأحكامها,


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة