منصــورة والجميـــع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا



أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتديات منصورة والجميع
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..




22.07.14 14:59 من طرف  ╝◄ سارة ►╚ كتب: ♥̉♥̉أسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الاعمال، وأن يعيننا وإياكم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وأن يجعلنا من عتقائه من النيران, والحمد لله رب العالمين,♥̉♥̉ :: 22.07.14 15:39 من طرف  محمد رضا كتب: اللهم يا صاحب كل نجوى..يا منتهى كل شكوى..ويا كاشف كل بلوى..لنا في غزة إخوة..فكن لهم عونا على اليهود::


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين - حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين - اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي - اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال - لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم - اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت - لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك - اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك - ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، ربنا ولاتحمل علينا إصراً كمت حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين - اللهم اني اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار - اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك - اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر
25.01.10 21:11
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـو برونـزي
الرتبه:
عضـو برونـزي
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 2017
السمعة : 2
العمر : 53
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش




قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش







وصعية الانطلاق :
ماذا تمثل القصية الفلسطينية بالنسبة للشعر العربي الحديث ؟
اذكر أبرز الموضوعات التي عكست انشغال الشعراء التعاصرين بالقضية الفلسيطنية ؟
من هم ابرز الشعراء الذين شكلت القضية الفلسيطينية محور دواوينهم الشعرية ؟
أتعرف على صاحب النص :
محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر ولد عام 1941م في قرية ( البروة ) عكا . أكمل دراسته الابتدائية في مدرسة ( دير الاسد) أما دراسته الثانوية فقد تابعها في قرية (كفر ياسين ) . انضم الى الحزب الشيوعي الاسرائيلي ، ثم عمل في الصحافة ، و في بعض مؤسسات النشر و الدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ، استقال من اللجنة التنفيذية ل (م . ت . ف . ) احتجاجا على اتفاق ( أوسلو ) . حصل على عدّة جوائز و أوسمة عربية و عالمية ، ابرزها ( درع الثورة الفلسطينية ) سنة 1981.
من أهم دواوينه :(عاشق من فلسطين)،و (يوميات جريح فلسطيني)،و (عصافير بلا أجنحة )،و حصار لمدائح البحر).
توفية :09- 08- 2008 م .
اثري رصيدي اللغوي :
في الحقل المعجمي : عيّن الالفاظ التي تصب في المفاهيم الأجتماعية .
من الألفاظ التي تصب في المفاهيم الإجتماعية في النص ، نذكر : الحصار ، الألم ، سيدة البيت ، حبل الغسيل ، العاطلون عن العمل ، الوقت ، القهوة العربية ، عتبات البيوت ...
أكتشف معطيات النص :
1) يعيش الشعب الفلسطيني حالة من الحصار و القهر و الظلم و النفي و الشتات و التشرد ، إذ يواجه طواحين الموت و البغضاء و الاكاذيب و الخراب ، بسبب الاحتلال الصهيوني و اغتصاب الارض .
2) و قد وصلت معاناة الشعب الفلسطيني إلى حدّ لا يطاق ووضع لا إنساني تنعدم فيه قدرته حتى على التفكير ، فالاستعمار يسيطر حتى على العقول .
3) و من أجل ذلك كله يدعو الشاعر إلى الثورة على الغاصب المحتل ، ويتجلى ذلك في العبارات التالية : ( بلاد على أهبة الفجر ، نحملق في ساعة النصر ، حر انا قرب حريتي ....)
4) يقصد الشاعر ب: ( الواقفون على العتبات ) الصهاينة اليهود ، ويدعوهم إلى فنحان قهوة عربية لعلهم يشعرون بأن من يريدون قتلهم بشر مثلهم ، وكأنه يدعوهم الى السلام و التعايش ، كما يدعوهم الى الخروج من حياة شعبه لانهم لطخوا صباحاته بالدماء و الحصار .
5) و من العبارات الدالة على الاضطهاد و الاحتقار : السجناء ، أعداؤنا يسهرون و أعداؤنا يشعلون النور ، نطمئن الى اننا بشر مثلكم ،....)
6) و من الرموز التي وظنها الشاعر نذكر : أيوب النبي عليه السلام وهو رمز الصبر و تحمل الادى
هوميري : هوميروس الشاعر الاغريقي القديم وهو رمز المنتصر
طروادة : و هي رمز المدينة المنتصرة و رمز الصمود .
و قد ساهمت هذه الرموز في توضيح المعاني و تقويتها ........
أناقش المعطيات :
1) لفظة حصار توحي بالعذاب و الاهانة و الاحتقار و الاحتلال و الاضطهاد ن كما توحي بمعاناة الشعب الفلسطيني في ظل القهر الصهيوني . ومثل هذه الايحاءات و الدلالات السياسية يتردد صداها في كامل مساحة النص بحيث نجد العنوان يختصر كل تفاصيل المأساة السياسية و الاجتماعية التي يعانيها الشعب الفلسذيني :
2) يعتبر الشاعر الأمل في النصر ميزة في الأنسان الحر الابي لان كل انسان جدير بأنسانيته لا يرضى إلا ان يعيش لهذا الأمل المنشود ، لكنه في نظر العدو عيبا لان تفكير الفلسطيني في النصر يعدّ إرهابا يقوض مضجعه ...
3) لقد وظف الشاعر شخصية ( ادم ) ليذكر العدو باصله الانساني ، ولدلالة على الروابط التي تجمع بين بني البشر إذ يعود كل منهما بلدم و ادم من تراب .
4) و من الرموز الاخرى التي وظفها الشاعر : القهوة العربية و هي رمز الضيافة و الكرم العربي الاصيل ، و الاسجناء : و هي رمز الخضوع و الاذلال و سلب الحرية : و العاطلون : و هي رمز العجز و الفشل
5) يهدف الشاعر الى تصوير مأساة شعبه الاعزل و فضح عيوب و مظالم الصهاينة و جرائمهم البشعة في حق شعبه و في حق الانسانية ، كما يهدف الى بث الروح الوطنية و القومية في النفوس .
أحدد بناء النص :
من الصفات التي نعت بها الشاعر المحتل القتل و الاجرام و القمع و سفك الدماء ....لذلك كان موقفه موقف سخط و كراهية ....
6) لقد إتكأ الشاعر في تعبيره عن قضية شعبه على جملة من الاساليب و الصور ، فمن الصور نذكر :
نربي الامل ، فوهة الوقت ، جاءني الامس ، وهي استعارات مكنية ، وقوله : بساتين مقطوعة الظل ، كناية عن أن المكان أجرد قاحل عديم الخضرة .....
أما الاساليبفقد جاءت اغلبها خبرية لانها تناسب عملية السرد و تقرير الحقائق [الاضافة الى بعض الاساليب الانشائية الطلبية ذات الصبغة الخطابية كالنداء ( أيها الواقفون ) و الامر ( اشربوا ، اخرجوا ) و الاستفهام ( بمادا يفكر مثلي ) دون ان ننسى اسلوب الرمز ...
8) لقد اعتمد الشاعر على سرد الاحداث و وصف احوال الناس معا ، فمن السرد ما يظهر في الجمل الفعلية ( نلعب ، نتصفح ، نقرأ ...) و من الوصف ( القلوب ظلت حيادية ، مثل ورد السياج ....) هذا بالاضافة الى عنصري الزمان و المكان من ذلك تكرار ( هنا) و ( مرتفعات تلال الغروب ، الفجر ، ساعة ، الليل ......)
9) نمط النص وصفي لان الشاعر يرسم مشهد المعاناة لذلك نسجل حضورا قويا لاهم المؤشرات الدالة على الوصف كالنعوت و الاحوال و الجمل الاسمية و الصور البيانية و عنصري الزمان و المكان .
أتفحص الاتساق و الانسجام:
يتبع غدا ان شاء الله
و مرحبا بانتقاداتكم ...













الموضوعالأصلي : قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:مجنونتي



توقيع : مجنونتي





25.01.10 21:48
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبه:
مشرف عام
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 4989
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : انثى
المهنة:
نقاط : 7452
السمعة : 0
العمر : 32
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش




قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش







شكــــــــــــــــــــــــــــرا














الموضوعالأصلي : قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:أشــواق



توقيع : أشــواق




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



06.05.10 11:53
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 6275
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 9608
السمعة : 8
العمر : 20
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش




قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش







مشكور اخي الكريم
على ما قدمت لنا من معلومات جد مفيدة
لاتحرمنا من جديدك الدائم
شكرا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]














الموضوعالأصلي : قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:محمد رضا



توقيع : محمد رضا





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


26.12.10 18:03
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبه:
الصورة الرمزية


البيانات
دعاء
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
الجنس : انثى
المهنة:
نقاط : 1394
السمعة : 0
العمر : 21
تونس
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش




قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش







أبحث عن نثر لقصيدة حالة حصار من فضلكم













الموضوعالأصلي : قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:رانية



توقيع : رانية





26.12.10 18:24
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبه:
مراقب عام
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 4184
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 6940
السمعة : 9
العمر : 54
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش




قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش







بارك الله فيك أخيى على الطرح الرائع

شكرا لك













الموضوعالأصلي : قسم التعليم الثانوي : مذكرة حالة حصار لمحمود درويش المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:djamal



توقيع : djamal






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية




  




الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.almajd-dz
F.T.G.Y 3.0 BY:منتديات منصورة والجميع © 2015
منتديات منصورة والجميع