منصــورة والجميـــع
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل للتسجيل
اضغط هنا



أهلا وسهلا ومرحبا بكم في منتديات منصورة والجميع
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..




22.07.14 14:59 من طرف  ╝◄ سارة ►╚ كتب: ♥̉♥̉أسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الاعمال، وأن يعيننا وإياكم على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وأن يجعلنا من عتقائه من النيران, والحمد لله رب العالمين,♥̉♥̉ :: 22.07.14 15:39 من طرف  محمد رضا كتب: اللهم يا صاحب كل نجوى..يا منتهى كل شكوى..ويا كاشف كل بلوى..لنا في غزة إخوة..فكن لهم عونا على اليهود::


لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين - حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين - اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت - لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير - اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي - اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال - لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم - اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت - لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين - اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لاأحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك - اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك - ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا، ربنا ولاتحمل علينا إصراً كمت حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولاتحملنا مالاطاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين - اللهم اني اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار - اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك - اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي لساني نورا ، واجعل في سمعي نورا ، واجعل في بصري نورا ، واجعل من خلفي نورا ، ومن أمامي نورا ، واجعل من فوقي نورا ، ومن تحتي نورا . اللهم أعطني نورا حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم - يا حي ياقيوم برحمتك استغيث ، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين - اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي

شاطر
03.11.11 23:48
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـو برونـزي
الرتبه:
عضـو برونـزي
الصورة الرمزية


البيانات
عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 1985
السمعة : 2
العمر : 53
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: المحور التاسع السنة 3آوف




المحور التاسع السنة 3آوف







المـــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : منزلة المثقفين في الأمة المستوى: السنة الثالثة النشـــاط : نــص أدبـــــي لمحمد البشير الإبراهيمي الشعبة: 3آف – ل- ع ت
الأهداف التعليمية : التعرف على خصائص فن المقال شكلا ومضمونا / إدراك دور رجال الإصلاح في ازدهار فن المقال
تصنيف النص حسب نمط كتابته / التمييز بين "لو- لولا- لوما" وتوظيفها
الكفـاءة
المقيسة
المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس الطريقة
والوسيلة
المضـــــــــــــــــــامين

المعرفـــة
معرفة المعطيات
الخاصــة
أتعرف على صاحـب الـنـص
الشيخ محمد البشير الإبراهيمي (1889- 1965) رجل أدب وإصلاح وسياسة وأحد رواد النهضة في الجزائر, عمل على استرجاع الجزائر هويتها, وعلى النهوض بالمجتمع الجزائري حتى يلحق بالمجتمعات المتقدمة, كان شغله الشاغل التربية والتعليم, يؤمن بأن العلم والأخلاق دعامة تقدم الشعوب والأمم. ويعرف الإبراهيمي بكتاباته الأدبية الراقية, وقد خلف مجموعة من المقالات جمع معظمها في "عيون البصائر"


إلقائيـة
اكتساب المعطيات
اللغويــة أثـري رصيـدي اللغـوي القومة: الراعون و الحارسون لمصالح الأمة
تزيغ: تنحرف
الاستبداد: التفرد بالحكم
إلقائيـة
الفهـــم

يعبِّـــر
يمثّــِل
يعيــد
يستخرج
يعــدد
يفسـر
أكتشـف معطيات النـص - لم تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن؟ ولم تحتاج إليهم أيام الخوف؟ تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن لينهجوا لها سبيل السعادة في الحياة ويزودوها بعلمهم وآرائهم ليصلح حالها ويستقيم أمرها, وتحتاج إليهم أيام الخوف لإيجاد الحلول للمشاكل العالقة وقهر المصاعب التي تعترض طريقها.
- كيف ينظر كل من العامي والطاغي إلى الفئة المثقفة ؟ يراهم العامي أعلى شأنا منه فلا يطمح في نيل منزلتهم ويراهم الطاغي عيونا حارسة على مصالح الأمة فلا يفكر في فرض سلطانه .
- هل كانت تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين ؟لم تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين
- متى تحظى الجزائر- في نظر الكاتب- بنسبة كبيرة من المثقفين؟إذا زاد شعور الأمة بضرورة التثقيف وتهيأت أسبابه
- ما هو واجب المثقفين ذو الأولوية؟ واجب المثقفين هو إصلاح أنفسهم قبل التفكير في إصلاح الغير.
- كيف تتم عملية إصلاح المجتمع؟ تتم عملية إصلاح المجتمع بالتعارف والتقارب في الأفكار والتفاهم و تصحيح وجوه النظر والاتفاق على المقياس الذي تقاس به درجة الثقافة
- ما الذي يعتبره الكاتب ظلما للثقافة؟ أن يدعي الثقافة من هو عار من الأخلاق ولا يحسن الضروريات من المعارف العصرية.



حوارية

التحليل
البحـث عن العناصــر
والعلاقات
يحلـــل
يقـــارن
يلاحــظ
يستنتـج

أناقـش معطيات النـص - يرى الكاتب أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, هل توافقه في ذلك؟ علّل. فعلا إن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة, لأهمية الدور الذي يؤديه هؤلاء في إصلاح أحوال المجتمع والحرص على رقي الأمة وتطورها.
- من هو المثقف الحق في نظر الكاتب؟ وما هي المقاييس التي تجعله كذلك؟ المثقف الحق في نظر الكاتب هو الذي يهتم بإصلاح نفسه قبل أن يهتم بإصلاح مجتمعه وهو الحريص على مصالح الأمة والمدافع عن مقوماتها, ومن المقاييس التي تجعله كذلك: حسن الخلق والتأهيل العلمي والمعرفي.
- ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب في حديثه عن " متطفلي الثقافة "؟ وضح. يرمي الكاتب إلى إبراز صورة المثقف الحقيقي الذي تحتاج إليه الأمة في كل الأوقات ,هذا المثقف الذي يسطع نجمه في الشدة
- نتحدث كثيرا عن أمة حيّة وأخرى ميّتة, ولغة حيّة وأخرى ميّتة, ما المقصود من هذه المفاهيم؟ ما معيار هذا التصنيف ؟
الأمة الحية هي الأمة التي تعرف انتعاشا وتطورا في جميع المجالات, أمّا الأمّة الميّتة فهي الأمة المتخلفة عن ركب الحضارة.
واللغة الحية هي اللغة التي يكثر استعمالها بين الناس ولا يمكن الاستغناء عنها كسبيل للتواصل, أمّا اللغة الميتة: هي اللغة المندثرة التي لا يستعملها إنسان في العالم ما عدا الباحثين. مثال: البابلية والمصرية القديمة., ومعيار هذا التصنيف هو الديمومةوالاستمرار



حوارية
التركيــب
يستخــرج يصنـف
يفســـر
يحـــدد









أحدد بنـاء النـص - برزت أساليب التوكيد في النص, استخرج بعض النماذج وبيّن الغرض منها. من أساليب التوكيد الواردة في النص: إنّ أوّل واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم, كما أنّه يوجد في قراء الفرنسية...., إنّ التباعد بين المثقفين..., والغرض منها توضيح المعنى وتقويته.
- انتقى الكاتب ألفاظا كثيرة من القاموس القديم, علام يدل ذلك؟ مثّل .يدل ذلك على تأثره الشّديد بالثقافة العربية الإسلامية واغترافه من نبع التراث الأدبي القديم ونلمس ذلك في : تزيغ- القومة- زمرة- الرحال....
- وظف الكاتب كثيرا من ألوان البيان والبديع, استخرج بعضها وبيّن أثرها في الكلام .من ألوان البيان الكناية والاستعارة ( أيام الخوف- يغذوها من علمهم ) ويتجلى أثرهما في إبراز المعنى وتشخيصه.
ومن ألوان البديع الطباق والسجع ( الأمن والخوف- الاعتبار والتقدير- القيادة و التدبير)
- ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام, علام يدل ذلك هات بعضها .يدل ذلك على منطقه وموضوعيته في الطرح التي يستوجبها الدور الإصلاحي الذي يقوم به الكاتب في سبيل الارتقاء بالأمة, ومن هذه الأحكام: المثقفون هم خيار الأمة, المثقفون هم حفظة التوازن......
- في أيّ نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف النص؟ يصنف النص ضمن فن المقال.
- أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه, لماذا فعل ذلك في نظرك؟ ليوضح سبل الارتقاء بالأمة من خلال التأكيد على الدور الذي يؤديه المثقف .
- اذكر بعض خصائص هذا النمط النصي. من خصائصه الاعتماد على الشرح والتفصيل, استخدام لغة موضوعيـة , استخدام ضمائر الغائب









التقييـــم
ينقـــد
يحكــم
يتحقـق


أتفحـص الاتساق والانسجام في تركيـب فقـرات النـص - بنى الكاتب نصه على الموازنة, بين أيّ العناصر كان ذلك, وما الحكمة من هذه الموازنة؟ بين المثقفين والمتطفلين على الثقافة، وبين واجب المثقف نحو نفسه و نحو مجتمعه, والحكمة من الموازنة تتجلى في تحديد مواصفات المؤهلين للنهوض بالأمة.
- هل يحقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال؟ وضّح ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات.لقد حقّق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال, إذ أشار إلى حاجة الأمة إلى المثقفين و دورهم في تحقيق ازدهارها, ثّم تحدث عن المؤهلات التي ينبغي توفرها في المثقف, ليميز بين المثقف الحق و المتطفل على الثقافة.
- عرض الكاتب بعض الأمثلة لدعم رأيه في: من يكون المثقف وغير المثقف, اذكر بعضها وبيّن مدلولها/من أمثلة ذلك:
- المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم وعلى الحرمات أن تنتهك.... - يوجد في قراء الفرنسية عدد كبير من حملة الشهادات يزعم لهم العرف الخاطئ أنّهم من المثقفين
- اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في عرض أفكاره, فيم تمثّل ذلك؟ و ما أثرها في أبعاد النص؟ تمثّل ذلك في تحديد المؤهلين لريادة الأمة الذين يفهمون طبيعة مجتمعهم, والمقاييس التي يعتمد عليها في ذلك
- تأمل الفقرة الثالثة, وبيّن وظيفة إذ في الربط بين ما قبلها وما بعدها في قول الكاتب: " إذ لا يصلح غيره....." " إذ ما كلّ مثقف".إذ في الجملة الأولى التعليلية, وفي الجملة الثانية الظرفية وجاءت في سياق الكلام لتحقق التناسق والانسجام بين الجمل والمفردات.




حوارية




أجمل القـول في تقديـر النــص - يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, كيف عبّر عن ذلك في النص؟
- حاول أن تحدد مميزات لغته ؟
يعد الإبراهيمي رائدا من رواد الإصلاح في الجزائر, وقد برهن على ذلك في نصه, إذ شرح بشكل مستفيض كيف يتم الارتقاء بالأمـــــــة, و حدد من هم المؤهلون لذلك بلغة راقية منتقاة, فهو من كتاب المقال المرموقين الذين يتأنقون في أسلوبهم معجما وبلاغة.


حوارية



قواعــد اللغـة

أستثمـر موارد النص وأوظفها








لو- لولا- لوما
سبق وأن عرفت أسلوب الشرط , وعرفت أن منها لو ولولا ولوما وهي أحرف شرط غير جازمة.
- تأمل قول الكاتب : "لو دخلوا في عمل أفسدوه"
- حدد أداة الشرط في هذا الأسلوب, وبيّن المعنى الذي دلت عليه
أداة الشرط هي لو وجاءت بمعنى "إن" الشرطية
- علام يدل الفعل بعدها؟ يدل على المستقبل معنى لا صيغة
- تأمل قوله تعالى: " ولو شاء ربّك لجعل النّاس أمّة واحدة "
- ماذا أفادت "لو" في هذا السياق؟ أفادت الامتناع للامتناع, فقد امتنع جعل الناس أمّة واحدة لامتناع مشيئة الله
- ما طبيعة الفعل الّذي يأتي بعدها؟ ماضيا أو مضارعا
وإذا جاء بعدها اسم يعرب فعلا لفعل محذوف: لو الشّهود حضروا لحكم القاضي.
- تأمل العبارتين الآتيتين: " لولا رحمة الله لهلك النّاس ", " لوما الكتابة لضاع أكثر العلم "
- ماذا أفادت لولا- ولوما في العبارتين؟ أفادت معنى الشرط , فلقد امتنع هلاك النّاس لوجود الرّحمة, وامتنع ضياع العلم لوجود الكتابة, و كلاهما يدخل على المبتدأ و الخبر, لكنّ الخبر يحذف والتقدير: لوما الكتابة موجودة.
أختبر معرفتي:
بيّن معاني الأدوات التالية (لو- لولا- لوما ), واذكر حكم إعرابها:
1- قال تعالى: " ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم "
2- " ولولا دفع الله النّاس بعضهم ببعض لفسدت الأرض"
3- " لوما تأتينا بالملائكة إن كنت من الصّادقين"








حوارية
بلاغــة




أكتشفُ
أستنتجُ













بلاغة الاستعارة
ملاحظة التعابير:
.....يغذّونها من علمهم و آرائهم.
.....الأخلاق أن تزيغ
اتّفقت المشارب
- ما نوع هذه الصور البيانية؟ استعارات مكنية
- حاول أن تشرحها. لقد شبه العلم بالطعام في المثال الأول, والأخلاق بالبصر في المثال الثاني, والمشارب بالإنسان في المثال الثالث
- ما أثر هذه الاستعارات في المعنى؟ تقريب المعنى وتجسيد مفاهيمه
- بيّن بلاغة الاستعارة في الأمثلة السابقة
إنّ بلاغة الاستعارة لا تتعدى بلاغة التشبيه في تآلف الألفاظ, وابتكار مشبه به بعيد عن الأذهان, لكن تركيبها ينسيك التشبيه و يحملك على تصور صورة جديدة تنسيك روعتها ما تضمنه الكلام من تشبيه خفي مستور, وما يزيد من جمالها الفنّي عنصر الإيجاز فيها.
أختبر معرفتي:
تأمّل الاستعارات التالية, وبيّن نوعها وبلاغتها:
- مدح أعرابيّ رجلا فقال:
تطلعت عيون الفضل لك, وأصغت آذان المجد إليك
وقال أحدهم:
إذا العناية لاحظتك عيونها نم فالمخاوف كلّهن أمان







إلقائيـة



















الموضوع : الصراع بين التقليد و التجديد طه حسين

الكفـاءة
المقيسة
المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس الطريقة
والوسيلة
المضـــــــــــــــــــامين
المعرفـة
معرفة المعطيات
الخاصـة أتعرف على صاحب الـنص
- طه حسين كاتب و ناقد مصري ولد سنة 1889 ، من أبرز أدباء العصر الحديث ، و لم يمنعه فقدان بصره من مواصلة تعليمه و الارتقاء إلى أعلى المناصب .ثار على الطرق التقليدية في البحث و الدراسة و التحليل فكان أدبيّا مجدّدا ، ترك ما يزيد عن ثمانين كتابا من أشهرها في الشعر الجاهلي ، حديث الأربعاء ، الأيام.توفي سنة 1973.


إلقائيـة
اكتساب المعطيات أثـري رصيدي قــــوام : هو نظام الأمر ، عماد كل شيء / الإغـــــراق : المبالغة. /الغلـــــــو : الكبر ، المبالغة

إلقائيـة
الفهـم

يعبِّـر
يمثّــِل
يعيـد
يستخرج
يعـدد
يفسـر
أكتشف معطيات النـص *ما الذي أثير في بدايات القرن العشرين و من الذي أثاره ؟ أثيرت في بداية القرن قضية من هو الشاعر الحقيقي المجيد؟ و أثار ذلك مجموعة من الأدباء ، شيوخ ، شباب (مجددون و محافظون).
* من أي جاءت التيارات الأدبية إلى الأقطار العربية ؟ (التيارات التجديدية نشأت متأثرة بالآداب الغربية أما التيار المضاد فاعتمد في تشكيلة على الأدب العربي القديم ( فقد نشأ كرد فعل على التيار الأول)
*إلى ما كان يدعون المتخاصمون في الأدب ؟التيار التجديدي كان يدعو إلى الثورة على القديم و تطويع اللغة و الأدب لتتماشى و أغراض الحياة الحديثة و إلى إثراء المعجم اللغوي القديم بإضافة ألفاظ حديثة و بذلك تتطور اللغة و المحافظة على القديم باعتباره تراثا. أما التيار المحافظ فكان يدعو أصحابه للتمسك بالقديم و عدم الخروج عليه.
*ما الذي انبثق عن ذلك ؟ و كيف وصفه الكاتب ؟ انبثق عن ذلك نثر أدبي ( أدب متميز وقد وصفه الكاتب : بالنثر العربي الخصب
* ما المقصود من عبارة :" يرون هذه اللغة ملكا لهم ، ولا يرون أنفسهم ملكا لها"أي أن اللغة عندهم وسيلة للتعبير عن أفكارهم لذا فيجب تجديدها و تطويرها بألفاظ حديــثــة



