منصــورة والجميـــع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا



أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتديات منصورة والجميع
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..




22.07.14 14:59 من طرف  ╝◄ سارة ►╚ كتب: ♥̉♥̉أسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الاعمال، وأن يعيننا وإياكم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وأن يجعلنا من عتقائه من النيران, والحمد لله رب العالمين,♥̉♥̉ :: 22.07.14 15:39 من طرف  محمد رضا كتب: اللهم يا صاحب كل نجوى..يا منتهى كل شكوى..ويا كاشف كل بلوى..لنا في غزة إخوة..فكن لهم عونا على اليهود::


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين - حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين - اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي - اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال - لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم - اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت - لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك - اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك - ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، ربنا ولاتحمل علينا إصراً كمت حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين - اللهم اني اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار - اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك - اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي

شاطر
04.11.11 0:05
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـو برونـزي
الرتبه:
عضـو برونـزي
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 1988
السمعة : 2
العمر : 53
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: فن الاعراب للتحضير و المراجعة




فن الاعراب للتحضير و المراجعة







الكلمة تنقسم إلى : [1] اسم [2] فعل [3] حرف


[[1]] الحروف : كلّها مبنية ولا محل لها من الإعراب
مثل : ( أ) حروف الجر " من – إلى – عن – على – في – الباء – الكاف – اللام – واو القسم "
(ب) حروف العطف " الواو – الفاء – ثم – أو "
(ج) حروف النصب " أنْ – لنْ – كي – حتى – لام التعليل "
(د ) حروف الجزم " لم – لما – لام الأمر – لا الناهية "
(هـ) الحروف الناسخة " إنَّ – أنَّ – كأنَّ – ليتَ – لعلَّ – لكنَّ "

[[2]] الأفعال : تنقسم إلى :
(أ‌) ماضٍ : وهو ما يقبل تاء التأنيث الساكنة " صامتْ – انتصرتْ – تفوقتْ "
(ب‌) مضارع : وهو ما يقبل سين الاستقبال " سنذهب – ستزرع – سأحفظ "
(ج‌) أمر : وهو ما دلَّ على طلب وقبل ياء المخاطبة " ذاكري – قولي – اعملي "

( أ) الفعل الماضي : مبني دائماً << الفتح >>
• يُبنى على السكون إذا اتصل به " تاء الفاعل – نون النسوة – تاء الفاعلين "
كتبْتُ – كتبْنَ – كتبْنا : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل – نون
النسوة – نا الفاعلين .
• يُبنى على الضم إذا اتصلت به " واو الجماعة "
كتبوا : فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .
• يُبنى على الفتح في غير هذه الحالات
كتبَ – كتبَتْ : فعل ماضٍ مبني الفتح .

(ب) فعل الأمر : مبني دائماً << السكون >>
• يُبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد
ذاكرَنَّ : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد
• يُبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر " و – ا ي "
اسعَ – اهدِ – ادعُ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة " الألف – الياء – الواو "
• يُبنى على حذف النون إذا اتصلت به " واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة "
أَحسنوا – أحسنا – أحسني : فعل أمر مبني على حذف حرف النون لاتصاله بـ " واو
الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة "
• يُبنى على السكون في غير هذه الحالات
اذهبْ – اعملْنَ : فعل أمر مبني على السكون

(ج) الفعل المضارع : معرب دائماً إلا إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد فيُبنى
البنات يجتهدْنَ : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة .
والله لأجتهدَنَّ : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد .
"لاحظ" : نون النسوة : ضمير مبني في محل رفع ........
نون التوكيد : حرف توكيد مبني لا محل له من الإعراب

المضارع المعرب :

[[]] أنواع المضارع : [1] صحيح الآخر : لا ينتهي بحرف علة " يكتب – أعمل – نحترم – تقوم "
[2] معتل الآخر : ينتهي بحرف علة " واي" " يدعو – أصلِّي – يسعى "
[3] أفعال خمسة : ينتهي بواو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة
" يحرصون – تتكاملان – تقفين "
[[]] إعراب المضارع : [1] مرفوع : إذا لم يُسبق بناصب ولا جازم .
[2] منصوب : إذا سُبق بأداة نصب.
[3] مجزوم : إذا سُبق بأداة جزم .

[1] يُرفع المضارع إذا لم يُسبق بناصبٍ ولا جازمٍ
علامة رفع المضارع الصحيح الآخر هي الضمة الظاهرة
علامة رفع لمضارع المعتل الآخر هي الضمة المقدرة
علامة رفع الأفعال الخمسة هي ثبوت النون
يستخدم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
يستغني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
يسارعون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع فاعل

[2] ينصب المضارع إذا سُبق بأداة نصب مثل " أنْ – لن – كي – حتى – لام التعليل "
علامة نصب المضارع الصحيح الآخر هي الفتحة الظاهرة
علامة نصب المضارع المعتل الآخر بالواو أو الياء هي الفتحة الظاهرة
علامة نصب المضارع المعتل الآخر بالألف هي الفتحة المقدرة
علامة نصب المضارع الأفعال الخمسة هي حذف النون
لن نكذبَ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
لن يرضَى : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
لن يدعوَ : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
لن يهملا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه الأفعال الخمسة
وألف الاثنين: ضمير مبني في محل رفع فاعل

[3] يُجزم المضارع إذا سُبق بأداة جزم مثل " لم – لما – لام الأمر – لا الناهية
= إنْ – منْ – ما – مهما –متى – أين "
علامة جزم المضارع الصحيح الآخر هي السكون
علامة جزم المضارع المعتل الآخر هي حذف حرف العلة
علامة جزم الأفعال الخمسة هي حذف النون
لم يهمل : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون
لا تشتكِ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة " الياء"
لم تتكاسلي : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
وياء المخاطبة : ضمير مبني في محل رفع فاعل .


[[لاحظ]]
" إنْ – من – ما – مهما - متى – أين " أدوات شرط جازمة تجزم فعلين " فعل الشرط وجواب الشرط"
مثل : إنْ تسعَ في الخير تجدْ خيراً .
تسعَ : فعل الشرط - فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة " الألف" وترك الفتحة دليلاً عليه
تجدْ : جواب الشرط - فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون

[[3]] الأسماء :
كلّ الأسماء معربة عدا (( الضمائر – أسماء الإشارة – الأسماء الموصولة – أسماء الشرط – أسماء الاستفهام – بعض الظروف – بعض الأعداد – اسم لا النافية للجنس المفرد – المنادى إن كان علماً))

[1] الضمائر : كلها مبنية وهي تنقسم إلى بارزة ومستترة
(أ‌) الضمائر البارزة المنفصلة :
(( أنا – نحن – أنتَ- أنتِ – أنتما – أنتم – أنتنَّ – هو – هي – هما – هم - هنَّ ))
وإعرابها : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ
(ب‌) الضمائر البارزة المتصلة : (( واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة – نون النسوة –
تاء الفاعل – كاف الخطاب – هاء الغيبة – ياء المتكلم – نا المتكلمين ))
مثل : قالوا – يكتبان – اذهبي – نجحنَ - قمتُ – كتابكَ – كتابه – كتابي – صمنا .

[[ إعراب الضمائر المتصلة ]]
(1) أي ضمير يتصل باسم يُعرب " ضمير مبني في محل جر مضاف إليه "
مثل : كتابك : كاف الخطاب : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .

(2) أي ضمير يتصل بحرف جر يعرب " ضمير مبني في محل جر اسم مجرور "
مثل : علينا : نا المتكلمين : ضمير مبني في محل جر اسم مجرور

(3) أي ضمير يتصل بحرف ناسخ يعرب " ضمير مبني في محل نصب اسم ….
إنّ – أنّ – كأنّ – ليت – لعلّ – لكنّ "
مثل : إنهم : هم : ضمير مبني في محل نصب اسم إنَّ

(4) أي ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب " ضمير مبني في محل رفع اسم …..
كان – أصبح – أمسى – أضحى – ظلّ – صار – ليس – بات – مازال – مادام "
مثل : كانوا : واو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع اسم كان .

(5) الضمائر " واو الجماعة – ألف الاثنين – ياء المخاطبة – نون النسوة – تاء الفاعل – نا الفاعلين "
إذا اتصلت بفعل تعرب " ضمير مبني في محل رفع فاعل "
مثل : آمنوا : واو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
يذهبان : ألف الاثنين : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
صمتُ : تاء الفاعل : ضمير مبني في محل رفع فاعل .
انتصرنا : نا الفاعلين: ضمير مبني في محل رفع فاعل .

" لاحظ ": هذه الضمائر إذا اتصلت بفعل مبني للمجهول فهي في محل رفع نائب فاعل
مثل : خُلِقتَ : تاء الفاعل : ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل

(6) الضمائر " كاف الخطاب – هاء الغيبة – ياء المتكلم – نا المفعولين "
إذا اتصلت بفعل تعرب " ضمير مبني في محل نصب مفعول به "
مثل : ساعده : هاء الغيبة : ضمير مبني في محل نصب مفعول به .
أكرمني : ياء المخاطبة : ضمير مبني في محل نصب مفعول به .
لامنا : نا المفعولين : ضمير مبني في محل نصب مفعول به .

[2] أسماء الإشارة : كلها مبنية عدا " هذان – هاتان " لأنهما يعربان إعراب المثنى
" هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – تلك – أولئك – هنا – هناك "
مثل : جاء هذا الرجل وأخذ هذين الطفلين إلى تلك الحديقة
هذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل
هذين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى
تلك : اسم إشارة مبني في محل جر اسم مجرور .

[3] الأسماء الموصولة : كلها مبنية عدا " اللذان – اللتان " لأنهما يعربان إعراب المثنى .
" الذي – التي – الذين – اللاتي – اللائى – من – ما "
مثل : جاء الذي نجح وقابل اللذين تفوقا وسلم على الذين معهما .
الذي : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل .
اللذين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثني .
الذين : اسم موصول مبني في محل جر اسم مجرور
" لاحظ" : الطالب الذي تفوق نال الجائزة التي يستحقها
الذي : اسم موصول مبني في محل رفع نعت
التي : اسم موصول مبني في محل نصب نعت

[4] أسماء الشرط : كلها مبنية عدا " أي" فهي معربة
مثل : من يقل خيراً ينل ثواباً - ما " مهما " تفعلوا من خير تجدوه عند الله
من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ما " مهما " : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
مثل : متى تصاحب الأخيار تسعد
متى : اسم شرط جازم مبني في محل نصب ظرف زمان
مثل : أين تذهب تجد ترحيباً
أين : اسم شرط جازم مبني في محل نصب ظرف مكان
"لاحظ" " إن - لو " كل منهما حرف شرط مبني على السكون لا محل له من الإعراب

[5] أسماء الاستفهام : كلها مبنية عدا " أي" فهي معربة
مثل : من كتب الدرس ؟
من : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ


مثل : ماذا اشتريت ؟
ماذا : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به
مثل : أين تقيم ؟
أين : اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف مكان

مثل : متى ستسافر ؟
متى : اسم استفهام مبني في محل نصب ظرف زمان
مثل : كيف حضرت ؟
كيف: اسم استفهام مبني في محل نصب حال
مثل : أيُّ كتابٍ قرأته ؟
أي : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .

[6] من الظروف المبنية " حيثُ – منذُ – أمسِ – الآنَ – إذا – إذْ – مذْ – صباحَ مساءَ – ليلَ نهار – بينَ بينَ "
وتعرب : ظرف زمان أو مكان مبني في محل نصب

[7] الأعداد المركبة " من 11 إلى 19 عدا 12 "
مثل : حضر أحدَ عشرَ طالباً وأخذوا ثلاثةَ عشرَ كتاباً في خمسَ عشرةَ ساعةً
أحد عشر : عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل
ثلاثة عشر : عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به
خمس عشرة : عدد مبني على فتح الجزأين في محل جر اسم مجرور

[8] اسم "لا" النافية للجنس المفرد
مثل : لا طالبَ مهملٌ
طالب : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب

[9] المنادى العلم
مثل : يا محمدُ اتقِ الله .
محمد : منادى مبني على الضم في محل نصب


[[الاسم المعرب]]
ينقسم إلى :
( مفرد – مثنى– جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم – جمع تكسير– أسماء خمسة – ممنوع من الصرف)
(1) المفرد : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة
مثل : جاء المعلم وحيّا المدير ثم ذهب للفصل
المعلم : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
المدير : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
الفصل : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة


(2) جمع التكسير : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة
مثل : أتى الطلاب وقابلوا العمال ثم تجولوا في المصانع
الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
العمال : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
المصانع : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة

(3) المثنى : يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء
مثل : شجع الطالبان الرجلين الفائزين بالجائزتين .
الطالبان : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى
الرجلين : مفعول به منصوب بالفتحة لأنه مثنى
الجائزتين : اسم مجرور بالياء لأنه مثنى

"لاحظ" يلحق بالمثنى " كلاهما – كلتاهما– اثنان – اثنتان " فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء
ولكن انتبه لأن " كلاهما – كلتاهما" لا تلحق بالمثنى إلا إذا كان بها ضمير
مثل : في الفصل طالبان اثنان – قابلت طالبتين اثنتين
اثنان : نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
اثنتين : نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى
مثل : الطالبان كلاهما مجتهدان
كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
وهما : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
– الطالبان كلاهما مجتهد
كلاهما : مبتدأ ثانٍ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
وهما : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
"لاحظ" كلا الرجلين مجتهد
كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة " لأنها لم يتصل بها ضمير"

(4) جمع المذكر السالم : يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء
مثل : هزم المؤمنون الكافرين وقضوا على المنافقين
المؤمنون : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
الكافرين : مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم
المنافقين : اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم

"لاحظ" يلحق بجمع المذكر السالم " أولو – أهلون - بنون – عالمون – سنون – أرضون – ألفاظ العقود "
جاء بنونا مع أولي الأمر وقابلوا ثلاثين مسئولاً
بنونا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة
ونا المتكلمين : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
أولي : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة
ثلاثين : مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

(5) جمع المؤنث السالم : يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .
مثل : تعين الممرضات المريضات في المستشفيات
الممرضات : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
المريضات : مفعول به منصوب بالكسرة الظاهرة لأنه جمع مؤنث سالم
المستشفيات : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة
"لاحظ" يلحق بجمع المؤنث السالم " أولات" – وكل جمع مؤنث صار علماً لمؤنث أو مذكر مثل " عنايات – جمالات – بركات – عرفات – سادات " – كل اسم مفرد ينتهي بألف وتاء زائدتين مثل أذرعات
إن عرفات مناضل : عرفات : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه ملحق بجمع المؤنث السالم

[6] الأسماء الخمسة " أب – أخ – حم – فو – ذو "
ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء إذا كانت مفردة مضافة لغير ياء المتكلم .
مثل : حضر أخوك وقابل حماك وسلم على أبيك
أخوك : فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة
وكاف الخطاب : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
حماك : مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة
وكاف الخطاب : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
أبيك : اسم مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة
وكاف الخطاب : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

لاحظ : جاء أبواك وقابلا إخوانك وكان معهم الأخ الأصغر ثم جاء أبي بعد ذلك .
أبواك : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى وكاف الخطاب : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
إخوانك : مفعول به منصوب بالفتحة وكاف الخطاب : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
الأخ : اسم كان مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة
أبي : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة وياء المتكلم : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

