أهلا وسهلا بك إلى منصورة والجميع للتسجيل اضغط هنا التسجيل. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أفضل 10 فاتحي مواضيع | افضل 10 اعضاء هذا الشهر | افضل 10 اعضاء هذا الاسبوع | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
اضافة اهداء |
كاتب الموضوع | منصورة | | | | انشر الموضوع |
| ||||||||||||||||||||||||||||
التواصل غير اللفظي مع الطفل المعوق سمعيا بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة والسلام على أشرف المرسلين السلام عليكم وحمة الله وبركاته التواصل غير اللفظي مع الطفل المعوق سمعيا تفرض الإعاقة السمعية قيوداً علي الطفل الأصم من أهمها فـــهــم اللغة المنطوقة .. والــتــحـــدث فالصمم أول ما يؤثر علي السمع والكلام لكنه لا يؤثر علي الرغبة في التواصل أن الصم سوف يستخدمون أيديهم .. وجوههم .. إيماءاتهم .. تعبيراتهم للتواصل مع المجتمع من حولهم . إن الشخص الأصم يكون أكثر خبرة في فهم لغة الجسم ويكون أكثر استعدادًاً للتعامل مع هذه اللغة من أجل التواصل فمشكلة فهم الكلام تعد مشكلة أكثراً تعقيداً لهؤلاء الأطفال من أقرانهم الذين يسمعون. لغة الجسم لدى الأطفال عندما يتعلم آباء الصم قراءة لغة جسم الطفل فإنهم يقتربون خطوة نحو المشاركة المستمرة في المحادثة الصادقة والمفيدة مثل التبادل اللفظي فللوالدين أسباب خاصة للتركيز بقوة علي معنى الإيماءة والتعبيرات التي يقدمها الطفل وبذلك .. بتم إعداد الطفل منذ الميلاد للتواصل بحركة الجسم وتعبيرات الوجه والصور . ومن المعروف إن سوء فهم حالة الطفل وعدم التواصل معه يمزق مشاعره بالأمان في بداية حياته! وحتى يكون قوياً ومستقلاً فإن الطفل في حاجة للإحساس بالتقبل . والرغبة الشائعة بين والدي الأطفال الصم هي عدم تشجيعهم علي استخدام لغة الجسم واستخدام التواصل اللفظي فقط ولذلك تأثيره السلبي فيعوق الرغبة الطبيعية للطفل في تعلم المزيد عن بيئته والمكان الذي يعيش فيه. إن الفشل في تعلم لغة الجسم لدي طفل مرحلة ما قبل المدرسة يرجع إلي الإعتماد علي ذلك لمعرفة رسائلهم ولكن حتى تعرف ما الذي يردي الطفل أن يقوله أفتح عينيك. تطوير لغة الجسم إن التواصل غير اللفظي لا يحل محل الكلام أو لغة الإشارة ولكنه يتممهــا والتواصل يغذي الفضول وينشط الوعي بالذات وعلى هذا.. لابد من التواصل مع الأصم بأي طريقة ممكنة وتأخر قدرة الطفل علي التواصل لا يمكنه من اكتساب اللغة و ذلك يجعله عرضة لعدم نمو السمات الأساسية لديه . الطفل الأصم فقد سمعه كطريقة للتواصل فمن المهم أن نداوم علي التواصل بالعين في كل مرة نتواصل فيها معه وإلا فأننا سوف نمنع البديل البصري للصوت! وعندما يفشل الآباء في تلبية احتياجات عيون الطفل الأصم فلا يكون لديه أي وسيلة لاستكشاف مزاج والديه وفي أصعب الحالات قد يشعر الأطفال أنهم لا يعرفون أبائهم علي الإطلاق. ونفس الدافع يجعل الوالدين لا يشجعان استخدام أطفالهما الصم للغة الجسم هو رغبتهما في التركيز علي المهارات اللفظية وهو الذي يجعلهما يحجمان عن استخدام لغة جسمهما كوالدين ولذااا .. يجب تشجيع الوالدين علي تشجيع أطفالهما الصم وإكسابهم مهارات اللغة ولا يقمعان تعبيرات الوجه ويحرمان الطفل من التلميحات البدنية لمعنى رسائلهم اللفظية لأنهم بهذا يحرمون الطفل من نسبة كبيرة من المحادثة الاجتماعية الطبيعية . أساليب التواصل مع الطفل الأصم من خلال لغة الجسم هناك نقاط خاصة عند استخدام لغة الجسم للأطفال الصم (1) من المهم أن تكون الرسالة واضحة (2) تذكر أن جميع تلميحات العين هامة لأنها تحمل معاني دقيقة للرسالة (3) كن مستجيباً قدر الإمكان بالوجه والجسم لكل رسائل الطفل ولا تقيد استخدامك للغة الجسم للرسائل التي يجري لها التواصل (4) استخدام الإيماءات بشكل طبيعي قدر الإمكان لا تقيدها ولا تبالغ فيها (5) كلما تقدم الطفل في العمر كن مستعداً لتعديل لغة جسدك واستخدامها بمستوي أكبر مع الطفل (6) كن حذراً من حقيقة أن كل أصم يقوم بالتقليد في فترة مرحلة الطفولة المبكرة تحدث ما بين 3 , 5 أعوام فيتعلم الطفل فهم الآخرين وإدراك أنه قادر علي إرسال الرسائل. إن الهدف من التدريب علي التواصل البدني هو إرسال رسائل واضحة ومتناسقة لا يمكن إساءة تفسيرها أشكــــال التــواصل التواصل الشفاهي مقابل التواصل الكلي إن الجدل الأصلي في تعليم الصم كان بين علماء الشفاه الخالصة (الذين يرون أن الصم ينبغي أن يتعلموا التواصل من خلال الكلام وقراءة الشفاه فقط) وبين الذين ينادونا بالتواصل من خلال المهارة اليدوية . ونظراً لأن الوالدين لا يعرفون شيئاً عن هذا الجدل فأنهم يتبعون نصيحة أول مهني يقابلونه دون معرفة البدائل الموجودة ولذلك يجب أن يدرك الوالدين إنهما هم الذين سوف يحددون وسائل التواصل مع طفلهم لأن الأسرة وحدها سوف تعيش بهذا القرار والطفل هو الذي سوف يستفيد أو يعاني منه. إن الفكرة تتمركز حول هل نسمح للطفل الأصم أن يستخدم لغة الإشارة أو لا؟ و الإختلاف يتمحور حـول كـل من الشفاهيـون ويؤكدون أن تعلم الكلام هو أنسب طريقة لجميع الأطفال الصم وبدونه ينعزل هؤلاء الأطفال عن المجتمع . أنصار التواصل الكلي يرون أن تعلم لغة الإشارة هي حق جميع الأطفال الصم . التواصل الشفاهي مقابل التواصل الكلي الاتجاه الثقافي. يري البعض أن اللغة المسيطرة علي عالم الصم هي لغة الإشارة ومن يعرف تلك الفكرة يرى إن المشكلات التي تسيطر علي الصم والذين يسمعون ترجع إلى هذه الفكرة ! التي تقسم الناس واتجاهاتهم لنصــفــيـــــن ولذلك فهذا الاختلاف يوضح التناقض بين كلا من الشفاهيون وأنصار التواصل الكلي. يؤكد الشفاهيون أنه حتى يتم فهم ثقافة الذين يسمعون والمشاركة فيها فإن الصم يجب أن يتعلموا شكل تواصل الذين يسمعون وهو اللغة المنطوقة وبدونهــــا فهم ممنوعون من الاستفادة من المشاركة في المجتمع . أما أنصار التواصل الكلي يردون عليهم بأنهم بهذه الطريقة ينكرون هوية الصم ! لأن لغة الإشارة تسهل نمو وتطور الكلام وقراءة الكلام وتربط الصم مع بعضهم وتمكنهم من الإحساس بالتقبيل الاجتماعي والانفعالي. اللغة المنطوقة والتغذية الراجعة أول مكون لبرامج الشفاه الجيد يجب أن يكون التــــدريب المكـــــــــثف علي الكلام من خلال الأتي • قراءة الكلام :- أفضل وصف لبرنامج الشفاه هو تعليم الأطفال الكلام من خلال قراءة الكلام إن الأطفال يتعلمون فهم كلام الذين يسمعون ومتحدثي الشفاه من الصم ويستخدمون مجموعة من قراءة الكلام والتخمين ذي المستوي الرفيع للغة إن التقييد الوحيد لقدرة العديد من مستخدمي الشفاه للتواصل مع أي شخص يسمع أو أصم هو كفاءتهم في اللغة إن برنامج الشفاه القوي يعتبر برنامج قوياً • التدريب السمعي :- يؤمن العلماء بأن أغلب الصم لديهم سمع متبقي وإن مكبرات الصوت من الممكن أن تؤثر علي ذوي الصمم ! ولذلك فإن استخدامها له أهمية لأنه يقدم القياس الدقيق لمستوي الصمم لدي الرضع والأطفال وعلى ذلك إن أفضل برامج الشفاه هي التي ليست شفاهية خالصة ولكنها سمعية شفاهية. الموضوع الأصلي : التواصل غير اللفظي مع الطفل المعوق سمعيا // المصدر : منصورة والجميع // الكاتب: منصورة
| ||||||||||||||||||||||||||||
21.06.16 17:24 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: التواصل غير اللفظي مع الطفل المعوق سمعيا كل الشكر لكي على الموضوع الله يعطيك العافيه يارب خالص مودتى لكي تقبلي تقديري واحترامي
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
25.03.18 22:39 | المشاركة رقم: # | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: التواصل غير اللفظي مع الطفل المعوق سمعيا موضوع متألق بروعته وفقك الله ورعاك لما يحب ويرضى وجزاك خير وجعله في ميزان حسناتك | |||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك |
الــرد الســـريـع | |
الكلمات الدليلية (Tags) |
التواصل غير اللفظي مع الطفل المعوق سمعيا,التواصل غير اللفظي مع الطفل المعوق سمعيا,التواصل غير اللفظي مع الطفل المعوق سمعيا, |
|
تدفق ال | |
صفحة Facebook |