منصــورة والجميـــع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا



أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتديات منصورة والجميع
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..




16.10.14 14:43 من طرف  أشــواق كتب: إلهي..إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفي والدة اختنا منصورة وتمدها بالصحة والعافية.. :: 22.07.14 14:59 من طرف  ╝◄ سارة ►╚ كتب: ♥̉♥̉أسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الاعمال، وأن يعيننا وإياكم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وأن يجعلنا من عتقائه من النيران, والحمد لله رب العالمين,♥̉♥̉ :: 22.07.14 15:39 من طرف  محمد رضا كتب: اللهم يا صاحب كل نجوى..يا منتهى كل شكوى..ويا كاشف كل بلوى..لنا في غزة إخوة..فكن لهم عونا على اليهود::


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين - حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين - اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي - اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال - لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم - اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت - لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك - اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك - ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، ربنا ولاتحمل علينا إصراً كمت حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين - اللهم اني اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار - اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك - اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي

شاطر
17.06.10 17:10
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـو برونـزي
الرتبه:
عضـو برونـزي
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 2038
السمعة : 2
العمر : 53
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة : الجمع و أنواعه




قواعد اللغة : الجمع و أنواعه







تعريف الجمع:
هو اسم ناب عن ثلاثة فأكثر، بزيادةٍ في آخره، مثلُ :
" كاتبين وكاتبات " أو تغيير في بنائه، مثل : " رجالٍ وكتُبٍ وعلماءٍ " وهو قسمان : سالمٌ و مُكَسَّرٌ .
فالجمع السّالمُ ما سَلِمَ بناء مفرده عند الجمع،وإنّما يُزَادُ في آخره واوٌ و نونٌ أوْ ياءٌ و نونٌ، مثل : " عالمونَ و عالمينَ "، أوْ ألفٌ و تاءٌ، مثل: " عالماتٍ وفاضلاتٍ ".
أ‌- جمعُ المذكرالسالم:
ب‌- هو ما جُمِعَ بزيادةِ واوٍ ونونٍ في حالة الرّفع، مثل:فازَ المجدّونَ ، وياءٍ ونونٍ في حالتيْ النصب والجرّ، مثل: أكْرِمِ المجتهدينَ وأحْسِنْ إلى العاملينَ .
شروطه : لايُجمعُ هذا الجمعَ إلاّ شيئانِ :
الأوّل: العَلَمُ لمذكر عاقل، بشرط خلوه من التاء ومن التركيب، مثل: أحمد وسعيد وخالد .
الثاني: الصّفة لمذكرٍ عاقلٍ، بشرط أنْ تكون خاليةً من التاء،صالحة لدخولها، أو للدلالة على التفضيل، مثل: عالم وكاتب وأفضلَ وأكملَ وليستْ من بابِ أفعل فعلاء: أحمر، حمراء، ولامن باب فعْلان فعلى: عطشان، عطشى، ولا ممّا يستوي فيه المذكّر والمؤنّث، كغيورٍ وجريحٍ .
وإذا أضيف جمع المذكر السالم تُحْذَف نونُه: جاء معلّمو المدرسة، أُعجِبْتُ بِصانعِي الخيرِ
ت‌- جمع المؤنث السالم :
ث‌- هو ما جُمِعَ بألف وتاءٍ مبسوطة زائدتيِن، مثل: هنْداتٍ ومرْضعاتٍ وفاضلاتٍ .
إعرابه: يُرْفَعُ بالضمة الظاهرة،مثل: الصّادقاتُ محتَرَماتُ . ويُنْصَبُ بالكسرة نيابةً عن الفتحة، مثل: مَدَحْتُ الناجحاتِ . ويُجَرُّ بالكسرة الظاهرة، مثل: مررْتُ بالطالباتِ .
ما يجمع هذا الجمع : يجمع في ثمانية مواضع، هي :
- أعلام الإناث: سافرتِ المريَماتُ / رأيتُ الزَّيْنباتِ .
- ما خُتِمَ بالتّاء: نَمَتِ الشُّجَيْراتُ / كتبْتُ على الورَقَاتِ ، ويُسْتَثنَى من ذلك: امرأة وشاة، وأمّة، وأمَة، وشفة، ومِلَّة ..، وتُجمَعُ على نساء، شياهٍ، إماءٍ، أمَمٍ، شِفاهٍ، ملَلٍ .
- ما خُتِمَ بألفِ التّأنيث المقصورة: تكلّمَتِ الكُبْرَيَاتُ، فأصْغَتِ الصُّغْرَيَاتُ، ويُسْتَثنى من ذلك: فَعْلى مؤنث فَعْلان، كعطشى، فلا تُجْمَعُ جمع مؤنثٍ سالماً
- ما خُتِمَ بألف التّانيث الممدودة: عَجِبْتُ من تَلَوُّنِ الحَربواتِ، كُشِفَ بعْضُ الصّحرواتِ .
- مُصغَّر ما لا يعقل: فاضتِ النُّهَيْراتُ / تَسَلَّقْتُ الجُبَيْلاتِ .
- صفة ما لا يعقل: هذه جبالٌ شامخاتٌ. / تلك قصورٌ شاهقاتٌ .
- كلّ خماسي لم يُسْمَعْ له جمعُ تكسير: كثُرَتِ الحمّاماتُ. / السّجلات، الإصطبلات، ومن ذلك جمع الجموع، مثل: جمالات، رجالات، بيوتات..
- ما صُدِّرَ بابنٍ، أو ذي من أسماء ما لا يعقل: اختبأتْ بناتُ آوى./ مررْتُ بذواتِ الهمَّة العاليةِ.
ج- جمع التكسير:
هو الذي تكسّرت صورة مفرده، وتغيّر بناءُ عند الجمع؛ إمّا بالزيادة: رجل، رجال أو بالنَّقص: كتاب، كتُبٌ، أو تغيير في الحركات: أسدٌ أسْدٌ . وهو اسم يدلّ على ثلاثة فأكثر، وله مُفرد يُشاركُه في معناه، وأصوله مع تغيّر يَطرأ على صيغته عند الجمع، وهو ثلاثةُ أنواعٍ:
- جمع القلّة :
وهو ما دلّ على ما دون العشرة، وصيغه أربعٌ، هي:
أَفعِلَة: أطعمة، أعمدة، أكسية... أفعُل: أبحر، أنهر، أنفس..فِعْلَة: فتية، صبية
أفْعَال: أبواب، أثواب، أظفار.
- جمع الكثرة:
هو ما تجاوز الثلاثة إلى ما لا نهاية، وله أربعة وعشرون وزناً، أشهرها:
فُعْل: حمْر، فُعُل: صُبُرٌ، عُمُدٌ. فُعَل: غُرَف. فِعَل: قِطَع. فَعَلَة: سَحَرَة. فَعْلى: مرضى. فُعَّل: رُكَّعٌ. فُعّال: كتّابٌ. فِعَال: ثِيَاب. فِعْلان: غِرْبان. فُعُول: قلوبٌ
أفْعِلاء: أنبياء...
- صيغة منتهى الجموع:
هي كلّ حمع تكسير في وسطه ألف ساكنة بعدها حرفان، أو ثلاثة، ومن أوزانها المشهورة: أفاعِل: أنامل. تَفاعِيل: تقاسيم. فَعَاليل: دنانير. مَفَاعِل: مساجد. مَفَاعيل: مصابيح. فُعالى: سُكارى....
إعرابه :
- يُعرَبُ جمع القلّة، وجمع الكثرة إعراب المفرد، فيُرفع ويُنصَب ويُجَرّ، مثل : جاء فتية ٌ / مررتُ بكتّابٍ. / لبستُ أثواباً .
- أمّا صيغة منتهى الجموع، فتُرفَعُ بالضمّة الظاهرة، و تُنصَب وتُجَرُّ بالفتحة نيابةً عن الكسرة، مثل : صلّيْتُ في مساجدَ كثيرةٍ. / فإنْ كانت مقترنةً ﮨ " ألْ " أو أ ُضيفَتْ فإنّها تُجَرُّ بالكسرة الظاهرة، مثل :
تَرَيَّضْتُ في الحدائقِ . / ترَيَّضْتُ في حدائقِ المدينةِ، أمّا إذا لحِقت التّاء هذه الجموع فإنّها لا تكون ممنوعةً من الصّرف : أساتذة ، زنادقة ...
:coc:













الموضوعالأصلي : قواعد اللغة : الجمع و أنواعه المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:مجنونتي



توقيع : مجنونتي





19.06.10 10:46
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة
الرتبه:
مشرفة
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 4587
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الجنس : انثى
المهنة:
نقاط : 7854
السمعة : 7
العمر : 44
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قواعد اللغة : الجمع و أنواعه




قواعد اللغة : الجمع و أنواعه







السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


بارك الله فيك
ومشكور على الموضوع المفيد
بإنتظار جديدك اخي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]














الموضوعالأصلي : قواعد اللغة : الجمع و أنواعه المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:╝◄ سارة ►╚



توقيع : ╝◄ سارة ►╚





02.07.10 14:46
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 4184
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 6961
السمعة : 9
العمر : 54
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قواعد اللغة : الجمع و أنواعه




قواعد اللغة : الجمع و أنواعه







السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك أخي مجنونتي على الموضوع المفيد

أتمنى أن يكون طلاب و طالبات منتدانا قد استفادوا منه

نتظر دروسا أخرى مدعمة بتطبيقات

جزاك الله خيرا













الموضوعالأصلي : قواعد اللغة : الجمع و أنواعه المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:djamal



توقيع : djamal









  




الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.almajd-dz
F.T.G.Y 3.0 BY:منتديات منصورة والجميع © 2015
منتديات منصورة والجميع