حوارية
التحليل
البحـث عن العناصر
والعلاقات

يحلـل
يقـارن
يلاحـظ
يستنتـج



أناقـش معطيات النـص *ما المقصود بالتيار الأدبي ؟ و هل يؤثر في سير و تطر الإبداع العربي؟ التيار في الأدب و الفن اتجاه عام نحو فكرة معينة أو تذوق معين تتبعه مدرسة من مدراس الأدب و الفن و التيار قد يشمل عدة مدارس فنية متنافرة من ذلك محاربة الكلاسيكية بتيار بارز في كثير من المدارس .و يؤثر ذلك في سير و تطور الأدب ففي الأدب العربي أدّى إلى نشوء أدب متميز معتدل حافظ على اللغة و طورها
* لماذا وصف الكاتب هذه التيارات بالخطيرة ؟ قد يقدم عليه بعض منتمي هذه التيارات من تصرفات تحجز على حرية الإبداع الأدبي.
لقد أكد الكاتب على أنّ الأدب صورة للمجتمع و الأمة ، أين يظهر ذلك من النص. وضح ذلك./يظهر ذلك في قوله : " يطوعونها لما يريدون من أغراض الحياة و التي لم يعرفها القدماء" فالكاتب من الذين يدعون إلى التجديد في اللغة و إثراء المعجم العربي بألفاظ حديثة تساير العصر .
هل الصراع الذي ذكره الكاتب هو الأول من نوعه في تاريخ الأدب العربي؟وضح وعلّل.إن هذا الصراع ليس جديدا في الأدب العربي فكلّ جديد –في أي عصر – يقابل بالرفض من حراس القديم و هذا ما حدث لأبي تمام و المتنبي و غيرهما ممن أبدعوا في الشعر العربي







حوارية
التركيب
يستخرج يصنـف
يفسـر
يحـدد





أحدد بنـاء النـص *لأول وهلة لا نلتفت إلى التصوير الفني المعتبر في النص لكننا مع التركيز نعثر على الكثير من الصور.هات بعضها و بين مكمن بلاغتها. /من الصور البيانية الواردة في النص : - المثل الأعلى في الشعر: كناية عن الريادة و التفوق./تلك الخصومات كانت خصبة : استعارة مكنية فيها تجسيم للمعنى في صورة محسوسة الثورة على الفناء في القديم : استعارة مكنية فيها تشخيص و إيجاز./الأدب العربي القديم الذي أخذ يحيي و يسيطر على النفوس: استعارة مكنية فيها تشخيص.
*وظف الكاتب الكثير من الطباق في نصه ما غايته من ذلك ، وهل أدى وظيفته الدلالية ؟ مثّل .غايته من توظيف الطباق تأكيد المعنى و إبرازه فبالأضداد تتوضح الأمور.و من ذلك : يرون هذه اللغة ملكا لهم و لا يريدون أنفسهم ملكا لها. شباب الأدباء و شيوخهم ./ رياح الصيف . رياح الشتاء/ القديم و الحديث
*أذكر بعض الجمل السردية الواردة في النص و بين الغرض من سردها." إن الذين يذكرون الربع الأول من القرن العشرين لم ينسوا...." غرضه التمهيد لموضوعه بمقدمة مشوقة.كان أدباء الشباب يقومون مقاما و سطا .غرضه إبراز موقف المجددين.
*من الأوصاف الواردة في النص : "بدون هذه اللغة ملكا لهم ..... غرضه توضيح و إبراز دور اللغة
انطلاقا مما سبق ما النمط الذي اعتمده الكاتب ؟ مزج الكاتب بين النمطين السردي و الوصفي.