[7] الممنوع من الصرف :" يرفع بالضمة وينصب بالفتحة "
ويجر بالكسرة إن كان معرفاً بأل أو بالإضافة
ويجر بالفتحة إذا لم يكن معرفاً بأل ولا بالإضافة
مثل : أنشأ عمرُ بنُ الخطاب مساجدَ كثيرةً
عمر : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة مساجد : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
مثل : اهتمت الدولة بإنشاء المساجدِ وإقامة المدارس ِ
اهتمت الدولة بإنشاء مساجدِ القاهرة وإقامة مدارس ِ التعليم
المساجد – مساجد – المدارس – مدارس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
مثل : اهتمت الدولة بإنشاء مساجدَ كبيرةٍ وإقامة مدارسَ متطورةٍ
مدارس- مساجدَ : مضاف إليه مجرور بالفتحة الظاهرة لأنه ممنوع من الصرف .
يمنع من الصرف :
1- العلم : إذا كان : " فُعَلانة فعل مركب أعجمي "
- على وزن " فُعَل" مثل " عُمَر"
- منتهياً بألف ونون زائدتين مثل " شعبان – عثمان "
- مؤنثاً حقيقياً أو مجازياً زائداً عن ثلاثة أحرف مثل " خديجة – زينب – عنترة"
- على وزن الفعل وهيئته مثل " أحمد – يزيد "
- مركباً تركيباً مزجياً مثل " بورسعيد"
- أعجمياً زائداً عن ثلاثة أحرف " وتتضمن كل الأسماء الأجنبية والمدن والبلاد الأجنبية"
وتتضمن كل أسماء الأنبياء عدا " محمد – صالح – شعيب – هود – نوح – لوط "

2- الصفة : إذا كانت : " أفعل فعلان عدد أُخَر"
- على وزن أفعل مثل " أعظم – أخضر "
- على وزن فَعْلان مثل " غضبان – كسلان "
- عدد على وزن مَفْعَل أو فُعال مثل " مثنى وثُلاث "
- كلمة " أُخَر "
3- صيغة منتهى الجموع " مفاعل – مفاعيل " وما يشبههما وهي كل جمع تكسير فيه ألف زائدة بعدها حرفان أو " ثلاثة أوسطها ياء " مثل :"مكاتب – عواطف – مدارس – مسائل – مفاتيح – تماثيل "

4- الأسماء المنهية بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة
مثل " عظمى – صحراء – فقراء - خضراء "
(( من مرفوعات الأسماء ))
المبتدأ – الخبر – الفاعل – نائب الفاعل – اسم كان وأخواتها – خبر إنّ وأخواتها –
النعت لمرفوع – المعطوف على مرفوع – البدل لمرفوع – التوكيد لمرفوع

[[ ملاحظات على المرفوعات]]

المبتدأ : اسم يقع في أول الجملة وقد يتأخر عن الخبر
- إذا وجدنا شبه جملة في أول الكلام وبعدها اسم مرفوع فاعلم أن الاسم المرفوع مبتدأ مؤخر
وشبه الجملة من الجار والمجرور أو الظرف في محل رفع خبر مقدم
مثل : في المدارس طلاب حريصون على العلم
فوق هذا الجبل العالي جنود يتدربون

الخبر : قد يأتي مفرداً أو جملة أو شبه جملة
مثل : المسلم مطيع لربه - الطلاب مستعدون للامتحان
المسلم يطيع ربه - المجتهدون يحرصون على التفوق
المسلم طاعته خالصة لله - المعلمون إخلاصهم يقدره ذوو الألباب
الكتاب في المكتبة - الكتاب فوق المنضدة
"لاحظ" قد يُحذف المبتدأ فإذا وجدت اسم نكرة يقع في أول الكلام فاعلم أنه خبر لمبتدأ محذوف وقدره حسب معنى الكلام
مثل : شباب إذا نامت عيونٌ فإننا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجر
شباب : خبر لمبتدأ محذوف تقديره "نحن – هم – هؤلاء – أولئك " مرفوع بالضمة الظاهرة