التقييـم
ينقــد
يحكـم
يتحقـق


أتفحـص الاتساق والانسجام في تركيب فقـرات النـص *من مميزات هذا النص التكرار في اللفظ و المعنى أين يظهر ذلك و ما غاية الكاتب منه؟/يظهر التكرار في قوله: " التقصير في رعايتها و صيانتها و حمايتها من الضياع و الفساد جميعا " " و من الحق عليهم أن يغنوها و يضيفوا إليها من جديد الألفاظ و غاية الكاتب من التكرار هو الإلحاح على المعنى و محاولة الإحاطة بكل جوانب الموضوع و إشاعة نغم موسيقي خاص
*الجمل التي وظفها الكاتب متنوعة اسمية و فعلية ما دلالة ذلك في النص مع الدعم / وظف الكاتب الجمل الفعلية في السرد "كان قوام هذه الخصومة"... و إصدار الأحكام:"و إنما تركت في أدبنا العربي"... أما الجملة الاسمية فوظفها لتوضيح أفكاره و الإغراق في المحافظة على القديم...
*هل أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص ( شكلا و مضمونا )؟ وضح. نعم أسقط الكاتب ملامح شخصيته على النص فمن حيث الشكل نجد فيه التكرار و الإكثار من حرف العطف و الإحاطة في المعاني و الجمل و هو الذي قال عن نفسه" أنا رجل ثرثار بطبيعتي
أما من حيث المضمن فقد حمل النص آراء الكاتب حول الصراع القائم بين المحافظين و المجددين.
في أي فئة تصنفه: فئة المجددين أو فئة المقلدين؟ المجددين




حوارية


أجمل القول فيم يتلخص مضمون النص؟
ما هي أهم خصائص أسلوب طه حسين؟
لماذا اعتبر أسلوبه من السهل الممتنع؟
حوارية



قواعـد اللغـة


أستثمر موارد النص








أما إما
- تأمل قول طه حسين : " أما أحدهما فكان يأتيهم من الغرب الأوروبي. و أمّا الآخر فكان يأتيهم من الأدب العربي القديم ".
ما الذي تفهمه من "أمّا" ؟ تفيد التفصيل و التوكيد .
قال تعالى : " فأما اليتيم فلا تقهر ، و أما السائل فلا تنهر، و أمّا بنعمة ربك فحدّث"جاءني إخوته ، أما محمد فأكرمته و أما عمر فأهنته و أما رضا فأعرضت عنه .نلاحظ أنه بعد إجمال الإخوة جاء التفصيل.و تعرب أمّا : حرف شرط و تفصيل و توكيد و تقوم مقام حرف الشرط و فعل الشرط و لابد من اقتران جوابها بالفاء.نقدر المثال : مهما يكن من شيء فلا تقهر اليتيم.و إذا جاء بعده اسم مرفوع أعرب مبتدأ : أمّا العلم فـــنافع أمّا العلم ف= الجواب ـــنافع=خبر و إذا جاء بعده اسم منصوب أعرب مفعولا به
"فأمّا اليتيم فلا تقهر"
اليتيم = مفعول به للفعل "لا تقهر"
إمّا : همزة مكسرة و ميم مشدودة
قال تعالى : " إنا هديناه السبيل إمّا شاكرا و إمّا كفورا" .ما الذي نفهمه من "إمّا" ؟ : تفيد التفصيل و التخيير ، أو العطف.
قال تعالى: "إمّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف".تابع للمثال السابق : و هي غير عاملة واجبه التكرار .و تعرب : حرف تفصيل لا محل له من الإعراب
ثانيا : إمّا المركبة من إن الشرطية و " ما" الزائدة ، ولا داعي لتكرارها.إما أصلها "إنما " حيث قلبت النون إلى ميم ثم أدغمت الميم بالميم فصارت "إمّا" فهي إذن مكونة من (إن، ما).
إن : حرف شرط شرط جازم لفعلين مضارعين مبني على السكون لا محل له من الإعراب /ما :حرف زائد لا محل له من الإعراب.