الفاعل : لاحظ أن الفاعل يأتي بعد الفعل ولكن لا يتقدم الفاعل على الفعل أبداً وإن تقدم يعرب مبتدأ أو حسب موقعه في الجملة ولا يكون فاعلا ويكون الفاعل ضميراً عائداً عليه


حضر أخوك ـــــــــــ فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة
أخوك حضر ـــــــــــ مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة
حضر : فعل ماضٍ مبين على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو"
والجملة الفعلية من الفعل والفعل في محل رفع خبر للمبتدأ
لا يكافح الفساد في كل أمة إلا المصلحون: المصلحون : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
المصلحون يكافحون الفساد : المصلحون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
يكافحون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع فاعل
والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر للمبتدأ

نائب الفاعل : نعرفه بتغيير شكل الفعل وإمكان رد الجملة لأصلها
أُقِيم الاحتفالُ أمس : الاحتفال : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
يُكافَأ المجتهدون : المجتهدون : نائب فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
لاحظ : نائب الفاعل كالفاعل لا يتقدم على الفعل وإذا تقدم يعرب مبتدأ أو حسب موقعه في الجملة ويكون نائب الفاعل ضميراً
مثل : المهملون يلامون : المهملون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
يلامون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة
وواو الجماعة : ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل
والجملة الفعلية من الفعل ونائب الفاعل في محل رفع خبر للمبتدأ

خبر إن وأخواتها : " أنَّ – كأنَّ – ليت – لعلَّ – لكنَّ " فهي حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها
لاحظ : قد يأتي الخبر مفرداً أو جملة أو شبه جملة
مثل :
إن المسلمين صائمون– لعل المسلمين يتحدون– ليت العلماء إخلاصهم لله – عاهدناكم لكنكم من الغادرين
لاحظ : قد يتقدم خبر إن على اسمها
مثل : إن في الموت لعبرةً – إنَّ : حرف ناسخ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الموت : اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر إن مقدم
لعبرة : اللام لام التوكيد وعبرة : اسم إن مؤخر منصوب بالفتحة الظاهرة
" لاحظ" خبر لا النافية للجنس مرفوع أيضاً مثل : لا مؤمنين كاذبون


اسم كان وأخواتها : " كان – أصبح – أمسى – أضحى – ظلَّ – صار – ليس – بات – مادام – مازال ما فتئ – ما برح – ما انفكَّ " فهي أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها
مثل : كان الرئيسان مجتمعين : الرئيسان : اسم كان مرفوع بالألف لأنه مثنى
لاحظ : " ما دام - مازال - ما فتئ – ما برح – ما انفكَّ " لا تكون ناسخة إلا إذا سبقها نفي وإن لم يسبقها نفي فهي أفعال عادية مثل : دام الحق : الحق : فاعل زال الباطل : الباطل : فاعل

" لاحظ" من الأفعال التي تعمل عمل كان ــــــــ كاد وأخواتها
مثل : كاد – كرب – أوشك وهي تفيد المقاربة
و عسى – حرى – اخلولق وهي تفيد الرجاء
و أخذ – شرع – بدأ – طفق – هبَّ – قام – أنشأ – جعل وهي تفيد الشروع
ولكن لابد أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع
مثل : كاد العلم يسيطر على العالم العلم : اسم كاد مرفوع بالضمة الظاهرة
يسيطر : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة
والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"
والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب خبر كاد
مثل : توشك موجة البرد أن تنكسر موجة : اسم توشك مرفوع بالضمة الظاهرة
البرد : مضاف إليه مجرور بالكسرة
أن : حرف نصب للفعل المضارع
تنكسر : فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة
والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"
والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب خبر توشك
" انتبه" إذا جاء الخبر نكرة لا تكون هذه الأفعال ولا يكون هذا خبراً ويعرب حسب موقعه في الجملة
مثل : أخذ العلم يتقدم : العلم : اسم أخذ مرفوع بالضمة الظاهرة
أخذ أحمد الكتاب : أحمد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
تذكر: أفعال الشروع يمتنع اقتران خبرها بأن وأفعال المقاربة والرجاء يكثر اقتران خبرها بأن عدا " كاد وكرب " يقل اقتران خبرهما بأن .