حوارية
نص تواصلي
المقالة والصحافة ودورهما في نهضة الفكر والأدب د/ شوقي ضيف
أحمد شوقي عبد السلام ضيف الشهير بشوقي ضيف أديب وعالم لغوي مصري والرئيس السابق لمجمع اللغة العربية المصري. ولد في يوم 13 يناير 1910 في قرية أولاد حمام في محافظة دمياط شماليّ مصر. يعد علامة من علامات الثقافة العربية. ألف عددا من الكتب في مجالات الأدب العربي، وناقش قضاياها بشكل موضوعي. توفي في 13 مارس 2005.
اكتــــــــــشف معطيات النص :
1- الأسباب التي أهلت الصحافة هي أولا إن مادتها تنوعت تنوعا واسعا من إخبار سياسية واقتصادية واجتماعية وعلمية ورياضية.وثانيا هو إقبال القراء عليها إقبالا شديدا.
2- إن الذي جعل القراء يقبلون على الصحف بشدة هو رخص أسعارها .
3- ينتظر القراء من الصحافة العناية بالقيم الحقيقية وباللباب دون القشور وبالجواهر دون الأصداف .
4- مرت الصحافة العربية بثلاث مراحل تميزت ب :الاهتمام بالمقالة الأدبية أكثر من الخبر الصحفي ثم التكافؤ والتوازن بين الضربين ثم الاهتمام بالخبر اكثر من المقال الأدبي .
5- الأسباب هي عدم إقبال الجمهور على هذه الأساليب لصعوبتها، وكثرة الموضوعات التي تملأ بها الصحف يوميا .
6- نعم ،ظهر تأثر العرب بالغرب في مجال كتابة المقال حيث يقول الكاتب :" ثم حل دور جديد كان الكتاب فيه مثقفين ثقافة عميقة بالآداب الغربية ،فخرجت المقالة الأدبية ............... عند الغربيين "
"""مناقــــــــــــشة معطيات النص"" :
1-في مقال الشيخ البشير الإبراهيمي مثلا "منزلة المثقفين في الأمة" توفرت الخصائص والأهداف المذكورة في هذا النص لان فيه بعدا عن الزخرف والتنميق، ودعوة إلى التجديد في المواضيع والأفكار المتماشية مع روح العصر وظروف المجتمع ،والتركيز والوضوح في تناول القضايا ، واستعمال الأسلوب المألوف .
2- إن الذين اخرجوا المقالة من طور التقليد والإنشاء إلى طور العناية بالمعنى والموضوع هم المتعمقون في الثقافة الغربية لاتصالهم المباشر بالغربيين وتأثيرهم بأساليبهم ومناهجهم في الكتابة ، فجسدوا ذلك في كتابة المقالة العربية أمثال طه حسين وتوفيق الحكيم ... وسار على خطاهم الكثيرون من الأدباء .
3- مال الكاتب إلى التعبير المجازي لأنه انسب إلى هذا الموضوع لكونه مقالا ومن خصائص المقال صغر الحجم ووحدة الموضوع ووضوح الفكرة والاهتمام بالمعنى وسهولة اللغة .
4- إن مطالعة الصحف هي وسيلة من وسائل التثقيف الضرورية ولا باس إن يجد القارئ فيها من حين لآخر وسيلة من وسائل التسلية .
5- إن الدور الذي ذكره الكاتب للصحافة لازال قائما بالإضافة إلى ظهور وسائل أخرى كالصحافة المسموعة والمرئية
استــــــــــــخلاص وتسجيل :إن الصحافة الجيدة هي التي ترفع الجمهور ولا تنزل به... أنها أداة إرشاد وتثقيف














الموضوعالأصلي : المحور التاسع السنة 3آوف المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:مجنونتي



توقيع : مجنونتي





04.11.11 9:33
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
http://img406.imageshack.us/img406/1933/jb12915568671.gif
عدد المساهمات : 8230
تاريخ التسجيل : 07/03/2011
الجنس : ذكر
المهنة:
نقاط : 10177
السمعة : 22
العمر : 19
الجزائر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المحور التاسع السنة 3آوف




المحور التاسع السنة 3آوف








بـارك الله فــيــك
وجـــزاك الله خــيــر الـــجــزاء













الموضوعالأصلي : المحور التاسع السنة 3آوف المصدر : منتـديات منصورة والجميع الكاتب:محمد وهب 2012



توقيع : محمد وهب 2012









  




الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.almajd-dz
F.T.G.Y 3.0 BY:منتديات منصورة والجميع © 2015
منتديات منصورة والجميع