النعت : يأتي مفرداً وجملة وشبه جملة

(1) النعت المفرد : اسم واحد فقط " معرفة + معرفة تصفها " أو "نكرة + نكرة تصفها"
النعت المفرد يتبع المنعوت رفعاً أو نصباًَ أو جرًّا
مثل : العهد الجديد أفضل من عهود سابقة
الجديد : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة
سابقة : نعت مجرور بالكسرة الظاهرة
"لاحظ" المعرف بالإضافة ينعت بمعرف بأل
مثل : أمتنا العظيمة يقودها رسولنا الكريم
العظيمة : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة
(2) النعت الجملة : " جملة اسمية أو فعلية تصف نكرة يجوز حذفها "
- النعت الجملة يكون في محل " رفع أو نصب أو جر " نعت حسب المنعوت
مثل : نحترم أمة تربي أبناءها على الفضيلة
"تربي أبناءها على الفضيلة" : الجملة الفعلية في محل نصب نعت لأمة
لن تسمو أمة أبناؤها متواكلون
" أبناؤها متواكلون " : الجملة الاسمية في محل رفع نعت لأمة
(3) النعت شبه الجملة : " شبه جملة جار ومجرور أو ظرف يصف نكرة يجوز حذفه "
- النعت شبه الجملة يكون في محل " رفع أو نصب أو جر " نعت حسب المنعوت
مثل : أبصرنا أبطالاً في الميدان " شبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب نعت"
هؤلاء أسودُ بين المدافع " شبه الجملة من الظرف في محل رفع نعت"

التوكيد : لفظي ومعنوي
التوكيد اللفظي : تكرار الكلمة بأحرفها وحركاتها
مثل : الإرهاب مدمر مدمر : مدمر " الثانية " توكيد لفظي مرفوع بالضمة

التوكيد المعنوي : ومن ألفاظه " نفس – عين – كلا – كلتا – كل – جميع – أنفس - أعين "
ولكي تعرب هذه الألفاظ توكيداً معنوياً لابد أن يكون
بها ضمير يعود على المؤكد وأن يجوز حذفها
مثل : جاء الرئيس نفسه في الليلة عينها وقابل الوزراء كلهم
نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة والهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
عينها : توكيد معنوي مجرور بالكسرة الظاهرة والهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
كلهم : توكيد معنوي منصوب بالفتحة الظاهرة وهم : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

لاحظ : " كلاهما – كلتاهما " تلحقان بالمثنى في إعرابهما
مثل : الرجلان كلاهما صادقان كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
قبلتُ الطفلين كليهما كليهما : توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى
أُعجبتُ بالقصتين كلتيهما : كلتيهما : توكيد معنوي مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى
انتبه : العاملان كلاهما مجتهدان : كلاهما: توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
العاملان كلاهما مجتهد : كلاهما : مبتدأ ثانٍ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى
كلا العاملين مجتهدان : كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة

البدل : ثلاثة أنواع : مطابق – بعض من كل – اشتمال
(1) البدل المطابق :

اسم إشارة + أل هذا الرجل صادق الرجلُ بدل مطابق مرفوع بالضمة
لقب + علم إن الفاروق عمر نشر العدل عمرَ بدل مطابق منصوب بالفتحة
وظيفة + علم الرئيس مبارك مشجع الشباب مباركُ بدل مطابق مرفوع بالضمة
صفة + علم سلمت على المتفوق محمد محمدٍ بدل مطابق مجرور بالكسرة
اسم + توضيحه أحب العلم علم النحو علمَ بدل مطابق منصوب بالفتحة
معرف بأل + معرف بالإضافة انتصر الأبطال جنودنا جنودُنا بدل مطابق مرفوع بالضمة

(2) بدل البعض : اسم به ضمير لاسم قبله ويجوز حذفه " وهو جزء أساسي فيما قبله"
مثل : قرأت القرآن نصفه – أعجبتني الشجرة ساقها
نصفه : بدل منصوب بالفتحة الظاهرة والهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
ساقها : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة والهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

(3) بدل الاشتمال : اسم به ضمير لاسم قبله ويجوز حذفه " وهو جزء غير أساسي فيما قبله"
مثل : أحترم الفتاة خلقها – أذهلني المحتلون وحشيتهم
خلقها : بدل منصوب بالفتحة الظاهرة والهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
وحشيتهم : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة وهم : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

((من منصوبات الأسماء ))
المفعول به – المفعول المطلق – المفعول لأجله – الظروف – الحال – التمييز – المنادى
اسم إنّ وأخواتها – خبر كان وأخواتها - المستثنى – النعت لمنصوب – المفعول معه
المعطوف على منصوب – البدل لمنصوب – التوكيد لمنصوب

((من مجرورات الأسماء ))
بعد حرف الجر – المضاف إليه – النعت لمجرور – المعطوف على مجرور
البدل لمجرور – التوكيد لمجرور

[[ الميزان الصرفي ]]
• نزن الفعل المجرد الثلاثي بحروف " فعل " مثل كَتَبَ ــــــــــــــــــ فَعَلَ
• إذا زدنا حرفاً أو أكثر على الموزون نزيده على الميزان
مثل : يكتب ــــــــــــــ يفعل يتكاتبون ــــــــــــــــــــ يتفاعلون
• إذا ضعفنا حرفاً أصلياً نضعف ما يقابله في الميزان
مثل : قدَّم ـــــــــــ فعَّل تفهّم ـــــــــــ تفعّل اخضرَّ ــــــــــــــــ افعلَّ
• إذا حذفنا حرفاً أو أكثر من الموزون نحذف ما يقابله من الميزان
مثل : قُلْ ــــــــــــ فُلْ ادعُ ـــــــــــ افعُ صفْ ـــــــــ عِلْ استقمْ ـــــــ استفلْ

[[ الكشف في المعجم ]]
للكشف في المعجم لابد من رد الكلمة لأصلها الثلاثي أو الرباعي " والرباعي قليل جداً"
وخطواته : " رد الكلمة لماضيها – تجريدها من أحرف الزيادة – رد الحرف الناقص – فك التضعيف –
رد الألف لأصلها الواو أو الياء "
مثل : يتباحثون ــــــــــــ تباحث ــــــــــــ بحث
نكشف عنها في مادة " بحث " في باب الباء مع الحاء والثاء
استردّها ــــــــ ردَّ ــــــــــــ ردَدَ
نكشف عنها في مادة " ردَدَ " في باب الراء مع الدال والدال
استعانة ــــــــ استعان ـــــــــــــ عان ـــــــــــ يعون ــــــــــــــ عون
نكشف عنها في مادة " عون " في باب العين مع الواو و النون
المعاشات ــــــــــــ عاش ــــــــــ يعيش ـــــــــــــــــ عيش
نكشف عنها في مادة " عيش " في باب العين مع الياء والشين
فن الإعراب














الموضوعالأصلي : فن الاعراب للتحضير و المراجعة المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:مجنونتي



توقيع : مجنونتي





04.11.11 9:32
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
http://img406.imageshack.us/img406/1933/jb12915568671.gif
عدد المساهمات : 8230
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 10180
السمعة : 22
العمر : 19
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: فن الاعراب للتحضير و المراجعة




فن الاعراب للتحضير و المراجعة








بـارك الله فــيــك
وجـــزاك الله خــيــر الـــجــزاء













الموضوعالأصلي : فن الاعراب للتحضير و المراجعة المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:محمد وهب 2012



توقيع : محمد وهب 2012









  




الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.almajd-dz
F.T.G.Y 3.0 BY:منتديات منصورة والجميع © 2015
منتديات منصورة والجميع